المقدمة

كلية الحاسبات و المعلومات

تسعى كلية الحاسبات و المعلومات إلى تحقيق الأهداف والغايات النهائية لخطة التنمية في المملكة. من هذا المنظور، فإنها ترى ضرورة التعامل مع عصر التكنولوجيا من خلال تقديم البرامج الأكاديمية الحديثة والمتخصصة التي تلبي الاحتياجات المتزايدة لتطوير تكنولوجيا المعلومات في المملكة. تستمد فلسفة الكلية من حقيقة أن المعرفة اليوم والاقتصاد القائم على المعرفة تتطلب العلماء والمهنيين من مختلف التخصصات للتعاون من أجل تطوير واستخدام مجموعة واسعة من المهارات والمعرفة لتوفير حلول للاحتياجات الاجتماعية.

قائمة الكلية

بكالوريوس هندسة برمجيات

بكالوريوس هندسة برمجيات

نظرة عامة

برنامج هندسة البرمجيات هو أحدث إضافة إلى كلية الحاسب والمعلومات. تأسس في عام 2024م كتطور لمنظومة جامعة الباحة. المنهج الدراسي شامل ويغطي تحليل المتطلبات والتصميم والاختبار وإدارة المشاريع - الجوانب الأربعة الأساسية لمجال هندسة البرمجيات. كما يتم تغطية المفاهيم الأساسية لعلوم الكمبيوتر، بما في ذلك أنظمة التشغيل وشبكات الكمبيوتر وهندسة الكمبيوتر. يهدف المنهج الدراسي إلى تعزيز المهارات المفاهيمية والعملية للطلاب، مما يمنح الخريجين أساسًا قويًا للتعامل مع مهام الصناعة ومتابعة التعليم العالي.

اهداف البرنامج

  • تهيئة بيئة أكاديمية متميزة لتعزيز القدرة التنافسية للطلبة المسجلين في برنامج هندسة البرمجيات.
  • تحقيق التميز في فريق هيئة تدريس هندسة البرمجيات.
  • تعزيز التقدم العلمي المنهجي في إطار البرنامج.
  • تطوير برامج خدمة المجتمع للبرنامج.
  • إعداد الطلاب لتلبية احتياجات سوق العمل في مجال هندسة البرمجيات.
  • تعزيز التعلم العملي والتجارب الواقعية من خلال مشاريع البحث والتطوير وغيرها من تجارب التعلم التجريبي في المجتمع والثقافة السعودية.
  • غرس قيم المسؤولية الأخلاقية والوعي الاجتماعي والاحترافية في صناعة البرمجيات.
  • تعزيز ثقافة الابتكار والإبداع والمرونة للتكيف مع التغيرات في صناعة البرمجيات.

مخرجات البرنامج

  • فهم مبادئ دورة حياة تطوير النظام بما في ذلك عملية تطوير البرمجيات، بما في ذلك تحليل المتطلبات والتصميم والبرمجة والاختبار والصيانة. مبادئ تطوير البرمجيات الموجهة للكائنات.
  • التعرف على مجموعة واسعة من المبادئ والأدوات المتاحة لمطور البرامج، مثل منهجيات عملية البرمجيات، واختيار الخوارزمية، واللغة، ومكتبات البرامج، وتقنية واجهة المستخدم.
  • فهم مجموعة المواقف التي تُستخدم فيها أنظمة الكمبيوتر، والطرق التي يتفاعل بها الأشخاص معها. القضايا المهنية التي تغطي الجوانب الاجتماعية والأخلاقية والقانونية. قضايا الاتصال في مشاريع البرمجيات الكبيرة والمعقدة.
  • وصف مبادئ وتقنيات عدد من مجالات التطبيق المستمدة من اتجاهات البحث في الموضوع، مثل هندسة البرمجيات، والشبكات المركزية، والأنظمة الموزعة.
  • تطبيق مهارات الاستقصاء العلمي والتفكير النقدي واتخاذ القرار في جميع مراحل تطوير البرمجيات. نمذجة أنظمة برمجيات موجهة نحو الكائنات.
  • تصميم وتخطيط حلول برمجية للمشاكل باستخدام استراتيجية موجهة نحو الكائنات.
  • كتابة واختبلر البرامج باستخدام لغة برمجة كائنية التوجه واحدة على الأقل.
  • تقييم الأنظمة من حيث سمات الجودة العامة والمقايضات المحتملة المقدمة ضمن المشكلة المقدمة.
  • استخدم أدوات إدارة المشاريع.
  • التواصل بشكل فعال والعمل بشكل تعاوني في فرق متعددة التخصصات مع إظهار المسؤولية الأخلاقية والاجتماعية في استخدام التكنولوجيا.
  • إظهار القيادة والاستعداد للتعاون الكامل مع الآخرين في المشاريع والمبادرات المشتركة.
  • تطوير فهم للقضايا الأخلاقية والقانونية والاجتماعية المتعلقة بهندسة البرمجيات والالتزام بالتنوع والإدماج والمسؤولية الاجتماعية.
  • ممارسة التعلم مدى الحياة والقدرة على التكيف مع التغييرات في صناعة البرمجيات سريعة التطور.
  • احتضان الابتكار والإبداع لتطوير حلول للتحديات التي تواجه صناعة البرمجيات.
     

الفرص الوظيفية

يتأهل الطلاب في جميع المهن/الوظائف التي تستخدم فيها البرمجيات تقريبًا، وفيما يلي قائمة ببعضها:

  • مهندس/مطور برمجيات
  • محلل أنظمة
  • محلل أعمال
  • مهندس ضمان الجودة
  • مهندس اختبار برمجيات
  • محلل أمن المعلومات
  • مدير مشروع تكنولوجيا المعلومات
  • مطور تطبيقات
  • مطور جوال
  • مهندس سحابي
  • مهندس بيانات
  • قائد فني

توصيف المقررات

م المقرر المنسق
1 SE1001 Foundations of Software Engineering  
2 SE1002 Requirements Engineering 1  
3 SE1003 Database  
4 SE1004 Distributed programming paradigms  
5 SE1005 Operating Systems  
6 SE1251 Software Design and Development 1  
7 SE1253 Software Project Management  
8 SE1254 Computer Networks  
9 SE1501 Web Engineering & Development  
10 SE1502 Mobile Engineering & Development  
11 SE1503 Software Design and Development 2  
12 SE1504 Software Testing  
13 SE1505 Data Engineering  
14 SE1506 Introduction to Artificial Intelligence  
15 SE1507 Software Security  
16 SE1508 Operation Research for Software  
17 SE1751 Framework and Tools of Software Engineering  
18 SE1752 Introduction to Cybersecurity  
19 SE1753 Selected Topics in Software Engineering  
20 SE1754 Software Quality Assurance  
21 SE1755 Field Training  
22 SE1756 Software Maintenance & Evaluation  
23 SE1758 FYP1  
24 SE1759 Advanced Software Engineering  
25 SE1760 Software Engineer Professional Practices  
26 SE1761 Cloud Application Engineering  
27 SE1762 FYP2  
28 SE1763 Software Quality Standardization  
29 SE1764 Software Documentation  
30 SE1765 Functional Programming  
31 SE1766 Game Programming  
32 SE1766 Seminars in Software Engineering  
33 SE1767 Design Patterns  
34 SE1768 Models and Methods  
35 SE1769 Development and Operations  
36 SE1770 Code Generation