برنامج بكالوريوس اللغة العربية
نظرة عامة
يهدف برنامج بكالوريوس اللغة العربية وآدابها بكلية العلوم والآداب بالمخواة إلى تزويد الملتحقين به من الطلاب والطالبات بالمعارف اللغوية والأدبية، وتنمية قدراتهم في كل مهارات اللغة العربية الأساسية، وتمكينهم من النقد والتحليل، وتقوية إبداعاتهم اللغوية والأدبية، وربطهم كذلك بتراثهم العربي والإنساني وبالدراسات الأدبية واللغوية والنقدية الحديثة.
كما يهدف البرنامج أيضا إلى تزويد الطلاب والطالبات بمهارات التعليم النشط، والتخطيط السليم، والتقويم المستمر، اعتمادا على التدريب الميداني بمواصفاته العالمية، وإكسابهم طرائق البحث العلمي الجاد للاندماج في الحياة المهنية، واستكمال دراساتهم العليا بكل جدارة وفاعلية.
أهداف البرنامج
- تنمية المعارف اللغوية والأدبية لدى الطلاب والطالبات وتطوير قدراتهم في مهارات اللغة العربية الأساسية.
- تدريب الطلاب والطالبات على طرائق التفكير السليم، والنقد والتحليل، والإبداع، وتدريبهم كذلك على التواصل مع التراث العربي والإنساني ومع ما استجد من دراسات نقدية ولغوية وأدبية حديثة.
- تزويد الطلاب والطالبات بمهارات التواصل الأساسية، كتابة ومحادثة، لاستخدامها بكفاءة وطلاقة.
- تمكين الطلاب والطالبات من اكتساب مهارات البحث العلمي والفكر الناقد.
- تعزيز روح الانتماء للدين والوطن، من خلال تعميق حب اللغة العربية وآدابها في نفوسهم.
- تشجيع الطلاب والطالبات على التعلم الذاتي المستمر والإبداع.
- ترسيخ قيم الوسطية والاعتدال، والانخراط في الحضارة الإنسانية المعاصرة، والانفتاح على الآخر.
مخرجات البرنامج
- يعرفون المباحث اللغوية والأدبية والبلاغية من مصادرها الأصيلة.
- يطبقون قواعد اللغة العربية في المهارات الأساسية تطبيقا سليما.
- يستخدمون وسائل التقنية الحديثة في تنمية معارفهم ومهاراتهم اللغوية والأدبية والبلاغية والنقدية.
- يحللون النصوص والشواهد باستخدام أدوات التحليل والنقد.
- يناقشون القضايا اللغوية والأدبية والنقدية والبلاغية بطرق إبداعية وبمعرفة شاملة.
- يطبقون مناهج البحث العلمي وأدواته في التعلم الذاتي المستمر.
- يطبقون مهارات الخطابة والإقناع بطرق فريدة لبناء شخصية وسطية في التفكير والسلوك.
الفرص الوظيفية
-
ينتظر خريجي وخريجات برنامج اللغة العربية بكلية العلوم والآداب بالمخواة الفرص الوظيفية التالية:
- تدريس اللغة العربية في جميع المراحل الدراسية.
- العمل في السلك الأكاديمي.
- مجالات العمل الإذاعي والتلفزيوني.
- العمل في الصحف والمجلات.
- العمل في دور النشر المختلفة.
- تقديم الاستشارات اللغوية للمراكز البحثية.
- كل الأعمال التي تتعلق باللغة العربية في الدوائر الحكومية أو القطاع الخاص.