الكلية التطبيقية

الكلية التطبيقية

تسعى الكلية التطبيقية إلى تنمية مهارات وقدرات طلابها وطالباتها، وستواصل الاستثمار في مجالات التعليم والتدريب لتتمكن من تجهيز الشباب والشابات للعمل في المستقبل، كما ستضاعف جهودها لضمان موائمة نتائج النظام التعليمي لديها مع احتياجات سوق العمل.

video

قائمة الكلية التطبيقية

New Program 2025

وضعت الكلية التطبيقية في جامعة الباحة استراتيجية شاملة لتقديم برامج الألعاب والرياضات الإلكترونية والأفلام ، مع التركيز على مسارات التعلم المبتكرة والمواءمة مع الأهداف الوطنية والمؤسسية.

تقدم الكلية نهجا منظما للتعليم في مجالات الألعاب والرياضات الإلكترونية من خلال نظام درجات متدرج:

  • 62 درجة نانو: هذه دورات قصيرة متخصصة مصممة لتزويد الطلاب بمهارات ومعرفة محددة.
  • 32 دبلوم مشارك: تشمل هذه الدرجات موضوعات أوسع وتدمج درجات نانو متعددة ، مما يوفر تجربة تعليمية أكثر شمولا.
  • 14 دبلوم متوسطة: تعزز هذه الدرجات المعرفة والمهارات المكتسبة في درجات الزمالة ، وإعداد الطلاب لأدوار متقدمة في الصناعة.

مجالات التركيز

تغطي البرامج مختلف المجالات الحيوية ، بما في ذلك:

 

1- برنامج تطوير وتقنيات الألعاب

يقدم هذا البرنامج للطلاب المهارات الأساسية اللازمة لتصميم تجارب ألعاب جذابة وغامرة. مع التركيز على تصميم المستويات، البرمجة البصرية، والتقنيات البرمجية الأساسية، سيتعلم الطلاب كيفية بناء بيئات وأسس الألعاب دون الحاجة إلى خبرة واسعة في البرمجة. من خلال التمارين العملية في النماذج الأولية السريعة وسرد القصص، سيطور الطلاب القدرة على تكرار وتحسين أفكار الألعاب بسرعة. بحلول نهاية الدرجة النانوية، سيكون لدى الطلاب فهم قوي لمبادئ تصميم الألعاب، والقدرة على إنشاء مستويات تفاعلية، والمهارات اللازمة لتصميم أنظمة ألعاب أساسية.

القطاعات المهنية/ المهنية ذات الصلة

الالعاب

الترفية

الفنون الإبداعية

الفنون الرقمية

صناعة الأفلام

شركات التحليلات والبيانات

المهن/ الوظائف التي يؤهل لها الطلاب

فن اللعبة والتصميم الفني:

- فني تصميم الالعاب

- مختص تقني الالعاب

- فني بناء شخصية الرسوم المتحركة

- مصمم نمذجة ثلاثية الابعاد

- فني تصميم بيئات الالعاب

تطوير الألعاب المعزز بالذكاء الاصطناعي:

- مصمم الالعاب

- فني مصمم المستويات

- مصمم سرد القصص

- فني سيناريو الالعاب

تكنولوجيا الألعاب والبرمجة:

- مصمم ألعاب

- مصمم المستويات

- مصمم سرد القصص

- فن سيناريو اللعب

- مطور قصة تفاعلية

- مساعد تطوير الألعاب

 

2- برنامج الرسوم المتحركة والنمذجة ثلاثية الأبعاد

يعرّف هذا البرنامج الطلاب على المبادئ الأساسية للرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد ومحاكاة الشخصيات. من خلال التركيز على ميكانيكية الجسم وتقنيات الرسوم المتحركة الأساسية، سيتعلم الطلاب كيفية إنشاء حركات شخصية سلسة ونابضة بالحياة باستخدام أدوات متوافقة مع معايير الصناعة. يقدم البرنامج أيضًا محاكاة الشخصيات، وكيفية إنشاء وضبط أدوات بسيطة للرسوم المتحركة. ومن خلال المشاريع العملية، سيكتسب الطلاب المهارات اللازمة لتصميم وتحريك الشخصيات الأساسية. في نهاية هذا البرنامج، سيكون لدى الطلاب فهم قوي لأساسيات الرسوم المتحركة ومحاكاة الشخصيات، وإعدادهم لمواجهة تحديات أكثر تقدمًا.

القطاعات المهنية/ المهنية ذات الصلة

الالعاب

ترفيه

الفنون الإبداعية

الفنون الرقمية

صناعة الأفلام

المهن/ الوظائف التي يؤهل لها الطلاب

النمذجة ثلاثية الأبعاد المتقدمة وتطوير المظهر:

- مصمم نماذج ثلاثية الأبعاد

- مصمم المظهر

- فني الإضاءة

- مصمم الأجزاء

- فني تصميم خلفيات الرسوم المتحركة ثلاثية

- فني اصول الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد

الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد وتزوير الشخصيات:

-مصمم نماذج ثلاثية الأبعاد

-مصمم المظهر

-فني الإضاءة

-مصمم الأجزاء

-فني تصميم خلفيات الرسوم المتحركة ثلاثية

-فني اصول الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد

ثلاثي الأبعاد لتجارب غامرة:

-متخصص في مصمم نماذج ثلاثية الأبعاد

 

-مساعد في الرسوم المتحركة

 

-مصمم بيئة الواقع الافتراضي/الواقع المعزز

 

-مطور البيئات التفاعلية

 

-فني أصول اللعبة

 

-منشئ محتوى غامر

 

3- برنامج المؤثرات البصرية

يعرّف هذا البرنامج الطلاب بالمفاهيم والأدوات الأساسية اللازمة لإنشاء تأثيرات بصرية في صناعة الترفيه. سوف يستكشف الطلاب النمذجة ثلاثية الأبعاد والتركيب والمحاكاة الأساسية بينما يتقنون البرامج المتوافقة مع معايير الصناعة مثل Nuke وHoudini وUnreal Engine. من خلال المشاريع العملية، سيكتسب الطلاب المهارات الأساسية في نقل المباريات والحصول على البيانات للتأثيرات المرئية. في النهاية، سيتم تزويد الطلاب بالمعرفة الأساسية لإنشاء لقطات المؤثرات البصرية الأساسية والبدء في تطوير محفظة المؤثرات البصرية الفنية.

القطاعات المهنية/ المهنية ذات الصلة

الالعاب

ترفيه

الفنون الإبداعية

الفنون الرقمية

شركات الأفلام

المهن/ الوظائف التي يؤهل لها الطلاب

كتابة النوع وتطوير المسلسلات التلفزيونية:

- كاتب تلفزيوني

- مدير العرض

- فني تأليف

- مطور السلسلة

- مستشار بناء المعالم

- محرر البرامج النصية

- كاتب نبرة

- مطور تنفيذي

الإنتاج الصوتي الشامل للإعلام المرئي:

- مصمم صوت

- مهندس صوت

- محرر الحوار

- محرر الصوت

- محرر الموسيقى

- مصمم صوت اللعبة

- مشرف صوت ما بعد الإنتاج

- مهندس دمج الاصوات

- فني ADR (استبدال الحوار الآلي)

- فني بث صوتي

- منتج / محرر بودكاست

- مهندس صوت مباشر

هندسة الصوت الغامرة للوسائط المرئية والتفاعلية:

- مصمم صوت

- مهندس صوت

- فولي آرتيست

- محرر الحوار

- محرر الصوت

- مشرف موسيقى

- مصمم صوت اللعبة

- مصمم صوت تفاعلي للواقع الافتراضي / الواقع المعزز

- مهندس صوت ما بعد الإنتاج

- فني دمج صوت الأفلام والتلفزيون

أسس تصميم الإنتاج والتطور:

مدير الإنتاج

مساعد مدير الإنتاج

منسق الإنتاج

مدير إنتاج المؤثرات البصرية

مشرف ما بعد الإنتاج

منسق الإنتاج الافتراضي

مدير المشروع (المؤثرات البصرية ، الأفلام ، التلفزيون ، الألعاب)

فني خط الإنتاج

مدير الاستوديو

منسق السيناريو

جدولة الإنتاج

مدير الأصول (المؤثرات البصرية والألعاب)

أخصائي برمجيات الإنتاج

منسق التصوير الفوتوغرافي والمراجع (VFX)

السرد الإبداعي والسرد القصصي السمعي البصري:

- كاتب الرسوم المتحركة

- كاتب لعبة

- كاتب سيناريو للسينما والتلفزيون

- مصمم السرد

- مستشار السيناريو

- كاتب حوار

- أخصائي الدمج

- مطور محتوى للوسائط التفاعلية

- منشئ اخراج

- كاتب مستقل للرسوم المتحركة والألعاب

إنشاء وابتكار المؤثرات البصرية التقنية:

- مدير مشروع المؤثرات البصري

مشرف المؤثرات البصرية

- فني فوركس متقدم

- فني VFX في اللحظي 

منسق إنتاج المؤثرات البصرية 

مشرف الإنتاج الافتراضي

الذكاء الاصطناعي التوليدية للمؤثرات البصرية والرسوم المتحركة:

فني VFX ذو خبرة الذكاء الاصطناعي

فني الرسوم المتحركة بمساعدة الذكاء الاصطناعي

فني نمذجة ثلاثية الابعاد مع إتقان الذكاء الاصطناعي

منشئ المحتوى الرقمي

أخصائي تكامل الذكاء الاصطناعي في الإنتاج الإعلامي

فني القصة المصورة مع مهارات الذكاء الاصطناعي

فني خطوط انتاج للمؤثرات البصرية والرسوم المتحركة:

منشئ تقني

استراتيجي إعلامي ذو خبرة الذكاء الاصطناعي

مدير فني بتخصص الذكاء الاصطناعي

أخصائي البحث والتطوير في الذكاء الاصطناعي الإعلام

مستشار أخلاقيات الذكاء الاصطناعي

محلل تقنيات المستقبل

تصميم الإنتاج المتقدم لرواية القصص المرئية والتقنيات الافتراضية:

منتج المؤثرات البصرية

مدير الإنتاج (VFX)

فني الرسوم ثلاثية الابعاد المتحركة

مشرف المؤثرات البصرية

مشرف ما بعد الإنتاج

محرر (فيلم / تلفزيون / مؤثرات مرئية)

فني إضاءة

المنضد

مصمم الفوركس

فني تخطيط المشهد

منسق المشروع (VFX)

 

4- برنامج صناعة الأفلام

يهدف البرنامج إلى تزويد الطلاب بالمهارات التقنية والإبداعية والمهنية الأساسية اللازمة للنجاح في صناعة الأفلام والإعلام التنافسية. من خلال التعلم العملي، ورؤى الصناعة، والتمارين العملية، سيعمل الطلاب على تطوير قدرتهم على إنشاء روايات مقنعة، وإدارة عمليات الإنتاج، وبناء محافظ قابلة للتسويق تعرض مهاراتهم وإبداعاتهم.

القطاعات المهنية/ المهنية ذات الصلة

إنتاج الأفلام

البث التلفزيوني

الإنتاج الإعلامي الرقمي

المؤثرات البصرية والرسوم المتحركة

الإعلانات والإعلانات التجارية

إنشاء المحتوى للمنصات عبر الإنترنت

مرحلة ما بعد الإنتاج والمونتاج

المهن/ الوظائف التي يؤهل لها الطلاب

تقنيات التصميم المبتكرة للأفلام والتلفزيون والألعاب:

مصمم إنتاج

مصمم مجموعة

مخرج فنون

مصمم الدعم

فني فنون

فني تصميم بيئات ثلاثية الابعاد

مصمم الإنتاج الافتراضي

فني المؤثرات البصرية (VFX)

مصمم بيئة اللعبة

مصمم واجهة المستخدم (UI)

فني القصة المصورة

فني مناظر خلابة

تصميم الإنتاج لرواية القصص المرئية:

مصمم إنتاج

مدير فني

مصمم مجموعة

مصمم الدعم

فني المؤثرات البصرية (VFX)

فني نمذجة ثلاثية الابعاد

فني إنتاج افتراضي

مستشار الاستدامة

مصمم أزياء

مصمم بيئة اللعبة

أساسيات التصوير السينمائي وكتابة السيناريو:

مصور سينمائي / مدير تصوير (DP)

كاتب سيناريو

محرر الأفلام

مساعد مخرج (AD)

منتج أفلام

منسق الإنتاج

مشرف السيناريو

فني القصة المصورة

فني تنفيذ تطوير الأفلام

انتاج الافلام الابداعية

مصور سينمائي / مدير تصوير (DP)

مخرج سينمائي

مدير البث

مصمم إنتاج

فني مؤثرات بصرية

محرر الأفلام

فني اعداد الكاميرا

مشرف السيناريو

فني إضاءة

مساعد إنتاج

كاتب سيناريو

مساعد مخرج (AD)

إتقان رواية القصص المرئية والتصوير الفوتوغرافي لوسائل التواصل الاجتماعي:

مصور وسائل التواصل الاجتماعي

منشئ المحتوى المرئي

مصور السفر

مصور بورتريه لحملات التواصل الاجتماعي

مصور لايف ستايل للعلامات التجارية

استراتيجي المحتوى الرقمي

مصور مؤثر

مستشار التصوير الفوتوغرافي لحملات التواصل الاجتماعي

مصور العلامة التجارية لمنصات التواصل الاجتماعي

التصوير الفوتوغرافي والتحرير المرئي لوسائل التواصل الاجتماعي:

مصور وسائل التواصل الاجتماعي

منشئ المحتوى المرئي

مصور طعام لوسائل التواصل الاجتماعي

مصور المنتج لوسائل التواصل الاجتماعي

مصور أزياء لوسائل التواصل الاجتماعي

محرر الصور لوسائل التواصل الاجتماعي

 

5- الرياضات الالكترونية

تتمثل مهمة برنامج الرياضات الإلكترونية في تزويد الطلاب بالمعرفة الشاملة والمهارات العملية في الرياضات الإلكترونية، وتزويدهم بالمهن الناجحة في هذه الصناعة الديناميكية والمتنامية. ومن خلال مزيج من التعلم النظري والخبرة العملية، يهدف البرنامج إلى تطوير محترفين ذوي خبرة جيدة قادرين على التفوق في مختلف أدوار الرياضات الإلكترونية، بدءًا من إدارة الفريق وتصميم اللعب وحتى البث وتحليل البيانات.

القطاعات المهنية/ المهنية ذات الصلة

منظمات وفرق الرياضات الإلكترونية

إدارة الرياضات الإلكترونية

تطوير وتصميم الألعاب

إنشاء المحتوى ومنصات البث

وكالات التسويق والعلامات التجارية

بث الرياضات الإلكترونية والإعلام

شركات التحليلات والبيانات

إدارة وسائل التواصل الاجتماعي

المهن/ الوظائف التي يؤهل لها الطلاب

دبلوم في الرياضات الإلكترونية

مدير / مدرب فريق الرياضات الإلكترونية:

منسق / مدير حدث الرياضات الإلكترونية:

منشئ المحتوى / غاسل

أخصائي تسويق الرياضات الإلكترونية

مصمم ألعاب (عناوين الرياضات الإلكترونية)

مذيع / معلق للرياضات الإلكترونية

محلل بيانات الرياضات الإلكترونية

مدير وسائل التواصل الاجتماعي للرياضات الإلكترونية

 

يضمن هذا المنهج المتنوع حصول الطلاب على تعليم شامل يعدهم للمشهد الديناميكي لصناعات الألعاب والرياضات الإلكترونية والأفلام.

التوافق مع رؤية المملكة 2030

تتماشى استراتيجية برامج الألعاب والرياضات الإلكترونية والأفلام في الكلية التطبيقية بجامعة الباحة بشكل معقد مع أهداف رؤية المملكة العربية السعودية 2030. يهدف هذا المخطط الوطني إلى تنويع الاقتصاد وتحسين جودة التعليم وتشجيع الابتكار وتطوير مجتمع نابض بالحياة. إليك كيف تدعم مبادرات الكلية التطبيقية هذه الأهداف:

  • التنويع الاقتصادي
  • تحسين جودة التعليم
  • تعزيز الابتكار وريادة الأعمال
  • خلق فرص العمل وتنمية القوى العاملة
  • الإثراء الثقافي والمشاركة المجتمعية
  • التنافسية العالمية

نحن ملتزمون بتوفير تعليم عالي الجودة في الألعاب والرياضات الإلكترونية مع التوافق الاستراتيجي مع أهداف رؤية المملكة العربية السعودية 2030 والاستراتيجية الوطنية للألعاب والرياضات الإلكترونية. من خلال تعزيز الابتكار وتعزيز القيم الثقافية وإعداد الطلاب لشغل وظائف في هذه المجالات الديناميكية، تلعب الكلية التطبيقية دورا حيويا في تعزيز طموحات المملكة للتنويع الاقتصادي والإثراء الثقافي والريادة العالمية في الألعاب والرياضات الإلكترونية والأفلام. مع وجود عدد من أبطال العالم القادمين من المملكة العربية السعودية، فإن إمكانات النجاح كبيرة. من خلال التعاون والتعليم العملي والبنية التحتية القوية والتركيز على تنمية المواهب ، تهدف الكلية إلى إنشاء نظام بيئي مزدهر يدعم نمو صناعات الألعاب والرياضات الإلكترونية في المملكة العربية السعودية.

تخصصات البرامج الجديدة

تخصصات البرامج الجديدة