قلوة عربي

كلية العلوم والآداب بقلوة

أُنشئت كلية العلوم والآداب بقلوة بموجب خطاب وزير التعليم العالي رقم 1196/أ في 7/6/1433هـ، حيث ضمت الكلية عند افتتاحها خمسة أقسام أكاديمية، هي: الأحياء، والكيمياء، والفيزياء، والرياضيات، واللغة الإنجليزية. ثم أضيف إليها ثلاثة مسارات: مساران يتبعان كلية العلوم والآداب بالمخواة، هما: مسار الدراسات الإسلامية ومسار اللغة العربية، ومسار الحاسب الآلي الذي يتبع كلية الحاسبات وتقنية المعلومات. ومن موجبات إنشاء هذه الكلية تطبيق مبدأ تكافؤ الفرص، وتحقيق العدالة بين المحافظات، وتوفير فرص التعليم والتدريب لأبناء المحافظات في منطقة الباحة، إضافة إلى كفاية أعداد الطلاب الذين يلتحقون بكليات الجامعة من سكان تلك المحافظات، وتلبية لتنامي عدد خريجي الثانوية العامة في تلك المناطق.

قائمة الكلية

قسم الأحياء

قسم الأحياء

المقدمة

أنشئ قسم الأحياء مع نشأة كلية العلوم والآداب بقلوة، وتم افتتاح القسم في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 1433/1434 هـ  حيث تم فتح القبول لمرحلة البكالوريوس في برنامج الأحياء العامة, ويسعى القسم لتقديم برامج تعليمية تخضع لمعايير الجودة وإعداد كوادر متميزة ثقافياً وعلمياً وبحثياً مواكبة لمتطلبات سوق العمل بالمملكة، والمساهمة في خدمة المجتمع من خلال تميز رائد في تطبيقات المجالات البيئية المختلفة لعلوم الأحياء, وتنمية إدراك طلابنا وأبنائنا تماشياً مع الرؤية الوطنية القيادية لـ  2030 . وتحفيز التفكير الإبداعي الفعال ضمن معامل بحثية تشجع على التطور المعرفي والمهني لأعضاء وطلاب القسم.

الرسالة

تقديم برنامج تعليمي و بحثي متميز في علوم الأحياء لإعداد خريجين يساهمون في خدمة المجتمع من خلال البيئة الاكاديمية المحفزة و الاستثمار الامثل للموارد.

الأهداف

1- تقديم برنامج أحياء عالي الجودة وتطويره.

2- تزويد الخريجين بالنظريات والمهارات والتقنيات الحديثة في علم الأحياء التي تلبي حاجيات الحاضر والمستقبل.

3- توفير البيئة الملائمة للتعليم والتعلم المستمر في العلوم البيولوجية.

4- إجراء البحوث في مجال علم الأحياء.

5- تمكين الخريجين من المساهمة في حل المشكلات الاجتماعية المتعلقة بالعلوم البيولوجية.

البرامج

  • بكالوريوس العلوم في الأحياء

الإرشاد الأكاديمي

  • الإشراف على عملية الإرشاد الأكاديمي للطلاب والمتابعة مع أعضاء هيئة التدريس المرشدين الأكاديميين لهم وما يتضمنه من اقتراح المقررات التي يحتاج الطالب تسجيلها طبقا لمستواه ومعدله.
  • تلقي المشاكل والصعوبات للطلاب اثناء فترة التسجيل من المرشدين الأكاديميين وتذليل أي عقبات تواجه الطالب من خلال التواصل مع رئيس القسم ومنسق الكلية وعمادة القبول والتسجيل ان لزم الامر
  • دراسة الأعذار المقدمة من الطلاب للتقدم للاختبارات البديلة، وعرض التوصيات على مجلس القسم ومتابعة وضع الطلاب المنقطعين عن الدراسة.
  • معالجة حالات الطلاب المتعثرين دراسياً، ووضع مقترحات للارتقاء بمستواهم الدراسي.

الاعتماد الأكاديمي

  • التنسيق مع سعادة وكيل الكلية للتطوير والجودة بخصوص متابعة تحقيق متطلبات الاعتماد الأكاديمي للخطط الدراسية التي يقدمها القسم.
  • السعي لتلبية متطلبات الجودة في القسم
  • مناقشة كيفية تطوير المقررات الدراسية بحيث تحقق متطلبات الجودة والاعتماد الأكاديمي.
  • العمل على إشاعة روح الجودة والتميز بين أعضاء القسم وطلابه.

اتصل بنا

رئيس قسم الأحياء
د. حسام عبد التواب أحمد العدوي
الهاتف: 0177301015      تحويلة: 184 

الهاتف الشبكي: 16218   
البريد الإلكتروني:  heladawy@bu.edu.sa