عن الكلية

كلية الهندسة

تعد كلية الهندسة من أوائل الكليات التي أنشئت بجامعة الباحة إذ نشأت مع نشأة الجامعة في العام الجامعي 1426/1427 هـ . وتحتوي الكلية على خمسة أقسام علمية تمنح درجة البكالوريوس في الهندسة وهي أقسام الهندسة المدنية والهندسة الميكانيكية والهندسة الكهربائية والعمارة وهندسة الحاسبات. وتسعى الكلية إلى أن توفر لطلابها بيئة تعليمية مميزة تساهم في إعداد مهندسين على درجة عالية من الكفاءة ليساهموا في تنمية الوطن ورفعة شأنه.

قائمة كلية الهندسة

قسم الهندسة المدنية

قسم الهندسة المدنية

المقدمة

تم تأسيس قسم الهندسة المدنية منذ نشأة كلية الهندسة عام 1426/1427 ه بغرض المساهمة في تلبية حاجة المملكة إلى المهندسين المدنيين. وتعتبر الهندسة المدنية أحد أهم فروع الهندسة وتختص بدراسة وتصميم المشاريع الانشائية والبنى التحتية والأنفاق والجسور والمباني وأنظمة الري وشبكات المياه والصرف الصحي وأعمال المساحة والطرق. وقد تم تصميم الخطة الدراسية للقسم لتغطي كافة جوانب الهندسة المدنية وتزود الخريج بالقدر الكافي من العلم والمعرفة ليكون مؤهلا للعمل في جميع تلك التخصصات. ويشهد القسم إقبالا كبيرا من الطلاب المنضمين لكلية الهندسة وذلك لما يتمتع به من سمعة طيبة وكفاءات تدريسية وقدرة كبيرة على تأهيل الطلاب لسوق العمل.

الرسالة

تزويد الطلاب بمنهج أساسي وواسع ومرن لإنتاج مهندسين مؤهلين للعمل في التخصصات المتعددة للهندسة المدنية وتوفير بيئة تعلم جيدة للبحث والتعلم المستمر.

الأهداف

1. توفير برنامج علمي تنافسي يغطي المعرفة والمهارات الأساسية اللازمة لمهنة الهندسة المدنية.

2. إجراء البحوث ذات الجودة العالية داخل القسم وبالتعاون مع الشركاء الآخرين في المجالات ذات الأهمية للمجتمع.

3. متابعة التعلم مدى الحياة من خلال التدريب والدراسة المتخصصة المستقلة.

4. إعداد الخريجين ذوي المؤهلات الأساسية التي تلبي احتياجات السوق المحلية والعالمية.

البرامج

يمنح القسم درجة البكالوريوس في الهندسة المدنية

الإرشاد الأكاديمي

يسعى نظام الإرشاد الأكاديمي إلى توجيه ومساعدة الطلاب لكي يتمكنوا من اكمال مرحلتهم الدراسية بنجاح عن طريق تحقيق الاهداف التالية:

  • فتح ملف للطالب يحتوي على سيرة الطالب أثناء دراسته في الجامعة (سلوك الطالب أثناء الدراسة، وأنشطة الطالب، وعلامات الطالب، وما إلى ذلك). من خلال هذا الملف، يمكن للكلية إجراء تقييم للطالب وإيجاد الحلول المناسبة للمشاكل التي يواجهها.
  • مساعدة الطلاب من خلال تخطيط برنامج تعليمي يتوافق مع اهتماماتهم وقدراتهم واحتياجاتهم في سوق العمل.
  • تشجيع الطلاب المتفوقين على تعزيز نجاحهم، وتوجيههم نحو قدراتهم واستثمار إمكاناتهم في مجالات التميز في جميع جوانب حياتهم المهنية.
  • تقديم المشورة للطلاب حول اختيار الدورات المناسبة لمستواهم وقدراتهم.
  • توجيه الطلاب لفهم سياسات الجامعة وإجراءاتها.
  • تذكير الطلاب بالمعاملات الأكاديمية (التسجيل، الإضافة ، الحذف ، إلخ).

الاعتماد الأكاديمي

يسعى البرنامج للحصول على اعتماد الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي  NCAAA

اتصل بنا

إيميل: civ.eng@bu.edu.sa