كلية العلوم الطبية التطبيقية

كلية العلوم الطبية التطبيقية

تم إنشاء كلية العلوم الطبية التطبيقية في جامعة الباحة عام 1426هـ، بناءً على الموافقة السامية رقم 9683/م ب وتاريخ 5/8/1426هـ، والمبنية على قرار مجلس التعليم العالي رقم 11/37/1426 بتاريخ 30/4/1426هـ في جلسته السابعة والثلاثين، تلبيةً لاحتياجات المجتمع الماسة للكوادر المتخصصة في العلوم الطبية التطبيقية. تعتمد الكلية على أحدث المعايير الاكاديمية المبنية على المنهج العلمي وتنمية المدارك الاستنباطية والتحليلية والمهارات العصبية الحركية وليس مجرد الاكتساب لمعلومات محددة واسترجاعها وذلك عبر المحاضرات وحلقات النقاش والتدريس العلمي والتدريب العملي وإجراء البحوث الاستنباطية لمواكبة التطورات الطبية وعجلة التطور الاقتصادي. تقدم كلية العلوم الطبية التطبيقية خمسة برامج دراسية تقدم من قبل خمسة أقسام علمية أكاديمية هي قسم طب المختبرات وقسم صحة الأسنان وقسم التمريض وقسم البصريات وقسم علوم صحة المجتمع مسار (صحة عامة).

قائمة الكلية

البرامج

برنامج بكالوريوس التمريض

نظرة عامة

يهدف قسم التمريض لإعداد جيل مؤهل ﻋﻠﻤﻴاً وعملياً من الممرضين والممرضات للعمل ﻋﻠـﻰ سد الاحتياجات المتزايدة ﻟﻠﺨﺩﻤﺎﺕ التمريضية ﻋﻠﻰ صعيد المجتمع ﺍﻟﻤﺤﻠﻲ والدولي. يمثل طلاب وطالبات جزء من الفريق الطبي، بما يعزز لديهم الانتماء لمهنة التمريض ويساهم في تطوير وتوسيع مداركهم حيال العلاج والتوعية والتثقيف الصحي المثالي والوقاية من الأمراض.

أهداف البرنامج

 

1. تخريجين كوادر مؤهلين في مجال طب المختبرات يتحلون بالآداب الإسلامية والأخلاق المهنية النبيلة.

2. تزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات العلمية والمهنية والأساسية لممارسة مهنة طب المختبرات.

3. تزويد الطلاب بالنظريات الحديثة والمهارات الجديدة المتقدمة في مجال طب المختبرات لتلبية الاحتياجات الحالية والمستقبلية لخطط التنمية في المملكة العربية السعودية.

4. تقديم المساهمة في تطوير مهارات وتقنيات جديدة في مجال طب المختبرات من خلال تحفيز بيئة البحث العلمي.

5. تطوير القسم اكاديمياً ليصبح مصدرًا تعليميًا رئيسيًا في المملكة العربية السعودية في مجال علوم طب المختبرات.

6. إشراك الطلاب في عمل البحث الطبي التطبيقي وتقديم الاستشارات والبحوث العلمية بالخبرات التي تخدم المجتمع ومجال طب المختبرات.

مخرجات البرنامج

  1.   

    المعرفة والفهم

     : K1 وصف مفاهيم ونظريات ومبادئ علوم التمريض والعلوم الطبية والاجتماعية التي تدعم عملية التمريض.

    K2: تحديد الاحتياجات الجسدية والنفسية والاجتماعية والثقافية والروحية للأفراد والأسر والمجتمعات فيما يتعلق بالوقاية من الأمراض وتعزيز الصحة والتثقيف الصحي.

     مهارات

    S1: تنفيذ إجراءات التمريض الأساسية بأمان لمختلف الفئات العمرية والجنسية من خلفيات ثقافية مختلفة في أماكن الرعاية الصحية.

    : S2تطبيق التفكير النقدي والحكم السريري بناءً على أدلة من علوم التمريض والتخصصات الأخرى في توفير رعاية آمنة وعالية الجودة للفرد والأسرة والمجتمع

    : S3إجراء مشاريع بحثية وأنشطة علمية من خلال نقد النتائج وتحليلها وتفسيرها ونشرها.

    : S4 التواصل بشكل فعال مع المرضى والأسر وغيرهم من المتخصصين في الرعاية الصحية.

    : S5إنشاء وتقديم خطة رعاية تمريضية شاملة تركز على المريض بكفاءة وحساسة ثقافيًا استنادًا إلى أفضل الممارسات واحتياجات المرضى الفعلية والمخاطر المحتملة ذات الأولوية

    : S6 الاستفادة من التقنيات ونظم المعلومات الحالية والمتطورة لدعم التسليم الآمن لممارسات التمريض وتحسين نتائج المرضى.

     قيم

    V1: الالتزام بمبادئ السلامة والأخلاق والقواعد واللوائح الخاصة بممارسة التمريض والرعاية التمريضية الجيدة في مختلف أماكن الرعاية الصحية

     : V2تحمل المسؤوليات والمسؤوليات عن الإجراءات والقرارات والسلوك المهني الخاص وفقًا لنطاق ممارسة التمريض في المملكة العربية السعودية.:

    : V3إظهار القيادة والاستقلالية المهنية والمساءلة والالتزام والتعاون لتعزيز الرعاية التمريضية وتطوير الذات (التعلم مدى الحياة)

     

الفرص الوظيفية

يوفر برنامج التمريض للخريجين والخريجات فرص وظيفية مثالية لحياة مهنية مزدهرة في جميع مجالات الرعاية الصحية، حيث هناك زيادة مستمرة في الطلب على المتخصصين في مجالات التمريض في مراكز الرعاية الصحية الأولية والمستشفيات المختلفة وفي جميع أنحاء المملكة العربية السعودية مما يتيح لخريجي وخريجات البرنامج الحصول على فرص عمل مجزية ومتنوعة مثل أخصائي تمريض، باحث في التمريض وغيرها..