مركز اللغة الإنجليزية

مركز اللغة الإنجليزية

انطلاقا من حرص جامعة الباحة على توفير بيئة تعليمية خصبة ومتميزة، ولأهمية تأهيل وتطوير الطلبة المستجدين علميا وثقافيا ، ولأن اتقان اللغة الانجليزية مطلبا لتحقيق ذلك، فقد تم إنشاء مركز اللغة الإنجليزية بموجب قرار سعادة مدير الجامعة المكلف رقم (37131219) بتاريخ 22/10/1437هـ والمبني على مصادقة معالي وزير التعليم على توصية مجلس الجامعة في جلسته الخامسة للعام الجامعي 1436/1437هـ والمنعقدة بتاريخ 24/8/1437هـ الموافق 31/5/2016م، حيث أوكل إلى المركز مهمة الإشراف على برنامج اللغة الإنجليزية للطلبة المستجدين في السنة التحضيرية. وقد استهل المركز أعماله بالإشراف على برنامج اللغة الإنجليزية في الكليات الصحية (كلية الطب، وكلية طب الأسنان، وكلية الصيدلة، وكلية العلوم الطبية التطبيقية) في العام الجامعي 1437/1438هـ. وفي العام التالي أسند إلى المركز الإشراف على برنامج اللغة الإنجليزية بكلية الهندسة بالإضافة الى مهامه السابقة. وفي عام 1439/1440هـ ، تولى المركز الإشراف على برنامج اللغة الإنجليزية في جميع الكليات بما في ذلك كليات المحافظات.

القائمة

سياسة الاعفاء

الاخبار والاحداث

سياسة الإعفاء من دراسة مقرر اللغة الإنجليزية

مقرر اللغة الإنجليزية (1) هو مقرر إلزامي ب16 ساعة اتصال أسبوعيًا ولا يحتسب في معدل الطالب، ويمكن إعفاء الطلاب والطالبات المقبولين ببرامج البكالوريوس في الكليات الصحية (الطب وطب الأسنان والصيدلة الإكلينيكية والعلوم الطبية التطبيقية) وكلية الهندسة وكلية علوم الحاسب وتقنية المعلومات من دراسة المقرر والتسجيل بشكل تلقائي في مقرر اللغة الإنجليزية (2) عند توفر إحدى الشروط الثلاثة التالية:

1- إبراز أصل شهادة اختبار آيلتس (IELTS) سارية المفعول (ألا يكون تاريخ الشهادة قد تجاوز العامين) بدرجة كلية لا تقل عن (4) ودرجة لكل قسم لا تقل عن (3,5)، وذلك خلال مدة أقصاها نهاية الأسبوع الأول من بدء الدراسة.

2- إبراز أصل شهادة اختبار توفل (TOEFL iBT) سارية المفعول (ألا يكون تاريخ الشهادة قد تجاوز العامين) بدرجة كلية لا تقل عن (31)، ودرجة لا تقل عن (2) لقسمي Reading و Listening، ولا تقل عن (11) لقسمي Writing و Speaking، وذلك خلال مدة أقصاها نهاية الأسبوع الأول من بدء الدراسة.

ويمكن إبراز أصل شهادات اختبارات اللغة الإنجليزية بمركز اللغة الإنجليزية خلال ساعات الدوام الرسمي في المواقع التالية:

  • مركز اللغة الإنجليزية بالمدينة الجامعية بالعقيق (مبنى 3) لطلاب الكليات الصحية والهندسة وعلوم الحاسب وتقنية المعلومات.

  • مقر مركز اللغة الإنجليزية بالمبنى الإداري بالعقيق (الدور الثالث بقسم السيدات) لطالبات الكليات الصحية وكلية علوم الحاسب وتقنية المعلومات. 

3- اجتياز اختبار تحديد المستوى الذي يقيمه مركز اللغة الإنجليزية بدرجة لا تقل عن (75)، ويمكن التسجيل للاختبار وفق المواعيد المحددة لذلك من خلال الرابط التالي:

رابط صفحة التسجيل للاختبار

 

ملاحظات مهمة:

  • تطبق سياسة الإعفاء من دراسة مقرر اللغة الإنجليزية (1) على الطلاب والطالبات المقبولين ببرامج البكالوريوس في الكليات الصحية (الطب وطب الأسنان والصيدلة الإكلينيكية والعلوم الطبية التطبيقية) وكلية الهندسة وكلية علوم الحاسب وتقنية المعلومات فقط، حيث أن المقرر ليس من ضمن الخطط الدراسية لطلاب وطالبات برامج البكالوريوس في الكليات الأخرى.

  • من يتم إعفاءه من دراسة مقرر اللغة الإنجليزية (1) يتم تسجيله بشكل تلقائي في مقرر اللغة الإنجليزية (2)، وعلى الطلاب والطالبات الذين يتم إعفاءهم مراجعة جداولهم الدراسية باستمرار على نظام جامعتي MyBU (الخدمات الذاتية الأكاديمية).

  • يجب إبراز الهوية الوطنية لدخول اختبار تحديد المستوى.

آلية دخول اختبار تحديد المستوى اللغة الإنجليزية