برنامج بكالوريوس اللغة العربية
نظرة عامة
هذا البرنامج يتوزع بين تخصصات الأدب والنقد والبلاغة واللغة والنحو بما يحقق شمولا وتغطية لكل معارف اللغة العربية وآدابها .
أهداف البرنامج
1-إعداد طلاب ملمين إلمامًا جيدًا باللغة العربية بما يؤهلهم للكتابة الدقيقة .
2-الإسهام في البحوث العلمية وذلك بربطها باحتياجات المجتمع في المملكة.
3-أن يكون الخريج مثقفًا ثقافة جيدة تمكنه من الإحاطة بمدارس الأدب العربي المختلفة،وكذلك التواصل مع مختلف الاتجاهات النقدية القديمة والحديثة على السواء.
4-إقامة أواصر علمية عميقة ومتجددة مع التراث اللغوي والفكر اللغوي المعاصر لتحقيق التوازن الفكر الأصيل و المعالجة الحديثة .
مخرجات البرنامج
مخرجات التعلم في البرنامج وطرق تقييمها واستراتيجيات تدريسها:
تتواءم مخرجات التعلم، وطرق التقييم، واستراتيجيات التدريس؛ وتتسق مع بعضها. وهي ترتبط ببعضها كوحدة واحدة متناسقة، وتعكس اتفاقاً بين تعلم الطلبة وعملية التدريس.
يتضمن الإطار الوطني للمؤهلات خمسة مجالات للتعلم (وهي موضحة في الجدول أدناه)؛وينبغي على البرامج تغطية مخرجاتالتعلم في المجالات الأربعة الأولى، وقد تتطلب بعض البرامج أيضاً المجال النفس- حركي.
في الجدول أدناه، مجالات التعلم الخمس في الإطار الوطني للمؤهلات، ولكل منها رقم على الجانب الأيمن من الجدول.
ويمكن تعبئته وفق اًللاتي:
أولاً: اكتب مخرجات تعلم البرنامج المناسبة القابلة للقياس في الخانة المخصصة لكل مجال.
ثانياً: اكتب استراتيجيات التدريس الداعمة والمتوافقة مع مخرجات التعلم المستهدفة.
ثالثاً: اكتب طرق التقييم المناسبة التي تقيس بدقة مخرجات التعلم وتقوِّمها، وينبغي أن تكون مخرجات التعلم واستراتيجيات تدريسها وطرق تقييمها متناسقة وتعمل معاً كعملية تعليم وتعلم متكاملة.
مصفوفة مخرجات التعلم وطرق القياس واستراتيجيات التدريس
طرق التقويم | استراتيجيات التدريس | مخرجات التعلم وفقاً لمجالات التعلم في الإطار الوطني |
|
|
|
| المعرفة | 1 |
|
التحريرية الدورية والنهائية إعداد التقارير الدورية تقييم البحوث تقييم الواجبات | المحاضر المناقشة التدريس باستخدام المجموعات الصغيرة | أن يذكر اساسيات اللغة العربية ومفاهيمها . | 1-1 |
|
|
| المهارات المعرفية | 2 |
|
الاختبارات التحريرية الدورية والنهائية تقييم أوراق العمل إعداد التقارير الدورية تقييم البحوث تقييم الواجبات المحاضرات | استخدام العروض power point. التقديميةالتعلم النشط البحث والاستقصاء. التعلم التعاوني. التدريس باستخدام المجموعات الصغيرة.تقييم الأقران | أن يستخدم الطالب طرق التفكير العلمي في مجال اللغة العربية | 1-2 |
|
أن يستشهد الطالب على الظواهر اللغوية بالادلة النقلية من لغة العرب | 2-2 |
| ||
أن يطبق الطالب قواعد اللغة المختلفة على النصوص المكتوبة والمقروءة . | 3-2 |
| ||
ان يحلل الطالب النصوص الأدبية بأنواعها . | 4-2 |
| ||
أن ينقد الطالب نصوصا أدبية دون الوقوع في أخطاء لغوية | 5-2 |
| ||
|
| |||
|
| مهارات العلاقات الشخصية وتحمل المسؤولية | 3 |
|
الملاحظة تقييم الواجبات والعروض التقديمية الاختبارات الدورية
| العمل في مجموعات صغيرة الحوار والمناقشة العروض التقديمية التدريس التعاوني التعلم النشط | ان يبرهن الطالب على امتلاكه مهارات التعلم الذاتي وتحمل المسؤوليات | 1-3 |
|
أن يشارك الطالب في العمل الجماعي وفرق العمل | 2-3 |
| ||
|
| مهارات التواصل والمهارات التقنية والمهارات العددية | 4 |
|
تقييم التقرير النهائي لمشروع التخرج تقييم العروض التقديمية تقييم الأبحاث الفردية والجماعية | الأنشطة والواجبات العروض التقديمية الأبحاث الفردية والجماعية | يستخدم تقنيات المعلومات والاتصال المناسبة في جمع المعلومات وتفسيرها وتحليلها كتابيا وشفهيا | 1-4 |
|
|
| المهارات النفس-حركية | 5 |
|
الاختبارات | الندوات والمحاضرات والمناسبات الاحتفالية | ان يستخدم الطالب التعابير الحركية والتلوين الصوتي في تعبيراته المختلفة . | 1-5 |
|
|
الفرص الوظيفية
1- العمل بالتدريس في قطاع التربية والتعليم.
2- العمل في المؤسسات الصحفية وقطاع الإعلام .
3-العمل كمدقق ومصحح لغوي في دور النشر.