كلية التربية

كلية التربية

كلية التربية في جامعة الباحة من الكليات الناشئة- في المسمى- مع نشأة جامعة الباحة، أما من حيث العراقة، فهي امتداد لكلية إعداد المعلمين التابعة لوزارة التربية والتعليم، والتي تأسست في عام 1409 هـ، ثم صدر القرار رقم 3514/ م ب وتاريخ 3/5/1427هـ القاضي بإلحاق كليات المعلمين، وكليات البنات، وكليات المجتمع بجامعة الباحة، وجاءت الموافقة السامية على قرار مجلس التعليم العالي بالقرار رقم 10/50/1429هـ وتاريخ 29/4/1429هـ على إعادة هيكلة هذه الكليات من أجل إلحاقها بمنظومة التعليم الجامعي، ولتتفق مع أهداف الجامعة، وتم تحويل مسمى (كلية المعلمين) إلى (كلية التربية ).

قائمة الكلية الجديدة

البرامج

برنامج الدبلوم العالي في التوجيه والإرشاد الطلابي

نظرة عامة

انطلاقاً من أهداف ورسالة جامعة الباحة في تنمية المجتمع وتلبية احتياجاته التربوية والاجتماعية يأتي برنامج الدبلوم العالي في التوجيه والارشاد الطلابي لتقديم خدمة متميزة ونوعية لتأهيل العاملين في المجال التربوي وتطوير قدراتهم في الاسهام في تحسين وتطوير الخدمات الارشادية في البيئة التعليمية، ويقدم العديد من المقررات في مجال التوجيه والارشاد الطلابي التي ترفع من مستوى الاخصائي /ة أو المرشد/ ة الطلابية في تقديم الخدمة الارشادية المميزة والفعالة ويكون ذلك من خلال الدراسة لفصلين دراسيين مقروناً بالتطبيق والممارسة الارشادية التي تأهل الطالب والطالبة للعمل بفاعلية ومهارة مهنية وشخصية ترقى بمستوى الخدمة الارشادية في المجال التربوي. ويمنح البرنامج درجة الدبلوم العالي في التوجيه والارشاد الطلابي.

رسالة البرنامج

تكون رسالة البرنامج في تنمية مهارات إمكانات المرشدين والمرشدات الطلابيين في تقديم عمل ارشادي مميز يسهم في التوافق الشخصي والاجتماعي للفئة المستهدفة وهم طلاب وطالبات التعليم العام.

رؤية البرنامج

تتمثل رؤية البرنامج في تقديم خدمات ارشادية متطورة وفعالة لمواجهة الصعوبات التي قد تواجه طلاب وطالبات التعليم العام سواءً كانت أكاديمية أو انفعالية أو سلوكية، ومساعدة الطلبة على اكتساب مهارات شخصية تنموية تساهم في تكوين جيل قادم صحيح نفسياً وفكرياً يساهم في بناء مجتمع منتج وطموح.

أهداف البرنامج

يهدف البرنامج إلى اعداد مرشدين ومرشدات طلابيين يقدمون الخدمات الارشادية بطريقة فعالة ومتميزة للطلاب والطالبات من جميع النواحي النفسية والاجتماعية والأكاديمية.

مخرجات البرنامج

  • يفهم الطالب/ة مفهوم الارشاد الطلابي ودوره التكاملي في العملية التربوية.

  • يعي الطالب /ة الدور المهم والرئيسي للعمل الارشادي في المدارس وفي المجتمع بشكلٍ عام.

  • اكساب الطالب /ة مهارات وفنيات تقديم الخدمات الارشادية بطريقة مهنية وذات كفاءة عالية.

  • قيام الطالب /ة بتصميم برامج ارشادية: وقائية ونمائية وعلاجية ذات كفاءة عالية تساهم في تطوير شخصية الطالب والطالبة في المدارس وكذلك المجتمع بشكلٍ عام.

  • قدرة الطالب / ة على اكتشاف المشكلات واجراء الدراسات حولها وتقديم الحلول العلمية المناسبة لمواجهة هذه المشكلات.

الفرص الوظيفية

  • العمل كمرشد/ ة طلابي في مدارس التعليم العام.

  • العمل كأخصائي أو مرشد نفسي في مؤسسات التنمية الاجتماعية.