كلية العلوم والآداب بالمخواة

كلية العلوم والآداب بالمخواة

أنشئت كلية العلوم والآداب بالمخواة بالمرسوم الملكي الكريم 9682 /م ب وتاريخ 5/8/1426 هـ وبدأ العمل بها في عام 1427 هـ للإسهام بفعالية في توسيع قاعدة التعليم العالي في مناطق المملكة في مجالات العلوم الأساسية والتطبيقية وبما يلبي احتياجات سوق العمل في قطاعيه الحكومي والخاص.

القائمة

قسم الحاسب الآلي

قسم الحاسب الآلي

عن القسم

قسم الحاسب الآلي هو أحد الأقسام العلمية بكلية العلوم والآداب المخواة وقد بدأ هذا القسم مع بداية انشاء الكلية في العام   الأكاديمي 1429/1430 هـ لطلاب وطالبات الحاسب الآلي.  قسم الحاسب الآلي بدأ بخطة تدريسية لبرنامج علوم الحاسب حيث تم   تخريج عدد 3   دفعات وقد تم ارسال عدد من الخريجين في بعثات خارجيه. بداية من عام 1433/1434 تم العمل طبقا لخطة كلية الحاسبات والمعلومات ويتم تخريج خريجين طبقا لهذه الخطة بداية من العام 1436/1437.

القسم به عدد 8 اعضاء هيئة تدريس بدرجة استاذ مساعد وعدد 2 اعضاء بدرجة محاضر وعدد واحد عضو بدرجة معيد.

الدرجات العلمية التي يقدمها القسم:

  • درجة البكالوريوس في علوم الحاسب

  • دبلوم الحاسب الآلي

الرسالة

تكوين كوادر ذات كفاءات عالية متخصصة في مجال علوم الحاسب وذلك من خلال اعداد بيئة أكاديمية متطورة عن طريق تأهيل كفاءات علمية وبحثية تتميز بالإبداع والابتكار، وخدمة المجتمع المحلى من خلال نشر ثقافة المعرفة.

الأهداف

يهدف القسم الى تحقيق الاهداف الآتية: -

  • تقديم مقررات دراسية متميزة ذات جودة عالية ومسايرة لما يستجد في المجالات العلمية وطبقا للخطة المعتمدة.

  • الإسهام في دفع عجلة التنمية بتزويد المجتمع بخريجين مؤهلين علميا وعمليا وقادرين على التأصيل والابتكار والتطوير.

  • الحفاظ على التراث الإسلامي وإثراء الحياة الثقافية والفكرية وترسيخ القيم والمثل الإسلامية العليا للحفاظ على هوية المملكة.

  • الاهتمام بجودة العملية التعليمية ودعم البحث العلمي كي تؤدي الكلية دورها لخدمة المجتمع والبحث العلمي.

  • تقديم برامج موازيه متميزة  مثل   برنامج  التجسير  وبرنامج  دبلوم الحاسب  والتي تسهم في إعداد الكوادر المختلفة والتي  تشارك   في  تطوير و حل مشكلات المجتمع.

  • تقديم الخدمات الأكاديمية والتدريبية  المتميزة التي تلبي احتياجات أفراد المجتمع والمؤسسات التعليمية.

  • الارتقاء بمستوى الأداء الأكاديمي لدى أعضاء هيئة التدريس عبر معايير التقييم وتوفير مستحدثات تقنيات التعليم المناسبة للنهوض بالعملية التعليمية لأفضل ما يمكن.

  • السعي المستمر للحصول على الاعتماد الأكاديمي  وذلك بالمتابعة المستمرة لأحدث  مستجدات  العلوم  والاشتراك في  المؤتمرات  العلمية المحلية والعالمية.

البرامج

  • البكالوريوس في علوم الحاسب

  • دبلوم الحاسب الآلي 

الإرشاد الأكاديمي

  • يتم تفعيل الارشاد الأكاديمي بالقسم من خلال آلية محكمة لغرض توجيه الطلاب وارشادهم لتسجيل جداولهم الدراسية وانهاء الخطة الدراسية في الوقت المناسب.

  • تم تشكيل لجنة من بعض أعضاء هيئة التدريس برئاسة مشرف القسم لغرض تصميم الموقع الالكتروني لخدمات الارشاد الأكاديمي.

Academic Accreditation

المحاور المختلفة لبناء الخطة المتبعة للاعتماد الأكاديمي: -

المحور الأول: الطلاب

المحور الثاني: أعضاء هيئة التدريس

المحور الثالث : التعليم والتعلم

 المحور الرابع : البحث العلمي

المحور الخامس: البنية التحتية والخدمات المساندة

المحور السادس: الشراكات المجتمعية

 

في السعي لتحقيق رؤية القسم ورسالته المدعومتين بمنظومة القيم لتنمية طالب مكتمل يتصف بالسمات العالية، فمن الممكن أن يطبق القسم ثمانية محاور موضوعية استراتيجية لخطته الاستراتيجية على النحو التالي:

  • المحور الموضوعي الاستراتيجي الأول:

  • “تعزيز التوجهات الاستراتيجية للقسم ”

  • المحور الموضوعي الاستراتيجي الثاني:

  • " إثراء التجربة التربوية والدفع قدماً بنوعية التعليم والتعلّم عبر برامج أكاديمية محورها الطالب بطريقة منسجمة مع رسالة القسم "

  • المحور الموضوعي الاستراتيجي الثالث:

  • "الحفاظ على نظام فاعل لضبط الجودة في القسم يلتزم بالمعايير الوطنية والعالمية"

  • المحور الموضوعي الاستراتيجي الرابع:

  • "تعزيز وإثراء العلوم الاجتماعية والبحوث الإنسانية المتميزة"

  • المحور الموضوعي الاستراتيجي الخامس:

  • "تعزيز مصادر التعلّم، ودعم الإدارة والبنية التحتية للقسم "

  • المحور الموضوعي الاستراتيجي السادس:

  • "إشراك وإثراء وتعزيز الإمكانات البشرية في القسم عبر الالتزام والكفاءة والتنمية"

  • المحور الموضوعي الاستراتيجي السابع:

  • "توظيف أنظمة إدارية مسؤولة وفاعلة قابلة للمحاسبة"

  •  
  • المحور الموضوعي الاستراتيجي الثامن:

  • "إثراء التواصل بين المجتمعات البشرية "

المحور الموضوعي الاستراتيجي الأول:

  • “تعزيز التوجهات الاستراتيجية للقسم ”

  • الهدف: أن يصل القسم إلى التميّز الأكاديمي ورفع مكانته العلمية وسط اقسام الكلية.

  • الهدف: أن تحقّق القسم التميّز من خلال قبول وتخريج طلبة أكفاء أكاديمياً ومهنياً.

  • الهدف: أن يطور القسم من المقررات مع الالتزام بالخطة الأكاديمية والتقيّد التّامً بالخطة الاستراتيجية العامة للجامعة.

  • الهدف: أن تجعل القسم من نفسه قسما قويّا مما يحافظ على استمراريته

  • الهدف: أن يكون القسم منظّمة مبدعة ومؤسسة تعليمية ديناميكية مستجيبة للتغيير للأفضل.

  • الهدف: أن يوفّر القسم لطلبته تعليماً محوره الطالب يؤهلهم أكاديمياً كمهنيين متخصصين في مجالهم الأكاديمي.

المحور الموضوعي الاستراتيجي الثاني:

  • " إثراء التجربة التربوية والدفع قدماً بنوعية التعليم والتعلّم عبر برامج أكاديمية محورها الطالب بطريقة منسجمة مع رسالة القسم "

  • الهدف: أن تتبع القسم منهجا دراسيا أساسيّا يعكس ما جاء في رسالة الكلية ويعزز تميّزها الوطني والإقليمي كمثال يحتذي في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

  • الهدف: أن يكون لدى القسم نظام دراسي قوي ومنتظم يعكس رسالتها.

  • الهدف: أن يسعى القسم الى انشاء برامج دراسات عليا قوية ومستمرة تعكس رسالته وتعِّزز من تميّزه الوطني والإقليمي.

  • الهدف: أن يكون لدى القسم دعم قوي ومستمر للتعلّم والتعليم.

  • الهدف: أن يكون لدى القسم نظام تعليم إبداعي فاعل للطلاب.

المحور الموضوعي الاستراتيجي الثالث:

  • "الحفاظ على نظام فاعل لضبط الجودة في القسم يلتزم بالمعايير الوطنية والعالمية"

  • الهدف: أن يكون لدى القسم  نظام داخلي لضبط الجودة يلتزم بمتطلبات الكلية و يحقق المعايير الوطنية والعالمية.

  • الهدف: أن يعمل القسم على ضمان جودة ونوعية البرامج الأكاديمية التي تقدمها الكلية بحيث تتواءم مع المعايير الوطنية والعالمية.

  • الهدف: أن يكون لدى القسم نظام تقييم أداء قوي ومستمر لعمليات التعليم والتعلّم لضمان المستوى المتميِّز للتعليم.

المحور الموضوعي الاستراتيجي الرابع:

  • "تعزيز وإثراء العلوم الاجتماعية والبحوث الإنسانية المتميزة"

  • الهدف: أن تشجِّع القسم أعضاء هيئة التدريس على البحث العلمي المتميز.

  • الهدف : أن يكون لدى القسم مبادرات لتطوير المهارات التحليلية والنقدية في بحوث الطلبة وأعضاء هيئة التدريس.

  • الهدف: أن يكون لدى القسم خطة دعم بحثي وتطويري لزيادة الإنتاج البحثي.

المحور الموضوعي الاستراتيجي الخامس:

  • "تعزيز مصادر التعلّم، ودعم الإدارة والبنية التحتية للقسم "

  • الهدف: أن يكون لدى القسم تسهيلات ومصادر تعلم قويّة تدعم مشاريعها الأكاديمية.

  • الهدف : أن يكون لدى كلية الآداب بنية إدارية متماسكة وفاعلة تدعم مشاريعها الأكاديمية.

  • الهدف : أن تعزّز القيم البيئة التعليمية للطلاب.

المحور الموضوعي الاستراتيجي السادس:

  • "إشراك وإثراء وتعزيز الإمكانات البشرية في القسم عبر الالتزام والكفاءة والتنمية"

  • الهدف: أن تجتذب القسم أعضاء هيئة تدريس من بيئات تعليمية متنوعة عالمياً.

  • الهدف: أن تعزز القسم وجود أعضاء هيئة تدريس يواكبون تطور الجامعة ويرسّخون معاييرها.

  • الهدف: أن تحافظ   القسم على أعلى معايير الجودة في التعاقد والترقية لأعضاء هيئة التدريس والطاقم الإداري.

  • الهدف: أن تقدِّر القسم نجاحات أعضاء التدريس لديها وتعلنها.

  • المحور الموضوعي الاستراتيجي السابع:

  • "توظيف أنظمة إدارية مسؤولة وفاعلة قابلة للمحاسبة"

  • الهدف: دعم الجهود المبذولة لإدارة وتنظيم الكلية في بيئة تتمتع بأعلى الدرجات الأخلاقية والمدنية والقابلة للمحاسبة والتعامل بشفافية.

  • الهدف: أن يدعم القسم لدى الكليّة حزمة فاعلة من الأنظمة التي تدعم ممارسة الأعمال والخدمات الإدارية.

  •  
  • المحور الموضوعي الاستراتيجي الثامن:

  • "إثراء التواصل بين المجتمعات البشرية "

  • الهدف: أن يعزّز القسم مكانته وسمعته كما يتمناها المجتمع العالمي والعاملون في الجامعة.

  • الهدف: أن يتمتّع القسم بهويّة قويّة محلياً وعالمياً.

الهدف: أن يتوفّر لدى القسم خدمات مجتمعية واسعة يقدمّها أعضاء هيئة التدريس والطلاب والطاقم الإداري بما يتناسب ورسالة الجامعة والكلية والأقسام والبرامج.

اتصل بنا

د,هاني ماهر سيد لالا

hmsayed@bu.edu.sa

009661772774111-16315