كلية الآداب والعلوم الانسانية

كلية الآداب والعلوم الانسانية

استجابة لمتطلبات التنمية الوطنية وتكاملا للدور الأكاديمي مع سوق العمل فقد أنشئت كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة الباحة بالمرسوم الملكي الكريم 9682 / م ب وتاريخ 5/8/1426هـ، للإسهام في تلبية احتياجات سوق العمل بقطاعيه الحكومي والخاص. وتتكون الكلية من كوكبة من الأقسام العلمية النظرية هي: الدراسات الإسلامية واللغة العربية واللغات الأجنبية والتاريخ، وتعمل على تقديم مهامها التعليمية والبحثية وخدمة المجتمع ضمن الرؤية العامة للجامعة وتحقيقا للسياسات التعليمية في المملكة العربية السعودية.

قائمة الكلية

قسم اللغة العربية

قسم اللغة العربية

المقدمة

أسس قسم اللغة العربية مع بداية تأسيس الكلية مطلع العام الجامعي 1430-1431هـ وبدأ القسم بمنح درجة البكالوريوس في تخصص اللغة العربية وآدابها، ثم تطور بفتح مسار الانتساب، ويسعى إلى التوسع بفتح برامج للدراسات العليا في المستقبل المنظور.

الرسالة

تحقيق معايير الجودة الشاملة في برامج القسم التعليمية والأكاديمية.

إعداد كفاءات علمية متميزة من خريجي وخريجات القسم، وفق معايير الجودة واحتياج السوق، وتأهيلهم لخدمة المجتمع في تخصصاتهم.

البرامج

1- تقديم خبرات أكاديمية عالية المستوى تسهم في تخريج المتميزين أكاديميا ومهاريا.

2- رفع كفاءة الأداء المهني لأعضاء هيئة التدريس في النواحي الأكاديمية والبحثية والعلمية

3- تأسيس قنوات تواصل بين القسم والمجتمع المحلي من خلال البرامج التي يقدمها

4- تطوير البحث العلمي التطبيقي ونشر نتائجه ومساهمته في التنمية الشاملة للمجتمع

 .

الأهداف

يهدف قسم اللغة العربية إلى تحقيق عدد من الغايات منها:

1/تأهيل خرجين بمهارة وكفاءة عالية في مجال التدريس والبحث العلمي وخدمة المجتمع بأمانة وإخلاص.

2/القيام بتدريس متطلبات الجامعة والكلية الإلزامية والاختيارية؛ وذلك من خلال تدريس مساقات اللغة العربية.

3/القيام بتدريس بعض مقررات اللغة العربية لطلاب الجامعة في التخصصات كافة ؛ للتمكين للغة العربية والحفاظ على لغة القرآن الكريم والهوية العربية من الضياع والاندثار.

4/مشاركة أعضاء هيئة التدريس في الأنشطة العلمية والثقافية داخل الجامعة وخارجها.

5/مشاركة المجتمع المحلي في عقد محاضرات وندوات في القضايا الأدبية واللغوية والثقافية.

6/مشاركة أعضاء هيئة التدريس بالقسم في إجراء البحوث العلمية، وتحكيم البحوث من الجامعات والمعاهد المختلفة، والإشراف على الرسائل الجامعية؛ إضافة إلى تأليف الكتب المنهجية في مجال التخصص.

7/الارتقاء بمهارات الاتصال الأساسية للطلاب في مجال القراءة والكتابة والمحادثة والاستماع.

الارشاد الاكاديمي

  • مساعد الطلبة التعرف على اللوائح والنظم الخاصة بعمليات التسجيل والقبول بالقسم وتوجيه وفقاً للتعليمات.

  • معرفة الطلبة لخصائصهم النفسية وفهم قدراتهم وميولهم واتجاهاتهم وذلك لاختيار البرامج الدراسية المناسبة لهذه القدرات والميول والاتجاهات.

  • اكساب الطلبة مهارة الضبط والتوجيه الذاتي، والتي تعني الوصول بهم إلى درجات عالية من الوعي بذاتهم وإمكانياتهم وفهمهم لظروفهم ومحيطهم فهماً أكبر.

  • تحقيق التكيف الدراسي للطلبة خصوصاً الطلبة المستجدين من أجل إحداق نوع الألفة بينهم وبين زملائهم القدامى.

  • الاهتمام بحالات التأخر الدراسي، والعمل على دراسة أسباب هذا التأخر وتقديم العون العلاجي والوقائي.

  • تقديم الخدمات الإرشادية الوقائية والإنمائية التي تحقق الفاعلية والكفاية الإنتاجية في مجال التحصيل الدراسي.

  • مساعدة الطلبة على تحديد أهدافهم المستقبلية ومساعدتهم على رسم خططهم بناء على تلك الأهداف بما يتلاءم مع استعداهم.

  • إحداق تغييرات إيجابية في أنماط سلوك الطالب الجامعي تجاه قسم مجتمعه الثقافة والاجتماعية والمهنية.

اتصل بنا

البريد الإلكتروني : aalsaleh@bu.edu.sa