Asset Publisher

Image Description

19383 طالب وطالبة يقومون بتسليم أكثر من ٩٨ ألف اختبار إلكتروني وينهون العام الدراسي بنجاح بجامعة الباحة

News

Guest1

أنهى أكثر من 19300 طالب وطالبة بجامعة الباحة الاختبارات النهائية الإلكترونية عبر منظومة التعلم الإلكتروني ( رافد ) ، والتي عقدت خلال الفترة من 3 إلى 21 رمضان 1441هـ.
وأعرب معالي رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين عن شكره لعمادة التعلم الإلكتروني وتقنية المعلومات وجميع الجهات ذات العلاقة على جهودها المبذولة منذ بداية التحول للتعليم عن بعد عبر منظومة التعلم الإلكتروني ( رافد) مما كان له الأثر الكبير في ضمان نجاح سير العملية التعليمة، وأداء الاختبارات النهائية الإلكترونية بكل يسر وسهوله، وتقديم كافة أشكال الدعم لأعضاء هيئة التدريس والطلاب والطالبات. 
وأوضح عميد التعلم الإلكتروني وتقنية المعلومات بالجامعة الدكتور نايف بن عبدالله الزهراني، أن العمادة وبتوجيه وإشراف مباشر من معالي رئيس الجامعة أعدت خطة التحول مسبقًا ثم بدأت في تفعيلها، شملت عقد ورش تدريبية وتفعيل لسفراء رافد في كليات الجامعة والذين تم تدريبهم خلال العامين الماضيين على تطوير وتدريس مقررات إلكترونية من خلال المنظومة، وكذلك تنفيذ حملة تثقيفية وتوعوية شملت انتاج العديد من الفيديوهات التدريبية والتوعوية ونشرات ورسائل نصية بلغت ١٢٩ مادة توعوية وتدريبية.
 وقال الدكتور الزهراني "أن إجمالي عدد الاختبارات النهائية الإلكترونية التي قام 1314 عضوا وعضوة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة بإعدادها قد بلغ 6454 اختبار، قام من خلالها طلاب وطالبات الجامعة البالغ عددهم  19383 الف طالب وطالبة بتقديم 98378 اختبار نهائي إلكتروني، وذلك لعدد 6866 مقرر دراسي ". 
فيما أشار وكيل عمادة التعلم الإلكترونية وتقنية المعلومات للتعلم الالكتروني الدكتور حسن بن عبدالله الغامدي إلى أرقام تفعيل أدوات التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد في المرحلة التي سبقت الاختبارات النهائية الإلكترونية، حيث بلغ عدد التقييمات والواجبات الإلكترونية التي تم تسليمها من قبل الطلاب والطالبات ٤٣٤،٩٢٠ تقييمًا، وبلغ عدد الفصول الافتراضية التي تم إنشائها قبل الاختبارات النهائية الإلكترونية ٣٨،٧١٨ فصلاً افتراضيا، وكان عدد طلبات الدعم التي تم التجاوب معها منذ بداية تعليق الحضور للدراسة حتى 21 رمضان  ٥،٩٢٠ طلباً، وأشار الغامدي إلى أنه تم إنشاء العديد من اللجان والمجالس والمبادرات على منظومة رافد بلغ عددها ١٠٤، يأتي على رأسها تدشين صاحب السمو الملكي أمير المنطقة وعلى الهواء ست مبادرات للجامعة كما عقد مجلس الجامعة وعدد من اللجان  العليا، فيما تم مناقشة أكثر من 40 رسالة ماجستير عبر المنظومة.

Image Description

معالي رئيس جامعة الباحة : يُثمِّـن عـطاءات منسوبي ومنسوبات الجامعة علـى جهودهـ الجبـّارة وتميّزهم المعهود، ونجاحاتهم الفريدة -رغم هذه الظّروف الاستثنائيّة

News

Guest1

ثمّن معالي رئيس جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين عطاءات منسوبي ومنسوبات الجامعة بدءًا من وكلاء الجامعة، والعمداء، والوكلاء،  ورؤساء، ورئيسات الأقسام، وأعضاء وعضوات هيئة التدريس،  والإداريين والفنيين، مقدّمًا للجميع كلّ عبارات الشّكر والتقدير، وجليل الثناء والعرفان المتوّج بالودّ، والتّقدير، على جهودهم الجبّارة، وتميّزهم المعهود، ونجاحاتهم الفريدة - رغم هذه الظّروف الاستثنائيّة - في سير العمليّة التعلميّة، والأكاديميّة، والإداريّة خلال الفصل الثاني من هذا العام. سائلاً الله أن يجزيهم خير الجزاء على ما قدّموه لوطنهم، وجامعتهم، وطلابهم، وطالباتهم. 
كما أشاد معاليه، بما قام به، خلال الفترة الماضية، جميع طلاب وطالبات الجامعة؛ من حرصٍ متواصل، واهتمامٍ دؤوب، حتّى غدوا - بحمد الله- مثالاً يحتذى لطلبة العلم المتميزين، ورمزًا حيًّا للشباب السعودي الذي يحقّ لنا الافتخار بهم، والاعتزاز بمنجزاتهم السّامية لخدمة دينهم، وقيادتهم، ووطنهم، ومجتمعهم.
داعيا الله أن يحفظ حكومتنا الرشيدة بقيادة سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده سيدي صاحب السّمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، وأن يديم علينا نعمة الأمن، والأمان، والاستقرار، وأن يدثّر الجميع رداء الصّحة، والعافية، وأن يخلصنا من هذه الجائحة، ويتقبّل من الجميع الصّيام، والقيام، وصالح الأعمال.

Image Description

معالي رئيس جامعة الباحة يرأس الجلسة الثامنة لمجلس الجامعة للعام الجامعي الحالي

News

Guest1

رأس معالي رئيس جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين؛ اليوم اجتماع مجلس الجامعة في جلسته السابعة للعام الجامعي 1440-1441هـ، بحضور أعضاء المجلس كل من أمين مجلس شوؤن الجامعات  الدكتور محمد بن عبدالعزيز الصالح ووكلاء الجامعة، وعمداء الكليات، وعمداء العمادات المساندة، وذلك من خلال الاتصال عن بعد عبر منظومة التعلم الإلكتروني "رافد".

وفي بداية الاجتماع رحب معالي رئيس الجامعة بالحضور الكريم، ثم بدأ المجلس بمناقشة المواضيع المدرجة على جدول الأعمال.

من جهته أوضح سعادة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، أمين المجلس الأستاذ الدكتور غانم الغامدي أنّ المجلس ناقش في اجتماعه العديد من الموضوعات الأكاديميّة، والإداريّة المختلفة، وأصدر حيالها بعض القرارات؛ ومنها ترقية عضوين من أعضاء هيئة التدريس إلى رتبة أستاذ وترقية خمسة أعضاء إلى رتبة استاذ مشارك، كما تمت الموافقة على استحداث خمسة برامج لدرجة ماجستير شملت الهندسة والعلوم الطبية والعلوم والتربية، وخطة القبول لبرامج الدراسات العليا بالجامعة، كما وافق المجلس على تفعيل برامج جديدة لدرجة البكالوريوس واعتماد الخطط الأكاديمية لها، كما تمت الموافقة على التقويم الدراسي للفصل الصيفي واقراره لهذا العام الجامعي، إضافة إلى عدد من القرارات الأخرى.

Image Description

جامعة الباحة تطلق مبادرة " دورنا نفزع " الطبية

News

Guest1

تحت رعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود أمير منطقة الباحة، أطلقت جامعة الباحة مبادرة "دورنا نفزع"، والتي تتضمن  تقديم الدعم والمساندة لمنسوبي القطاع الصحي بمنطقة الباحة من قبل طلاب الجامعة والممارسين الصحيين والأكاديميين وذوي الاختصاص، إضافة إلى دعم فريق الاستقصاء الوبائي بصحة منطقة الباحة بالكوادر المؤهلة من الكوادر التعليمية والفنية في الكليات الصحية بالجامعة.

أوضح عميد كلية العلوم الطبية التطبيقية الدكتور شايع المالكي أن المبادرة  تأتي بالشراكة مع المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الباحة، لدعم التمريض والاخصائيين الممارسين في القطاع الصحي بالمنطقة ، وتهدف إلى دعم جميع أطياف الكادر الصحي الفني في تخصصات التمريض والاخصائيين الممارسين في الميدان في تخصصات المختبرات الطبية والصحة العامة وأخصائيي الأسنان والبصريات ، وذلك في مختلف المستشفيات والمراكز الصحية التابعة لصحة الباحة، وأضاف الدكتور المالكي أن مبادرة دعم فريق الاستقصاء الوبائي بصحة المنطقة،تهدف إلى استقطاب الكوادر المؤهلة من الكوادر التعليمية والفنية في الكليات الصحية بالجامعة (الطب، طب الأسنان، الصيدلة، والعلوم الطبية التطبيقية)، للمساهمة في عمل وتنظيم الفرق التطوعية لمساندة فريق الاستقصاء الوبائي التابع للشؤون الصحية بالمنطقة.

Image Description

أمير منطقة الباحة يطلق ست مبادرات بجامعة الباحة إلكترونياً

News

Global

دشن صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن  عبدالعزيز أمير منطقة الباحة، ومن خلال الاتصال المرئي، ست مبادرات طبية واستشارية وبحثية وتطوعية تقدمها جامعة الباحة. المبادرة الأولى الصحة العامة ومدى استعدادها للوقاية من الأوبئة: جائحة كورونا المستجد، المبادرة الثانية "استشارات" لتقديم الاستشارات الطبية والعلمية في عدد من التخصصات الطبية، والثالثة دعم التمريض والاخصائيين الممارسين في القطاع الصحي بالمنطقة، والمبادرة الرابعة دعم فريق الاستقصاء الوبائي بصحة الباحة بالكوادر المؤهلة من الكوادر التعليمية والفنية في الكليات الصحية بالجامعة، والخامسة مبادرة تقديم الاستشارات النفسية والاجتماعية في المجالات التربوية والنفسية والاجتماعية، والمبادرة السادسة مبادرة العمل التطوعي لكافة منسوبي الجامعة للمشاركة في الأعمال التطوعية لمواجهة هذه الجائحة.

ودعى سمّو أمير منطقة الباحة أهالي منطقة الباحة للاستفادة من المبادرات وكافة المواطنين والمقيمين على أرض الوطن، مقدماً سمّوه شكره وتقديره لمعالي مدير الجامعة وكافة منسوبي ومنسوبات جامعة الباحة على ما يبذلونه من جهود ومشاركات فعالة للحد من انتشار فيروس كورونا، داعياً سمّو أمير المنطقة في ختام كلمته أن يحفظ الله للمملكة أمنها واستقرارها في ظل القيادة الحكيمة -أعزها الله-. وقد ثمّن معالي مدير جامعة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين، تدشين صاحب السمّو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود أمير المنطقة مبادرات الجامعة التي تسهم مع جهود الدولة المباركة للتصدي لجائحة كورونا، وأثنى معاليه على كل ما يقدّمه سمّوه الكريم من دعم ومتابعة لجهود الجامعة، والتي تأتي انطلاقاً من حرص سموه الكريم ومتابعته لكل ما يخدم الجامعة وتحقيق مصالحها ومسؤولياتها الاجتماعية، واهتمامه بكل ما يعزز خططها وتنميتها في ظل الدعم السخي من لدن حكومتنا الرشيدة. وأضاف معالي مدير الجامعة أن مبادرات الجامعة المتعددة تأتي تماشياً مع توجيهات القيادة الرشيدة -أعزها الله- وجهود القطاعات الحكومية والخاصة، وفي إطار مسؤوليات الجامعة الاجتماعية للمساهمة في التصدي لتفشي فيروس كورونا والحد من انتشاره ومعالجة آثاره، وأوضح معالي مدير الجامعة أن الجامعة تقدم ست مبادرات استشارية متنوعة في عدد من المجالات الطبية والصحية  والنفسية والاجتماعية والبحثية والعمل التطوعي بمشاركة نخبة من الأطباء والاستشاريين المتخصصين التابعين للجامعة ومنسوبي ومنسوبات الجامعة، وذلك للمساهمة في تخفيف آثار الجائحة على المجتمع والمشاركة في تحقيق الالتزام بالإجراءات الاحترازية للحد من تفشي الفيروس، لينعم الأفراد بنمط حياة صحّي، ومحيط اجتماعي تفاعلي إيجابي ، وذلك عن طريق قنوات التواصل الإلكترونية.

من جهته أستعرض سعادة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي – رئيس اللجنة الدائمة بالجامعة لمكافحة جائحة كورونا الأستاذ الدكتور غانم الغامدي أهم الخطوات والإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الجامعة منذ ظهور فايروس كورونا إضافة إلى المبادرات الطبية والاستشارية والتطوعية.

مبيناً أن مبادرة الصحة العامة واستعدادها للوقاية من الأوبئة تهدف إلى متابعة حالات جائحة كورونا المستجد وبائيًا واكلينيكيًا في منطقة الباحة. إضافة إلى معرفة الوضع الاجتماعي والنفسي للمجتمع المحلي، فضلاً عن الآثار الاقتصادية للأوبئة على المجتمع، مع تحديد الأوبئة الأكثر انتشاراً في منطقة الباحة، ووضع الخطط اللازمة والمناسبة لمكافحتها، وأخيراً دراسة وتطوير أحدث الوسائل في التشخيص والعلاج والوقاية من الأوبئة. ثم استعرض بقية المبادرات والدور المميز الذي ستقدمه في خدمة المجتمع بمشيئة الله.

بدوره أثناء مدير عام الشؤون الصحية بالباحة الاستاد فهد المجماج على الدور الذي تقوم بها الجامعة في التصدي لانتشار فيروس كرونا وما تنفذه من خطوات احترازية ٌإضافة إلى البرامج والمبادرات الطبية الاستشارية والتطوعية. مشيداً بالتعاون المستر والمثمر بين جامعة الباحة والمديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة في ظل توجيهات سمّو أمير منطقة الباحة.

Image Description

معالي مدير الجامعة يرأس الجلسة السابعة لمجلس الجامعة للعام الجامعي الحالي

News

Guest1

رأس معالي مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين اليوم، اجتماع مجلس الجامعة في جلسته السابعة للعام الجامعي 1440-1441هـ، بحضور أعضاء المجلس، أمين مجلس شوؤن الجامعات  الدكتور محمد بن عبدالعزيز الصالح ووكلاء الجامعة، وعمداء الكليات، وعمداء العمادات المساندة، وذلك من خلال الاتصال المرئي عن بعد عبر منظومة التعلم الإلكتروني (رافد).

وفي بداية الاجتماع أكد معالي مدير الجامعة على مواصلة بذل الجهود وتذليل كافة الصعوبات أمام الطلاب والطالبات لأداء سير اختباراتهم بيسر وسهولة وعلى على الوجه المطلوب، وفق آليات الاختبارات التي تقوم على تنفيذها  الجامعة.

ثم بدأ المجلس بمناقشة المواضيع المدرجة على جدول الأعمال.

من جهته أوضح وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، أمين المجلس الأستاذ الدكتور غانم الغامدي أنّ المجلس ناقش في اجتماعه العديد من الموضوعات الأكاديميّة، والإداريّة المختلفة، وأصدر حيالها بعض القرارات؛ ومنها ترقية عضو هيئة التدريس على رتبة أستاذ مشارك وتعيين عضوين على رتبة أستاذ مساعد، كما وافق المجلس على تفعيل برنامج بكالوريوس البصريات في كلية العلوم الطبية التطبيقية واعتماد الخطة الأكاديمية للبرنامج ، كما تمت الموافقة على التقويم الدراسي للعام الجامعي 1441/ 1442 واقرار خطة النشاط الطلابي للعام الجامعي القادم، والموافقة على عمل أحد أعضاء هيئة التدريس مستشار غير متفرغ بعمل جزئي لدى إحدى الجهات، ومنح أحد أعضاء هيئة التدريس تفرغ علمي لمدة فصل دراسي واحد.

Image Description

مناقشة 780 مشروع تخرج بمشاركة 1.609 طالباً وطالبة بمختلف تخصصاتهم العلمية وكلياتهم المتنوعة

News

Guest1

ناقشت جامعة الباحة 780  مشروع تخرج في عدد من التخصصات بكلياتها شارك فيها 1.609 من الطلاب والطالبات بمختلف تخصصاتهم العلمية، وكلياتهم المتنوعة ، وذلك من خلال منظومة التعلم الإلكتروني "رافد", ضمن مبادرات الجامعة لمساعدة الخريجين لضمان استكمال متطلبات تخرجهم دون تأخر، وذلك تماشياً مع الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدولة -أعزها الله-  ومنها استمرار العملية التعليمية عن بُعد. وقد اتسمت المشاريع بمواكبة رؤية المملكة 2030 ومرتكزاتها، والارتباط الوثيق باحتياجات سوق العمل.

وقد أكد معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين بأن الجامعة ماضية في تقديم مزيد من المبادرات في الظروف الاستثنائية الحالية، التي تتطلب التكامل والتكاتف والتعاون المؤسسي، والتي تسهم في التيسير على طلابها وطالباتها، والسعي نحو تسهيل إجراءات تخرجهم، بتوفير كافة الإمكانات لضمان سير العملية التعليمية عن بُعد، إضافة إلى تفعيل نواتج العملية التعليمية والأكاديمية عبر التعلم عن بُعد عبر منظومة التعلم الإلكتروني (رافد).

من جانبه أوضح سعادة وكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور عبدالعزيز بن يحيى الغامدي أن تجربة مناقشة مشاريع التخرج لطلاب وطالبات جامعة الباحة عن بُعد، اتسمت بالدقة والموضوعية وإدارة الوقت بفعالية، خاصة أن كل طالب وطالبة عرض على اللجنة مقاطع فيديو تم إعدادها بعناية ووقت محدد حسب الإجراءات المتبعة بالكلية، مع شرح لكل أجزاء المشروع للجنة المقيمة التي تتكون من  عدد من المحكمين على رأسهم عميد الكلية، ومتابعة  أساتذة المقرر، يليها الحوار المباشر .

وأكد الدكتور الغامدي أنه تم اختيار المشاريع واستخدام الأفكار التي لها علاقة مباشرة بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تسهم بفاعلية في تحقيق الرؤية الوطنية، كما جاءت لتجسد ارتباطها الوثيق باحتياجات سوق العمل.

Image Description

‎أكثر من ٢١ ألف متوسط الدخول اليومي: ‎جامعة الباحة تقدم ٤.٨٩٩ فصلًا افتراضيا عبر منظومة التعلم عن بعد ( رافد )

News

Guest1

قدمت جامعة الباحة ممثلة في عمادة التعلم الإلكتروني وتقنية المعلومات خلال الاسبوع الماضي عددًا من الخدمات والجهود في مجال التعلم الإلكتروني عبر منظومة رافد في إطار التحول للتعلم عن بُعد.

وأوضح عميد عمادة التعلم الإلكتروني وتقنية المعلومات بالجامعة الدكتور نايف بن عبدالله الزهراني أن منظومة رافد شهدت تسجيل ١٠٩٠٦١ مستفيدا خلال الأسبوع المنصرم ، فيما بلغ عدد الحضور في جميع الجلسات بالفصول الافتراضية أكثر من ١٢٨٨١٦ ألف طالب وطالبة وعضو هيئة تدريس بمتوسط دخول يومي ٢١٨١٢ مستفيدا في ٤٨٩٩ فصلاً افتراضيا ، تم إنشاؤها بمدة إجمالية تزيد عن ١٣٩١٤ ساعة و ٥٥ دقيقة و١٣ ثانية، تم خلالها استعراض ١٨١٠ ملفات ، وتقديم ١٦١٣٤٣ واجباً إلكترونيا وأكثر من ٤١١٢ لوحة نقاش، في ٦٨٦٦ شعبة دراسية، و بلغ أكبر عدد من الجلسات المتزامنة ٦٤٨ جلسة، وبلغ مجموع الحضور الفريدين في جميع الجلسات ٦٩٩٩١ .

وأشار الدكتور الزهراني إلى أن العمادة عملت على تدريب وتأهيل ٩٩ من سفراء رافد في جميع كليات الجامعة ،والاجتماع بهم بشكل دوري، وتعريفهم بخطة التحول نحو التعلم الإلكتروني، والخطوات العملية التي يجب اتباعها لنجاح الخطة من أجل ضمان سير العملية التعلمية، وإنشاء أكثر من ١٠٠ محتوى توعوياً وتثقيفياً ما بين مقروء و مرئي ،  كما تم مناقشة ٤ رسائل ماجستير عن بُعد إضافة إلى أن هناك العديد من الرسائل المجدولة للمناقشة خلال الفترة القادمة بمشيئة الله .

كما أكد وكيل عمادة التعلم الالكتروني وتقنية المعلومات د. حسن بن عبدالله الغامدي إلى أن هناك نسبة عالية في تفعيل التعلم الإلكتروني والتفاعل معه من كافة منسوبي ومنسوبات الجامعة .  وسيتم من خلال منظومة رافد عقد كافة مجالس الجامعة و مجالس الكليات والأقسام والاجتماعات واللقاءات وورش العمل والدورات التدريبية.

وثمن عميد عمادة التعلم الإلكتروني وتقنية المعلومات دعم ومتابعة معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين لكافة الخطوات والإجراءات التي تضمنتها خطة العمل التي أعدتها العمادة لضمان سير العملية التعليمية عن بُعد إضافةً إلى أن هناك متابعة للإداء بشكل يومي ، وإعداد تقارير يومية وأسبوعية ، حيث تتم مناقشة هذه التقارير مع جميع أعضاء فريق العمل بالعمادة لضمان تقديم الخدمات والدعم اللازم لجميع المستفيدين، إضافة إلى التنسيق مع أصحاب السعادة عمداء الكليات وسفراء رافد للمشاركة الفعالة في تفعيل دور زملائهم أعضاء هيئة التدريس من منسوبي الكليات للإسهام في جودة العملية التعليمية وضمان استمرارها.

وأفاد الدكتور الزهراني أنه تم تشكيل فرق عمل على مدار الساعة لمتابعة عمل منظومة رافد ومعالجة كل البلاغات الفنية التي تصل من خلال عدد من قنوات التواصل.

Image Description

مبادرة جامعة الباحة التطوعية للإستشارات النفسية والاجتماعية

Announcements

Global

 في ظل توجيهات حكومة خادم الحرمين الشرفين حفظة الله بتكاتف كافة قطاعات المجتمع لمواجهة جائحة كورونا، حرصت جامعة الباحة وفي اطار مسؤوليتها الاجتماعية على تقديم مبادرة بعنوان "مبادرة الاستشارات النفسية والاجتماعية" والتي تقوم على تشكيل لجان متخصصة في المجالات التالية  النفسية، والاجتماعية لتقديم إستشارات للمساهمة في مساعدة منسوبي الجامعة والمجتمع المحلي على تجاوز المشاكل والمتعلقة بهذه الجائحة.

التفاصيل عن المبادرة اضغط هنا

Image Description

برئاسة معالي مدير جامعة الباحة .. عبر منظومة التعلم الإلكتروني عن بُعد (رافد) .. مجلس الجامعة يعقد جلسته السادسة

News

Guest1

رأس معالي مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين، اليوم ، الجلسة السادسة لمجلس الجامعة الذي عقد باستخدام منظومة التعلم الإلكتروني عن بُعد (رافد) جراء الظروف الاستثنائية لما يمر به العالم أجمع في ظل انتشار فايروس كورونا المستجد COVID 19، بحضور الأمين العام لمجلس شؤون الجامعات الدكتور محمد بن عبدالعزيز الصالح وأعضاء مجلس الجامعة.

وقدم معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله الحسين في بداية الاجتماع شكره وامتنانه لخادم الحرمين الشريفين، ولسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - على القرارات والإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد ، والتي شملت العملية التعليمية طلاب وطالبات والموظفين في القطاعين العام والخاص ، كما وجه الشكر لمعالي وزير التعليم على متابعته الدقيقة  لسير العمل وضمان استمرار العملية التعليمية في هذه المرحلة الحساسة. ودعى معاليه جميع منسوبي وطلاب وطالبات الجامعة للتقيد بالتعليمات الصادرة من وزارة الصحة والجهات المعنية والتأكيد على الالتزام بجودة العملية الأكاديمية وحضور المحاضرات الإلكترونية والاستمرار في العملية التعليمة والتعلم عن بعد حتى نهاية الفصل الدراسي الثاني وفق ما خطط له.

وأشاد معالي مدير جامعة الباحة بوعي ومسؤولية طلاب وطالبات الجامعة، والتكيف الفوري مع متطلبات منظومة التعليم عن بُعد (رافد)، مؤكداً معاليه على مراعاة ظروف المرحلة الحالية مع الالتزام بجودة العمل والأداء وتسخير كافة إمكانات الجامعة لدعم وضمان سير العملية التعليمية للطلاب والطالبات.

وأوضح سعادة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي أمين المجلس الأستاذ الدكتور غانم بن محمد الغامدي  أن المجلس ناقش في جلسته السادسة للعام الجامعي ١٤٤٠ / ١٤٤١هـ  عددًا من الموضوعات المتعلقة بالشؤون الأكاديمية والبحثية، وآلية التقييم والاختبارات وأصدر عدد من القرارات منها: ترقية عدد من الأعضاء على درجة أستاذ مشارك وتعيين عدد من الأعضاء من منسوبي الجامعة على درجة أستاذ مساعد ومحاضر، والموافقة على  إجازة التفرغ العلمي لعدد من أعضاء هيئة التدريس للعام الجامعي القادم. كما وافق المجلس على افتتاح عدد من برامج الدراسات العليا لمرحلة الماجستير في عدد من التخصصات. إضافة إلى اتخاذ عدد من التوصيات الأكاديميّة، والإداريّة المختلفة، وأصدر حيالها القرارات اللازمة.

Image Description

معالي مدير جامعة الباحة يطلق مبادرة "استشارات" الإلكترونية

News

Guest1

اطلق معالي مدير  جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين ، مبادرة "استشارات " لتقديم الاستشارات الطبية والعلمية في عدد من التخصصات، بمشاركة نخبة من الأطباء والاستشاريين بالجامعة، وذلك لتقديم الخدمة الاستشارية لكل من يحتاجها سواءً من منسوبي الجامعة أو المواطنين والمقيمين على أرض الوطن الغالية، وذلك من خلال زيارة بوابة الجامعة الإلكترونية.

وأكد معاليه ، أن هذه المبادرة تأتي إيماناً من جامعة الباحة  بالدور الوطني والاجتماعي الملقى على عاتق منسوبيها وفي إطار إسهام الجامعة في خدمة المجتمع والمشاركة الوطنية في هذا المجال للحد من انتشار فيروس كورونا ( اوفيد ١٩ ).

 مشيراً معالي مدير  جامعة الباحة إلى أن المبادرة تهدف إلى تقديم استشارات طبية متخصصة للمرضى في عدة مجالات طبية متنوعة عن طريق قنوات التواصل الإلكترونية عبر بوابة الجامعة الإلكترونية، وذلك للإسهام في تحقيق الالتزام بالإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا.

من جهته أوضح عميد كلية الطب الدكتور علي بن هندي الغامدي، أن المبادرة يشارك بها أكثر من ٣٠ طبيب استشاري و تهدف إلى فتح قنوات يتواصل فيها المرضى مع الأطباء الاستشاريين في تخصصات متعددة للإجابة على استفساراتهم ويتناوب في ذلك أعضاء هيئة التدريس في كلية الطب، مؤكداً الدكتور الغامدي أن هذه الخدمة تكاملية عبر موقع جامعة الباحة الإلكتروني، ويمكن  التواصل مع وزارة الصحة  على الرقم الهاتفي 937 في حالة وجود أي طارئ طبي.

Image Description

معالي مدير الجامعة: انعقاد القمة الاستثنائيّة الافتراضيّة يأتي في سياق حرص المملكة على مواجهة جائحة كورونا المستجد

News

Guest1

أكد معالي مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين، أن انعقاد القمة الاستثنائيّة الافتراضيّة لقادة دول مجموعة العشرين، وبمشاركة دولية واسعة برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-؛ يأتي في سياق حرص المملكة العربية السعودية على مواجهة جائحة كورونا المستجد، كما يأتي في سياق استشعارها لمسؤوليتها الكبرى تجاه المجتمع البشري في أنحاء العالم، وتمثّلاً لدورها الريادي المناط بها على المستوى الإنساني واقتصادي بوصفها رئيسًا لمجموعة G20 .
مشيرًا معاليه إلى أنّ الدولة –أعزّها الله - بقيادة خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده– حفظهما الله- تبذل جهوداً حثيثة وجليلة لمواجهة هذه الجائحة العالميّة، سواءً على المستوى المحلي، أو الدولي، أو العالمي خاصّة بعد أن استشعرت -في وقتٍ مبكر- عمق هذه الأزمة، وخطرها الكبير على صحة الإنسان؛ فضلاً عن تداعياتها ومآلاتها على الاقتصاد العالمي.
ونوّه معالي مدير جامعة الباحة بالكلمة الضّافية التي توجّه بها خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- لقادة دول مجموعة العشرين، وما تخللها من رسائل قوية تنمّ عن رؤية واعية، وحكمة سديدة تصب في مصلحة العالم، وتأكيداته –أيده الله- بـ" توحيد الجهود"، و"التعاون المستمر"، و"العمل المشترك"؛ سعيًا نحو درء مآلات فايروس كرونا، وما سينتج عنها من تداعيات تطال صحة الإنسان؛ إضافة إلى دعوته لمجموعة العشرين لـ" إعادة الثقة في الاقتصاد العالمي، ومدّ يد العون للدول النامية، والأقل نموًا لبناء قدراتهم، وتحسين جاهزية البنية التحتية لديهم لتجاوز هذه الأزمة".
وأضاف معاليه بالقول: إنّ كلمة خادم الحرمين الشريفين -مع تلك التأكيدات- لم تخل من بثّ روح التفاؤل، ونشر الأمل بالتّمكّن -بعون الله- من تجاوز هذه الأزمة، والمضي قدمًا نحو المستقبل، حيث ينعم فيه الجميع بالرخاء، والصحة، والازدهار.
وفي ختام حديثه قدّم معالي مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين شكره وعظيم امتنانه لخادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي العهد، على حرصهما وسعيهما لكلّ ما فيه سلامة المواطنين والمقيمين من هذه الجائحة، داعيًا الله -تعالى- أن يوفّقهما ويسدّدهما ويعينهما لما فيه خير ونماء للوطن، ولما فيه صحة للمواطن، والمقيم، والإنسانية جمعاء .

Image Description

معالي مدير الجامعة يرأس الجلسة الخامسة لمجلس الجامعة للعام الجامعي الحالي

News

Guest1

رأس معالي مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين اليوم، اجتماع مجلس الجامعة في جلسته الخامسة للعام الجامعي 1440-1441هـ، بحضور امين مجلس شوؤن الجامعات المكلف الدكتور محمد بن عبدالعزيز الصالح ووكلاء الجامعة، وعمداء الكليات، وعمداء العمادات المساندة، وذلك من خلال الاتصال عن بعد بحسب التوجيهات.

وفي بداية الاجتماع رحب معالي مدير الجامعة بالحضور الكريم، ثم بدأ المجلس بمناقشة المواضيع المدرجة على جدول الأعمال.
من جهته أوضح وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، أمين المجلس الأستاذ الدكتور غانم الغامدي أنّ المجلس ناقش في اجتماعه العديد من الموضوعات الأكاديميّة، والإداريّة المختلفة، وأصدر حيالها بعض القرارات؛ ومنها ترقية اربعة من أعضاء هيئة التدريس على رتبة أستاذ مشارك وتعيين عدد ٨ من أعضاء هيئة التدريس على رتبة أستاذ مساعد ،  وتعيين ١٧ من المعيدين على رتبة محاضر، كما وافق المجلس على استحداث عدد من برامج الدراسات العليا والدبلوم بالجامعة

Image Description

معالي مدير الجامعة: كلمة خادم الحرمين، مثّلت صورة حيّة من صور التلاحم ما بين القيادة والشعب

News

Guest1

أشاد معالي مدير جامعة الباحة أ.د. عبدالله بن يحيى الحسين بالكلمة الضّافية التي عبّر فيها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود –حفظه الله-، عن مشاعره الأبويّة الحانية تجاه شعبه، وبما تضمّنته من دلالات تنمّ عن حرصه، واهتمامه، رعايته التي يوليها للمواطنين والمقيمين من أجلّ سلامتهم وراحتهم على هذه الأرض الطّاهرة، خاصّة في ظلّ هذا الظّرف الاستثنائي الذي يشهده العالم بسبب فايروس كورونا (كوفيد 19).
وقال معاليه: إنّ كلمة خادم الحرمين، مثّلت صورة حيّة من صور التلاحم ما بين القيادة والشعب، وقدّمت -في الآن ذاته- أنموذجًا واقعيًّا يحتذى به تعبيرًا عن مدى عمق العلاقة الماثلة، والآصرة القوية المبنية على الشفافية والصّراحة، خاصّة في هذه المرحلة الحرجة في تأريخ العالم المعاصر.
وأضاف بالقول: لقد أدرك خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- بحكمته، وحنكته حجم هذه الجائحة، وخطرها على المدى المنظور؛ وأكد -حفظه الله- أنّ المملكة العربية السعودية مستمرّة في اتخاذ كلّ الإجراءات الاحترازية للحدّ من آثارها، وذلك بالاستعانة بالله تعالى، ثمّ بما تملكه الدولة من إمكانات عالية في مواجهة الشدائد بثبات المؤمنين العاملين بالأسباب.
وأكّد معالي مدير جامعة الباحة أ.د. عبدالله بن يحيى الحسين أنّ الدولة –أعزّها الله- بقيادة خادم الحرمين الشريفين وولي العهد -حفظهما الله- قد اتّخذت كافّة السبل، وعملت على جميع الاتجاهات في سبيل حماية المواطنين والمقيمين من تبعات هذا الفايروس، وسخّرت امكاناتها المادية والمعنوية للمساهمة في الحدّ من انتشاره؛ فضلاً عن حرصها الشديد على توفير كلّ ما يلزم المواطن، والمقيم على هذه الأرض الطيبة من دواء، وغذاء، واحتياجات معيشية.
وأضاف معاليه: إنّ المملكة بقيادتها الرشيدة لم تتوان ساعة، ولن تتوانى يومًا في تقديم جميع السّبل، وكافة الإمكانات لخدمة هذا الوطن، والسّعي نحو راحة وسلامة كل من تطأ قدماه هذه الأرض المباركة، فهذا هو دأبها منذ أن تأسّست على يدي الملك العظيم عبدالعزيز -طيب الله ثراه-، دعيًا الله -عزّ وجلّ- أن يديم على بلادنا نعمة الأمن، والأمان، والاستقرار في ظلّ قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وسمو ولي عهده الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، وأن يحفظ جميع المواطنين والمقيمين على أرضنا، وأن يلبسهم لبوس الصّحة، ودوام العافية.

Image Description

برعاية معالي مدير الجامعة : جامعة الباحة تنظم لقاءً بعنوان "سبل حماية وتعزيز النزاهة"

News

Guest1

رعى معالي مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين اليوم لقاءً بعنوان "سبل حماية وتعزيز النزاهة"  الذي نظمته الجامعة بالتعاون مع هيئة الرقابة ومكافحة الفساد ؛ ضمن مبادرة وطننا أمانة والتي أطلقتها الهيئة تحت شعار "نحو شراكة فاعلة لتعزيز النزاهة" بحضور وكلاء الجامعة وعمداء العمادات المساندة والكليات وأعضاء هيئة التدريس والطلاب والطالبات وعدد من منسوبي الجامعة وممثلين من الجهات الحكومية بالمنطقة، وذلك على المسرح الرئيسي بالمدينة بالجامعية.  
وقال معالي مدير الجامعة في تصريح في ختام اللقاء “اللقاء يمثل حراكاً علمياً يسهم في نشر ثقافة النزاهة في المجتمع وتبادل الخبرات والتجارب بين الجهات الحكومية والقطاع الخاص ؛  تحقيقاً لتوجيهات حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله - في مجال حماية النزاهة ومكافحة الفساد لتحقيق التقدم المنشود والتنمية المستدامة من خلال القضاء على الفساد بمختلف أنواعه وتعزيز سبل وحماية النزاهة “. 
فيما أوضح وكيل الجامعة للتطوير والجودة المشرف على اللقاء الأستاذ الدكتور فارس بن صالح الغامدي في كلمته الافتتاحية  أن اللقاء سوف يستعرض خمس أوراق علمية بمشاركة عدد من الجهات الحكومية  والقطاع الخاص ، مشيداً سعادته بالدور الحيوي والفعال الذي يحتم عليها احتضان وتفعيل مثل هذه اللقاءات ؛ لتكون النزاهة شعارا في العمل.
عقب ذلك انطلقت جلسات اللقاء تحت عنوان "سبل وآليات تعزيز النزاهة" قدم فيها خمس أوراق عمل استعرضت التحديات الخاصة بتعزيز النزاهة في المنطقة، والتعريف بالوسائل المناسبة للتعامل معها، و آليات تعزيز النزاهة، وعرض  مجموعة من التجارب والمبادرات في مجال تعزيز النزاهة.
وخلصت الأوراق المقدمة  إلى تسليط الضوء على حماية النزاهة في المنطقة وسبل تعزيزها ونشر ثقافة الوعي بالنزاهة، وعرض تجارب بعض الجهات في حماية النزاهة ومكافحة الفساد ، وحضور عدد من الجهات المستهدفة بالمجتمع من أجل الاستفادة والتعرف على دور بعض الجهات الرقابية في تحقيق النزاهة، والتعرف على اللوائح المنظمة لعمل تلك الجهات الرقابية وعلاقتها بالجهات الأخرى.
وكان اختيار الجامعة لاحتضان هذا اللقاء ؛ نظرا لدورها الفاعل في نشر ثقافة الوعي بمكافحة الفساد، وكونها الصرح العلمي  الحقيق  بعرض أوراق علمية محكمة  تسهم في بلوغ ما يصبو إليه اللقاء من أهداف  .
وفي ختام اللقاء كرم معالي مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين الجهات المشاركة  والمتحدثين في الجلسات ومديري الجلسات بدروع وتذكارية بهذه المناسبة ...

Image Description

أمير منطقة الباحة يشهد توقيع اتفاقية بين جامعة الباحة والمديرية العامة للشؤون الصحية

News

Guest1

شهد صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود  أمير منطقة الباحة، توقيع مذكرة تفاهم بين جامعة الباحة والمديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة، وذلك بحضور معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين، ووكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور عبدالعزيز بن يحيى الغامدي وعمداء الكليات الصحية بالجامعة ،  ومدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الباحة الأستاذ فهد بن عبدالله المجماج . 
من جانبه أوضح معالي مدير الجامعة لأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين، أن الجامعة تهدف من إبرام مذكرات التفاهم مع المؤسسات والهيئات المختلفة تحقيقاً لأهدافها الاستراتيجية، وتنفيذاً لرؤية المملكة 2030، وبرنامج التحول الوطني 2020، من خلال بناء شراكات استراتيجية فاعلة ترسخ مبادئ وقيم العمل المشترك وتعزيز سبل التعاون الأكاديمي والتدريبي الهادف.  
وتهدف مذكرة التفاهم التي وقعها عن الجامعة معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين ، وعن الشؤون الصحية مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة الأستاذ فهد المجماج إلى تطوير علاقة التعاون والشراكة في مجال الخدمات الصحية والتدريبية والبحثية بين الجانبين؛ وفقاً لمبادئ التكافؤ، وتبادل الخبرات، والمصلحة المشتركة، والنمو المعرفي لكلا الطرفين، حيث نصت مذكرة التفاهم على التعاون ما بين الجامعة والشؤون الصحية في عدة مجالات؛ منها توفير التدريب العملي لطلاب وطالبات الكليات الصحية بمواقع العمل التابعة للشؤون الصحية، مع الإفادة المشتركة من الكوادر البشرية، ومعامل المهارات المتوفرة، والإمكانات المتاحة لتطوير العملية التعليمية والصحية وخدمة المجتمع المحلي، والاستفادة من أعضاء هيئة التدريس الأطباء والمختصين لتشغيل عيادات داخل المستشفيات بالمنطقة وخدمة المرضى والمراجعين، بالإضافة إلى تنظيم أنشطة مشتركة يتفقان على موضوعاتها ومواعيد تنظيمها؛ كالمؤتمرات، والندوات، والمحاضرات، والبرامج التدريبية، وحلقات النقاش، وورش العمل المتخصصة.

Image Description

"سبل حماية وتعزيز النزاهة" في رحاب جامعة الباحة .. الثلاثاء المقبل

News

Guest1

 

برعاية معالي مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين، تنظم الجامعة بالشراكة مع هيئة الرقابة ومكافحة الفساد (الثلاثاء المقبل، لقاءً بعنوان "سبل حماية وتعزيز النزاهة"، ضمن المرحلة الثانية من برامج مبادرة "وطننا أمانة" التي أطلقتها الهيئة، تحت شعار "نحو شراكة فعالة لتعزيز النزاهة"، وذلك على المسرح الرئيس في المدينة الجامعية.
ومن جهته أوضح وكيل الجامعة للتطوير والجودة المشرف على اللقاء الأستاذ الدكتور فارس بن صالح الغامدي، أنّ اللقاء سينظم بمشاركة عدد من القطاعات الحكومية والخاصة بالمنطقة، ويهدف إلى تسليط الضوء على متطلبات حماية النزاهة وسبل تعزيزها، ويستهدف الموظفين في فروع الجهات الحكومية المعنية، كما يستهدف المستفيدين من خدمات تلك الجهات، والمهتمين بموضوع اللقاء؛ للوقوف على سبل حماية وتعزيز النزاهة ومتطلباتها على مستوى المنطقة.
مشيرًا إلى أن اللقاء سيشهد استعراض أربعة محاور أساسية؛ الأول حول التحديات الخاصة بتعزيز النزاهة في المنطقة، أما الثاني فيدور حول التعريف بالوسائل المناسبة للتعامل معها، فيما يناقش المحور الثالث آليات تعزيز النزاهة، أما المحور الرابع فيعرض مجموعة من التجارب والمبادرات في مجال تعزيز النزاهة.  
في حين قال وكيل عماد شؤون الطلاب منسق اللقاء الدكتور عبدالخالق بن هجاد الغامدي: إن اللقاء يشمل جلستين علميتين، تتضمن خمس أوراق عمل،  ستناقش من خلالها؛ دور الموظف العام ونتائج تصرفاته وأثره في حماية النزاهة، وعدالة الضمير قبل رقابة النظام، ودور الجامعة في تنمية قيم النزاهة لدى الطالب، إضافة إلى النزاهة ومكافحة الفساد في ضوء الشريعة والنظام.

Image Description

وفد من الشورى يزور جامعة الباحة ويطلع على مشاريعها

News

Guest1

يقوم وفد من أعضاء مجلس الشورى بزيارة إلى منطقة الباحة، وقد زار الوفد اليوم جامعة الباحة، بهدف الاطلاع على التطورات التي تشهدها الجامعة في الجوانب التعليمية والأكاديمية، والتعرف على ما حققته خلال مسيرتها من منجزات.
حيث أقيم حفل استقبال لأعضاء المجلس بهذه المناسبة برعاية معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين، وبحضور سعادة وكلاء الجامعة وعمداء ووكلاء ووكيلات الكليات والعمادات المساندة وبعض أعضاء هيئة التدريس ومدراء العموم وعدد من الطلاب والطالبات، بالمسرح الرئيسي في المدينة الجامعية.
ورحب معالي مدير الجامعة بأعضاء المجلس في هذا الصرح التعليمي الذي يحكي قصة فريدة من ملاحم تنمية إنسان هذا الوطن والتي صاغها ولاة الأمر حفظهم الله، مشيراً إلى أن هذه الزيارة تؤكد في المقام الأول اهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده، بكل ما يتصل بقطاع التعليم والتعليم الجامعي على وجه الخصوص ومنظومة الدولة على وجه العموم، للوقف على بنيتها ومشروعاتها ومنجزاتها ونتائجها المواكبة لتطلعات القيادة الرشيدة - أيدها الله – وتجانسها لرؤية المملكة الطموحة 2030. 
وقال معالي مدير الجامعة في كلمة ترحيبية  "لقد توالت تباشير هذه العناية، وتواصلت حبالها بالنقلة التاريخية في مسيرة التعليم بالموافقة على النظام الجديد للجامعات، ثم المواقة الكريمة على تشكيل أول مجلس لشؤون الجامعات، الأمر الذي سيسهم في إحداث نقلة نوعية في تطور التعليم الجامعي، بما يتجانس ومرتكزات الرؤية 2030، ومحاورها الجوهرية ". 
وأشار معاليه إلى أن الجامعة تشتمل اليوم على 16 كلية في مختلف التخصصات منها أربع كليات في التخصصات الصحية، الطب وطب الأسنان والصيدلة والعلوم الطبية التطبيقية، بالإضافة إلى كليات الهندسة والحاسب الألي والأعمال والعلوم والمجتمع والدراسات التطبيقية، وكذلك أربع كليات في أربع محافظات؛ بلجرشي، المندق، المخواة وقلو، ويبلغ عدد طلاب والطالبات حوالي 22 الف يدرسون في 66 برامجاً أكاديمياً، وتسعة برامج للماجستير وتتهيأ الجامعة للإعلان عن برامج جديدة للماجستير قريباً. 
وأكد معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله الحسين، أن الجامعة جزءُ أصيلٌ من حراك هذا الوطن العظيم، وسيظل رهانها الأكبر بالسّعي الجادّ والعمل المتواصل لخدمة هذا الوطن بإرفاده بالعقول الشّابة المؤهلة تأهيلاً عالياً لتلبية متطلبات التنمية العملاقة التي نشهدها وستكون الجامعة ركناً جوهرياً لخدمة منطقة الباحة على وجه الخصوص والوطن على وجه العموم. 
عقب ذلك شاهد الحضور فيلماً  وثائقياً عن الخطة الاستراتيجية للجامعة، وفيلم عن "رحلة طالب علم"، ثم فيلم وثائقي عن تدشين الإسكان الجامعي لأعضاء هيئة التدريس، تلى ذلك قصيدة شعرية قدمها الطالب يزيد الغامدي ثم شاهد الحضور أوبريت “همة حتى القمة  “، الذي تضمن عددًا من اللوحات الفنية التي تحكى بطولات الملك المؤسس، ومراحل تطور المملكة، من كلمات الدكتور عبدالواحد بن سعود الزهراني وأداء الطلاب أحمد آل حتاته وأنس عبدالهادي..
عقب ذلك ألقى رئيس وفد مجلس الشورى اللواء عبدالله بن غازي العلياني كلمة بمناسبة هذه الزيارة أعرب عن شكره وتقديره لمعالي مدير الجامعة وكافة منسوبي الجامعة على ما وجده الوفد من حفاوة وتكريم خلال زيارتهم للمدينة الجامعية مشيراً إلى أن هذه الزيارة تجسد عمق الشراكة بين مجلس الشورى والجامعات السعودية بما يخدم الحركة التعليمية بجامعات المملكة.
وأضاف إنهم في المجلس الصوت الذي ينقل تطلعات الجامعة للنقاش والحوار ويبلورها للمسؤولين ليتحقق لهذه الجامعة الطموحة ولمثيلاتها من الجامعات التميز دائماً، مؤكداً أن هذا الدور يأتي من إيمان مجلس الشوري بالهدف الذي تسير عليه الجامعة ودورها في المساهمة لتحقيق التنمية المطلوبة لهذا الوطن المعطاء كما تم في نهاية اللقاء تبادل الهدايا التذكارية.
ثم قام أعضاء الوفد بجولة داخل المدينة الجامعية، وشاهدوا آخر المنجزات والتطورات فيها ومن بينها مباني الكليات الصحية وكلية العلوم وكليات العلوم والآداب الإنسانية وإدارة الأعمال والهندسة والمجتمع وعلوم الحاسب الآلي وتقنية المعلومات وعمادة التعلم الإلكتروني وتقنية المعلومات.
وقد زار وفد من عضوات المجلس المجمع الأكاديمي للطالبات في بُهر وألتقوا سعادة وكيلة الجامعة لشؤون الطالبات ووكيلات الكليات وعدد من الطالبات وتم اطلاع الوفد على بعض المرافق التعليمية داخل المجمع ثم بعد ذلك انضم الجميع لإكمال الزيارة في المدينة الجامعية.

Image Description

معالي مدير جامعة الباحة موافقة خادم الحرمين الشريفين على تشكيل أول مجلس لشؤون الجامعات امتداد لرعاية القيادة بقطاع التعليم الجامعي

News

Guest1

رفع معالي مدير ⁧‫جامعة الباحة‬⁩ الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين؛ باسمه ونيابة عن منسوبي الجامعة أسمى آيات الشكر والتقدير لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود‬⁩، ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظهما الله- ولمعالي ⁧‫وزير التعليم الدكتور حمد آل الشيخ ‬⁩ بمناسبة صدور موافقة ⁧‫خادم الحرمين الشريفين‬⁩ على تشكيل أول مجلس لشؤون الجامعات.
وأكد معالي مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله الحسين؛ أن صدور موافقة خادم الحرمين الشريفين‬⁩ على تشكيل أول مجلس لشؤون الجامعات يأتي امتداداً لاهتمام ورعاية خادم الحرمين الشريفين لقطاع التعليم الجامعي، وتجويد مخرجاته بما يستجيب لاحتياجات التنمية الوطنية، وسوق العمل، وتفعيل دوره في خدمة المجتمع وتنميته.
وقال معاليه :  إن نظام الجامعات الجديد والمتضمن تشكيل أول مجلس لشؤون الجامعات يلقى  متابعة حثيثة من سمو ولي العهد الأمين؛ لتطوير منظومة التعليم في بلادنا ضمن رؤية المملكة 2030.
وأشار معالي مدير جامعة الباحة إلى أن دعم الحكومة الرشيدة السخي أسهم في تحقيق قطاع التعليم الجامعي قفزات نوعية شاملة ومتكاملة محققة للأهداف والتوجهات الاستراتيجية في كافة المجالات، الأكاديمية والتعليمية والبحثية والابتكار ،وتنمية القدرات والطاقات البشرية، مما جعل للتعليم قيمة تنافسية على المستوى العالمي..

Image Description

إعلان لشغل وظائف أكاديمية للسعوديين في جامعة الباحة

News

Guest1

تعلن جامعة الباحة عن حاجتها لشغل الوظائف الأكاديمية الشاغرة والمشغولة بغير السعوديين للعام الجامعي   ( 1441/1442هـ ) بالكفاءات الوطنية المؤهلة علمياً ، فعلى من تتوفر لديه المؤهلات العلمية  التقدم على موقع الجامعة الإلكتروني 

اعتباراً من يوم الأحد الموافق 22/6/1441هـ ولغاية 28/6/1441هـ

للإطلاع على بيان الوظائف المطلوبة وشروط التقديم اضغط هنا

Image Description

19383 طالب وطالبة يقومون بتسليم أكثر من ٩٨ ألف اختبار إلكتروني وينهون العام الدراسي بنجاح بجامعة الباحة

News

Guest1

أنهى أكثر من 19300 طالب وطالبة بجامعة الباحة الاختبارات النهائية الإلكترونية عبر منظومة التعلم الإلكتروني ( رافد ) ، والتي عقدت خلال الفترة من 3 إلى 21 رمضان 1441هـ.
وأعرب معالي رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين عن شكره لعمادة التعلم الإلكتروني وتقنية المعلومات وجميع الجهات ذات العلاقة على جهودها المبذولة منذ بداية التحول للتعليم عن بعد عبر منظومة التعلم الإلكتروني ( رافد) مما كان له الأثر الكبير في ضمان نجاح سير العملية التعليمة، وأداء الاختبارات النهائية الإلكترونية بكل يسر وسهوله، وتقديم كافة أشكال الدعم لأعضاء هيئة التدريس والطلاب والطالبات. 
وأوضح عميد التعلم الإلكتروني وتقنية المعلومات بالجامعة الدكتور نايف بن عبدالله الزهراني، أن العمادة وبتوجيه وإشراف مباشر من معالي رئيس الجامعة أعدت خطة التحول مسبقًا ثم بدأت في تفعيلها، شملت عقد ورش تدريبية وتفعيل لسفراء رافد في كليات الجامعة والذين تم تدريبهم خلال العامين الماضيين على تطوير وتدريس مقررات إلكترونية من خلال المنظومة، وكذلك تنفيذ حملة تثقيفية وتوعوية شملت انتاج العديد من الفيديوهات التدريبية والتوعوية ونشرات ورسائل نصية بلغت ١٢٩ مادة توعوية وتدريبية.
 وقال الدكتور الزهراني "أن إجمالي عدد الاختبارات النهائية الإلكترونية التي قام 1314 عضوا وعضوة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة بإعدادها قد بلغ 6454 اختبار، قام من خلالها طلاب وطالبات الجامعة البالغ عددهم  19383 الف طالب وطالبة بتقديم 98378 اختبار نهائي إلكتروني، وذلك لعدد 6866 مقرر دراسي ". 
فيما أشار وكيل عمادة التعلم الإلكترونية وتقنية المعلومات للتعلم الالكتروني الدكتور حسن بن عبدالله الغامدي إلى أرقام تفعيل أدوات التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد في المرحلة التي سبقت الاختبارات النهائية الإلكترونية، حيث بلغ عدد التقييمات والواجبات الإلكترونية التي تم تسليمها من قبل الطلاب والطالبات ٤٣٤،٩٢٠ تقييمًا، وبلغ عدد الفصول الافتراضية التي تم إنشائها قبل الاختبارات النهائية الإلكترونية ٣٨،٧١٨ فصلاً افتراضيا، وكان عدد طلبات الدعم التي تم التجاوب معها منذ بداية تعليق الحضور للدراسة حتى 21 رمضان  ٥،٩٢٠ طلباً، وأشار الغامدي إلى أنه تم إنشاء العديد من اللجان والمجالس والمبادرات على منظومة رافد بلغ عددها ١٠٤، يأتي على رأسها تدشين صاحب السمو الملكي أمير المنطقة وعلى الهواء ست مبادرات للجامعة كما عقد مجلس الجامعة وعدد من اللجان  العليا، فيما تم مناقشة أكثر من 40 رسالة ماجستير عبر المنظومة.

Image Description

معالي رئيس جامعة الباحة : يُثمِّـن عـطاءات منسوبي ومنسوبات الجامعة علـى جهودهـ الجبـّارة وتميّزهم المعهود، ونجاحاتهم الفريدة -رغم هذه الظّروف الاستثنائيّة

News

Guest1

ثمّن معالي رئيس جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين عطاءات منسوبي ومنسوبات الجامعة بدءًا من وكلاء الجامعة، والعمداء، والوكلاء،  ورؤساء، ورئيسات الأقسام، وأعضاء وعضوات هيئة التدريس،  والإداريين والفنيين، مقدّمًا للجميع كلّ عبارات الشّكر والتقدير، وجليل الثناء والعرفان المتوّج بالودّ، والتّقدير، على جهودهم الجبّارة، وتميّزهم المعهود، ونجاحاتهم الفريدة - رغم هذه الظّروف الاستثنائيّة - في سير العمليّة التعلميّة، والأكاديميّة، والإداريّة خلال الفصل الثاني من هذا العام. سائلاً الله أن يجزيهم خير الجزاء على ما قدّموه لوطنهم، وجامعتهم، وطلابهم، وطالباتهم. 
كما أشاد معاليه، بما قام به، خلال الفترة الماضية، جميع طلاب وطالبات الجامعة؛ من حرصٍ متواصل، واهتمامٍ دؤوب، حتّى غدوا - بحمد الله- مثالاً يحتذى لطلبة العلم المتميزين، ورمزًا حيًّا للشباب السعودي الذي يحقّ لنا الافتخار بهم، والاعتزاز بمنجزاتهم السّامية لخدمة دينهم، وقيادتهم، ووطنهم، ومجتمعهم.
داعيا الله أن يحفظ حكومتنا الرشيدة بقيادة سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده سيدي صاحب السّمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، وأن يديم علينا نعمة الأمن، والأمان، والاستقرار، وأن يدثّر الجميع رداء الصّحة، والعافية، وأن يخلصنا من هذه الجائحة، ويتقبّل من الجميع الصّيام، والقيام، وصالح الأعمال.

Image Description

معالي رئيس جامعة الباحة يرأس الجلسة الثامنة لمجلس الجامعة للعام الجامعي الحالي

News

Guest1

رأس معالي رئيس جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين؛ اليوم اجتماع مجلس الجامعة في جلسته السابعة للعام الجامعي 1440-1441هـ، بحضور أعضاء المجلس كل من أمين مجلس شوؤن الجامعات  الدكتور محمد بن عبدالعزيز الصالح ووكلاء الجامعة، وعمداء الكليات، وعمداء العمادات المساندة، وذلك من خلال الاتصال عن بعد عبر منظومة التعلم الإلكتروني "رافد".

وفي بداية الاجتماع رحب معالي رئيس الجامعة بالحضور الكريم، ثم بدأ المجلس بمناقشة المواضيع المدرجة على جدول الأعمال.

من جهته أوضح سعادة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، أمين المجلس الأستاذ الدكتور غانم الغامدي أنّ المجلس ناقش في اجتماعه العديد من الموضوعات الأكاديميّة، والإداريّة المختلفة، وأصدر حيالها بعض القرارات؛ ومنها ترقية عضوين من أعضاء هيئة التدريس إلى رتبة أستاذ وترقية خمسة أعضاء إلى رتبة استاذ مشارك، كما تمت الموافقة على استحداث خمسة برامج لدرجة ماجستير شملت الهندسة والعلوم الطبية والعلوم والتربية، وخطة القبول لبرامج الدراسات العليا بالجامعة، كما وافق المجلس على تفعيل برامج جديدة لدرجة البكالوريوس واعتماد الخطط الأكاديمية لها، كما تمت الموافقة على التقويم الدراسي للفصل الصيفي واقراره لهذا العام الجامعي، إضافة إلى عدد من القرارات الأخرى.

Image Description

جامعة الباحة تطلق مبادرة " دورنا نفزع " الطبية

News

Guest1

تحت رعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود أمير منطقة الباحة، أطلقت جامعة الباحة مبادرة "دورنا نفزع"، والتي تتضمن  تقديم الدعم والمساندة لمنسوبي القطاع الصحي بمنطقة الباحة من قبل طلاب الجامعة والممارسين الصحيين والأكاديميين وذوي الاختصاص، إضافة إلى دعم فريق الاستقصاء الوبائي بصحة منطقة الباحة بالكوادر المؤهلة من الكوادر التعليمية والفنية في الكليات الصحية بالجامعة.

أوضح عميد كلية العلوم الطبية التطبيقية الدكتور شايع المالكي أن المبادرة  تأتي بالشراكة مع المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الباحة، لدعم التمريض والاخصائيين الممارسين في القطاع الصحي بالمنطقة ، وتهدف إلى دعم جميع أطياف الكادر الصحي الفني في تخصصات التمريض والاخصائيين الممارسين في الميدان في تخصصات المختبرات الطبية والصحة العامة وأخصائيي الأسنان والبصريات ، وذلك في مختلف المستشفيات والمراكز الصحية التابعة لصحة الباحة، وأضاف الدكتور المالكي أن مبادرة دعم فريق الاستقصاء الوبائي بصحة المنطقة،تهدف إلى استقطاب الكوادر المؤهلة من الكوادر التعليمية والفنية في الكليات الصحية بالجامعة (الطب، طب الأسنان، الصيدلة، والعلوم الطبية التطبيقية)، للمساهمة في عمل وتنظيم الفرق التطوعية لمساندة فريق الاستقصاء الوبائي التابع للشؤون الصحية بالمنطقة.

Image Description

أمير منطقة الباحة يطلق ست مبادرات بجامعة الباحة إلكترونياً

News

Global

دشن صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن  عبدالعزيز أمير منطقة الباحة، ومن خلال الاتصال المرئي، ست مبادرات طبية واستشارية وبحثية وتطوعية تقدمها جامعة الباحة. المبادرة الأولى الصحة العامة ومدى استعدادها للوقاية من الأوبئة: جائحة كورونا المستجد، المبادرة الثانية "استشارات" لتقديم الاستشارات الطبية والعلمية في عدد من التخصصات الطبية، والثالثة دعم التمريض والاخصائيين الممارسين في القطاع الصحي بالمنطقة، والمبادرة الرابعة دعم فريق الاستقصاء الوبائي بصحة الباحة بالكوادر المؤهلة من الكوادر التعليمية والفنية في الكليات الصحية بالجامعة، والخامسة مبادرة تقديم الاستشارات النفسية والاجتماعية في المجالات التربوية والنفسية والاجتماعية، والمبادرة السادسة مبادرة العمل التطوعي لكافة منسوبي الجامعة للمشاركة في الأعمال التطوعية لمواجهة هذه الجائحة.

ودعى سمّو أمير منطقة الباحة أهالي منطقة الباحة للاستفادة من المبادرات وكافة المواطنين والمقيمين على أرض الوطن، مقدماً سمّوه شكره وتقديره لمعالي مدير الجامعة وكافة منسوبي ومنسوبات جامعة الباحة على ما يبذلونه من جهود ومشاركات فعالة للحد من انتشار فيروس كورونا، داعياً سمّو أمير المنطقة في ختام كلمته أن يحفظ الله للمملكة أمنها واستقرارها في ظل القيادة الحكيمة -أعزها الله-. وقد ثمّن معالي مدير جامعة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين، تدشين صاحب السمّو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود أمير المنطقة مبادرات الجامعة التي تسهم مع جهود الدولة المباركة للتصدي لجائحة كورونا، وأثنى معاليه على كل ما يقدّمه سمّوه الكريم من دعم ومتابعة لجهود الجامعة، والتي تأتي انطلاقاً من حرص سموه الكريم ومتابعته لكل ما يخدم الجامعة وتحقيق مصالحها ومسؤولياتها الاجتماعية، واهتمامه بكل ما يعزز خططها وتنميتها في ظل الدعم السخي من لدن حكومتنا الرشيدة. وأضاف معالي مدير الجامعة أن مبادرات الجامعة المتعددة تأتي تماشياً مع توجيهات القيادة الرشيدة -أعزها الله- وجهود القطاعات الحكومية والخاصة، وفي إطار مسؤوليات الجامعة الاجتماعية للمساهمة في التصدي لتفشي فيروس كورونا والحد من انتشاره ومعالجة آثاره، وأوضح معالي مدير الجامعة أن الجامعة تقدم ست مبادرات استشارية متنوعة في عدد من المجالات الطبية والصحية  والنفسية والاجتماعية والبحثية والعمل التطوعي بمشاركة نخبة من الأطباء والاستشاريين المتخصصين التابعين للجامعة ومنسوبي ومنسوبات الجامعة، وذلك للمساهمة في تخفيف آثار الجائحة على المجتمع والمشاركة في تحقيق الالتزام بالإجراءات الاحترازية للحد من تفشي الفيروس، لينعم الأفراد بنمط حياة صحّي، ومحيط اجتماعي تفاعلي إيجابي ، وذلك عن طريق قنوات التواصل الإلكترونية.

من جهته أستعرض سعادة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي – رئيس اللجنة الدائمة بالجامعة لمكافحة جائحة كورونا الأستاذ الدكتور غانم الغامدي أهم الخطوات والإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الجامعة منذ ظهور فايروس كورونا إضافة إلى المبادرات الطبية والاستشارية والتطوعية.

مبيناً أن مبادرة الصحة العامة واستعدادها للوقاية من الأوبئة تهدف إلى متابعة حالات جائحة كورونا المستجد وبائيًا واكلينيكيًا في منطقة الباحة. إضافة إلى معرفة الوضع الاجتماعي والنفسي للمجتمع المحلي، فضلاً عن الآثار الاقتصادية للأوبئة على المجتمع، مع تحديد الأوبئة الأكثر انتشاراً في منطقة الباحة، ووضع الخطط اللازمة والمناسبة لمكافحتها، وأخيراً دراسة وتطوير أحدث الوسائل في التشخيص والعلاج والوقاية من الأوبئة. ثم استعرض بقية المبادرات والدور المميز الذي ستقدمه في خدمة المجتمع بمشيئة الله.

بدوره أثناء مدير عام الشؤون الصحية بالباحة الاستاد فهد المجماج على الدور الذي تقوم بها الجامعة في التصدي لانتشار فيروس كرونا وما تنفذه من خطوات احترازية ٌإضافة إلى البرامج والمبادرات الطبية الاستشارية والتطوعية. مشيداً بالتعاون المستر والمثمر بين جامعة الباحة والمديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة في ظل توجيهات سمّو أمير منطقة الباحة.

Image Description

معالي مدير الجامعة يرأس الجلسة السابعة لمجلس الجامعة للعام الجامعي الحالي

News

Guest1

رأس معالي مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين اليوم، اجتماع مجلس الجامعة في جلسته السابعة للعام الجامعي 1440-1441هـ، بحضور أعضاء المجلس، أمين مجلس شوؤن الجامعات  الدكتور محمد بن عبدالعزيز الصالح ووكلاء الجامعة، وعمداء الكليات، وعمداء العمادات المساندة، وذلك من خلال الاتصال المرئي عن بعد عبر منظومة التعلم الإلكتروني (رافد).

وفي بداية الاجتماع أكد معالي مدير الجامعة على مواصلة بذل الجهود وتذليل كافة الصعوبات أمام الطلاب والطالبات لأداء سير اختباراتهم بيسر وسهولة وعلى على الوجه المطلوب، وفق آليات الاختبارات التي تقوم على تنفيذها  الجامعة.

ثم بدأ المجلس بمناقشة المواضيع المدرجة على جدول الأعمال.

من جهته أوضح وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، أمين المجلس الأستاذ الدكتور غانم الغامدي أنّ المجلس ناقش في اجتماعه العديد من الموضوعات الأكاديميّة، والإداريّة المختلفة، وأصدر حيالها بعض القرارات؛ ومنها ترقية عضو هيئة التدريس على رتبة أستاذ مشارك وتعيين عضوين على رتبة أستاذ مساعد، كما وافق المجلس على تفعيل برنامج بكالوريوس البصريات في كلية العلوم الطبية التطبيقية واعتماد الخطة الأكاديمية للبرنامج ، كما تمت الموافقة على التقويم الدراسي للعام الجامعي 1441/ 1442 واقرار خطة النشاط الطلابي للعام الجامعي القادم، والموافقة على عمل أحد أعضاء هيئة التدريس مستشار غير متفرغ بعمل جزئي لدى إحدى الجهات، ومنح أحد أعضاء هيئة التدريس تفرغ علمي لمدة فصل دراسي واحد.

Image Description

مناقشة 780 مشروع تخرج بمشاركة 1.609 طالباً وطالبة بمختلف تخصصاتهم العلمية وكلياتهم المتنوعة

News

Guest1

ناقشت جامعة الباحة 780  مشروع تخرج في عدد من التخصصات بكلياتها شارك فيها 1.609 من الطلاب والطالبات بمختلف تخصصاتهم العلمية، وكلياتهم المتنوعة ، وذلك من خلال منظومة التعلم الإلكتروني "رافد", ضمن مبادرات الجامعة لمساعدة الخريجين لضمان استكمال متطلبات تخرجهم دون تأخر، وذلك تماشياً مع الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدولة -أعزها الله-  ومنها استمرار العملية التعليمية عن بُعد. وقد اتسمت المشاريع بمواكبة رؤية المملكة 2030 ومرتكزاتها، والارتباط الوثيق باحتياجات سوق العمل.

وقد أكد معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين بأن الجامعة ماضية في تقديم مزيد من المبادرات في الظروف الاستثنائية الحالية، التي تتطلب التكامل والتكاتف والتعاون المؤسسي، والتي تسهم في التيسير على طلابها وطالباتها، والسعي نحو تسهيل إجراءات تخرجهم، بتوفير كافة الإمكانات لضمان سير العملية التعليمية عن بُعد، إضافة إلى تفعيل نواتج العملية التعليمية والأكاديمية عبر التعلم عن بُعد عبر منظومة التعلم الإلكتروني (رافد).

من جانبه أوضح سعادة وكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور عبدالعزيز بن يحيى الغامدي أن تجربة مناقشة مشاريع التخرج لطلاب وطالبات جامعة الباحة عن بُعد، اتسمت بالدقة والموضوعية وإدارة الوقت بفعالية، خاصة أن كل طالب وطالبة عرض على اللجنة مقاطع فيديو تم إعدادها بعناية ووقت محدد حسب الإجراءات المتبعة بالكلية، مع شرح لكل أجزاء المشروع للجنة المقيمة التي تتكون من  عدد من المحكمين على رأسهم عميد الكلية، ومتابعة  أساتذة المقرر، يليها الحوار المباشر .

وأكد الدكتور الغامدي أنه تم اختيار المشاريع واستخدام الأفكار التي لها علاقة مباشرة بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تسهم بفاعلية في تحقيق الرؤية الوطنية، كما جاءت لتجسد ارتباطها الوثيق باحتياجات سوق العمل.

Image Description

‎أكثر من ٢١ ألف متوسط الدخول اليومي: ‎جامعة الباحة تقدم ٤.٨٩٩ فصلًا افتراضيا عبر منظومة التعلم عن بعد ( رافد )

News

Guest1

قدمت جامعة الباحة ممثلة في عمادة التعلم الإلكتروني وتقنية المعلومات خلال الاسبوع الماضي عددًا من الخدمات والجهود في مجال التعلم الإلكتروني عبر منظومة رافد في إطار التحول للتعلم عن بُعد.

وأوضح عميد عمادة التعلم الإلكتروني وتقنية المعلومات بالجامعة الدكتور نايف بن عبدالله الزهراني أن منظومة رافد شهدت تسجيل ١٠٩٠٦١ مستفيدا خلال الأسبوع المنصرم ، فيما بلغ عدد الحضور في جميع الجلسات بالفصول الافتراضية أكثر من ١٢٨٨١٦ ألف طالب وطالبة وعضو هيئة تدريس بمتوسط دخول يومي ٢١٨١٢ مستفيدا في ٤٨٩٩ فصلاً افتراضيا ، تم إنشاؤها بمدة إجمالية تزيد عن ١٣٩١٤ ساعة و ٥٥ دقيقة و١٣ ثانية، تم خلالها استعراض ١٨١٠ ملفات ، وتقديم ١٦١٣٤٣ واجباً إلكترونيا وأكثر من ٤١١٢ لوحة نقاش، في ٦٨٦٦ شعبة دراسية، و بلغ أكبر عدد من الجلسات المتزامنة ٦٤٨ جلسة، وبلغ مجموع الحضور الفريدين في جميع الجلسات ٦٩٩٩١ .

وأشار الدكتور الزهراني إلى أن العمادة عملت على تدريب وتأهيل ٩٩ من سفراء رافد في جميع كليات الجامعة ،والاجتماع بهم بشكل دوري، وتعريفهم بخطة التحول نحو التعلم الإلكتروني، والخطوات العملية التي يجب اتباعها لنجاح الخطة من أجل ضمان سير العملية التعلمية، وإنشاء أكثر من ١٠٠ محتوى توعوياً وتثقيفياً ما بين مقروء و مرئي ،  كما تم مناقشة ٤ رسائل ماجستير عن بُعد إضافة إلى أن هناك العديد من الرسائل المجدولة للمناقشة خلال الفترة القادمة بمشيئة الله .

كما أكد وكيل عمادة التعلم الالكتروني وتقنية المعلومات د. حسن بن عبدالله الغامدي إلى أن هناك نسبة عالية في تفعيل التعلم الإلكتروني والتفاعل معه من كافة منسوبي ومنسوبات الجامعة .  وسيتم من خلال منظومة رافد عقد كافة مجالس الجامعة و مجالس الكليات والأقسام والاجتماعات واللقاءات وورش العمل والدورات التدريبية.

وثمن عميد عمادة التعلم الإلكتروني وتقنية المعلومات دعم ومتابعة معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين لكافة الخطوات والإجراءات التي تضمنتها خطة العمل التي أعدتها العمادة لضمان سير العملية التعليمية عن بُعد إضافةً إلى أن هناك متابعة للإداء بشكل يومي ، وإعداد تقارير يومية وأسبوعية ، حيث تتم مناقشة هذه التقارير مع جميع أعضاء فريق العمل بالعمادة لضمان تقديم الخدمات والدعم اللازم لجميع المستفيدين، إضافة إلى التنسيق مع أصحاب السعادة عمداء الكليات وسفراء رافد للمشاركة الفعالة في تفعيل دور زملائهم أعضاء هيئة التدريس من منسوبي الكليات للإسهام في جودة العملية التعليمية وضمان استمرارها.

وأفاد الدكتور الزهراني أنه تم تشكيل فرق عمل على مدار الساعة لمتابعة عمل منظومة رافد ومعالجة كل البلاغات الفنية التي تصل من خلال عدد من قنوات التواصل.

Image Description

برئاسة معالي مدير جامعة الباحة .. عبر منظومة التعلم الإلكتروني عن بُعد (رافد) .. مجلس الجامعة يعقد جلسته السادسة

News

Guest1

رأس معالي مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين، اليوم ، الجلسة السادسة لمجلس الجامعة الذي عقد باستخدام منظومة التعلم الإلكتروني عن بُعد (رافد) جراء الظروف الاستثنائية لما يمر به العالم أجمع في ظل انتشار فايروس كورونا المستجد COVID 19، بحضور الأمين العام لمجلس شؤون الجامعات الدكتور محمد بن عبدالعزيز الصالح وأعضاء مجلس الجامعة.

وقدم معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله الحسين في بداية الاجتماع شكره وامتنانه لخادم الحرمين الشريفين، ولسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - على القرارات والإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد ، والتي شملت العملية التعليمية طلاب وطالبات والموظفين في القطاعين العام والخاص ، كما وجه الشكر لمعالي وزير التعليم على متابعته الدقيقة  لسير العمل وضمان استمرار العملية التعليمية في هذه المرحلة الحساسة. ودعى معاليه جميع منسوبي وطلاب وطالبات الجامعة للتقيد بالتعليمات الصادرة من وزارة الصحة والجهات المعنية والتأكيد على الالتزام بجودة العملية الأكاديمية وحضور المحاضرات الإلكترونية والاستمرار في العملية التعليمة والتعلم عن بعد حتى نهاية الفصل الدراسي الثاني وفق ما خطط له.

وأشاد معالي مدير جامعة الباحة بوعي ومسؤولية طلاب وطالبات الجامعة، والتكيف الفوري مع متطلبات منظومة التعليم عن بُعد (رافد)، مؤكداً معاليه على مراعاة ظروف المرحلة الحالية مع الالتزام بجودة العمل والأداء وتسخير كافة إمكانات الجامعة لدعم وضمان سير العملية التعليمية للطلاب والطالبات.

وأوضح سعادة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي أمين المجلس الأستاذ الدكتور غانم بن محمد الغامدي  أن المجلس ناقش في جلسته السادسة للعام الجامعي ١٤٤٠ / ١٤٤١هـ  عددًا من الموضوعات المتعلقة بالشؤون الأكاديمية والبحثية، وآلية التقييم والاختبارات وأصدر عدد من القرارات منها: ترقية عدد من الأعضاء على درجة أستاذ مشارك وتعيين عدد من الأعضاء من منسوبي الجامعة على درجة أستاذ مساعد ومحاضر، والموافقة على  إجازة التفرغ العلمي لعدد من أعضاء هيئة التدريس للعام الجامعي القادم. كما وافق المجلس على افتتاح عدد من برامج الدراسات العليا لمرحلة الماجستير في عدد من التخصصات. إضافة إلى اتخاذ عدد من التوصيات الأكاديميّة، والإداريّة المختلفة، وأصدر حيالها القرارات اللازمة.

Image Description

معالي مدير جامعة الباحة يطلق مبادرة "استشارات" الإلكترونية

News

Guest1

اطلق معالي مدير  جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين ، مبادرة "استشارات " لتقديم الاستشارات الطبية والعلمية في عدد من التخصصات، بمشاركة نخبة من الأطباء والاستشاريين بالجامعة، وذلك لتقديم الخدمة الاستشارية لكل من يحتاجها سواءً من منسوبي الجامعة أو المواطنين والمقيمين على أرض الوطن الغالية، وذلك من خلال زيارة بوابة الجامعة الإلكترونية.

وأكد معاليه ، أن هذه المبادرة تأتي إيماناً من جامعة الباحة  بالدور الوطني والاجتماعي الملقى على عاتق منسوبيها وفي إطار إسهام الجامعة في خدمة المجتمع والمشاركة الوطنية في هذا المجال للحد من انتشار فيروس كورونا ( اوفيد ١٩ ).

 مشيراً معالي مدير  جامعة الباحة إلى أن المبادرة تهدف إلى تقديم استشارات طبية متخصصة للمرضى في عدة مجالات طبية متنوعة عن طريق قنوات التواصل الإلكترونية عبر بوابة الجامعة الإلكترونية، وذلك للإسهام في تحقيق الالتزام بالإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا.

من جهته أوضح عميد كلية الطب الدكتور علي بن هندي الغامدي، أن المبادرة يشارك بها أكثر من ٣٠ طبيب استشاري و تهدف إلى فتح قنوات يتواصل فيها المرضى مع الأطباء الاستشاريين في تخصصات متعددة للإجابة على استفساراتهم ويتناوب في ذلك أعضاء هيئة التدريس في كلية الطب، مؤكداً الدكتور الغامدي أن هذه الخدمة تكاملية عبر موقع جامعة الباحة الإلكتروني، ويمكن  التواصل مع وزارة الصحة  على الرقم الهاتفي 937 في حالة وجود أي طارئ طبي.

Image Description

معالي مدير الجامعة: انعقاد القمة الاستثنائيّة الافتراضيّة يأتي في سياق حرص المملكة على مواجهة جائحة كورونا المستجد

News

Guest1

أكد معالي مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين، أن انعقاد القمة الاستثنائيّة الافتراضيّة لقادة دول مجموعة العشرين، وبمشاركة دولية واسعة برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-؛ يأتي في سياق حرص المملكة العربية السعودية على مواجهة جائحة كورونا المستجد، كما يأتي في سياق استشعارها لمسؤوليتها الكبرى تجاه المجتمع البشري في أنحاء العالم، وتمثّلاً لدورها الريادي المناط بها على المستوى الإنساني واقتصادي بوصفها رئيسًا لمجموعة G20 .
مشيرًا معاليه إلى أنّ الدولة –أعزّها الله - بقيادة خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده– حفظهما الله- تبذل جهوداً حثيثة وجليلة لمواجهة هذه الجائحة العالميّة، سواءً على المستوى المحلي، أو الدولي، أو العالمي خاصّة بعد أن استشعرت -في وقتٍ مبكر- عمق هذه الأزمة، وخطرها الكبير على صحة الإنسان؛ فضلاً عن تداعياتها ومآلاتها على الاقتصاد العالمي.
ونوّه معالي مدير جامعة الباحة بالكلمة الضّافية التي توجّه بها خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- لقادة دول مجموعة العشرين، وما تخللها من رسائل قوية تنمّ عن رؤية واعية، وحكمة سديدة تصب في مصلحة العالم، وتأكيداته –أيده الله- بـ" توحيد الجهود"، و"التعاون المستمر"، و"العمل المشترك"؛ سعيًا نحو درء مآلات فايروس كرونا، وما سينتج عنها من تداعيات تطال صحة الإنسان؛ إضافة إلى دعوته لمجموعة العشرين لـ" إعادة الثقة في الاقتصاد العالمي، ومدّ يد العون للدول النامية، والأقل نموًا لبناء قدراتهم، وتحسين جاهزية البنية التحتية لديهم لتجاوز هذه الأزمة".
وأضاف معاليه بالقول: إنّ كلمة خادم الحرمين الشريفين -مع تلك التأكيدات- لم تخل من بثّ روح التفاؤل، ونشر الأمل بالتّمكّن -بعون الله- من تجاوز هذه الأزمة، والمضي قدمًا نحو المستقبل، حيث ينعم فيه الجميع بالرخاء، والصحة، والازدهار.
وفي ختام حديثه قدّم معالي مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين شكره وعظيم امتنانه لخادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي العهد، على حرصهما وسعيهما لكلّ ما فيه سلامة المواطنين والمقيمين من هذه الجائحة، داعيًا الله -تعالى- أن يوفّقهما ويسدّدهما ويعينهما لما فيه خير ونماء للوطن، ولما فيه صحة للمواطن، والمقيم، والإنسانية جمعاء .

Image Description

معالي مدير الجامعة يرأس الجلسة الخامسة لمجلس الجامعة للعام الجامعي الحالي

News

Guest1

رأس معالي مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين اليوم، اجتماع مجلس الجامعة في جلسته الخامسة للعام الجامعي 1440-1441هـ، بحضور امين مجلس شوؤن الجامعات المكلف الدكتور محمد بن عبدالعزيز الصالح ووكلاء الجامعة، وعمداء الكليات، وعمداء العمادات المساندة، وذلك من خلال الاتصال عن بعد بحسب التوجيهات.

وفي بداية الاجتماع رحب معالي مدير الجامعة بالحضور الكريم، ثم بدأ المجلس بمناقشة المواضيع المدرجة على جدول الأعمال.
من جهته أوضح وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، أمين المجلس الأستاذ الدكتور غانم الغامدي أنّ المجلس ناقش في اجتماعه العديد من الموضوعات الأكاديميّة، والإداريّة المختلفة، وأصدر حيالها بعض القرارات؛ ومنها ترقية اربعة من أعضاء هيئة التدريس على رتبة أستاذ مشارك وتعيين عدد ٨ من أعضاء هيئة التدريس على رتبة أستاذ مساعد ،  وتعيين ١٧ من المعيدين على رتبة محاضر، كما وافق المجلس على استحداث عدد من برامج الدراسات العليا والدبلوم بالجامعة

Image Description

معالي مدير الجامعة: كلمة خادم الحرمين، مثّلت صورة حيّة من صور التلاحم ما بين القيادة والشعب

News

Guest1

أشاد معالي مدير جامعة الباحة أ.د. عبدالله بن يحيى الحسين بالكلمة الضّافية التي عبّر فيها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود –حفظه الله-، عن مشاعره الأبويّة الحانية تجاه شعبه، وبما تضمّنته من دلالات تنمّ عن حرصه، واهتمامه، رعايته التي يوليها للمواطنين والمقيمين من أجلّ سلامتهم وراحتهم على هذه الأرض الطّاهرة، خاصّة في ظلّ هذا الظّرف الاستثنائي الذي يشهده العالم بسبب فايروس كورونا (كوفيد 19).
وقال معاليه: إنّ كلمة خادم الحرمين، مثّلت صورة حيّة من صور التلاحم ما بين القيادة والشعب، وقدّمت -في الآن ذاته- أنموذجًا واقعيًّا يحتذى به تعبيرًا عن مدى عمق العلاقة الماثلة، والآصرة القوية المبنية على الشفافية والصّراحة، خاصّة في هذه المرحلة الحرجة في تأريخ العالم المعاصر.
وأضاف بالقول: لقد أدرك خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- بحكمته، وحنكته حجم هذه الجائحة، وخطرها على المدى المنظور؛ وأكد -حفظه الله- أنّ المملكة العربية السعودية مستمرّة في اتخاذ كلّ الإجراءات الاحترازية للحدّ من آثارها، وذلك بالاستعانة بالله تعالى، ثمّ بما تملكه الدولة من إمكانات عالية في مواجهة الشدائد بثبات المؤمنين العاملين بالأسباب.
وأكّد معالي مدير جامعة الباحة أ.د. عبدالله بن يحيى الحسين أنّ الدولة –أعزّها الله- بقيادة خادم الحرمين الشريفين وولي العهد -حفظهما الله- قد اتّخذت كافّة السبل، وعملت على جميع الاتجاهات في سبيل حماية المواطنين والمقيمين من تبعات هذا الفايروس، وسخّرت امكاناتها المادية والمعنوية للمساهمة في الحدّ من انتشاره؛ فضلاً عن حرصها الشديد على توفير كلّ ما يلزم المواطن، والمقيم على هذه الأرض الطيبة من دواء، وغذاء، واحتياجات معيشية.
وأضاف معاليه: إنّ المملكة بقيادتها الرشيدة لم تتوان ساعة، ولن تتوانى يومًا في تقديم جميع السّبل، وكافة الإمكانات لخدمة هذا الوطن، والسّعي نحو راحة وسلامة كل من تطأ قدماه هذه الأرض المباركة، فهذا هو دأبها منذ أن تأسّست على يدي الملك العظيم عبدالعزيز -طيب الله ثراه-، دعيًا الله -عزّ وجلّ- أن يديم على بلادنا نعمة الأمن، والأمان، والاستقرار في ظلّ قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وسمو ولي عهده الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، وأن يحفظ جميع المواطنين والمقيمين على أرضنا، وأن يلبسهم لبوس الصّحة، ودوام العافية.

Image Description

برعاية معالي مدير الجامعة : جامعة الباحة تنظم لقاءً بعنوان "سبل حماية وتعزيز النزاهة"

News

Guest1

رعى معالي مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين اليوم لقاءً بعنوان "سبل حماية وتعزيز النزاهة"  الذي نظمته الجامعة بالتعاون مع هيئة الرقابة ومكافحة الفساد ؛ ضمن مبادرة وطننا أمانة والتي أطلقتها الهيئة تحت شعار "نحو شراكة فاعلة لتعزيز النزاهة" بحضور وكلاء الجامعة وعمداء العمادات المساندة والكليات وأعضاء هيئة التدريس والطلاب والطالبات وعدد من منسوبي الجامعة وممثلين من الجهات الحكومية بالمنطقة، وذلك على المسرح الرئيسي بالمدينة بالجامعية.  
وقال معالي مدير الجامعة في تصريح في ختام اللقاء “اللقاء يمثل حراكاً علمياً يسهم في نشر ثقافة النزاهة في المجتمع وتبادل الخبرات والتجارب بين الجهات الحكومية والقطاع الخاص ؛  تحقيقاً لتوجيهات حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله - في مجال حماية النزاهة ومكافحة الفساد لتحقيق التقدم المنشود والتنمية المستدامة من خلال القضاء على الفساد بمختلف أنواعه وتعزيز سبل وحماية النزاهة “. 
فيما أوضح وكيل الجامعة للتطوير والجودة المشرف على اللقاء الأستاذ الدكتور فارس بن صالح الغامدي في كلمته الافتتاحية  أن اللقاء سوف يستعرض خمس أوراق علمية بمشاركة عدد من الجهات الحكومية  والقطاع الخاص ، مشيداً سعادته بالدور الحيوي والفعال الذي يحتم عليها احتضان وتفعيل مثل هذه اللقاءات ؛ لتكون النزاهة شعارا في العمل.
عقب ذلك انطلقت جلسات اللقاء تحت عنوان "سبل وآليات تعزيز النزاهة" قدم فيها خمس أوراق عمل استعرضت التحديات الخاصة بتعزيز النزاهة في المنطقة، والتعريف بالوسائل المناسبة للتعامل معها، و آليات تعزيز النزاهة، وعرض  مجموعة من التجارب والمبادرات في مجال تعزيز النزاهة.
وخلصت الأوراق المقدمة  إلى تسليط الضوء على حماية النزاهة في المنطقة وسبل تعزيزها ونشر ثقافة الوعي بالنزاهة، وعرض تجارب بعض الجهات في حماية النزاهة ومكافحة الفساد ، وحضور عدد من الجهات المستهدفة بالمجتمع من أجل الاستفادة والتعرف على دور بعض الجهات الرقابية في تحقيق النزاهة، والتعرف على اللوائح المنظمة لعمل تلك الجهات الرقابية وعلاقتها بالجهات الأخرى.
وكان اختيار الجامعة لاحتضان هذا اللقاء ؛ نظرا لدورها الفاعل في نشر ثقافة الوعي بمكافحة الفساد، وكونها الصرح العلمي  الحقيق  بعرض أوراق علمية محكمة  تسهم في بلوغ ما يصبو إليه اللقاء من أهداف  .
وفي ختام اللقاء كرم معالي مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين الجهات المشاركة  والمتحدثين في الجلسات ومديري الجلسات بدروع وتذكارية بهذه المناسبة ...

Image Description

أمير منطقة الباحة يشهد توقيع اتفاقية بين جامعة الباحة والمديرية العامة للشؤون الصحية

News

Guest1

شهد صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود  أمير منطقة الباحة، توقيع مذكرة تفاهم بين جامعة الباحة والمديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة، وذلك بحضور معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين، ووكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور عبدالعزيز بن يحيى الغامدي وعمداء الكليات الصحية بالجامعة ،  ومدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الباحة الأستاذ فهد بن عبدالله المجماج . 
من جانبه أوضح معالي مدير الجامعة لأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين، أن الجامعة تهدف من إبرام مذكرات التفاهم مع المؤسسات والهيئات المختلفة تحقيقاً لأهدافها الاستراتيجية، وتنفيذاً لرؤية المملكة 2030، وبرنامج التحول الوطني 2020، من خلال بناء شراكات استراتيجية فاعلة ترسخ مبادئ وقيم العمل المشترك وتعزيز سبل التعاون الأكاديمي والتدريبي الهادف.  
وتهدف مذكرة التفاهم التي وقعها عن الجامعة معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين ، وعن الشؤون الصحية مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة الأستاذ فهد المجماج إلى تطوير علاقة التعاون والشراكة في مجال الخدمات الصحية والتدريبية والبحثية بين الجانبين؛ وفقاً لمبادئ التكافؤ، وتبادل الخبرات، والمصلحة المشتركة، والنمو المعرفي لكلا الطرفين، حيث نصت مذكرة التفاهم على التعاون ما بين الجامعة والشؤون الصحية في عدة مجالات؛ منها توفير التدريب العملي لطلاب وطالبات الكليات الصحية بمواقع العمل التابعة للشؤون الصحية، مع الإفادة المشتركة من الكوادر البشرية، ومعامل المهارات المتوفرة، والإمكانات المتاحة لتطوير العملية التعليمية والصحية وخدمة المجتمع المحلي، والاستفادة من أعضاء هيئة التدريس الأطباء والمختصين لتشغيل عيادات داخل المستشفيات بالمنطقة وخدمة المرضى والمراجعين، بالإضافة إلى تنظيم أنشطة مشتركة يتفقان على موضوعاتها ومواعيد تنظيمها؛ كالمؤتمرات، والندوات، والمحاضرات، والبرامج التدريبية، وحلقات النقاش، وورش العمل المتخصصة.

Image Description

"سبل حماية وتعزيز النزاهة" في رحاب جامعة الباحة .. الثلاثاء المقبل

News

Guest1

 

برعاية معالي مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين، تنظم الجامعة بالشراكة مع هيئة الرقابة ومكافحة الفساد (الثلاثاء المقبل، لقاءً بعنوان "سبل حماية وتعزيز النزاهة"، ضمن المرحلة الثانية من برامج مبادرة "وطننا أمانة" التي أطلقتها الهيئة، تحت شعار "نحو شراكة فعالة لتعزيز النزاهة"، وذلك على المسرح الرئيس في المدينة الجامعية.
ومن جهته أوضح وكيل الجامعة للتطوير والجودة المشرف على اللقاء الأستاذ الدكتور فارس بن صالح الغامدي، أنّ اللقاء سينظم بمشاركة عدد من القطاعات الحكومية والخاصة بالمنطقة، ويهدف إلى تسليط الضوء على متطلبات حماية النزاهة وسبل تعزيزها، ويستهدف الموظفين في فروع الجهات الحكومية المعنية، كما يستهدف المستفيدين من خدمات تلك الجهات، والمهتمين بموضوع اللقاء؛ للوقوف على سبل حماية وتعزيز النزاهة ومتطلباتها على مستوى المنطقة.
مشيرًا إلى أن اللقاء سيشهد استعراض أربعة محاور أساسية؛ الأول حول التحديات الخاصة بتعزيز النزاهة في المنطقة، أما الثاني فيدور حول التعريف بالوسائل المناسبة للتعامل معها، فيما يناقش المحور الثالث آليات تعزيز النزاهة، أما المحور الرابع فيعرض مجموعة من التجارب والمبادرات في مجال تعزيز النزاهة.  
في حين قال وكيل عماد شؤون الطلاب منسق اللقاء الدكتور عبدالخالق بن هجاد الغامدي: إن اللقاء يشمل جلستين علميتين، تتضمن خمس أوراق عمل،  ستناقش من خلالها؛ دور الموظف العام ونتائج تصرفاته وأثره في حماية النزاهة، وعدالة الضمير قبل رقابة النظام، ودور الجامعة في تنمية قيم النزاهة لدى الطالب، إضافة إلى النزاهة ومكافحة الفساد في ضوء الشريعة والنظام.

Image Description

وفد من الشورى يزور جامعة الباحة ويطلع على مشاريعها

News

Guest1

يقوم وفد من أعضاء مجلس الشورى بزيارة إلى منطقة الباحة، وقد زار الوفد اليوم جامعة الباحة، بهدف الاطلاع على التطورات التي تشهدها الجامعة في الجوانب التعليمية والأكاديمية، والتعرف على ما حققته خلال مسيرتها من منجزات.
حيث أقيم حفل استقبال لأعضاء المجلس بهذه المناسبة برعاية معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين، وبحضور سعادة وكلاء الجامعة وعمداء ووكلاء ووكيلات الكليات والعمادات المساندة وبعض أعضاء هيئة التدريس ومدراء العموم وعدد من الطلاب والطالبات، بالمسرح الرئيسي في المدينة الجامعية.
ورحب معالي مدير الجامعة بأعضاء المجلس في هذا الصرح التعليمي الذي يحكي قصة فريدة من ملاحم تنمية إنسان هذا الوطن والتي صاغها ولاة الأمر حفظهم الله، مشيراً إلى أن هذه الزيارة تؤكد في المقام الأول اهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده، بكل ما يتصل بقطاع التعليم والتعليم الجامعي على وجه الخصوص ومنظومة الدولة على وجه العموم، للوقف على بنيتها ومشروعاتها ومنجزاتها ونتائجها المواكبة لتطلعات القيادة الرشيدة - أيدها الله – وتجانسها لرؤية المملكة الطموحة 2030. 
وقال معالي مدير الجامعة في كلمة ترحيبية  "لقد توالت تباشير هذه العناية، وتواصلت حبالها بالنقلة التاريخية في مسيرة التعليم بالموافقة على النظام الجديد للجامعات، ثم المواقة الكريمة على تشكيل أول مجلس لشؤون الجامعات، الأمر الذي سيسهم في إحداث نقلة نوعية في تطور التعليم الجامعي، بما يتجانس ومرتكزات الرؤية 2030، ومحاورها الجوهرية ". 
وأشار معاليه إلى أن الجامعة تشتمل اليوم على 16 كلية في مختلف التخصصات منها أربع كليات في التخصصات الصحية، الطب وطب الأسنان والصيدلة والعلوم الطبية التطبيقية، بالإضافة إلى كليات الهندسة والحاسب الألي والأعمال والعلوم والمجتمع والدراسات التطبيقية، وكذلك أربع كليات في أربع محافظات؛ بلجرشي، المندق، المخواة وقلو، ويبلغ عدد طلاب والطالبات حوالي 22 الف يدرسون في 66 برامجاً أكاديمياً، وتسعة برامج للماجستير وتتهيأ الجامعة للإعلان عن برامج جديدة للماجستير قريباً. 
وأكد معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله الحسين، أن الجامعة جزءُ أصيلٌ من حراك هذا الوطن العظيم، وسيظل رهانها الأكبر بالسّعي الجادّ والعمل المتواصل لخدمة هذا الوطن بإرفاده بالعقول الشّابة المؤهلة تأهيلاً عالياً لتلبية متطلبات التنمية العملاقة التي نشهدها وستكون الجامعة ركناً جوهرياً لخدمة منطقة الباحة على وجه الخصوص والوطن على وجه العموم. 
عقب ذلك شاهد الحضور فيلماً  وثائقياً عن الخطة الاستراتيجية للجامعة، وفيلم عن "رحلة طالب علم"، ثم فيلم وثائقي عن تدشين الإسكان الجامعي لأعضاء هيئة التدريس، تلى ذلك قصيدة شعرية قدمها الطالب يزيد الغامدي ثم شاهد الحضور أوبريت “همة حتى القمة  “، الذي تضمن عددًا من اللوحات الفنية التي تحكى بطولات الملك المؤسس، ومراحل تطور المملكة، من كلمات الدكتور عبدالواحد بن سعود الزهراني وأداء الطلاب أحمد آل حتاته وأنس عبدالهادي..
عقب ذلك ألقى رئيس وفد مجلس الشورى اللواء عبدالله بن غازي العلياني كلمة بمناسبة هذه الزيارة أعرب عن شكره وتقديره لمعالي مدير الجامعة وكافة منسوبي الجامعة على ما وجده الوفد من حفاوة وتكريم خلال زيارتهم للمدينة الجامعية مشيراً إلى أن هذه الزيارة تجسد عمق الشراكة بين مجلس الشورى والجامعات السعودية بما يخدم الحركة التعليمية بجامعات المملكة.
وأضاف إنهم في المجلس الصوت الذي ينقل تطلعات الجامعة للنقاش والحوار ويبلورها للمسؤولين ليتحقق لهذه الجامعة الطموحة ولمثيلاتها من الجامعات التميز دائماً، مؤكداً أن هذا الدور يأتي من إيمان مجلس الشوري بالهدف الذي تسير عليه الجامعة ودورها في المساهمة لتحقيق التنمية المطلوبة لهذا الوطن المعطاء كما تم في نهاية اللقاء تبادل الهدايا التذكارية.
ثم قام أعضاء الوفد بجولة داخل المدينة الجامعية، وشاهدوا آخر المنجزات والتطورات فيها ومن بينها مباني الكليات الصحية وكلية العلوم وكليات العلوم والآداب الإنسانية وإدارة الأعمال والهندسة والمجتمع وعلوم الحاسب الآلي وتقنية المعلومات وعمادة التعلم الإلكتروني وتقنية المعلومات.
وقد زار وفد من عضوات المجلس المجمع الأكاديمي للطالبات في بُهر وألتقوا سعادة وكيلة الجامعة لشؤون الطالبات ووكيلات الكليات وعدد من الطالبات وتم اطلاع الوفد على بعض المرافق التعليمية داخل المجمع ثم بعد ذلك انضم الجميع لإكمال الزيارة في المدينة الجامعية.

Image Description

معالي مدير جامعة الباحة موافقة خادم الحرمين الشريفين على تشكيل أول مجلس لشؤون الجامعات امتداد لرعاية القيادة بقطاع التعليم الجامعي

News

Guest1

رفع معالي مدير ⁧‫جامعة الباحة‬⁩ الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين؛ باسمه ونيابة عن منسوبي الجامعة أسمى آيات الشكر والتقدير لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود‬⁩، ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظهما الله- ولمعالي ⁧‫وزير التعليم الدكتور حمد آل الشيخ ‬⁩ بمناسبة صدور موافقة ⁧‫خادم الحرمين الشريفين‬⁩ على تشكيل أول مجلس لشؤون الجامعات.
وأكد معالي مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله الحسين؛ أن صدور موافقة خادم الحرمين الشريفين‬⁩ على تشكيل أول مجلس لشؤون الجامعات يأتي امتداداً لاهتمام ورعاية خادم الحرمين الشريفين لقطاع التعليم الجامعي، وتجويد مخرجاته بما يستجيب لاحتياجات التنمية الوطنية، وسوق العمل، وتفعيل دوره في خدمة المجتمع وتنميته.
وقال معاليه :  إن نظام الجامعات الجديد والمتضمن تشكيل أول مجلس لشؤون الجامعات يلقى  متابعة حثيثة من سمو ولي العهد الأمين؛ لتطوير منظومة التعليم في بلادنا ضمن رؤية المملكة 2030.
وأشار معالي مدير جامعة الباحة إلى أن دعم الحكومة الرشيدة السخي أسهم في تحقيق قطاع التعليم الجامعي قفزات نوعية شاملة ومتكاملة محققة للأهداف والتوجهات الاستراتيجية في كافة المجالات، الأكاديمية والتعليمية والبحثية والابتكار ،وتنمية القدرات والطاقات البشرية، مما جعل للتعليم قيمة تنافسية على المستوى العالمي..

Image Description

إعلان لشغل وظائف أكاديمية للسعوديين في جامعة الباحة

News

Guest1

تعلن جامعة الباحة عن حاجتها لشغل الوظائف الأكاديمية الشاغرة والمشغولة بغير السعوديين للعام الجامعي   ( 1441/1442هـ ) بالكفاءات الوطنية المؤهلة علمياً ، فعلى من تتوفر لديه المؤهلات العلمية  التقدم على موقع الجامعة الإلكتروني 

اعتباراً من يوم الأحد الموافق 22/6/1441هـ ولغاية 28/6/1441هـ

للإطلاع على بيان الوظائف المطلوبة وشروط التقديم اضغط هنا

Image Description

مبادرة جامعة الباحة التطوعية للإستشارات النفسية والاجتماعية

Announcements

Global

 في ظل توجيهات حكومة خادم الحرمين الشرفين حفظة الله بتكاتف كافة قطاعات المجتمع لمواجهة جائحة كورونا، حرصت جامعة الباحة وفي اطار مسؤوليتها الاجتماعية على تقديم مبادرة بعنوان "مبادرة الاستشارات النفسية والاجتماعية" والتي تقوم على تشكيل لجان متخصصة في المجالات التالية  النفسية، والاجتماعية لتقديم إستشارات للمساهمة في مساعدة منسوبي الجامعة والمجتمع المحلي على تجاوز المشاكل والمتعلقة بهذه الجائحة.

التفاصيل عن المبادرة اضغط هنا