كلية العلوم الطبية التطبيقية

كلية العلوم الطبية التطبيقية

تم إنشاء كلية العلوم الطبية التطبيقية في جامعة الباحة عام 1426هـ، بناءً على الموافقة السامية رقم 9683/م ب وتاريخ 5/8/1426هـ، والمبنية على قرار مجلس التعليم العالي رقم 11/37/1426 بتاريخ 30/4/1426هـ في جلسته السابعة والثلاثين، تلبيةً لاحتياجات المجتمع الماسة للكوادر المتخصصة في العلوم الطبية التطبيقية. تعتمد الكلية على أحدث المعايير الاكاديمية المبنية على المنهج العلمي وتنمية المدارك الاستنباطية والتحليلية والمهارات العصبية الحركية وليس مجرد الاكتساب لمعلومات محددة واسترجاعها وذلك عبر المحاضرات وحلقات النقاش والتدريس العلمي والتدريب العملي وإجراء البحوث الاستنباطية لمواكبة التطورات الطبية وعجلة التطور الاقتصادي. تقدم كلية العلوم الطبية التطبيقية خمسة برامج دراسية تقدم من قبل خمسة أقسام علمية أكاديمية هي قسم طب المختبرات وقسم صحة الأسنان وقسم التمريض وقسم البصريات وقسم علوم صحة المجتمع مسار (صحة عامة).

قائمة الكلية

الأقسام العلمية

قسم التمريض

المقدمة

تم تأسيس قسم التمريض في كلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة الباحة في عام 2006م تلبيةً لاحتياجات المجتمع من اختصاصي التمريض. يهدف قسم التمريض لإعداد جيل مؤهل ﻋﻠﻤﻴاً وعملياً من الممرضين والممرضات للعمل ﻋﻠـﻰ سد الاحتياجات المتزايدة ﻟﻠﺨﺩﻤﺎﺕ التمريضية ﻋﻠﻰ صعيد المجتمع ﺍﻟﻤﺤﻠﻲ والدولي. يمثل طلاب وطالبات جزء من الفريق الطبي، بما يعزز لديهم الانتماء لمهنة التمريض ويساهم في تطوير وتوسيع مداركهم حيال العلاج والتوعية والتثقيف الصحي المثالي والوقاية من الأمراض.

الرسالة

تلبية احتياجات الرعاية الصحية في مجال التمريض من خلال التطوير والالتزام بأعلى المعايير التعليمية لتخريج ممرضين مؤهلين تأهيلا جيدا يمكنهم من الممارسة في بيئة دائمة التغيير.

الأهداف

يعتبر البرنامج مدخلاً عملياً إلى حقل التمريض والمهن الطبية المساندة. وقد صمم البرنامج الدراسي في ضوء حاجة السوق المحلية في المملكة العربية السعودية. ويسعى برنامج التمريض إلى تحقيق الأهداف التالية:

  • إعداد خريجين لقياده خدمات الرعاية التمريضية، البحوث، والتعليم.  

  • تطبيق القيم المهنية والأخلاق في الصف وأثناء ممارسه التمريض.

  • تعليم الطلاب تلبيه الاحتياجات الصحية الأساسية واكتساب المعارف والمهارات الأساسية لممارسة التمريض.

  • الاهتمام بالتعليم الطبي المستمر بعد التخرج وطوال الحياة الوظيفية للرعاية التمريضية.

  • تطوير القادة الأكاديميين لمواجهه تحديات تغير الرعاية الصحية وبيئة التعليم العالي. 

  • توفير الخدمات المجتمعية بما في ذلك التثقيف الصحي للجمهور 

  • خلق ثقافة التعاون بين الطلاب والموظفين لتمكين الطلاب من الازدهار وتوسيع مواهبهم.

إجراء البحوث ذات الصلة باحتياجات الرعاية الصحية في الباحة.

البرامج

إن برنامج التمريض يتكون من خمس سنوات دراسية (شاملة سنة تدريب الامتياز "12 شهراً ميلادياً). تركز السنة الدراسية الأولى على تطوير مهارات اللغة الإنجليزية بالإضافة إلى تنمية مهارات الطلاب والطالبات في المواد الطبية العامة مثل الأحياء البشرية والفيزياء الطبية والتثقيف الصحي. أما السنة الدراسية الثانية فيتم تطوير المهارات المعرفية والعملية من خلال مقررات العلوم الطبية الأساسية مثل أخلاقيات المهن الطبية، والمصطلحات الطبية وعلم وتشريح وظائف الأعضاء. سيتم تزويد الطلاب والطالبات في السنة الثالثة والرابعة بالمعرفة والعلم والتطبيق العملي والإكلينيكي في التخصص الدقيق من خلال المقررات التخصصية مثل أساسيات التمريض، التمريض الباطني والجراحي، تمريض الأطفال وصحة الطفل، تمريض النساء والولادة، تمريض صحة المجتمع وتمريض الصحة النفسية والعصبية. أما في السنة الخامسة والأخيرة فتحتوي على 12 شهراً ميلادياً من تدريب الامتياز الإكلينيكي في أحد الجهات الصحية المتخصصة.

الإرشاد الأكاديمي

  • إن جميع أعضاء هيئة التدريس بالكلية يضعون جداول الساعات المكتبية للطلاب والطالبات على أبواب مكاتبهم. الجدول يشمل معلومات عن الإرشاد الأكاديمي وساعاته، والساعات التدريسية والإدارية والبحثية والإكلينيكية.

  • يتم تعيين مرشد أكاديمي لكل طالب وطالبة.

  • يقوم القسم بتزويد الطلاب والطالبات بما لا يقل عن ساعتين من الإرشاد الأكاديمي أسبوعياً طيلة فترة الدراسة.

  • تم إنشاء لجنة للإرشاد الأكاديمي بالقسم مهمتها الرئيسة هي المساعدة، تسهيل العملية التعليمية والأكاديمية، تقييم وإرشاد وتوجيه الطلاب والطالبات ودعمهم لاجتياز خطتهم الدراسية.

  • تقارير عقد الاجتماعات الدورية للإرشاد الأكاديمي تحفظ وتأرشف من قبل المرشد الأكاديمي لمتابعة وضع الطلاب والطالبات الأكاديمي.

للمزيد من المعلومات حول الإرشاد الأكاديمي والدعم التوجيه، يرجى الاطلاع على دليل الإرشاد الأكاديمي والدعم الطلابي لطلاب وطالبات كلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة الباحة.

اتصل بنا

رئيس قسم التمريض 

د. وائل بن أحمد الغامدي

Waelalghamdi@bu.edu.sa 

14907