كلية الآداب والعلوم الانسانية

كلية الآداب والعلوم الانسانية

استجابة لمتطلبات التنمية الوطنية وتكاملا للدور الأكاديمي مع سوق العمل فقد أنشئت كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة الباحة بالمرسوم الملكي الكريم 9682 / م ب وتاريخ 5/8/1426هـ، للإسهام في تلبية احتياجات سوق العمل بقطاعيه الحكومي والخاص. وتتكون الكلية من كوكبة من الأقسام العلمية النظرية هي: الدراسات الإسلامية واللغة العربية واللغات الأجنبية والتاريخ، وتعمل على تقديم مهامها التعليمية والبحثية وخدمة المجتمع ضمن الرؤية العامة للجامعة وتحقيقا للسياسات التعليمية في المملكة العربية السعودية.

قائمة الكلية

برنامج بكالوريوس اللغة العربية

برنامج بكالوريوس اللغة العربية

المقدمة

يهدف برنامج بكالوريوس اللغة العربية وآدابها إلى تزويد الطالب بالمعارف اللغوية والأدبية، وتنمية قدراته في مهارات اللغة العربية الأساسية (القراءة والكتابة والاستماع والتحدث)، وتمكينه من التفكير السليم، والنقد والتحليل، وتقوية إبداعاته اللغوية والأدبية، وتواصله مع التراث العربي والإنساني.

كما يهدف البرنامج إلى تزويد الطالب بمهارات التعليم النشط والتخطيط السليم والتقويم المستمر، اعتمادا على التدريب الميداني بمواصفات عالمية، وإكسابه مؤهلات البحث العلمي الجاد للاندماج في الحياة المهنية، واستكمال دراساته العليا.

أهداف البرنامج

  • تنمية المعارف اللغوية والأدبية لدى الطالب وتطوير قدراته في مهارات اللغة العربية الأساسية (القراءة والكتابة والاستماع والتحدث.

  • تدريب الطالب على التفكير السليم والنقد والتحليل والإبداع والتواصل مع التراث العربي والإنساني.

  • تزويد الطالب بمهارات التواصل الأساسية، كتابة ومحادثة، لاستخدامها بكفاءة وطلاقة.

  • تمكين الطالب من اكتساب مهارات البحث العلمي.

  • تعزيز روح الانتماء للدين والوطن، من خلال تعميق حب اللغة العربية وآدابها.

  • ;تشجيع الطالب على التعلم الذاتي المستمر والإبداع.

  • ترسيخ قيم الوسطية والاعتدال، والانخراط في الحضارة الإنسانية المعاصرة، والانفتاح على الآخر.

مخرجات البرنامج

  • معرفة المباحث اللغوية والأدبية والبلاغية من مصادرها الأصيلة.

  • يطبق قواعد اللغة العربية في القراءة والكتابة والتحدث تطبيقا سليما.

  • يستخدم وسائل التقنية الحديثة في تنمية معارفه ومهاراته اللغوية والأدبية والبلاغية.

  • يحلل النصوص والشواهد باستخدام أدوات التحليل - يستخدم مهارة النقد والتواصل في بيئته الدراسية ومحيطه المجتمعي.

  • يناقش قضايا في اللغة والأدب والبلاغية بطرق ابداعية.

  • يطبق مناهج البحث العلمي وأدواته في التعلم الذاتي المستمر.

  • يشارك في إدارة العمل الفردي والجماعي بروح قيادية.

  • يطبق مهارات الخطابة والإقناع بطرق ابداعية لبناء شخصية وسطية في التفكير والسلوك.

الفرص الوظيفية

  • تدريس اللغة العربية في جميع المراحل الدراسية.
  • مجالات العمل الإذاعي والتلفزيوني.
  • العمل في الصحف والمجلات.
  • العمل في دور النشر المختلفة.
  • تقديم الاستشارات اللغوية للمراكز البحثية.
  • كل الأعمال التي تتعلق باللغة العربية في الدوائر الحكومية أو القطاع الخاص.

الخطة الدراسية

توصيف المقررات

توصيف مقررات المستوى الأول والثاني الخطة الجديدة

 

مدخل لدراسة الأدب 

المصادر الأدبية واللغوية

النحو 1 

مدخل إلى علم البلاغة

الأدب الجاهلي

التحرير العربي

الصرف 1

النحو2

علم اللغة العام

فن القراءة

 

توصيف مقررات المسوى الثالث والرابع الخطة الجديدة

 

توصيف مقررات المستوى الخامس والسادس الخطة الجديدة 

 

توصيف مقررات المستوى السابع والثمن الخطة الجديدة