مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية

مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية

البحث الاول

  • أ.د. حسن محمد أحمد الكبير
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

يتناول هذا البحث دراسة دلالة اللزوم في المصطلحات الحديثية والنِسب بينها، فدلالة اللزوم هي دلالة المصطلح على لازم معناه، وأما صدق مفهوم المصطلح على كل أفراد المصطلح المقابل دون العكس فالعلاقة بينهما العموم والخصوص المطلق، وإن صدق كل منهما على بعض أفراد الآخر فالعلاقة بينهما العموم والخصوص الوجهي، وتحدث العلاقات بين بعض مصطلحات العلم الواحد لاتحاد موضوعه، وغايته، واستمداده، وكذلك لتنوع تعريفات المحدثين للمصطلحات الحديثية، فكل واحد منهم يتناول تعريف المصطلح من زاوية ينشأ عن ذلك وجود مساحة مشتركة في مفهومهما في أحيان كثيرة، وقد نال بيان تلك العلاقات والنسب بين المصطلحات الحديثية اهتمام المحدثين لذا أردت تناول هذا الموضوع في هذا البحث، وترجع أهمية هذا البحث إلى تعلقه بمفاهيم المصطلحات الحديثية، وإبرازه لمناهج المحدثين في إبراز دلالة اللزوم في المصطلحات الحديثية، والنسب بينها، وآرائهم في وجودها أو عدمه، ويهدف البحث إلى جمع المصطلحات الحديثية التي يوجد بين مفهومها وبين مفاهيم أخرى تلازم ، ودراستها، وتعين النسب بين المصطلحات الحديثية، واستثمار القواعد اللغوية والمنطقية في الدراسات الحديثية، ومنهجي في هذا البحث تحليلي لمواضع دلالة اللزوم في المصطلحات الحديثية، والنسب بينها، وتوصل البحث لعدد من النتائج من أهمها إبراز دلالة اللزوم والنِّسب بين المصطلحات الحديثية، وكيفية تعامل المحدثين مع دلالة اللزوم والنِّسب بين المصطلحات الحديثية، ومعرفة أسباب وقوع تلك النِّسب بين المصطلحات الحديثية، ويوصي البحث بالاهتمام بالدراسات الدلالية للمصطلحات الحديثية، كما يوصي بالاهتمام بدراسة النسب بين المصطلحات الحديثية .

الخطأ في الجراحة الروبوتية دراسة فقهية

  • د. صالح بن علي بن محمد السعود
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

هذا البحث يتناول صور الخطأ في الجراحة الروبوتية وأحكامها الفقهية، فعلى الرغم مما تقدمه الروبوتات الجراحية من فوائد ومميزات للأطباء والمرضى، إلا أنها قد تُشكّل خطرًا على حياة المرضى، إذا وقع خطأ أثناء الجراحة، وأدى إلى تلف عضو أو موت مريض، وكل هذا يحتاج إلى بيان الأحكام الفقهية. وهذا البحث يسلط الضوء على صور الخطأ في الجراحة الروبوتية، وتوضيح الأحكام الفقهية لأخطاء الجراحة الروبوتية، كما يتناول تحديد من يتحمل المسؤولية في أخطاء الجراحة الروبوتية، وقد جمع البحث بين المنهج الاستقرائي، والمنهج المقارن، والمنهج النقدي، وقد قُسّم البحث إلى ثلاثة مباحث، تناول المبحث الأول بعض المقدمات التعريفية حول الروبوت الجراحي، وسلط المبحث الثاني الضوء على التكييف الفقهي للروبوت الجراحي، وأما المبحث الثالث فأبرز صور الخطأ في الجراحة الروبوتية وأحكامها الفقهية، ومن أهم نتائج البحث أن صور الخطأ في الجراحة الروبوتية تتنوع إلى: وقوع الخطأ في الجراحة الروبوتية مع مهارة الطبيب وعدم التعدي، أو وقوع الخطأ في الجراحة الروبوتية مع مهارة الطبيب وثبوت التعدي، أو وقوع الخطأ في الجراحة الروبوتية بسبب جهل الطبيب، أو وقوع خطأ في الجراحة الروبوتية بسبب إهمال المستشفيات والمراكز الطبية، أو وقوع خطأ في الجراحة الروبوتية بسبب خطأ فني من الشركة المصممة أو المصنّعة للروبوت الجراحي، أو وقوع خطأ في الجراحة الروبوتية بسبب خطأ فني من الروبوت الجراحي ذاته، وكان من أهم توصيات البحث: ضرورة أن تتناول المجامع الفقهية المسائل المتعلقة بالروبوتات بالدراسة والتحليل.

جريمة الاعتداء على الممارس الصحي في الفقه الإسلامي والنظام السعودي

  • د. خالد بن عايض بن محمد آل فهاد
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

يتناول هذا البحثُ جريمة الاعتداء على الممارس الصحي في ضوء الفقه الإسلامي والنظام السعودي، وقد اعتمدتُ في هذا البحث على المنهج الاستقرائي، والمنهج المقارن، وقد جاء هذا البحث في أربعة مباحث، وخاتمة، وفهرس بأهم المصادر والمراجع، حيث تناول البحثُ التعريفَ بمصطلحات عنوان الدراسة من تعريف الجريمة، وتعريف الاعتداء، وتعريف الممارس الصحي، وبيان حقيقة جريمة الاعتداء على الممارس الصحي، ثم انتقلتُ بعد ذلك لبيان أركان جريمة الاعتداء على الممارس الصحي في الفقه الإسلامي والنظام السعودي، وبيان حكم الاعتداء على الممارس الصحي في الفقه الإسلامي والنظام السعودي، وما العقوبة المترتبة على الاعتداء على الممارس الصحي في الفقه الإسلامي والنظام السعودي؟. ومن خلال هذا البحثِ توصلت إلى عدة نتائج منها: أن الممارس الصحي كل من يرخص له بمزاولة المهن الصحية التي تشمل الفئات الآتية: الأطباء البشريين، وأطباء الأسنان، والصيادلة الأخصائيين، والفنيين الصحيين، والأخصائيين النفسيين والاجتماعيين، وغير ذلك من المهن الصحية الأخرى، وأن الاعتداء على الممارس الصحي قد يكون حسيًا كالقتل أو الضرب أو التهديد، وقد يكون معنويًا كالإساءة إليه وإهانته، وقد يكون فعلًا وقد يكون لفظًا، وقد يكون إشارة وإيماًء وتلميحًا، وقد يكون شروعًا كما قد يكون جريمة تامة، وأن النظام السعودي جرم الاعتداء على الممارس الصحي سواء أكان هذا الاعتداء لفظيًا بالإهانة والسب والقذف، أم كان اعتداًء جسديًا بالعنف والقوة، أو التهديد وغير ذلك من كافة صور وأشكال الاعتداء المادية والمعنوية، ومن التوصيات التي يوصي بها البحثُ: نشرُ ضوابط وأخلاقيات التعامل مع الممارس الصحي وعقوبة الاعتداء عليه في وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة؛ للتوعية بمثل هذه الأمور حتى يكونَ الجميعُ على دراية بها والحذر من مخالفتها، والاهتمام بالبحوث والدراسات المقارنة المتخصصة التي تظهر سبق الشريعة الإسلامية للقوانين والأنظمة، والعمل على نشرها حتى يستفيد منها الباحثون وصناع القرار.

البحث الرابع

  • د. سعيد بن صالح المنتشري
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة أهمية المعرفة البيداغوجية للمحتوى (PCK) لمنحى تكامل العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM ، وذلك من خلال الكشف عن درجة أهمية معرفة مناهج واستراتيجيات تدريس STEM ، ودرجة أهمية المعرفة التخصصية لمجالات STEM، ودرجة أهمية معرفة خصائص المتعلمين المتعلقة بهذا المنحى. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وجُمعت بياناتها باستخدام استبانة مكونة من ثلاثة محاور، تم تطبيقها على عينة مكونة من (172) معلماً للعلوم بالمدارس الثانوية بمنطقة الباحة. وأظهرت نتائج الدراسة أن الدرجة الكلية لأهمية المعرفة البيداغوجية لمحتوى STEM كانت عالية في المحاور الثلاثة بمتوسطات حسابية متقاربة وذلك على الترتيب الآتي: أهمية معرفة المحتوى التخصصي((M=3.91، أهمية معرفة مناهج واستراتيجيات تدريس STEM((M=3.90، أهمية معرفة خصائص المتعلمين((M=3.74. كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق دالة إحصائياً في درجة أهمية معرفة المحتوى البيداغوجي لمنحى STEM تعزى لاختلاف المؤهل، أو عدد الدورات التدريبية، بينما وجدت فروق في محور درجة أهمية معرفة مناهج واستراتيجيات التدريس تعزى لاختلاف عدد سنوات الخدمة لصالح المعلمين الذي قضوا في الخدمة خمس سنوات فأقل. أوصت الدراسة بدعم التطوير المهني المستمر لدى معلمي العلوم وتصميم برامج تدريبية متخصصة تجمع بين محاور المعرفة البيداغوجية لمحتوى STEM.

فاعلية نموذج تدريسي مقترح وفق مدخل التعلم القائم على السياق في تدريس العلوم لتنمية مستويات عمق المعرفة العلمية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط

  • د. مسفر بن خفير سني القرني
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية استخدام نموذج تدريسي مقترح وفق مدخل التعلم القائم على السياق في تدريس العلوم لتنمية مستويات عمق المعرفة العلمية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط؛ ولتحقيق هذا الهدف اعتمد البحث المنهج التجريبي القائم على تصميم المجموعتين (التجريبية والضابطة) ذي القياس القبلي والبعدي، وتكونت عينة البحث من (60) طالباً من طلاب الصف الثاني المتوسط، وقسمت عشوائياً إلى مجموعتين متكافئتين، إحداهما تجريبية بلغت (30) طالباً درسوا وحدة (المادة والطاقة) باستخدام النموذج التدريسي المقترح وفق مدخل التعلم القائم على السياق والأخرى ضابطة بلغت (30) طالباً درسوا الوحدة ذاتها بالطريقة المُعتادة، وتم تطبيق أداة البحث والمتمثلة في اختبار مستويات عمق المعرفة العلمية على المجموعتين قبلياً وبعدياً، وكشفت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار مستويات عمق المعرفة العلمية، لصالح الممحموعة التجريبية، ووجود فروق دالة احصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين القبلي و البعدي لاختبار مستويات عمق المعرفة العلمية لصالح القياس البعدي مما يدل على فاعلية استخدام النموذج التدريسي المقترح في تنمية مستويات عمق المعرفة العلمية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط؛ وفي ضوء نتائج البحث تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات؛ ومنها تدريب معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة على توظيف النموذج التدريسي المقترح القائم على مدخل التعلم على السياق لتنمية مستويات عمق المعرفة العلمية لدى طلاب المرحلة المتوسطة.

البحث السادس العدد ٤١

  • د. مها محمد كمال الطاهر
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

هدف الدراسة إلى الكشف عن فاعلية استراتيجية التعلم المقلوب في تنمية مهارات توظيف مصادر التعلم الرقمية لدى طالبات الدراسات العليا، واعتمدت الدراسة على المنهج شبة التجريبي، وتكونت العينة من (20) طالبة من طالبات الدراسات العليا ببرامج الماجستير بكلية التربية، مقسمين إلى مجموعتين تجريبية وضابطة وعدد كل مجموعة (10) طالبات، وتمثلت أداة الدراسة الحالية في بطاقة ملاحظة أداء مهارات توظيف مصادر التعلم الرقمية لدى طالبات الدراسات العليا إعداد: الباحثة، ومادة المعالجة التجريبية استراتيجية التعلم المقلوب إعداد: الباحثة وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.001) بين متوسطي رتب درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لبطاقة ملاحظة أداء مهارات توظيف مصادر التعلم الرقمية ومحاورها الفرعية (مهارة توظيف المكتبة الرقمية السعودية، مهارة توظيف البرمجيات التعليمية، مهارة توظيف أقلام الفيديو التفاعلية، مهارة توظيف السبورة الذكية التفاعلية والفصول الذكية) لصالح المجموعة التجريبية، كذلك وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي رتب درجات طالبات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للدرجة الكلية لبطاقة ملاحظة أداء توظيف مصادر التعلم الرقمية ومحاورها الفرعية وذلك في اتجاه القياس البعدي، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات طالبات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لبطاقة ملاحظة أداء مهارات توظيف مصادر التعلم الرقمية ومحاورها الفرعية، وأوصت الدراسة بالاستمرار في تطوير وتحديث المكتبات الرقمية والبرمجيات التعليمية وأفلام الفيديو التفاعلية والسبورة الذكية والفصول الذكية والكتب الإلكترونية، لضمان توفير مواد تعليمية جاذبة وفعالة لطلبة الدراسات العليا.

فاعلية برنامج قائم على العلاج السلوكي المعرفي لخفض الشعور بالتنمر وتعزيز صورة الذات لدى عينة من المراهقين ذوي السمنة والوزن الزائد

  • د. عادل بن عبدالرحمن الغامدي
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على العلاج السلوكي المعرفي لخفض الشعور بالتنمر وتعزيز صورة الذات لدى المراهقين ذوي السمنة والوزن الزائد، واعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي ذي المجموعة التجريبية الواحدة (القياسين القبلي-البعدي)، وتكونت عينة الدراسة من (10) من الطلبة المراهقين ذوي السمنة والوزن الزائد بالمرحلة الثانوية تم اختيارهم بطريقة قصدية، وتراوحت أعمارهم بين (16-19) سنة، تضمنت أدوات الدراسة مقياس الشعور بالتنمر، ومقياس صورة الذات للمراهقين ذوي السمنة والوزن الزائد كلاهما إعداد الباحث، وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للدرجة الكلية لمقياس الشعور بالتنمر وأبعاده الفرعية وذلك في اتجاه القياس القبلي، وتدل هذه النتائج على فاعلية البرنامج القائم على العلاج السلوكي المعرفي في خفض الشعور بالتنمر لدى المجموعة التجريبية، وكذلك وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للدرجة الكلية لمقياس صورة الذات وأبعاده الفرعية وذلك في اتجاه القياس البعدي وتدل هذه النتائج على فاعلية البرنامج القائم على العلاج السلوكي المعرفي في تنمية صورة الذات لدى المجموعة التجريبية، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس الشعور بالتنمر وأبعاده الفرعية ولمقياس صورة الذات وأبعاده الفرعية مما يدل على ثبات أثر البرنامج القائم على العلاج السلوكي المعرفي بعد مرور شهر من تطبيقه.

البحث الثمن العدد ٤١

  • د. سامي بن صالح بن سرحان الزهراني
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

هدفت الدراسة الحالية الى معرفة العلاقة بين استخدامات الانترنت والترابط الاسري من وجهة نظر طلبة جامعة الباحة. تم تقسيم استخدامات الانترنت الى خمس أهداف وهي (البحث عن المعلومة، متابعة الأفلام والمسلسلات، تكوين الصداقات، اللعب أون لاين، والتسوق) وتم قياسها من خلال عدد الساعات التي يقضيها افراد العينة يوميا على هذه الاستخدامات. كما تم قياس الترابط الاسري من خلال استخدام مقياس الترابط الأسري Olson 1993 حيث تم تقنينه على المجتمع السعودي من خلال Alzhrany 2018. استخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفي للكشف عن هدف الدراسة. تم تطبيق الدراسة الحالية على عينة من طلبة جامعة الباحة حيث بلغت العينة 357 مشارك توزعت كالتالي 111 طلاب و 246 طالبات بمتوسط 22.213 و انحراف معياري 5.534. أظهرت النتائج أن أكثر من 70% من عينة الدراسة يستغرقوا من 4 الى 7 ساعات يوميا على أنشطة الانترنت وخاصة متابعة الأفلام والمسلسلات و اللعب اون لاين. كما أظهرت النتائج وجود علاقة سلبية بين جميع أنشطة الانترنت والترابط الاسري ولكن كانت دالة احصائيا لمتابعة المسلسلات والأفلام وتكوين الصداقات واللعب اون لاين. لم تظهر النتائج أي فروق ذات دلالة احصائيا لمستوى متغير الترابط الاسري يعزى لمتغير الجنس وكذلك لاستخدامات الانترنت ماعدا استخدام الانترنت للحصول على المعلومات وكان لصالح الطالبات.

تصور مقترح لدور إدارة المواهب القيادية في تعزيز الأداء الريادي بجامعة أم القرى

  • د. فيصل علي محمد الغامدي د. محمد عبدالكريم علي عطية
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

هدفت الدراسة إلى بناء تصور مقترح لدور إدارة المواهب القيادية في تعزيز الأداء الريادي بجامعة أم القرى. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع المعلومات من مجتمع الدراسة بطريقة المعاينة العشوائية البسيطة، المكون من (2038) عضوًا من أعضاء هيئة التدريس. وأظهرت الدراسة التي أجريت على عينة عشوائية مكونة من (333) فردًا، ما يلي: أولًا: وجود ممارسة عالية لإدارة المواهب القيادية بجامعة أم القرى من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بمتوسط حسابي قدره (3.62)، كما جاءت ممارسة الأداء الريادي بدرجة عالية أيضًا، بمتوسط حسابي قدره (3.86). ثانيًا: وجود علاقة ارتباطية موجبة وذات دلالة إحصائية (R=0.416, P=0.01) بين درجة ممارسة إدارة المواهب القيادية ودرجة ممارسة الأداء الريادي. ثالثًا: جود تأثير إيجابي ذي دلالة إحصائية لإدارة المواهب القيادية في الأداء الريادي؛ حيث فسرت أبعاد إدارة المواهب القيادية مجتمعة ما نسبته 17.3% من التباين في الأداء الريادي. رابعًا: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة، حول درجة ممارسة إدارة المواهب القيادية تُعزى لمتغير الجنسية لصالح أعضاء هيئة التدريس غير السعوديين. كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة ممارسة الأداء الريادي تُعزى لكلٍ من: متغير الجنس لصالح أعضاء هيئة التدريس الإناث، ومتغير الجنسية لصالح أعضاء هيئة التدريس غير السعوديين، ومتغير الرتبة الأكاديمية لصالح رتية أستاذ مساعد، ومتغير المنصب الإداري لصالح أعضاء هيئة التدريس ممن لم يشغلوا مناصب إدارية بالجامعة. وفي ضوء هذه النتائج قدَّم الباحثان تصورًا مقترحًا؛ لتحسين مستوى ممارسة إدارة المواهب القيادية بجامعة أم القرى، وبما يسهم في تعزيز الأداء الريادي. وأوصت الدراسة بتبنِّي تطبيق التصور المقترح، وتوفير المتطلبات اللازمة لتطبيقه.

البحث العاشر العدد ٤١

  • د. فاطمة علي أحمد العامري
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الصعوبات التي تواجه إدارة الابتكار بالجامعات السعودية الناشئة واتخذت من جامعة بيشة أنموذجا لهذه الجامعات، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع المعلومات، وتكون مجتمع الدراسة من (1099)، اختارت الباحثة منهم عينة عشوائية بسيطة بلغت (320) عضوا، وقد تم تحليل البيانات باستخدام برنامج التحليل الإحصائي S.P.S.S، وقد توصلت الدراسة لمجموعة من النتائج من أهمها وجود صعوبات بدرجة كبيرة تواجه إدارة الابتكار بجامعة بيشة، جاءت الصعوبات المادية في الرتبة الأولى، بينما جاءت الصعوبات المتعلقة بأعضاء هيئة التدريس في الرتبة الثانية، وجاءت الصعوبات التنظيمية في الرتبة الثالثة، كما توصلت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطي استجابات أفراد عينة الدراسة حول الصعوبات التي تواجه إدارة الابتكار بجامعة بيشة طبقا لمتغيري الرتبة الأكاديمية ونوع الكلية والجنس بالنسبة لكل بعد على حدة، وكذلك على الاستبيان ككل.