كلية العلوم الطبية التطبيقية

كلية العلوم الطبية التطبيقية

تم إنشاء كلية العلوم الطبية التطبيقية في جامعة الباحة عام 1426هـ، بناءً على الموافقة السامية رقم 9683/م ب وتاريخ 5/8/1426هـ، والمبنية على قرار مجلس التعليم العالي رقم 11/37/1426 بتاريخ 30/4/1426هـ في جلسته السابعة والثلاثين، تلبيةً لاحتياجات المجتمع الماسة للكوادر المتخصصة في العلوم الطبية التطبيقية. تعتمد الكلية على أحدث المعايير الاكاديمية المبنية على المنهج العلمي وتنمية المدارك الاستنباطية والتحليلية والمهارات العصبية الحركية وليس مجرد الاكتساب لمعلومات محددة واسترجاعها وذلك عبر المحاضرات وحلقات النقاش والتدريس العلمي والتدريب العملي وإجراء البحوث الاستنباطية لمواكبة التطورات الطبية وعجلة التطور الاقتصادي. تقدم كلية العلوم الطبية التطبيقية خمسة برامج دراسية تقدم من قبل خمسة أقسام علمية أكاديمية هي قسم طب المختبرات وقسم صحة الأسنان وقسم التمريض وقسم البصريات وقسم علوم صحة المجتمع مسار (صحة عامة).

قائمة الكلية

البرامج

برنامج بكالوريوس صحة المجتمع – مسار الصحة العامة

نظرة عامة

تم تأسيس قسم صحة المجتمع في كلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة الباحة في عام 2006م تلبيةً لاحتياجات المجتمع من أخصائيي الصحة العامة. يهدف قسم صحة المجتمع لتخريج الكفاءات الوطنية المؤهلة للعمل في المجال الصحي لخدمة المجتمع وتكوين حلقة أساسية في سلسلة الكفاءات الطبية اللازمة لإكمال منظومة الرعاية الصحية والخدمات الطبية بالمنطقة والارتقاء بالوعي الصحي لدى أفراد المجتمع.

أهداف البرنامج

  • تخريج كفاءات ذات مستوى متوافق مع أعلى معايير الاعتماد الإقليمي والدولي في مجال الصحة العامة وتتحلى بالأخلاق الإسلامية والمهنية النبيلة.

  • تزويد الطلاب والطالبات بالمهارات والأدوات المعرفية والعليمة التي تؤهلهم لمواصلة الدراسات العليا في تخصص الصحة العامة.

  • الإسهام في تطوير علوم الصحة العامة والارتقاء بالقسم ليصبح منبراً تعليمياً على المستوى المحلي والعالمي في مجال الصحة العامة.

  • الإسهام في رفع مستوى الوعي الصحي والمشاركة الفاعلة في تعزيز الصحة العامة في المنطقة.

  • إجراء البحوث العلمية التي تسهم في حل المشكلات الصحية الخاصة بالمجتمع.

مخرجات البرنامج

  •  المعرفة

أ) الإلمام التام بالمعرفة النظرية والمهارات والطرق العملية لتخصص الصحة العامة.

ب) تطوير مهارات النقد العلمي للأبحاث الحالية وحل المعوقات المتعلقة بالصحة العامة من خلال استخدام الدراسات المبنية على البراهين.

  •  المهارات الإدراكية

أ) الإلمام بأهمية استخدام العلوم الطبية الأخرى المتعلقة بالصحة العامة لتحسين جودة الأداء.

ب) تنمية قدرة الطلاب على استخدام مفهوم حل المعوقات وتحفيز الطرق الإبداعية في اتخاذ القرار لحل هذه المعوقات لمختلف الحالات المتعلقة بالصحة العامة.

  • مهارات الاتصال والمسؤولية

أ) تأسيس طريقة تعاونية بين كل الزملاء والشركاء والفريق الطبي في مختلف التخصصات.

ب) تحديد مسؤوليات طلاب الصحة العامة وتنمية مهارات ممارسات القيادة والمسائلة خلال العمل مع مختلف الفئات: الزملاء، الشركاء، الممارسين الصحيين، وفريق العمل الطبي والإداري.

  •  التواصل وتقنية المعلومات والإحصاء

أ) إنشاء أنشطة تعليمية علمية وموضوعات مهنية طبية باستخدام التعلم الإلكتروني.

ب) إنشاء قنوات تواصل مع طاقم الكلية قيادات، أعضاء هيئة تدريس، وطلاب باستخدام التواصل والتعلم الإلكتروني.

  •  المهارات الفكرية والحركية

أ) تنمية مهارات المهنة، الأمن والسلامة في العيادات والمعامل الطبية، الرعاية الصحية وفقاً لأعلى المعايير المحلية والدولية المتعارف عليها لجميع المرضى في مختلف أماكن العمل.

ب) تنفيذ البرامج الوقائية والتوعية والتثقيفية حيال الصحة العامة في المجتمع بمختلف فئاته واحتياجاته وفي أماكن مختلفة (العيادات الطبية، المستشفيات، المدارس، الأسواق وغيرها).

الفرص الوظيفية

السلم الوظيفي

المجموعة العامة

المجموعة النوعية

سلسة الفئات

المرتبة

م

سلم الموظفين العام

الوظائف التخصصية

وظائف الخدمات الطبية والصحية

وظائف أخصائي الصحة العامة

7

1

سلم الموظفين العام

الوظائف الإدارية والمالية

وظائف الادارة المحلية

الوظائف الإشرافية على أعمال الشئون البلدية والقروية

7

2

سلم الموظفين العام

وظائف العمليات

وظائف إدارة المرافق الصحية

وظائف مساعدي مديري المرافق الصحية

7

3