بكالوريوس هندسة برمجيات
نظرة عامة
برنامج هندسة البرمجيات هو أحدث إضافة إلى كلية الحاسب والمعلومات. تأسس في عام 2024م كتطور لمنظومة جامعة الباحة. المنهج الدراسي شامل ويغطي تحليل المتطلبات والتصميم والاختبار وإدارة المشاريع - الجوانب الأربعة الأساسية لمجال هندسة البرمجيات. كما يتم تغطية المفاهيم الأساسية لعلوم الكمبيوتر، بما في ذلك أنظمة التشغيل وشبكات الكمبيوتر وهندسة الكمبيوتر. يهدف المنهج الدراسي إلى تعزيز المهارات المفاهيمية والعملية للطلاب، مما يمنح الخريجين أساسًا قويًا للتعامل مع مهام الصناعة ومتابعة التعليم العالي.
اهداف البرنامج
- تهيئة بيئة أكاديمية متميزة لتعزيز القدرة التنافسية للطلبة المسجلين في برنامج هندسة البرمجيات.
- تحقيق التميز في فريق هيئة تدريس هندسة البرمجيات.
- تعزيز التقدم العلمي المنهجي في إطار البرنامج.
- تطوير برامج خدمة المجتمع للبرنامج.
- إعداد الطلاب لتلبية احتياجات سوق العمل في مجال هندسة البرمجيات.
- تعزيز التعلم العملي والتجارب الواقعية من خلال مشاريع البحث والتطوير وغيرها من تجارب التعلم التجريبي في المجتمع والثقافة السعودية.
- غرس قيم المسؤولية الأخلاقية والوعي الاجتماعي والاحترافية في صناعة البرمجيات.
- تعزيز ثقافة الابتكار والإبداع والمرونة للتكيف مع التغيرات في صناعة البرمجيات.
مخرجات البرنامج
- فهم مبادئ دورة حياة تطوير النظام بما في ذلك عملية تطوير البرمجيات، بما في ذلك تحليل المتطلبات والتصميم والبرمجة والاختبار والصيانة. مبادئ تطوير البرمجيات الموجهة للكائنات.
- التعرف على مجموعة واسعة من المبادئ والأدوات المتاحة لمطور البرامج، مثل منهجيات عملية البرمجيات، واختيار الخوارزمية، واللغة، ومكتبات البرامج، وتقنية واجهة المستخدم.
- فهم مجموعة المواقف التي تُستخدم فيها أنظمة الكمبيوتر، والطرق التي يتفاعل بها الأشخاص معها. القضايا المهنية التي تغطي الجوانب الاجتماعية والأخلاقية والقانونية. قضايا الاتصال في مشاريع البرمجيات الكبيرة والمعقدة.
- وصف مبادئ وتقنيات عدد من مجالات التطبيق المستمدة من اتجاهات البحث في الموضوع، مثل هندسة البرمجيات، والشبكات المركزية، والأنظمة الموزعة.
- تطبيق مهارات الاستقصاء العلمي والتفكير النقدي واتخاذ القرار في جميع مراحل تطوير البرمجيات. نمذجة أنظمة برمجيات موجهة نحو الكائنات.
- تصميم وتخطيط حلول برمجية للمشاكل باستخدام استراتيجية موجهة نحو الكائنات.
- كتابة واختبلر البرامج باستخدام لغة برمجة كائنية التوجه واحدة على الأقل.
- تقييم الأنظمة من حيث سمات الجودة العامة والمقايضات المحتملة المقدمة ضمن المشكلة المقدمة.
- استخدم أدوات إدارة المشاريع.
- التواصل بشكل فعال والعمل بشكل تعاوني في فرق متعددة التخصصات مع إظهار المسؤولية الأخلاقية والاجتماعية في استخدام التكنولوجيا.
- إظهار القيادة والاستعداد للتعاون الكامل مع الآخرين في المشاريع والمبادرات المشتركة.
- تطوير فهم للقضايا الأخلاقية والقانونية والاجتماعية المتعلقة بهندسة البرمجيات والالتزام بالتنوع والإدماج والمسؤولية الاجتماعية.
- ممارسة التعلم مدى الحياة والقدرة على التكيف مع التغييرات في صناعة البرمجيات سريعة التطور.
- احتضان الابتكار والإبداع لتطوير حلول للتحديات التي تواجه صناعة البرمجيات.
الفرص الوظيفية
يتأهل الطلاب في جميع المهن/الوظائف التي تستخدم فيها البرمجيات تقريبًا، وفيما يلي قائمة ببعضها:
- مهندس/مطور برمجيات
- محلل أنظمة
- محلل أعمال
- مهندس ضمان الجودة
- مهندس اختبار برمجيات
- محلل أمن المعلومات
- مدير مشروع تكنولوجيا المعلومات
- مطور تطبيقات
- مطور جوال
- مهندس سحابي
- مهندس بيانات
- قائد فني
توصيف المقررات