إدارة شؤون المكتبات

الإدارة العامة لشؤون المكتبات

تم إنشاء إدارة شؤون المكتبات بجامعة الباحة عام 1429هـ (2008م) حيث تشرف إدارة شؤون المكتبات فنياً وإدارياً على جميع شؤون المكتبات بجامعة الباحة، بما تشتمل عليه من مكتبات مركزية وفرعية، بالإضافة إلى الأقسام الفنية وأقسام الخدمات، كما أنها المسؤولة عن عملية التزويد السنوي ورسم السياسات العامة للمكتبات بالجامعة، وتقوم الإدارة بجميع النشاطات المتعلقة بشؤون المكتبات والمعلومات داخل وخارج الجامعة.

قائمة الكلية

قسم خدمات المستفيدين

قسم خدمات المستفيدين

عن القسم

تولى هذا القسم عملية تسجيل مصادر المعلومات لاستخدامها خارج المكتبة أو مركز المعلومات لمدة زمنية محددة، وتعد الإعارة من أهم الخدمات التي تقدمها المكتبات للمستفيدين، وبها يقاس فعالية المكتبة وغالبها يشرف عليه موظف يقوم بتسجيل المادة قبل إخراجها للمستعير والتاكد منها في حال ارجاعها من قبل المستفيد ويلحق بذلك خدمة الإعارة الالية الذاتية بحيث يستطيع المستعير تسجيل الكتب أو تجديد الإعارة بنفسه دون الرجوع للموظف المختص في المكتبة وقد وضعت الإدارة العامة لشؤون المكتبات لوائح خاصة بها تنظم عملية الإعارة:

المهام

  • إخراج المادة المعارة التي يطلبها المستفيد خارج المكتبة لقراءتها في بيته أواي مكان اخر.

  • التجديد للمادة المستعارة والتي انتهت مدة اعارتها ولا يزال المستعير بحاجة لها وعادة تسمح الإدارة بتجديد الكتاب نفسه مرة واحدة ويمكن أن تتم خدمة التجديد عن طريق الانترنت

  • حجز الكتب عند استرجاعها لبعض المستفيدين الذين هم بحاجة ملحة إليها

  • متابعة المواد المتأخرة وتذكير المستعيرين بذلك عن طريق الاتصال بهم عن طريق الهاتف

  • الرد على استفسارات زوار المكتبة من الطلاب والباحثين عند الزيارة المباشرة

  • تعريف المستفيدين بالطريقة المثلى للبحث في الفهارس الالية

  • تعريف الطلاب الجدد بمرافق المكتبة المركزية واللوائح والأنظمة الخاصة والخدمات التي توفرها المكتبة.

اتصل بنا

0177257700  تحويله 15384