كلية العلوم الطبية التطبيقية

كلية العلوم الطبية التطبيقية

تم إنشاء كلية العلوم الطبية التطبيقية في جامعة الباحة عام 1426هـ، بناءً على الموافقة السامية رقم 9683/م ب وتاريخ 5/8/1426هـ، والمبنية على قرار مجلس التعليم العالي رقم 11/37/1426 بتاريخ 30/4/1426هـ في جلسته السابعة والثلاثين، تلبيةً لاحتياجات المجتمع الماسة للكوادر المتخصصة في العلوم الطبية التطبيقية. تعتمد الكلية على أحدث المعايير الاكاديمية المبنية على المنهج العلمي وتنمية المدارك الاستنباطية والتحليلية والمهارات العصبية الحركية وليس مجرد الاكتساب لمعلومات محددة واسترجاعها وذلك عبر المحاضرات وحلقات النقاش والتدريس العلمي والتدريب العملي وإجراء البحوث الاستنباطية لمواكبة التطورات الطبية وعجلة التطور الاقتصادي. تقدم كلية العلوم الطبية التطبيقية خمسة برامج دراسية تقدم من قبل خمسة أقسام علمية أكاديمية هي قسم طب المختبرات وقسم صحة الأسنان وقسم التمريض وقسم البصريات وقسم علوم صحة المجتمع مسار (صحة عامة).

قائمة الكلية

وكالة الكلية للتطوير والجودة

وكالة الكلية للتطوير والجودة

عن الوكالة

تسعى وكالة الكلية للجودة والتطوير من خلال وحداتها الثلاث في العمل على نشر ثقافة الجودة والتطوير والتأكد من استيفاء معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي لضمان كفاءة جودة الأداء على مستوى جميع البرامج الأكاديمية بما يحقق رؤية ورسالة وأهداف الكلية. كما تهتم الوكالة ببرامج التدريب والتطوير وتنمية مهارات جميع منسوبي الكلية من خلال عقد برامج تدريبية وورش عمل، بالإضافة إلى إعداد الخطط الاستراتيجية والتنفيذية والمتابعة المستمرة لآليات التطوير والتحسين. تضم وكالة الكلية للجودة والتطوير ثلاث وحدات رئيسية وهي:

  • وحدة الجودة والاعتماد الأكاديمي

تقوم هذه الوحدة بنشر ثقافة الجودة وتنفيذ ومتابعة إجراءات الاعتماد الأكاديمي البرامجي والمؤسسي وإعداد تقارير عن مستويات الأداء ورضاء المستفيدين من الأنشطة المختلفة وآليات التحسين.

  • وحدة التدريب

تهتم هذه الوحدة بعقد برامج تدريبية وورش عمل لجميع منسوبي الكلية بالإضافة إلى دورها الحيوي في الإشراف والمتابعة على تدريب طلاب وطالبات الامتياز بالكلية.

  • وحدة برامج الدراسات العليا

تقوم هذه الوحدة بإعداد مقترحات برامج الدارسات العليا ومتابعتها والإشراف على تنفيذها وتطويرها بما يحقق أهداف الكلية.

المهام

  • الإشراف على استيفاء متطلبات الاعتماد الأكاديمي البرامجي والمؤسسي بما في ذلك توصيف البرامج والمقررات الدراسية والتقارير السنوية والدراسة الذاتية وغيرها من المتطلبات.

  • متابعة تنفيذ خطط التطوير والتحسين بالكلية واعداد التقارير الدورية اللازمة لذلك.

  • المساهمة مع الأقسام الأكاديمية في إعداد خطط تحسين الجودة والعمليات التقويمية داخل الكلية.

  • وضع الخطط المناسبة للمراجعة الداخلية لمعايير الجودة المعتمدة وذلك لضمان التحسين المستمر في أداء الأقسام الأكاديمية بالكلية.

  • تنسيق برنامج المراجعة الخارجية بالنسبة للبرامج المتقدمة للاعتماد.

  • تحديد الاحتياجات التدريبية وورش العمل لمنسوبي الكلية من أعضاء هيئة تدريس وإداريين وفنيين.

  • الإشراف الميداني والإكلينيكي لتدريب طلاب وطالبات الكلية سواء في تدريب الامتياز أو مقررات الممارسة المهنية

  • مراجعة وتطوير القواعد المنظمة لتدريب طلاب وطالبات الامتياز بالكلية

  • تفعيل وتحسين جودة استخدام التواصل والتفاعل الإلكتروني

رفع كفاءة الأمن والسلامة داخل المعامل والعيادات وفقاً للمعايير الدولية المتعارف عليها.

اتصل بنا

وكيل الكلية للتطوير والجودة

د. وائل احمد الغامدي

بريد الكتروني:  waelalghamdi@bu.edu.sa

وحدة التدريب الإكلينيكي

بريد الكتروني: internship.fams@bu.edu.sa

وحدة الجودة والاعتماد الأكاديمي

 بريد الكتروني: quality.fams@bu.edu.sa

ناشر الأصول

الأخبار

Image Description

دعوة لطلاب وطالبات قسم التمريض لحضور ورشة عمل واختبار تجريبي

يسر كلية العلوم الطبية التطبيقية ممثلة في فريق التنسيق والإشراف على اختبارات رخصة الممارسة المهنية والمزاولة في الكلية بالتعاون مع قسم التمريض، دعوة طلبتها من قسم التمريض من الخريجين وأخصائي الامتياز وطلبة المستويات المتقدمة لحضور ورشة العمل والاختبار التجريبي الذي سيقام بمشيئة الله يوم الخميس الموافق 18 مارس 2021 م من الساعة 6:30 مساءً

Image Description

تنظم كلية العلوم الطبية التطبيقية ممثلة في فريق التنسيق والاشراف على اختبارات رخصة الممارسة المهنية والمزاولة بالكلية ورشة عمل ورشة عمل واختبار تجريبي

تنظم كلية العلوم الطبية التطبيقية ممثلة في فريق التنسيق والاشراف على اختبارات رخصة الممارسة المهنية والمزاولة بالكلية ورشة عمل ورشة عمل واختبار تجريبي وذلك لتأهيل الطلاب الخريجين والغير مصنفين لاختبار الهيئة السعودية للتخصصات الصحية لمزاولة المهنة في تخصص طب المختبرات والتي سوف يتم عقدها ان شاء الله تعالى يوم الأحد الموافق 2021-02-28 مـ في تمام الساعة الثامنة مساءً.