عن الكلية

كلية الهندسة

تعد كلية الهندسة من أوائل الكليات التي أنشئت بجامعة الباحة إذ نشأت مع نشأة الجامعة في العام الجامعي 1426/1427 هـ . وتحتوي الكلية على خمسة أقسام علمية تمنح درجة البكالوريوس في الهندسة وهي أقسام الهندسة المدنية والهندسة الميكانيكية والهندسة الكهربائية والعمارة وهندسة الحاسبات. وتسعى الكلية إلى أن توفر لطلابها بيئة تعليمية مميزة تساهم في إعداد مهندسين على درجة عالية من الكفاءة ليساهموا في تنمية الوطن ورفعة شأنه.

قائمة كلية الهندسة

قسم الهندسة الكهربائية

قسم الهندسة الكهربائية

المقدمة

يمنح قسم الهندسة الكهربائية درجة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية خلال عشرة فصول دراسية. يقدم القسم برامج عالية الجودة ويقوم بإعداد خريجين ذوي مهارات عالية تمكنهم من المنافسة في سوق العمل ويمتلكون المعارف الأساسية في الهندسة والرياضيات والعلوم الأساسية المرتبطة بالخبرة العملية في مجال الهندسة الكهربائية. يعمل القسم على تمكين الطلاب من استخدام المعرفة الملائمة على نحو فعال في مجال التخصص للمساهمة في إيجاد الحلول الهندسية والبحوث المبتكرة ومواصلة تحديث وتطوير المعارف والخبرات العملية واكتساب المهارات اللازمة بعد التخرج لتمكنهم من الانخراط في التعلم مدى الحياة والقدرة على العمل ضمن مجموعات أو فرق متعددة التخصصات.

تغطي مقررات القسم مسارين رئيسين في علوم الهندسة الكهربائية من خلال المقررات الاختيارية ومشروع التخرج. المسار الأول هو مسار هندسة القوى والآلات الكهربائية والمسار الثاني هو مسار هندسة الاتصالات. كما أن خطة القسم تضمنت مجالات الطاقة المتجددة والمتمثلة بالطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

يستقطب القسم أعضاء هيئة تدريس ذوي كفاءات عالية من مختلف الجامعات العالمية وفي مختلف التخصصات التي تخدم علوم الهندسة الكهربائية والتي تسهم بشكل فعال في مجالات التدريس والبحث العلمي وخدمة المجتمع.

الأنشطة المعملية تعتبر جزء رئيسي ومهم في العملية التعليمية حيث يتوفر في القسم عدد من المعامل الحديثة والتي تغطي مقررات الخطة الدراسية للقسم.

الرسالة

تقديم برامج أكاديمية معتمدة وإعداد خريجين ذوي مهارات عالية تمكنهم من المنافسة في سوق العمل وتوفير مناخ مناسب للطلاب وأعضاء هيئة التدريس للقيام بالأنشطة البحثية المتميزة والإسهام في خدمة المجتمع.

الأهداف

1امتلاك المعارف الأساسية: يعني هذا الهدف امتلاك المعارف الأساسية في الهندسة والرياضيات والعلوم الأساسية المرتبطة بالخبرة العملية في مجال الهندسة الكهربائية.

2استخدام المعرفة الملائمة: يعني هذا الهدف استخدام المعرفة الملائمة على نحو فعال في مجال التخصص للمساهمة في إيجاد الحلول الهندسية والبحوث المبتكرة.

3مواصلة التحديث والتطوير: يعني هذا الهدف مواصلة تحديث وتطوير المعارف والخبرات العملية واكتساب المهارات بعد التخرج والانخراط في التعلم مدى الحياة.

4.  العمل بفاعلية ضمن فريق عمل: يقصد بهذا الهدف العمل بفاعلية ضمن فريق عمل متعدد التخصصات والقدرة على العمل في بيئات متنوعة.

البرامج

يمنح القسم درجة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية

الإرشاد الأكاديمي

يتم تعيين مرشدين أكاديمين للطلاب من أعضاء هيئة التدريس في القسم بحيث يتم توزيع الطلاب على المرشدين الأكاديمين بحسب الدفع الدراسية الملتحقة بالقسم. كل مرشد أكاديمي يكون مسؤول عن دفعة دراسية واحدة منذ التحاقها بالقسم وحتى تخرجها. المرشد الأكاديمي مسؤول عن متابعة الطالب من الناحية الأكاديمية ومساعدته وإعطائه النصائح الملاءمة للتغلب عللى الصعوبات التي يمكن أن تواجه الطالب. وهو كذلك ملم باللوائح والإجراءات المنظمة للعملية التعليمية للطالب.

الاعتماد الأكاديمي

يسعى البرنامج للحصول على اعتماد الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي NCAAA

اتصل بنا

إيميل: Elec.eng@bu.edu.sa