عن الكلية

كلية الهندسة

تعد كلية الهندسة من أوائل الكليات التي أنشئت بجامعة الباحة إذ نشأت مع نشأة الجامعة في العام الجامعي 1426/1427 هـ . وتحتوي الكلية على خمسة أقسام علمية تمنح درجة البكالوريوس في الهندسة وهي أقسام الهندسة المدنية والهندسة الميكانيكية والهندسة الكهربائية والعمارة وهندسة الحاسبات. وتسعى الكلية إلى أن توفر لطلابها بيئة تعليمية مميزة تساهم في إعداد مهندسين على درجة عالية من الكفاءة ليساهموا في تنمية الوطن ورفعة شأنه.

قائمة كلية الهندسة

قسم هندسة الحاسبات

قسم هندسة الحاسبات

المقدمة

تم تأسيس قسم هندسة الحاسبات منذ نشأة كلية الهندسة عام 1426/1427 ه بغرض المساهمة في تلبية حاجة المملكة إلى مهندسي الحاسب الآلي.

وتعتبر هندسة الحاسبات أحد أهم فروع الهندسة، وتختص في تصميم وبناء وبرمجة الأنظمة الحاسوبية بمختلف أحجامها وأنواعها وتطبيقاتها.

الرسالة

إعداد وتطوير الجيل القادم من مهندسي الحاسبات في المملكة لقيادة مبادرات البحوث المُساهمة في حل المشكلات الهندسية، والتركيز على توفير مادة علمية قائمة على أساس متين تمكّن الطلاب من تعزيز معرفتهم في مجال هندسة الحاسبات، والتكيف مع التقنيات المتغيرة، وتفعيل دور المواطن المسؤول تجاه المهنة والمجتمع.

الأهداف

      •  
  • تحسين جودة التعليم والتعلم: تعزيز بيئة شاملة ومحفّزة للطلاب من خلال إعادة هيكلة البرامج التعليمية وفق أفضل الممارسات، ورفع مستوى جودتها مع التركيز على التعليم الإلكتروني وتطوير مصادر التعلم.
  • تطوير ودعم البحث العلمي: التأثير على المجتمع العلمي من خلال تطوير البحث العلمي، ودعم بحوث الإبداع والابتكار، وتأسيس الكراسي البحثية التي تخدم المجتمع.
  • تفعيل برامج الدراسات العليا المرغوبة: استحداث برامج تطبيقية مطلوبة في سوق العمل، بما فيها البرامج المتعلقة بالتقنيات الحديثة، وتأهيل هذه البرامج للحصول على الاعتماد الأكاديمي.
  • بناء شراكات فاعلة مع المجتمع: تعزيز التواصل الفعّال بين الكلية والمجتمع، وإبراز الدور المحوري للمواطن المسؤول تجاه المجتمع والوطن الطموح.
  • تعزيز النظام المؤسسي بالقسم: تأسيس نظام مؤسسي يتضمّن تطوير سياسات وإجراءات العمل، ومراجعتها وتحديثها بشكل دوري ليعزّز سمعة وصورة قسم هندسة الحاسبات.

البرامج

يمنح قسم هندسة الحاسبات للدارسين درجة البكالوريوس في تخصص هندسة الحاسبات.

الإرشاد الأكاديمي

في بداية كل فصل دراسي يوجه المرشد الأكاديمي طلابه لتسجيل المقررات الدراسية المناسبة لهم وذلك لكي ينجز الطلاب متطلبات الخطة الدراسية بيسر وسهولة. كما يساعد المرشد الأكاديمي طلابه في التغلب على مشكلات التسجيل. ويسعى المرشد الأكاديمي لتذليل العقبات التي تواجه طلابه أثناء الدراسة.

الاعتماد الأكاديمي

يسعى البرنامج للحصول على اعتماد الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي NCAAA

اتصل بنا

إيميل: comp.eng@bu.edu.sa