Asset Publisher

Image Description

معالي مدير الجامعة: انعقاد القمة الاستثنائيّة الافتراضيّة يأتي في سياق حرص المملكة على مواجهة جائحة كورونا المستجد

News

Guest1

أكد معالي مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين، أن انعقاد القمة الاستثنائيّة الافتراضيّة لقادة دول مجموعة العشرين، وبمشاركة دولية واسعة برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-؛ يأتي في سياق حرص المملكة العربية السعودية على مواجهة جائحة كورونا المستجد، كما يأتي في سياق استشعارها لمسؤوليتها الكبرى تجاه المجتمع البشري في أنحاء العالم، وتمثّلاً لدورها الريادي المناط بها على المستوى الإنساني واقتصادي بوصفها رئيسًا لمجموعة G20 .
مشيرًا معاليه إلى أنّ الدولة –أعزّها الله - بقيادة خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده– حفظهما الله- تبذل جهوداً حثيثة وجليلة لمواجهة هذه الجائحة العالميّة، سواءً على المستوى المحلي، أو الدولي، أو العالمي خاصّة بعد أن استشعرت -في وقتٍ مبكر- عمق هذه الأزمة، وخطرها الكبير على صحة الإنسان؛ فضلاً عن تداعياتها ومآلاتها على الاقتصاد العالمي.
ونوّه معالي مدير جامعة الباحة بالكلمة الضّافية التي توجّه بها خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- لقادة دول مجموعة العشرين، وما تخللها من رسائل قوية تنمّ عن رؤية واعية، وحكمة سديدة تصب في مصلحة العالم، وتأكيداته –أيده الله- بـ" توحيد الجهود"، و"التعاون المستمر"، و"العمل المشترك"؛ سعيًا نحو درء مآلات فايروس كرونا، وما سينتج عنها من تداعيات تطال صحة الإنسان؛ إضافة إلى دعوته لمجموعة العشرين لـ" إعادة الثقة في الاقتصاد العالمي، ومدّ يد العون للدول النامية، والأقل نموًا لبناء قدراتهم، وتحسين جاهزية البنية التحتية لديهم لتجاوز هذه الأزمة".
وأضاف معاليه بالقول: إنّ كلمة خادم الحرمين الشريفين -مع تلك التأكيدات- لم تخل من بثّ روح التفاؤل، ونشر الأمل بالتّمكّن -بعون الله- من تجاوز هذه الأزمة، والمضي قدمًا نحو المستقبل، حيث ينعم فيه الجميع بالرخاء، والصحة، والازدهار.
وفي ختام حديثه قدّم معالي مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين شكره وعظيم امتنانه لخادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي العهد، على حرصهما وسعيهما لكلّ ما فيه سلامة المواطنين والمقيمين من هذه الجائحة، داعيًا الله -تعالى- أن يوفّقهما ويسدّدهما ويعينهما لما فيه خير ونماء للوطن، ولما فيه صحة للمواطن، والمقيم، والإنسانية جمعاء .

Image Description

معالي مدير الجامعة يرأس الجلسة الخامسة لمجلس الجامعة للعام الجامعي الحالي

News

Guest1

رأس معالي مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين اليوم، اجتماع مجلس الجامعة في جلسته الخامسة للعام الجامعي 1440-1441هـ، بحضور امين مجلس شوؤن الجامعات المكلف الدكتور محمد بن عبدالعزيز الصالح ووكلاء الجامعة، وعمداء الكليات، وعمداء العمادات المساندة، وذلك من خلال الاتصال عن بعد بحسب التوجيهات.

وفي بداية الاجتماع رحب معالي مدير الجامعة بالحضور الكريم، ثم بدأ المجلس بمناقشة المواضيع المدرجة على جدول الأعمال.
من جهته أوضح وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، أمين المجلس الأستاذ الدكتور غانم الغامدي أنّ المجلس ناقش في اجتماعه العديد من الموضوعات الأكاديميّة، والإداريّة المختلفة، وأصدر حيالها بعض القرارات؛ ومنها ترقية اربعة من أعضاء هيئة التدريس على رتبة أستاذ مشارك وتعيين عدد ٨ من أعضاء هيئة التدريس على رتبة أستاذ مساعد ،  وتعيين ١٧ من المعيدين على رتبة محاضر، كما وافق المجلس على استحداث عدد من برامج الدراسات العليا والدبلوم بالجامعة

Image Description

معالي مدير الجامعة: كلمة خادم الحرمين، مثّلت صورة حيّة من صور التلاحم ما بين القيادة والشعب

News

Guest1

أشاد معالي مدير جامعة الباحة أ.د. عبدالله بن يحيى الحسين بالكلمة الضّافية التي عبّر فيها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود –حفظه الله-، عن مشاعره الأبويّة الحانية تجاه شعبه، وبما تضمّنته من دلالات تنمّ عن حرصه، واهتمامه، رعايته التي يوليها للمواطنين والمقيمين من أجلّ سلامتهم وراحتهم على هذه الأرض الطّاهرة، خاصّة في ظلّ هذا الظّرف الاستثنائي الذي يشهده العالم بسبب فايروس كورونا (كوفيد 19).
وقال معاليه: إنّ كلمة خادم الحرمين، مثّلت صورة حيّة من صور التلاحم ما بين القيادة والشعب، وقدّمت -في الآن ذاته- أنموذجًا واقعيًّا يحتذى به تعبيرًا عن مدى عمق العلاقة الماثلة، والآصرة القوية المبنية على الشفافية والصّراحة، خاصّة في هذه المرحلة الحرجة في تأريخ العالم المعاصر.
وأضاف بالقول: لقد أدرك خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- بحكمته، وحنكته حجم هذه الجائحة، وخطرها على المدى المنظور؛ وأكد -حفظه الله- أنّ المملكة العربية السعودية مستمرّة في اتخاذ كلّ الإجراءات الاحترازية للحدّ من آثارها، وذلك بالاستعانة بالله تعالى، ثمّ بما تملكه الدولة من إمكانات عالية في مواجهة الشدائد بثبات المؤمنين العاملين بالأسباب.
وأكّد معالي مدير جامعة الباحة أ.د. عبدالله بن يحيى الحسين أنّ الدولة –أعزّها الله- بقيادة خادم الحرمين الشريفين وولي العهد -حفظهما الله- قد اتّخذت كافّة السبل، وعملت على جميع الاتجاهات في سبيل حماية المواطنين والمقيمين من تبعات هذا الفايروس، وسخّرت امكاناتها المادية والمعنوية للمساهمة في الحدّ من انتشاره؛ فضلاً عن حرصها الشديد على توفير كلّ ما يلزم المواطن، والمقيم على هذه الأرض الطيبة من دواء، وغذاء، واحتياجات معيشية.
وأضاف معاليه: إنّ المملكة بقيادتها الرشيدة لم تتوان ساعة، ولن تتوانى يومًا في تقديم جميع السّبل، وكافة الإمكانات لخدمة هذا الوطن، والسّعي نحو راحة وسلامة كل من تطأ قدماه هذه الأرض المباركة، فهذا هو دأبها منذ أن تأسّست على يدي الملك العظيم عبدالعزيز -طيب الله ثراه-، دعيًا الله -عزّ وجلّ- أن يديم على بلادنا نعمة الأمن، والأمان، والاستقرار في ظلّ قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وسمو ولي عهده الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، وأن يحفظ جميع المواطنين والمقيمين على أرضنا، وأن يلبسهم لبوس الصّحة، ودوام العافية.

Image Description

برعاية معالي مدير الجامعة : جامعة الباحة تنظم لقاءً بعنوان "سبل حماية وتعزيز النزاهة"

News

Guest1

رعى معالي مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين اليوم لقاءً بعنوان "سبل حماية وتعزيز النزاهة"  الذي نظمته الجامعة بالتعاون مع هيئة الرقابة ومكافحة الفساد ؛ ضمن مبادرة وطننا أمانة والتي أطلقتها الهيئة تحت شعار "نحو شراكة فاعلة لتعزيز النزاهة" بحضور وكلاء الجامعة وعمداء العمادات المساندة والكليات وأعضاء هيئة التدريس والطلاب والطالبات وعدد من منسوبي الجامعة وممثلين من الجهات الحكومية بالمنطقة، وذلك على المسرح الرئيسي بالمدينة بالجامعية.  
وقال معالي مدير الجامعة في تصريح في ختام اللقاء “اللقاء يمثل حراكاً علمياً يسهم في نشر ثقافة النزاهة في المجتمع وتبادل الخبرات والتجارب بين الجهات الحكومية والقطاع الخاص ؛  تحقيقاً لتوجيهات حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله - في مجال حماية النزاهة ومكافحة الفساد لتحقيق التقدم المنشود والتنمية المستدامة من خلال القضاء على الفساد بمختلف أنواعه وتعزيز سبل وحماية النزاهة “. 
فيما أوضح وكيل الجامعة للتطوير والجودة المشرف على اللقاء الأستاذ الدكتور فارس بن صالح الغامدي في كلمته الافتتاحية  أن اللقاء سوف يستعرض خمس أوراق علمية بمشاركة عدد من الجهات الحكومية  والقطاع الخاص ، مشيداً سعادته بالدور الحيوي والفعال الذي يحتم عليها احتضان وتفعيل مثل هذه اللقاءات ؛ لتكون النزاهة شعارا في العمل.
عقب ذلك انطلقت جلسات اللقاء تحت عنوان "سبل وآليات تعزيز النزاهة" قدم فيها خمس أوراق عمل استعرضت التحديات الخاصة بتعزيز النزاهة في المنطقة، والتعريف بالوسائل المناسبة للتعامل معها، و آليات تعزيز النزاهة، وعرض  مجموعة من التجارب والمبادرات في مجال تعزيز النزاهة.
وخلصت الأوراق المقدمة  إلى تسليط الضوء على حماية النزاهة في المنطقة وسبل تعزيزها ونشر ثقافة الوعي بالنزاهة، وعرض تجارب بعض الجهات في حماية النزاهة ومكافحة الفساد ، وحضور عدد من الجهات المستهدفة بالمجتمع من أجل الاستفادة والتعرف على دور بعض الجهات الرقابية في تحقيق النزاهة، والتعرف على اللوائح المنظمة لعمل تلك الجهات الرقابية وعلاقتها بالجهات الأخرى.
وكان اختيار الجامعة لاحتضان هذا اللقاء ؛ نظرا لدورها الفاعل في نشر ثقافة الوعي بمكافحة الفساد، وكونها الصرح العلمي  الحقيق  بعرض أوراق علمية محكمة  تسهم في بلوغ ما يصبو إليه اللقاء من أهداف  .
وفي ختام اللقاء كرم معالي مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين الجهات المشاركة  والمتحدثين في الجلسات ومديري الجلسات بدروع وتذكارية بهذه المناسبة ...

Image Description

أمير منطقة الباحة يشهد توقيع اتفاقية بين جامعة الباحة والمديرية العامة للشؤون الصحية

News

Guest1

شهد صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود  أمير منطقة الباحة، توقيع مذكرة تفاهم بين جامعة الباحة والمديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة، وذلك بحضور معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين، ووكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور عبدالعزيز بن يحيى الغامدي وعمداء الكليات الصحية بالجامعة ،  ومدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الباحة الأستاذ فهد بن عبدالله المجماج . 
من جانبه أوضح معالي مدير الجامعة لأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين، أن الجامعة تهدف من إبرام مذكرات التفاهم مع المؤسسات والهيئات المختلفة تحقيقاً لأهدافها الاستراتيجية، وتنفيذاً لرؤية المملكة 2030، وبرنامج التحول الوطني 2020، من خلال بناء شراكات استراتيجية فاعلة ترسخ مبادئ وقيم العمل المشترك وتعزيز سبل التعاون الأكاديمي والتدريبي الهادف.  
وتهدف مذكرة التفاهم التي وقعها عن الجامعة معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين ، وعن الشؤون الصحية مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة الأستاذ فهد المجماج إلى تطوير علاقة التعاون والشراكة في مجال الخدمات الصحية والتدريبية والبحثية بين الجانبين؛ وفقاً لمبادئ التكافؤ، وتبادل الخبرات، والمصلحة المشتركة، والنمو المعرفي لكلا الطرفين، حيث نصت مذكرة التفاهم على التعاون ما بين الجامعة والشؤون الصحية في عدة مجالات؛ منها توفير التدريب العملي لطلاب وطالبات الكليات الصحية بمواقع العمل التابعة للشؤون الصحية، مع الإفادة المشتركة من الكوادر البشرية، ومعامل المهارات المتوفرة، والإمكانات المتاحة لتطوير العملية التعليمية والصحية وخدمة المجتمع المحلي، والاستفادة من أعضاء هيئة التدريس الأطباء والمختصين لتشغيل عيادات داخل المستشفيات بالمنطقة وخدمة المرضى والمراجعين، بالإضافة إلى تنظيم أنشطة مشتركة يتفقان على موضوعاتها ومواعيد تنظيمها؛ كالمؤتمرات، والندوات، والمحاضرات، والبرامج التدريبية، وحلقات النقاش، وورش العمل المتخصصة.

Image Description

"سبل حماية وتعزيز النزاهة" في رحاب جامعة الباحة .. الثلاثاء المقبل

News

Guest1

 

برعاية معالي مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين، تنظم الجامعة بالشراكة مع هيئة الرقابة ومكافحة الفساد (الثلاثاء المقبل، لقاءً بعنوان "سبل حماية وتعزيز النزاهة"، ضمن المرحلة الثانية من برامج مبادرة "وطننا أمانة" التي أطلقتها الهيئة، تحت شعار "نحو شراكة فعالة لتعزيز النزاهة"، وذلك على المسرح الرئيس في المدينة الجامعية.
ومن جهته أوضح وكيل الجامعة للتطوير والجودة المشرف على اللقاء الأستاذ الدكتور فارس بن صالح الغامدي، أنّ اللقاء سينظم بمشاركة عدد من القطاعات الحكومية والخاصة بالمنطقة، ويهدف إلى تسليط الضوء على متطلبات حماية النزاهة وسبل تعزيزها، ويستهدف الموظفين في فروع الجهات الحكومية المعنية، كما يستهدف المستفيدين من خدمات تلك الجهات، والمهتمين بموضوع اللقاء؛ للوقوف على سبل حماية وتعزيز النزاهة ومتطلباتها على مستوى المنطقة.
مشيرًا إلى أن اللقاء سيشهد استعراض أربعة محاور أساسية؛ الأول حول التحديات الخاصة بتعزيز النزاهة في المنطقة، أما الثاني فيدور حول التعريف بالوسائل المناسبة للتعامل معها، فيما يناقش المحور الثالث آليات تعزيز النزاهة، أما المحور الرابع فيعرض مجموعة من التجارب والمبادرات في مجال تعزيز النزاهة.  
في حين قال وكيل عماد شؤون الطلاب منسق اللقاء الدكتور عبدالخالق بن هجاد الغامدي: إن اللقاء يشمل جلستين علميتين، تتضمن خمس أوراق عمل،  ستناقش من خلالها؛ دور الموظف العام ونتائج تصرفاته وأثره في حماية النزاهة، وعدالة الضمير قبل رقابة النظام، ودور الجامعة في تنمية قيم النزاهة لدى الطالب، إضافة إلى النزاهة ومكافحة الفساد في ضوء الشريعة والنظام.

Image Description

وفد من الشورى يزور جامعة الباحة ويطلع على مشاريعها

News

Guest1

يقوم وفد من أعضاء مجلس الشورى بزيارة إلى منطقة الباحة، وقد زار الوفد اليوم جامعة الباحة، بهدف الاطلاع على التطورات التي تشهدها الجامعة في الجوانب التعليمية والأكاديمية، والتعرف على ما حققته خلال مسيرتها من منجزات.
حيث أقيم حفل استقبال لأعضاء المجلس بهذه المناسبة برعاية معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين، وبحضور سعادة وكلاء الجامعة وعمداء ووكلاء ووكيلات الكليات والعمادات المساندة وبعض أعضاء هيئة التدريس ومدراء العموم وعدد من الطلاب والطالبات، بالمسرح الرئيسي في المدينة الجامعية.
ورحب معالي مدير الجامعة بأعضاء المجلس في هذا الصرح التعليمي الذي يحكي قصة فريدة من ملاحم تنمية إنسان هذا الوطن والتي صاغها ولاة الأمر حفظهم الله، مشيراً إلى أن هذه الزيارة تؤكد في المقام الأول اهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده، بكل ما يتصل بقطاع التعليم والتعليم الجامعي على وجه الخصوص ومنظومة الدولة على وجه العموم، للوقف على بنيتها ومشروعاتها ومنجزاتها ونتائجها المواكبة لتطلعات القيادة الرشيدة - أيدها الله – وتجانسها لرؤية المملكة الطموحة 2030. 
وقال معالي مدير الجامعة في كلمة ترحيبية  "لقد توالت تباشير هذه العناية، وتواصلت حبالها بالنقلة التاريخية في مسيرة التعليم بالموافقة على النظام الجديد للجامعات، ثم المواقة الكريمة على تشكيل أول مجلس لشؤون الجامعات، الأمر الذي سيسهم في إحداث نقلة نوعية في تطور التعليم الجامعي، بما يتجانس ومرتكزات الرؤية 2030، ومحاورها الجوهرية ". 
وأشار معاليه إلى أن الجامعة تشتمل اليوم على 16 كلية في مختلف التخصصات منها أربع كليات في التخصصات الصحية، الطب وطب الأسنان والصيدلة والعلوم الطبية التطبيقية، بالإضافة إلى كليات الهندسة والحاسب الألي والأعمال والعلوم والمجتمع والدراسات التطبيقية، وكذلك أربع كليات في أربع محافظات؛ بلجرشي، المندق، المخواة وقلو، ويبلغ عدد طلاب والطالبات حوالي 22 الف يدرسون في 66 برامجاً أكاديمياً، وتسعة برامج للماجستير وتتهيأ الجامعة للإعلان عن برامج جديدة للماجستير قريباً. 
وأكد معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله الحسين، أن الجامعة جزءُ أصيلٌ من حراك هذا الوطن العظيم، وسيظل رهانها الأكبر بالسّعي الجادّ والعمل المتواصل لخدمة هذا الوطن بإرفاده بالعقول الشّابة المؤهلة تأهيلاً عالياً لتلبية متطلبات التنمية العملاقة التي نشهدها وستكون الجامعة ركناً جوهرياً لخدمة منطقة الباحة على وجه الخصوص والوطن على وجه العموم. 
عقب ذلك شاهد الحضور فيلماً  وثائقياً عن الخطة الاستراتيجية للجامعة، وفيلم عن "رحلة طالب علم"، ثم فيلم وثائقي عن تدشين الإسكان الجامعي لأعضاء هيئة التدريس، تلى ذلك قصيدة شعرية قدمها الطالب يزيد الغامدي ثم شاهد الحضور أوبريت “همة حتى القمة  “، الذي تضمن عددًا من اللوحات الفنية التي تحكى بطولات الملك المؤسس، ومراحل تطور المملكة، من كلمات الدكتور عبدالواحد بن سعود الزهراني وأداء الطلاب أحمد آل حتاته وأنس عبدالهادي..
عقب ذلك ألقى رئيس وفد مجلس الشورى اللواء عبدالله بن غازي العلياني كلمة بمناسبة هذه الزيارة أعرب عن شكره وتقديره لمعالي مدير الجامعة وكافة منسوبي الجامعة على ما وجده الوفد من حفاوة وتكريم خلال زيارتهم للمدينة الجامعية مشيراً إلى أن هذه الزيارة تجسد عمق الشراكة بين مجلس الشورى والجامعات السعودية بما يخدم الحركة التعليمية بجامعات المملكة.
وأضاف إنهم في المجلس الصوت الذي ينقل تطلعات الجامعة للنقاش والحوار ويبلورها للمسؤولين ليتحقق لهذه الجامعة الطموحة ولمثيلاتها من الجامعات التميز دائماً، مؤكداً أن هذا الدور يأتي من إيمان مجلس الشوري بالهدف الذي تسير عليه الجامعة ودورها في المساهمة لتحقيق التنمية المطلوبة لهذا الوطن المعطاء كما تم في نهاية اللقاء تبادل الهدايا التذكارية.
ثم قام أعضاء الوفد بجولة داخل المدينة الجامعية، وشاهدوا آخر المنجزات والتطورات فيها ومن بينها مباني الكليات الصحية وكلية العلوم وكليات العلوم والآداب الإنسانية وإدارة الأعمال والهندسة والمجتمع وعلوم الحاسب الآلي وتقنية المعلومات وعمادة التعلم الإلكتروني وتقنية المعلومات.
وقد زار وفد من عضوات المجلس المجمع الأكاديمي للطالبات في بُهر وألتقوا سعادة وكيلة الجامعة لشؤون الطالبات ووكيلات الكليات وعدد من الطالبات وتم اطلاع الوفد على بعض المرافق التعليمية داخل المجمع ثم بعد ذلك انضم الجميع لإكمال الزيارة في المدينة الجامعية.

Image Description

معالي مدير جامعة الباحة موافقة خادم الحرمين الشريفين على تشكيل أول مجلس لشؤون الجامعات امتداد لرعاية القيادة بقطاع التعليم الجامعي

News

Guest1

رفع معالي مدير ⁧‫جامعة الباحة‬⁩ الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين؛ باسمه ونيابة عن منسوبي الجامعة أسمى آيات الشكر والتقدير لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود‬⁩، ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظهما الله- ولمعالي ⁧‫وزير التعليم الدكتور حمد آل الشيخ ‬⁩ بمناسبة صدور موافقة ⁧‫خادم الحرمين الشريفين‬⁩ على تشكيل أول مجلس لشؤون الجامعات.
وأكد معالي مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله الحسين؛ أن صدور موافقة خادم الحرمين الشريفين‬⁩ على تشكيل أول مجلس لشؤون الجامعات يأتي امتداداً لاهتمام ورعاية خادم الحرمين الشريفين لقطاع التعليم الجامعي، وتجويد مخرجاته بما يستجيب لاحتياجات التنمية الوطنية، وسوق العمل، وتفعيل دوره في خدمة المجتمع وتنميته.
وقال معاليه :  إن نظام الجامعات الجديد والمتضمن تشكيل أول مجلس لشؤون الجامعات يلقى  متابعة حثيثة من سمو ولي العهد الأمين؛ لتطوير منظومة التعليم في بلادنا ضمن رؤية المملكة 2030.
وأشار معالي مدير جامعة الباحة إلى أن دعم الحكومة الرشيدة السخي أسهم في تحقيق قطاع التعليم الجامعي قفزات نوعية شاملة ومتكاملة محققة للأهداف والتوجهات الاستراتيجية في كافة المجالات، الأكاديمية والتعليمية والبحثية والابتكار ،وتنمية القدرات والطاقات البشرية، مما جعل للتعليم قيمة تنافسية على المستوى العالمي..

Image Description

إعلان لشغل وظائف أكاديمية للسعوديين في جامعة الباحة

News

Guest1

تعلن جامعة الباحة عن حاجتها لشغل الوظائف الأكاديمية الشاغرة والمشغولة بغير السعوديين للعام الجامعي   ( 1441/1442هـ ) بالكفاءات الوطنية المؤهلة علمياً ، فعلى من تتوفر لديه المؤهلات العلمية  التقدم على موقع الجامعة الإلكتروني 

اعتباراً من يوم الأحد الموافق 22/6/1441هـ ولغاية 28/6/1441هـ

للإطلاع على بيان الوظائف المطلوبة وشروط التقديم اضغط هنا

Image Description

معالي مدير الجامعة يرأس الجلسة الرابعة لمجلس الجامعة للعام الجامعي الحالي

News

Guest1

رأس معالي مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين اليوم، اجتماع مجلس الجامعة في جلسته الرابعة للعام الجامعي 1440-1441هـ، بحضور امين مجلس شوؤن الجامعات المكلف الدكتور محمد بن عبدالعزيز الصالح ووكلاء الجامعة، وعمداء الكليات، وعمداء العمادات المساندة،،، وذلك بقاعة المجلس بإدارة الجامعة في المدينة الجامعية.
وفي بداية الاجتماع رحب معالي مدير الجامعة بالحضور الكريم، ثم بدأ المجلس بمناقشة المواضيع المدرجة على جدول الأعمال.
من جهته أوضح وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، أمين المجلس الأستاذ الدكتور غانم الغامدي أنّ المجلس ناقش في اجتماعه العديد من الموضوعات الأكاديميّة، والإداريّة المختلفة، وأصدر حيالها بعض القرارات؛ ومنها ترقية اثنين من أعضاء هيئة التدريس على رتبة أستاذ مشارك وتعيين عدد ١٧ من أعضاء هيئة التدريس على رتبة أستاذ مساعد ،  وتعيين ٢ من المعيدين على رتبة محاضر، كما وافق المجلس على تمديد لعدد من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة ، كما اتخذ المجلس توصية بتحويل عمادة شوون اعضاء هيئة التدريس الى عمادة الموارد البشرية

Image Description

معالي وزير التجارة والاستثمار يزور مركز الابتكار وريادة الأعمال وحاضنة أعمال جامعة الباحة ويشيد بدور الجامعة

News

Guest1

استقبل معالي مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين، معالي وزير التجارة والاستثمار ووزير الشؤون البلدية والقروية المكلف الدكتور ماجد بن عبدالله القصيبي؛ الذي زار مركز الابتكار وريادة الأعمال وحاضنة أعمال جامعة الباحة، بحضور وكيل الجامعة الدكتور عبدالرحمن الشرفي ومدير المركز الدكتور زياد الزايدي وعمداء الكليات ومديري الإدارات بالجامعة؛ بقاعة مركز الابتكار وريادة الأعمال بالمبنى الرئيسي بالمدينة الجامعية. 
حيث تجول معالي مدير الجامعة ومعالي الوزير في معرض المشروعات والمنتجات التي يعرضها المشاركون بقاعة مركز الابتكار وريادة الأعمال، ووقف معالي وزير التجارة والاستثمار على عدد من المشاريع التابعة لـحاضنة أعمال جامعة الباحة، وذلك في إطار جهود الوزارة لدعم وتحفيز وتشجيع ريادة الأعمال.
 واستمع معالي الدكتور القصبي إلى مقترحات وطلبات رواد ورائدات الأعمال بحاضنة أعمال جامعة الباحة، كما عبر عن سعادته الغامرة بالأفكار الإبداعية التي يقدمها شباب وشابات المنطقة.
وثمن معالي وزير التجارة والاستثمار الدكتور القصيبي  الجهود والدور الكبير الذي تقوم به جامعة الباحة ممثلة في مركز الابتكار وريادة الأعمال وحاضنة أعمال جامعة الباحة في إبراز القدرات الإبداعية لشباب وشابات الأعمال وتطوير مشاريعهم.
وأشاد معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله الحسين بزيارة معالي وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصبي للجامعة ، منوهاً معاليه بالتعاون مع الوزارة لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 في تنوع مصادر الدخل واستشراف الفرص الاستثمارية الواعدة لتسهم في دفع عجلة الاقتصاد والتنمية. وفي ختام الزيارة سلم معالي مدير جامعة الباحة معالي وزير التجارة والاستثمار   هدية تذكارية بهذه المناسبة.

Image Description

معالي مدير الباحة الأستاذ الدكتور الحسين لقاء قيادات الجامعات السعودية دعم لتوحيد الجهود والتعاون بين الجامعات وتبادل الخبرات

News

Guest1

أشاد معالي مدير الباحة  الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين بمحاور اللقاء الرابع لقيادات التعليم الجامعي الرابع ومخرجاته  المقام برعاية معالي وزير التعليم الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ والذي استضافته جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن بحضور معالي نائب وزير التعليم ومعالي مساعده ومعالي مديري الجامعات وسعادة وكلاء الوزارة ووكلاء ووكيلات الجامعات.
وقال معاليه يحظى قطاع التعليم في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- بدعم ورعاية واهتمام حيوي بالتعليم بكافة مكوناته من أجل تطوير وتنمية وبناء الإنسان والمكان في هذا الوطن الغالي.
وأفاد معالي الأستاذ الدكتور الحسين أن اللقاء شهد مناقشة العديد من المحاور التي تعكس حرص الوزارة على المضي قدماً نحو تحقيق رؤية المملكة ٢٠٣٠، والبدء في مشروع نظام الجامعات الجديد والإسهام  في رفع مستوى أداء الجامعات وتحسين مستوى المخرجات لدى جامعاتنا المحلية في المشاركات العالمية والإقليمية.
وأضاف معاليه أن معالي وزير التعليم آكد على دور الجامعات وجعلها صروح مفتوحة لخدمة  المجتمع الذي حولها، وأن دورها لا يتوقف عند تخريج الطلاب، بل يستمر لتجسيرهم إلى سوق العمل، إضافة إلى تحويل كليات المجتمع إلى كليات تطبيقية يمكن الجامعات من زيادة نسب القبول في برامج يحتاجها سوق العمل بالتنسيق مع القطاع الخاص، والتأكيد على البيئة التنظيمية والإدارية والقانونية لوحدات وبرامج الأمن الفكري في الجامعات.

وثمن معالي مدير جامعة الباحة حرص معالي وزير التعليم واهتمامه بعقد هذه اللقاءات والتي تعكس مدى حرص الوزارة في دعم توحيد الجهود والتعاون بين الجامعات وتبادل الخبرات وفق نظام الجامعات الجديد .

Image Description

وزير التعليم يشكر جامعة الباحة على ما تقدّمه من إسهامات جادة تصبّ في مصلحة المسيرة التعليمية والأكاديمية

News

Guest1

قدّم معالي وزير التعليم الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ شكره الأوفر لمنسوبي جامعة الباحة ومنسوباتها؛ لما يقدّمونه من إسهامات جادّة تصبّ في مصلحة المسيرة التعليميَّة والأكاديميَّة، وتهدف إلى خدمة المجتمع المحلي في منطقة الباحة بوجه خاص، وتنمية الوطن بوجه عام.
وقال معالي وزير التعليم في كلمته بمناسبة العدد الأول من مجلة "إنجاز": لقد اطَّلعتُ بسرور على الحراك المتتابع، الذي قامت به جامعة الباحة، خلال الفترة الماضية؛ بدءًا من إعادة بناء وتحديث خطتها الإستراتيجية، مرورًا بتقييم وإعادة هيكلة جميع البرامج الأكاديمية، فالاعتماد المؤسسي والأكاديمي، وصولاً إلى إنشاء وتحديث وتطوير العديد من الإدارات والمراكز والجمعيات العلمية، وهو ما سيمثل -بعون الله- انطلاقة جديدة لمجالات الجامعة الأكاديمية والمعرفية والبحثية والإدارية، ونتوقع لها إحداث نقلة جديدة في مسيرة الجامعة ومخرجاتها.
وأكد أنّ التعليم يُعدّ هو المرتكز الأكثر حضورًا وأثرًا في تشكيل الوعي المجتمعي، والسّبيل الأمثل لبناء الحضارات، وتقدّم الأمم وازدهارها، والطريق نحو عزِّها ومجدها. ومنذ تأسيس وطننا الغالي على يد الملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه- إلى يومنا هذا، كان التعليم موضع الاحتفاء والدعم السخي من لدن جميع ملوك وقادة هذه البلاد الطاهرة. 
وأضاف: ومع إطلالة الرؤية السعودية الطموحة 2030 وبرامج تحقيقها، كان لقطاع التعليم حضوره الجوهري في مكوِّناتهما، ومرتكزاتهما، وذلك للتركيز على جودة العمليات التعليمية؛ فضلاً عن المواءمة بين مدخلات سوق العمل، واحتياجات التنمية؛ ليكون التعليم مدادًا حيويًّا للإسهام في عجلة التنمية والتقدُّم التي نشهدها في ظل حكومتنا الرشيدة، بقيادة سيدي خادم الحرمين الشَّريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان -حفظهما الله-. 
وختم معالي وزير التعليم الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ حديثه بالقول: إن الجامعات السعودية حظيت بدعمٍ سخيٍّ، ورعاية مستمرة من ولاة أمرنا؛ حتى أصبحت الجامعات قائمة في كل منطقة أو محافظة، تروم تلبية حاجات طلابها وطالباتها، وتسعى نحو تقديم خدماتها المجتمعية، بما فيها من كليات متنوعة، وبرامج أكاديمية مختلفة، وتخصصات نوعية، ومراكز علمية وبحثية؛ للقيام بأدوارها في قيادة عملية التغيير، وصناعة التطوير، وبناء التنمية، خاصة في هذه المرحلة التاريخية من مسيرة التعليم في المملكة، وفي ظل ما نشهده من تحولات وتغيرات عالمية.

Image Description

أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم بين "إمارة منطقة الباحة" و "جامعة الباحة"

News

Guest1

شهد صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة الباحة، توقيع مذكرة تفاهم بين إمارة المنطقة وجامعة الباحة في مجال التنمية بحضور معالي مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين ووكلاء ووكيلة الجامعة وبعض وكيلات الكليات والعمادات المساندة وذلك في ديوان الإمارة. 
وقد وقع المذكرة كل من الأستاذ أحمد بن صالح السيارى وكيل الإمارة المكلف، وممثل الجامعة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور غانم بن محمد الغامدي.   
ونوه صاحب السمو الملكي أمير منطقة الباحة بالدور الحيوي والمهم والمؤثر لجامعة الباحة في بناء الإنسان وتنمية المكان، وإثراء المجتمع فكريًّا وعلميًّا ومعرفيًّا، 
كما أشاد سموه الكريم بما تملكه الجامعة من الإمكانات والخبرات العلمية والأكاديمية العالية، التي تمكنها من إجراء الدراسات وتقديم الاستشارات والخدمات التدريبية في مختلف التخصصات. 
من جهته عبر معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين عن شكره وتقديره باسمه وباسم جميع منسوبي الجامعة لكلمات سموه المحفزة، ودعمه لأعمال الجامعة وبرامجها، مؤكدًا أن الجامعة تعمل لتكون مساهمًا في تحقيق رؤية المملكة 2030 عبر البرامج والتخصصات التي تتيحها، والمساهمة في دعم التنمية في المنطقة وتوظيف إمكاناتها لخدمة الأهداف الاستراتيجية التعليمية والتنموية والتدريبية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية على مستوى المنطقة والوطن.
كما قدم معاليه شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي أمير المنطقة على دعمه اللامحدود للجامعة واعداً بتقديم مزيداً من العطاء لخدمة المنطقة والوطن في ظل حكومتنا الرشيدة.

Image Description

جامعة الباحة توقع اتفاقية تعاون مع الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين

News

Guest1

 

وقعت جامعة الباحة اليوم في منتدى المحاسبين السعودي الأول (SAF) اتفاقية تعاون مع الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين، والمقام في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض، وذلك بعد أن افتتح المنتدى معالي وزير التجارة والاستثمار رئيس مجلس إدارة الهيئة، بحضور معالي وزير التعليم، ومعالي وزير العمل والتنمية الاجتماعية، ومعالي رئيس هيئة السوق المالية، إضافة إلى عدد من معالي مديري الجامعات، ونخبة متميزة من المتخصصين والمهتمين على الصعيدين المحلي والدولي.
وقد قام بتوقيع الاتفاقية من جانب جامعة الباحة معالي الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين، فيما مثل الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين أمين عام الهيئة الدكتور أحمد بن عبدالله المغامس.
وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز سبل التعاون ما بين الجامعة "والهيئة"؛ وذلك على المستوى العلمي والمهني، مع تبادل كافة الخبرات والدراسات والاستشارات ذات العلاقة المشتركة.
من جانبه أكد معالي مدير الجامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين على أهمية هذه الاتفاقية لما لها من أثر في تقديم تصور جوهري يهدف إلى خدمة الجامعة بصفة عامة، وقسم المحاسبة بصفة خاصة؛ لمواءمة مدخلاته مع متطلبات سوق العمل لتحقيق رؤية 2030، مشيرًا إلى أنّ الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين ستعمد إلى تقديم عدد من الدورات التدريبية وورش العمل المتنوعة بهدف تأهيل طلاب قسم المحاسبة للاختبارات المهنية بالهيئة، نظير ما تمتلكه من خبرات عالية، وكفاءة متميزة.
الجدير ذكره أنّ الجامعة ممثّلة بقسم المحاسبة في كلية إدارة الأعمال تشارك في فعاليات منتدى المحاسبين السعودي بمعرض يحوى العديد من الجوانب المتعلقة بالجامعة بوجه عام، وكلية كلية إدارة الأعمال وقسم المحاسبة بوجه خاص.

Image Description

أمير منطقة الباحة يشكر جامعة الباحة على ما حققته من إنجازات نوعية وتميز مطّرد

News

Guest1

عبّر صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة عن سعادته وشكره لجامعة الباحة لما تشهده من منجزات ملموسة على أرض الواقع؛ سواءً على المستوى الأكاديمي، أو البرامجي، أو الإداري، أو المجتمعي، بقيادة معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين، مثمّنًا في ذات الوقت للجامعة حراكها النّوعي، وتميّزها المطَّرد اللذين تسعى إليهما في خدمة الطلاب والطالبات، إضافة إلى دورها الفعَّال بالمشاركة الهادفة في خدمة المجتمع بمنطقة الباحة.
وقال سموه في كلمة ضافية بمناسبة العدد الأول من مجلة "إنجاز": يحظى العلم والتَّعليم بدعمٍ سخي، ورعاية مستمرّة، واهتمامٍ كبيرٍ، منذ تأسيس هذا الكيان الكبير، على يد المؤسّس الملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه- لما لهما من أثرٍ في بناء الإنسان وتنمية المكان، وازدهار المجتمعات ورفاهها وتحضّرها.
وأضاف سموه: لقد حرصت حكومتنا الرّشيدة بقيادة سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان -حفظهما الله- على تسخير كافَّة السُّبل والإمكانات الماديّة والمعنويّة اللازمة لرفع جودة التّعليم وتعزيز فاعليته؛ فضلاً عن التركيز على المواءمة ما بين مخرجاته وبين احتياجات سوق العمل لسدِّ الفجوة في التخصصات النوعيَّة التي تلبِّي متطلَّبات عجلة التنمية الوطنيَّة المتسارعة، التي نشهدها، خاصّة في ظلّ رؤية 2030؛ وهذا بدوره ما أدّى إلى تمكين قطاع التعليم من تفعيل أهدافه، وأداء رسالته، وتعزيز مقدَّراته، الأمر الذي أحدث نقلةً نوعيّةً في القطاع التعليمي في المملكة.
وأشار إلى ما توليه الدولة -أيدها الله- من عناية خاصَّة بالتعليم العالي، حينما قامت بإنشاء الكثير من الجامعات في مختلف التخصصات العلميّة، والإنسانيّة، والصحيّة، وسعت تلك الجامعات إلى تقديم برامج تعليميّة، وأكاديميّة، وبحثيّة متنوّعة، كان لها أكبر الأثر وأنجعه في تسارع عجلة التنمية في وطننا الغالي.
وختم صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود حديثه بالقول: إن "جامعة الباحة" تُعدُّ واحدةً من الصروح العلميّة الشامخة التي أولتها الدولة عنايتها ورعايتها لخدمة أبناء وبنات منطقة الباحة، مع السعي نحو المساهمة الفاعلة في بناء الوطن وتنميته، وذلك من خلال تخريج كوادر شابَّة مؤهَّلة تأهيلاً علميًّا عاليًا.

Image Description

معالي مدير جامعة الباحة يرعى ورشة عمل "خطة الجامعة وهويتها البحثية "

News

Guest1

أكد معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين ؛ أن البحث العلمي يتبوأ في الجامعة مكانة عالية، ويعد أحد محاورها الرئيسة، ويمثل أولوية استراتيجية لها، وشدد معاليه على أن تكون هوية البحث العلمي مرتبطة بخطة الجامعة ، وهوية المنطقة ورؤية المملكة 2030 .
جاء ذلك ورشة عمل "خطة الجامعة وهويتها البحثية " التي نظمتها وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي ممثلة في عمادة البحث العلمي ورشة عمل بعنوان خطة الجامعة وهويتها البحثية بحضور وكلاء الجامعة وعمداء ووكلاء ووكيلات الكليات والعمادات المساندة وأعضاء هيئة التدريس على مسرح كلية العلوم بالمدينة الجامعية .
من جانبه أوضح وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور غانم محمد الغامدي أن البحث العلمي يحدد مستوى انخراط الجامعة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والأمن الوطني، مستعرضاً منهجية إعداد الخطة البحثية وما تم عمله في خطة الجامعة وهويتها البحثية.
عقب ذلك استعرض عميد البحث العلمي الدكتور نايف بن علي الدوسري المسودة الأولى لخطة الجامعة وهويتها البحثية والمرفوعة لوكالة البحث والابتكار بوزارة التعليم، وفق روية المملكة ٢٠٣٠ ، وخطة الجامعة الاستراتيجية.
كما شهدت وقائع الورشة عددا من المداخلات التي تفاعل معها الحضور، عن هوية الجامعة البحثية ومدى تأثيرها الإيجابي للمنطقة والجامعة.

Image Description

معالي مدير جامعة الباحة يدشن المرحلة الأولى من مشروع إسكان أعضاء هيئة التدريس

News

Guest1

دشن معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين؛ المرحلة الأولى لسكن أعضاء هيئة التدريس، بحضور وكلاء الجامعة وعمداء ووكلاء ووكيلات الكليات والعمادات المساندة، وأعضاء هيئة التدريس ، وذلك على المسرح الرئيسي بالمدينة الجامعية .
وأكد معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتورعبدالله الحسين؛ أن مشروع إسكان أعضاء هيئة التدريس، يجسّد حرص خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمّو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز - حفظهما الله تعالى - على توفير كافة سبل الراحة لمنسوبي ومنسوبات التعليم بشكل عام والتعليم العالي والجامعي بشكل خاص .
وقال معاليه: مشروع إسكان أعضاء هيئة التدريس يمثل دفعة قوية لدعم العملية التعليمية والأكاديمية في الجامعة من أجل خدمة أبناء هذا الوطن، ويعد الإسكان الجامعي بجامعة الباحة مفخرة لتوفير بيئة أكاديمية متميزة،
بدوره أكد وكيل الجامعة رئيس اللجنة الدائمة للإسكان الدكتور عبدالرحمن بن محمد الشرفي؛ أن الجامعة سخرت جهودها لإيجاد البيئة الأكاديمية والتعليمة المتطورة.
وأضاف أنه أجل تنظيم لائحة الإسكان وما يتعلق به من احتياجات مختلفة صدر قرار معالي مدير الجامعة عام ألف وأربعمائة وأربعين للهجرة، بتشكيل اللجنة الدائمة للإسكان لتقوم بإعداد اللائحة، ومناقشة القضايا المتعلقة بهذا المرفق الحيوي
موضحاً الدكتور الشرفي أن مشروع إسكان أعضاء هيئة التدريس بالجامعة يتكون من تسع وتسعين فيلا مكونة من دورين على ثلاثة نماذج مختلفة المساحة والمحتوي، إضافة إلى ثلاث عشرة عمارة تضم مائة وعشر شقق سكينة.
عقب ذلك قامت اللجنة الدائمة للإسكان باستعراض اللائحة، ومناقشة القضايا المتعلقة بالمرحلة الأولى من إسكان أعضاء هيئة التدريس بالجامعة والرد على استفسارات ومقترحات أعضاء هيئة التدريس.
 وقد شهد مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين؛ في ختام حفل التدشين قرعة توزيع المرحلة الأولى من الوحدات السكنية على أعضاء هيئة التدريس، وكرم معاليه أعضاء اللجنة الدائمة لسكن أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.

Image Description

أمير الباحة يتقبل معالى مدير الجامعة ويكرّم عدد من منسوبي جامعة الباحة نظير مشاركتهم الفاعلة في اليوم العالمي للتطوع

News

Guest1

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة  معالي مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين, ويرافقه مدير الدفاع المدني بالمنطقة العميد زهير البسامي, وعدد من منسوبي الجامعة.
ويتسلم تقريرًا عن أعمال اليوم العالمي للتطوع 2019م وفي ختام الاستقبال كرّم سمو أمير الباحة عدد من منسوبي جامعة الباحة نظير مشاركتهم الفاعلة في اليوم العالمي للتطوع.
من جهته ثمن معالي مدير جامعة الباحة دعم واهتمام سموه أمير المنطقة للجانب التطوعي الذي كان له الأثر الكبير في تزايد أعداد المتطوعين في كافة المجالات، معرباً في الوقت نفسه عن بالغ شكره لسموه أمير المنطقة على استقباله والاستماع إلى توجيهاته التي دائما تصب في خدمة المواطن.

Image Description

معالي مدير جامعة الباحة يترأس اللجنة العليا الدائمة للخطة الاستراتيجية واعد 2025

News

Guest1

ترأس معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين ؛ اجتماع اللجنة العليا الدائمة للخطة الاستراتيجية ، بحضور وكلاء وكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور عبدالعزيز بن يحيى الغامدي ، وكيل الجامعة للجودة والتطوير  الأستاذ الدكتور   فارس الغامدي ، وكيل الجامعة لدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور غانم الغامدي ، وكيل الجامعة الدكتور عبدالرحمن الشرفي ووكيلة الجامعة لشؤون الطالبات الدكتورة رحمه الغامدي والمشرف على إدارة التخطيط الاستراتيجي الدكتور عبدالعزيز حنش بمكتبه بالمبنى الرئيسي بالمدينة الجامعية .
وقد جرى مناقشة العديد من الملفات المتعلقة بآليات تنفيذ ومتابعة سير العمل في الخطة الاستراتيجية والعديد من المواضيع المتعلقة بذلك.
وثمن معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين؛ الجهود المبذولة من أعضاء اللجنة في مشروع تحديث وتطوير الخطة الاستراتيجية واعد 2025، وحث معاليه الجميع على بذل المزيد من الجهد لتنفيذ هذه الخطة بناء على الخطط التنفيذية للوصول بالجامعة إلى التطلعات المرجوة من هذه الخطة.
وفي ختام الاجتماع سلم معالي مدير الجامعة وثائق الخطة الاستراتيجية واعد 2025 لوكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور عبدالعزيز الغامدي ، وكيل الجامعة للجودة والتطوير الأستاذ الدكتور  فارس الغامدي ، وكيل الجامعة لدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور غانم الغامدي ، وكيل الجامعة الدكتور عبدالرحمن الشرفي.
وتسلم معاليه نسخة من وثائق الخطة الاستراتيجية واعد2025 من قبل سعادة وكيل الجامعة للجودة والتطوير الأستاذ الدكتور فارس بن صالح الغامدي، والمشرف على إدارة التخطيط الاستراتيجي الدكتور عبدالعزيز بن احمد حنش الزهراني .

Image Description

معالي مدير الجامعة: انعقاد القمة الاستثنائيّة الافتراضيّة يأتي في سياق حرص المملكة على مواجهة جائحة كورونا المستجد

News

Guest1

أكد معالي مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين، أن انعقاد القمة الاستثنائيّة الافتراضيّة لقادة دول مجموعة العشرين، وبمشاركة دولية واسعة برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-؛ يأتي في سياق حرص المملكة العربية السعودية على مواجهة جائحة كورونا المستجد، كما يأتي في سياق استشعارها لمسؤوليتها الكبرى تجاه المجتمع البشري في أنحاء العالم، وتمثّلاً لدورها الريادي المناط بها على المستوى الإنساني واقتصادي بوصفها رئيسًا لمجموعة G20 .
مشيرًا معاليه إلى أنّ الدولة –أعزّها الله - بقيادة خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده– حفظهما الله- تبذل جهوداً حثيثة وجليلة لمواجهة هذه الجائحة العالميّة، سواءً على المستوى المحلي، أو الدولي، أو العالمي خاصّة بعد أن استشعرت -في وقتٍ مبكر- عمق هذه الأزمة، وخطرها الكبير على صحة الإنسان؛ فضلاً عن تداعياتها ومآلاتها على الاقتصاد العالمي.
ونوّه معالي مدير جامعة الباحة بالكلمة الضّافية التي توجّه بها خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- لقادة دول مجموعة العشرين، وما تخللها من رسائل قوية تنمّ عن رؤية واعية، وحكمة سديدة تصب في مصلحة العالم، وتأكيداته –أيده الله- بـ" توحيد الجهود"، و"التعاون المستمر"، و"العمل المشترك"؛ سعيًا نحو درء مآلات فايروس كرونا، وما سينتج عنها من تداعيات تطال صحة الإنسان؛ إضافة إلى دعوته لمجموعة العشرين لـ" إعادة الثقة في الاقتصاد العالمي، ومدّ يد العون للدول النامية، والأقل نموًا لبناء قدراتهم، وتحسين جاهزية البنية التحتية لديهم لتجاوز هذه الأزمة".
وأضاف معاليه بالقول: إنّ كلمة خادم الحرمين الشريفين -مع تلك التأكيدات- لم تخل من بثّ روح التفاؤل، ونشر الأمل بالتّمكّن -بعون الله- من تجاوز هذه الأزمة، والمضي قدمًا نحو المستقبل، حيث ينعم فيه الجميع بالرخاء، والصحة، والازدهار.
وفي ختام حديثه قدّم معالي مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين شكره وعظيم امتنانه لخادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي العهد، على حرصهما وسعيهما لكلّ ما فيه سلامة المواطنين والمقيمين من هذه الجائحة، داعيًا الله -تعالى- أن يوفّقهما ويسدّدهما ويعينهما لما فيه خير ونماء للوطن، ولما فيه صحة للمواطن، والمقيم، والإنسانية جمعاء .

Image Description

معالي مدير الجامعة يرأس الجلسة الخامسة لمجلس الجامعة للعام الجامعي الحالي

News

Guest1

رأس معالي مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين اليوم، اجتماع مجلس الجامعة في جلسته الخامسة للعام الجامعي 1440-1441هـ، بحضور امين مجلس شوؤن الجامعات المكلف الدكتور محمد بن عبدالعزيز الصالح ووكلاء الجامعة، وعمداء الكليات، وعمداء العمادات المساندة، وذلك من خلال الاتصال عن بعد بحسب التوجيهات.

وفي بداية الاجتماع رحب معالي مدير الجامعة بالحضور الكريم، ثم بدأ المجلس بمناقشة المواضيع المدرجة على جدول الأعمال.
من جهته أوضح وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، أمين المجلس الأستاذ الدكتور غانم الغامدي أنّ المجلس ناقش في اجتماعه العديد من الموضوعات الأكاديميّة، والإداريّة المختلفة، وأصدر حيالها بعض القرارات؛ ومنها ترقية اربعة من أعضاء هيئة التدريس على رتبة أستاذ مشارك وتعيين عدد ٨ من أعضاء هيئة التدريس على رتبة أستاذ مساعد ،  وتعيين ١٧ من المعيدين على رتبة محاضر، كما وافق المجلس على استحداث عدد من برامج الدراسات العليا والدبلوم بالجامعة

Image Description

معالي مدير الجامعة: كلمة خادم الحرمين، مثّلت صورة حيّة من صور التلاحم ما بين القيادة والشعب

News

Guest1

أشاد معالي مدير جامعة الباحة أ.د. عبدالله بن يحيى الحسين بالكلمة الضّافية التي عبّر فيها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود –حفظه الله-، عن مشاعره الأبويّة الحانية تجاه شعبه، وبما تضمّنته من دلالات تنمّ عن حرصه، واهتمامه، رعايته التي يوليها للمواطنين والمقيمين من أجلّ سلامتهم وراحتهم على هذه الأرض الطّاهرة، خاصّة في ظلّ هذا الظّرف الاستثنائي الذي يشهده العالم بسبب فايروس كورونا (كوفيد 19).
وقال معاليه: إنّ كلمة خادم الحرمين، مثّلت صورة حيّة من صور التلاحم ما بين القيادة والشعب، وقدّمت -في الآن ذاته- أنموذجًا واقعيًّا يحتذى به تعبيرًا عن مدى عمق العلاقة الماثلة، والآصرة القوية المبنية على الشفافية والصّراحة، خاصّة في هذه المرحلة الحرجة في تأريخ العالم المعاصر.
وأضاف بالقول: لقد أدرك خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- بحكمته، وحنكته حجم هذه الجائحة، وخطرها على المدى المنظور؛ وأكد -حفظه الله- أنّ المملكة العربية السعودية مستمرّة في اتخاذ كلّ الإجراءات الاحترازية للحدّ من آثارها، وذلك بالاستعانة بالله تعالى، ثمّ بما تملكه الدولة من إمكانات عالية في مواجهة الشدائد بثبات المؤمنين العاملين بالأسباب.
وأكّد معالي مدير جامعة الباحة أ.د. عبدالله بن يحيى الحسين أنّ الدولة –أعزّها الله- بقيادة خادم الحرمين الشريفين وولي العهد -حفظهما الله- قد اتّخذت كافّة السبل، وعملت على جميع الاتجاهات في سبيل حماية المواطنين والمقيمين من تبعات هذا الفايروس، وسخّرت امكاناتها المادية والمعنوية للمساهمة في الحدّ من انتشاره؛ فضلاً عن حرصها الشديد على توفير كلّ ما يلزم المواطن، والمقيم على هذه الأرض الطيبة من دواء، وغذاء، واحتياجات معيشية.
وأضاف معاليه: إنّ المملكة بقيادتها الرشيدة لم تتوان ساعة، ولن تتوانى يومًا في تقديم جميع السّبل، وكافة الإمكانات لخدمة هذا الوطن، والسّعي نحو راحة وسلامة كل من تطأ قدماه هذه الأرض المباركة، فهذا هو دأبها منذ أن تأسّست على يدي الملك العظيم عبدالعزيز -طيب الله ثراه-، دعيًا الله -عزّ وجلّ- أن يديم على بلادنا نعمة الأمن، والأمان، والاستقرار في ظلّ قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وسمو ولي عهده الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، وأن يحفظ جميع المواطنين والمقيمين على أرضنا، وأن يلبسهم لبوس الصّحة، ودوام العافية.

Image Description

برعاية معالي مدير الجامعة : جامعة الباحة تنظم لقاءً بعنوان "سبل حماية وتعزيز النزاهة"

News

Guest1

رعى معالي مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين اليوم لقاءً بعنوان "سبل حماية وتعزيز النزاهة"  الذي نظمته الجامعة بالتعاون مع هيئة الرقابة ومكافحة الفساد ؛ ضمن مبادرة وطننا أمانة والتي أطلقتها الهيئة تحت شعار "نحو شراكة فاعلة لتعزيز النزاهة" بحضور وكلاء الجامعة وعمداء العمادات المساندة والكليات وأعضاء هيئة التدريس والطلاب والطالبات وعدد من منسوبي الجامعة وممثلين من الجهات الحكومية بالمنطقة، وذلك على المسرح الرئيسي بالمدينة بالجامعية.  
وقال معالي مدير الجامعة في تصريح في ختام اللقاء “اللقاء يمثل حراكاً علمياً يسهم في نشر ثقافة النزاهة في المجتمع وتبادل الخبرات والتجارب بين الجهات الحكومية والقطاع الخاص ؛  تحقيقاً لتوجيهات حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله - في مجال حماية النزاهة ومكافحة الفساد لتحقيق التقدم المنشود والتنمية المستدامة من خلال القضاء على الفساد بمختلف أنواعه وتعزيز سبل وحماية النزاهة “. 
فيما أوضح وكيل الجامعة للتطوير والجودة المشرف على اللقاء الأستاذ الدكتور فارس بن صالح الغامدي في كلمته الافتتاحية  أن اللقاء سوف يستعرض خمس أوراق علمية بمشاركة عدد من الجهات الحكومية  والقطاع الخاص ، مشيداً سعادته بالدور الحيوي والفعال الذي يحتم عليها احتضان وتفعيل مثل هذه اللقاءات ؛ لتكون النزاهة شعارا في العمل.
عقب ذلك انطلقت جلسات اللقاء تحت عنوان "سبل وآليات تعزيز النزاهة" قدم فيها خمس أوراق عمل استعرضت التحديات الخاصة بتعزيز النزاهة في المنطقة، والتعريف بالوسائل المناسبة للتعامل معها، و آليات تعزيز النزاهة، وعرض  مجموعة من التجارب والمبادرات في مجال تعزيز النزاهة.
وخلصت الأوراق المقدمة  إلى تسليط الضوء على حماية النزاهة في المنطقة وسبل تعزيزها ونشر ثقافة الوعي بالنزاهة، وعرض تجارب بعض الجهات في حماية النزاهة ومكافحة الفساد ، وحضور عدد من الجهات المستهدفة بالمجتمع من أجل الاستفادة والتعرف على دور بعض الجهات الرقابية في تحقيق النزاهة، والتعرف على اللوائح المنظمة لعمل تلك الجهات الرقابية وعلاقتها بالجهات الأخرى.
وكان اختيار الجامعة لاحتضان هذا اللقاء ؛ نظرا لدورها الفاعل في نشر ثقافة الوعي بمكافحة الفساد، وكونها الصرح العلمي  الحقيق  بعرض أوراق علمية محكمة  تسهم في بلوغ ما يصبو إليه اللقاء من أهداف  .
وفي ختام اللقاء كرم معالي مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين الجهات المشاركة  والمتحدثين في الجلسات ومديري الجلسات بدروع وتذكارية بهذه المناسبة ...

Image Description

أمير منطقة الباحة يشهد توقيع اتفاقية بين جامعة الباحة والمديرية العامة للشؤون الصحية

News

Guest1

شهد صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود  أمير منطقة الباحة، توقيع مذكرة تفاهم بين جامعة الباحة والمديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة، وذلك بحضور معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين، ووكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور عبدالعزيز بن يحيى الغامدي وعمداء الكليات الصحية بالجامعة ،  ومدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الباحة الأستاذ فهد بن عبدالله المجماج . 
من جانبه أوضح معالي مدير الجامعة لأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين، أن الجامعة تهدف من إبرام مذكرات التفاهم مع المؤسسات والهيئات المختلفة تحقيقاً لأهدافها الاستراتيجية، وتنفيذاً لرؤية المملكة 2030، وبرنامج التحول الوطني 2020، من خلال بناء شراكات استراتيجية فاعلة ترسخ مبادئ وقيم العمل المشترك وتعزيز سبل التعاون الأكاديمي والتدريبي الهادف.  
وتهدف مذكرة التفاهم التي وقعها عن الجامعة معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين ، وعن الشؤون الصحية مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة الأستاذ فهد المجماج إلى تطوير علاقة التعاون والشراكة في مجال الخدمات الصحية والتدريبية والبحثية بين الجانبين؛ وفقاً لمبادئ التكافؤ، وتبادل الخبرات، والمصلحة المشتركة، والنمو المعرفي لكلا الطرفين، حيث نصت مذكرة التفاهم على التعاون ما بين الجامعة والشؤون الصحية في عدة مجالات؛ منها توفير التدريب العملي لطلاب وطالبات الكليات الصحية بمواقع العمل التابعة للشؤون الصحية، مع الإفادة المشتركة من الكوادر البشرية، ومعامل المهارات المتوفرة، والإمكانات المتاحة لتطوير العملية التعليمية والصحية وخدمة المجتمع المحلي، والاستفادة من أعضاء هيئة التدريس الأطباء والمختصين لتشغيل عيادات داخل المستشفيات بالمنطقة وخدمة المرضى والمراجعين، بالإضافة إلى تنظيم أنشطة مشتركة يتفقان على موضوعاتها ومواعيد تنظيمها؛ كالمؤتمرات، والندوات، والمحاضرات، والبرامج التدريبية، وحلقات النقاش، وورش العمل المتخصصة.

Image Description

"سبل حماية وتعزيز النزاهة" في رحاب جامعة الباحة .. الثلاثاء المقبل

News

Guest1

 

برعاية معالي مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين، تنظم الجامعة بالشراكة مع هيئة الرقابة ومكافحة الفساد (الثلاثاء المقبل، لقاءً بعنوان "سبل حماية وتعزيز النزاهة"، ضمن المرحلة الثانية من برامج مبادرة "وطننا أمانة" التي أطلقتها الهيئة، تحت شعار "نحو شراكة فعالة لتعزيز النزاهة"، وذلك على المسرح الرئيس في المدينة الجامعية.
ومن جهته أوضح وكيل الجامعة للتطوير والجودة المشرف على اللقاء الأستاذ الدكتور فارس بن صالح الغامدي، أنّ اللقاء سينظم بمشاركة عدد من القطاعات الحكومية والخاصة بالمنطقة، ويهدف إلى تسليط الضوء على متطلبات حماية النزاهة وسبل تعزيزها، ويستهدف الموظفين في فروع الجهات الحكومية المعنية، كما يستهدف المستفيدين من خدمات تلك الجهات، والمهتمين بموضوع اللقاء؛ للوقوف على سبل حماية وتعزيز النزاهة ومتطلباتها على مستوى المنطقة.
مشيرًا إلى أن اللقاء سيشهد استعراض أربعة محاور أساسية؛ الأول حول التحديات الخاصة بتعزيز النزاهة في المنطقة، أما الثاني فيدور حول التعريف بالوسائل المناسبة للتعامل معها، فيما يناقش المحور الثالث آليات تعزيز النزاهة، أما المحور الرابع فيعرض مجموعة من التجارب والمبادرات في مجال تعزيز النزاهة.  
في حين قال وكيل عماد شؤون الطلاب منسق اللقاء الدكتور عبدالخالق بن هجاد الغامدي: إن اللقاء يشمل جلستين علميتين، تتضمن خمس أوراق عمل،  ستناقش من خلالها؛ دور الموظف العام ونتائج تصرفاته وأثره في حماية النزاهة، وعدالة الضمير قبل رقابة النظام، ودور الجامعة في تنمية قيم النزاهة لدى الطالب، إضافة إلى النزاهة ومكافحة الفساد في ضوء الشريعة والنظام.

Image Description

وفد من الشورى يزور جامعة الباحة ويطلع على مشاريعها

News

Guest1

يقوم وفد من أعضاء مجلس الشورى بزيارة إلى منطقة الباحة، وقد زار الوفد اليوم جامعة الباحة، بهدف الاطلاع على التطورات التي تشهدها الجامعة في الجوانب التعليمية والأكاديمية، والتعرف على ما حققته خلال مسيرتها من منجزات.
حيث أقيم حفل استقبال لأعضاء المجلس بهذه المناسبة برعاية معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين، وبحضور سعادة وكلاء الجامعة وعمداء ووكلاء ووكيلات الكليات والعمادات المساندة وبعض أعضاء هيئة التدريس ومدراء العموم وعدد من الطلاب والطالبات، بالمسرح الرئيسي في المدينة الجامعية.
ورحب معالي مدير الجامعة بأعضاء المجلس في هذا الصرح التعليمي الذي يحكي قصة فريدة من ملاحم تنمية إنسان هذا الوطن والتي صاغها ولاة الأمر حفظهم الله، مشيراً إلى أن هذه الزيارة تؤكد في المقام الأول اهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده، بكل ما يتصل بقطاع التعليم والتعليم الجامعي على وجه الخصوص ومنظومة الدولة على وجه العموم، للوقف على بنيتها ومشروعاتها ومنجزاتها ونتائجها المواكبة لتطلعات القيادة الرشيدة - أيدها الله – وتجانسها لرؤية المملكة الطموحة 2030. 
وقال معالي مدير الجامعة في كلمة ترحيبية  "لقد توالت تباشير هذه العناية، وتواصلت حبالها بالنقلة التاريخية في مسيرة التعليم بالموافقة على النظام الجديد للجامعات، ثم المواقة الكريمة على تشكيل أول مجلس لشؤون الجامعات، الأمر الذي سيسهم في إحداث نقلة نوعية في تطور التعليم الجامعي، بما يتجانس ومرتكزات الرؤية 2030، ومحاورها الجوهرية ". 
وأشار معاليه إلى أن الجامعة تشتمل اليوم على 16 كلية في مختلف التخصصات منها أربع كليات في التخصصات الصحية، الطب وطب الأسنان والصيدلة والعلوم الطبية التطبيقية، بالإضافة إلى كليات الهندسة والحاسب الألي والأعمال والعلوم والمجتمع والدراسات التطبيقية، وكذلك أربع كليات في أربع محافظات؛ بلجرشي، المندق، المخواة وقلو، ويبلغ عدد طلاب والطالبات حوالي 22 الف يدرسون في 66 برامجاً أكاديمياً، وتسعة برامج للماجستير وتتهيأ الجامعة للإعلان عن برامج جديدة للماجستير قريباً. 
وأكد معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله الحسين، أن الجامعة جزءُ أصيلٌ من حراك هذا الوطن العظيم، وسيظل رهانها الأكبر بالسّعي الجادّ والعمل المتواصل لخدمة هذا الوطن بإرفاده بالعقول الشّابة المؤهلة تأهيلاً عالياً لتلبية متطلبات التنمية العملاقة التي نشهدها وستكون الجامعة ركناً جوهرياً لخدمة منطقة الباحة على وجه الخصوص والوطن على وجه العموم. 
عقب ذلك شاهد الحضور فيلماً  وثائقياً عن الخطة الاستراتيجية للجامعة، وفيلم عن "رحلة طالب علم"، ثم فيلم وثائقي عن تدشين الإسكان الجامعي لأعضاء هيئة التدريس، تلى ذلك قصيدة شعرية قدمها الطالب يزيد الغامدي ثم شاهد الحضور أوبريت “همة حتى القمة  “، الذي تضمن عددًا من اللوحات الفنية التي تحكى بطولات الملك المؤسس، ومراحل تطور المملكة، من كلمات الدكتور عبدالواحد بن سعود الزهراني وأداء الطلاب أحمد آل حتاته وأنس عبدالهادي..
عقب ذلك ألقى رئيس وفد مجلس الشورى اللواء عبدالله بن غازي العلياني كلمة بمناسبة هذه الزيارة أعرب عن شكره وتقديره لمعالي مدير الجامعة وكافة منسوبي الجامعة على ما وجده الوفد من حفاوة وتكريم خلال زيارتهم للمدينة الجامعية مشيراً إلى أن هذه الزيارة تجسد عمق الشراكة بين مجلس الشورى والجامعات السعودية بما يخدم الحركة التعليمية بجامعات المملكة.
وأضاف إنهم في المجلس الصوت الذي ينقل تطلعات الجامعة للنقاش والحوار ويبلورها للمسؤولين ليتحقق لهذه الجامعة الطموحة ولمثيلاتها من الجامعات التميز دائماً، مؤكداً أن هذا الدور يأتي من إيمان مجلس الشوري بالهدف الذي تسير عليه الجامعة ودورها في المساهمة لتحقيق التنمية المطلوبة لهذا الوطن المعطاء كما تم في نهاية اللقاء تبادل الهدايا التذكارية.
ثم قام أعضاء الوفد بجولة داخل المدينة الجامعية، وشاهدوا آخر المنجزات والتطورات فيها ومن بينها مباني الكليات الصحية وكلية العلوم وكليات العلوم والآداب الإنسانية وإدارة الأعمال والهندسة والمجتمع وعلوم الحاسب الآلي وتقنية المعلومات وعمادة التعلم الإلكتروني وتقنية المعلومات.
وقد زار وفد من عضوات المجلس المجمع الأكاديمي للطالبات في بُهر وألتقوا سعادة وكيلة الجامعة لشؤون الطالبات ووكيلات الكليات وعدد من الطالبات وتم اطلاع الوفد على بعض المرافق التعليمية داخل المجمع ثم بعد ذلك انضم الجميع لإكمال الزيارة في المدينة الجامعية.

Image Description

معالي مدير جامعة الباحة موافقة خادم الحرمين الشريفين على تشكيل أول مجلس لشؤون الجامعات امتداد لرعاية القيادة بقطاع التعليم الجامعي

News

Guest1

رفع معالي مدير ⁧‫جامعة الباحة‬⁩ الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين؛ باسمه ونيابة عن منسوبي الجامعة أسمى آيات الشكر والتقدير لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود‬⁩، ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظهما الله- ولمعالي ⁧‫وزير التعليم الدكتور حمد آل الشيخ ‬⁩ بمناسبة صدور موافقة ⁧‫خادم الحرمين الشريفين‬⁩ على تشكيل أول مجلس لشؤون الجامعات.
وأكد معالي مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله الحسين؛ أن صدور موافقة خادم الحرمين الشريفين‬⁩ على تشكيل أول مجلس لشؤون الجامعات يأتي امتداداً لاهتمام ورعاية خادم الحرمين الشريفين لقطاع التعليم الجامعي، وتجويد مخرجاته بما يستجيب لاحتياجات التنمية الوطنية، وسوق العمل، وتفعيل دوره في خدمة المجتمع وتنميته.
وقال معاليه :  إن نظام الجامعات الجديد والمتضمن تشكيل أول مجلس لشؤون الجامعات يلقى  متابعة حثيثة من سمو ولي العهد الأمين؛ لتطوير منظومة التعليم في بلادنا ضمن رؤية المملكة 2030.
وأشار معالي مدير جامعة الباحة إلى أن دعم الحكومة الرشيدة السخي أسهم في تحقيق قطاع التعليم الجامعي قفزات نوعية شاملة ومتكاملة محققة للأهداف والتوجهات الاستراتيجية في كافة المجالات، الأكاديمية والتعليمية والبحثية والابتكار ،وتنمية القدرات والطاقات البشرية، مما جعل للتعليم قيمة تنافسية على المستوى العالمي..

Image Description

إعلان لشغل وظائف أكاديمية للسعوديين في جامعة الباحة

News

Guest1

تعلن جامعة الباحة عن حاجتها لشغل الوظائف الأكاديمية الشاغرة والمشغولة بغير السعوديين للعام الجامعي   ( 1441/1442هـ ) بالكفاءات الوطنية المؤهلة علمياً ، فعلى من تتوفر لديه المؤهلات العلمية  التقدم على موقع الجامعة الإلكتروني 

اعتباراً من يوم الأحد الموافق 22/6/1441هـ ولغاية 28/6/1441هـ

للإطلاع على بيان الوظائف المطلوبة وشروط التقديم اضغط هنا

Image Description

معالي مدير الجامعة يرأس الجلسة الرابعة لمجلس الجامعة للعام الجامعي الحالي

News

Guest1

رأس معالي مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين اليوم، اجتماع مجلس الجامعة في جلسته الرابعة للعام الجامعي 1440-1441هـ، بحضور امين مجلس شوؤن الجامعات المكلف الدكتور محمد بن عبدالعزيز الصالح ووكلاء الجامعة، وعمداء الكليات، وعمداء العمادات المساندة،،، وذلك بقاعة المجلس بإدارة الجامعة في المدينة الجامعية.
وفي بداية الاجتماع رحب معالي مدير الجامعة بالحضور الكريم، ثم بدأ المجلس بمناقشة المواضيع المدرجة على جدول الأعمال.
من جهته أوضح وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، أمين المجلس الأستاذ الدكتور غانم الغامدي أنّ المجلس ناقش في اجتماعه العديد من الموضوعات الأكاديميّة، والإداريّة المختلفة، وأصدر حيالها بعض القرارات؛ ومنها ترقية اثنين من أعضاء هيئة التدريس على رتبة أستاذ مشارك وتعيين عدد ١٧ من أعضاء هيئة التدريس على رتبة أستاذ مساعد ،  وتعيين ٢ من المعيدين على رتبة محاضر، كما وافق المجلس على تمديد لعدد من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة ، كما اتخذ المجلس توصية بتحويل عمادة شوون اعضاء هيئة التدريس الى عمادة الموارد البشرية

Image Description

معالي وزير التجارة والاستثمار يزور مركز الابتكار وريادة الأعمال وحاضنة أعمال جامعة الباحة ويشيد بدور الجامعة

News

Guest1

استقبل معالي مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين، معالي وزير التجارة والاستثمار ووزير الشؤون البلدية والقروية المكلف الدكتور ماجد بن عبدالله القصيبي؛ الذي زار مركز الابتكار وريادة الأعمال وحاضنة أعمال جامعة الباحة، بحضور وكيل الجامعة الدكتور عبدالرحمن الشرفي ومدير المركز الدكتور زياد الزايدي وعمداء الكليات ومديري الإدارات بالجامعة؛ بقاعة مركز الابتكار وريادة الأعمال بالمبنى الرئيسي بالمدينة الجامعية. 
حيث تجول معالي مدير الجامعة ومعالي الوزير في معرض المشروعات والمنتجات التي يعرضها المشاركون بقاعة مركز الابتكار وريادة الأعمال، ووقف معالي وزير التجارة والاستثمار على عدد من المشاريع التابعة لـحاضنة أعمال جامعة الباحة، وذلك في إطار جهود الوزارة لدعم وتحفيز وتشجيع ريادة الأعمال.
 واستمع معالي الدكتور القصبي إلى مقترحات وطلبات رواد ورائدات الأعمال بحاضنة أعمال جامعة الباحة، كما عبر عن سعادته الغامرة بالأفكار الإبداعية التي يقدمها شباب وشابات المنطقة.
وثمن معالي وزير التجارة والاستثمار الدكتور القصيبي  الجهود والدور الكبير الذي تقوم به جامعة الباحة ممثلة في مركز الابتكار وريادة الأعمال وحاضنة أعمال جامعة الباحة في إبراز القدرات الإبداعية لشباب وشابات الأعمال وتطوير مشاريعهم.
وأشاد معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله الحسين بزيارة معالي وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصبي للجامعة ، منوهاً معاليه بالتعاون مع الوزارة لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 في تنوع مصادر الدخل واستشراف الفرص الاستثمارية الواعدة لتسهم في دفع عجلة الاقتصاد والتنمية. وفي ختام الزيارة سلم معالي مدير جامعة الباحة معالي وزير التجارة والاستثمار   هدية تذكارية بهذه المناسبة.

Image Description

معالي مدير الباحة الأستاذ الدكتور الحسين لقاء قيادات الجامعات السعودية دعم لتوحيد الجهود والتعاون بين الجامعات وتبادل الخبرات

News

Guest1

أشاد معالي مدير الباحة  الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين بمحاور اللقاء الرابع لقيادات التعليم الجامعي الرابع ومخرجاته  المقام برعاية معالي وزير التعليم الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ والذي استضافته جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن بحضور معالي نائب وزير التعليم ومعالي مساعده ومعالي مديري الجامعات وسعادة وكلاء الوزارة ووكلاء ووكيلات الجامعات.
وقال معاليه يحظى قطاع التعليم في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- بدعم ورعاية واهتمام حيوي بالتعليم بكافة مكوناته من أجل تطوير وتنمية وبناء الإنسان والمكان في هذا الوطن الغالي.
وأفاد معالي الأستاذ الدكتور الحسين أن اللقاء شهد مناقشة العديد من المحاور التي تعكس حرص الوزارة على المضي قدماً نحو تحقيق رؤية المملكة ٢٠٣٠، والبدء في مشروع نظام الجامعات الجديد والإسهام  في رفع مستوى أداء الجامعات وتحسين مستوى المخرجات لدى جامعاتنا المحلية في المشاركات العالمية والإقليمية.
وأضاف معاليه أن معالي وزير التعليم آكد على دور الجامعات وجعلها صروح مفتوحة لخدمة  المجتمع الذي حولها، وأن دورها لا يتوقف عند تخريج الطلاب، بل يستمر لتجسيرهم إلى سوق العمل، إضافة إلى تحويل كليات المجتمع إلى كليات تطبيقية يمكن الجامعات من زيادة نسب القبول في برامج يحتاجها سوق العمل بالتنسيق مع القطاع الخاص، والتأكيد على البيئة التنظيمية والإدارية والقانونية لوحدات وبرامج الأمن الفكري في الجامعات.

وثمن معالي مدير جامعة الباحة حرص معالي وزير التعليم واهتمامه بعقد هذه اللقاءات والتي تعكس مدى حرص الوزارة في دعم توحيد الجهود والتعاون بين الجامعات وتبادل الخبرات وفق نظام الجامعات الجديد .

Image Description

وزير التعليم يشكر جامعة الباحة على ما تقدّمه من إسهامات جادة تصبّ في مصلحة المسيرة التعليمية والأكاديمية

News

Guest1

قدّم معالي وزير التعليم الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ شكره الأوفر لمنسوبي جامعة الباحة ومنسوباتها؛ لما يقدّمونه من إسهامات جادّة تصبّ في مصلحة المسيرة التعليميَّة والأكاديميَّة، وتهدف إلى خدمة المجتمع المحلي في منطقة الباحة بوجه خاص، وتنمية الوطن بوجه عام.
وقال معالي وزير التعليم في كلمته بمناسبة العدد الأول من مجلة "إنجاز": لقد اطَّلعتُ بسرور على الحراك المتتابع، الذي قامت به جامعة الباحة، خلال الفترة الماضية؛ بدءًا من إعادة بناء وتحديث خطتها الإستراتيجية، مرورًا بتقييم وإعادة هيكلة جميع البرامج الأكاديمية، فالاعتماد المؤسسي والأكاديمي، وصولاً إلى إنشاء وتحديث وتطوير العديد من الإدارات والمراكز والجمعيات العلمية، وهو ما سيمثل -بعون الله- انطلاقة جديدة لمجالات الجامعة الأكاديمية والمعرفية والبحثية والإدارية، ونتوقع لها إحداث نقلة جديدة في مسيرة الجامعة ومخرجاتها.
وأكد أنّ التعليم يُعدّ هو المرتكز الأكثر حضورًا وأثرًا في تشكيل الوعي المجتمعي، والسّبيل الأمثل لبناء الحضارات، وتقدّم الأمم وازدهارها، والطريق نحو عزِّها ومجدها. ومنذ تأسيس وطننا الغالي على يد الملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه- إلى يومنا هذا، كان التعليم موضع الاحتفاء والدعم السخي من لدن جميع ملوك وقادة هذه البلاد الطاهرة. 
وأضاف: ومع إطلالة الرؤية السعودية الطموحة 2030 وبرامج تحقيقها، كان لقطاع التعليم حضوره الجوهري في مكوِّناتهما، ومرتكزاتهما، وذلك للتركيز على جودة العمليات التعليمية؛ فضلاً عن المواءمة بين مدخلات سوق العمل، واحتياجات التنمية؛ ليكون التعليم مدادًا حيويًّا للإسهام في عجلة التنمية والتقدُّم التي نشهدها في ظل حكومتنا الرشيدة، بقيادة سيدي خادم الحرمين الشَّريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان -حفظهما الله-. 
وختم معالي وزير التعليم الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ حديثه بالقول: إن الجامعات السعودية حظيت بدعمٍ سخيٍّ، ورعاية مستمرة من ولاة أمرنا؛ حتى أصبحت الجامعات قائمة في كل منطقة أو محافظة، تروم تلبية حاجات طلابها وطالباتها، وتسعى نحو تقديم خدماتها المجتمعية، بما فيها من كليات متنوعة، وبرامج أكاديمية مختلفة، وتخصصات نوعية، ومراكز علمية وبحثية؛ للقيام بأدوارها في قيادة عملية التغيير، وصناعة التطوير، وبناء التنمية، خاصة في هذه المرحلة التاريخية من مسيرة التعليم في المملكة، وفي ظل ما نشهده من تحولات وتغيرات عالمية.

Image Description

أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم بين "إمارة منطقة الباحة" و "جامعة الباحة"

News

Guest1

شهد صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة الباحة، توقيع مذكرة تفاهم بين إمارة المنطقة وجامعة الباحة في مجال التنمية بحضور معالي مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين ووكلاء ووكيلة الجامعة وبعض وكيلات الكليات والعمادات المساندة وذلك في ديوان الإمارة. 
وقد وقع المذكرة كل من الأستاذ أحمد بن صالح السيارى وكيل الإمارة المكلف، وممثل الجامعة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور غانم بن محمد الغامدي.   
ونوه صاحب السمو الملكي أمير منطقة الباحة بالدور الحيوي والمهم والمؤثر لجامعة الباحة في بناء الإنسان وتنمية المكان، وإثراء المجتمع فكريًّا وعلميًّا ومعرفيًّا، 
كما أشاد سموه الكريم بما تملكه الجامعة من الإمكانات والخبرات العلمية والأكاديمية العالية، التي تمكنها من إجراء الدراسات وتقديم الاستشارات والخدمات التدريبية في مختلف التخصصات. 
من جهته عبر معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين عن شكره وتقديره باسمه وباسم جميع منسوبي الجامعة لكلمات سموه المحفزة، ودعمه لأعمال الجامعة وبرامجها، مؤكدًا أن الجامعة تعمل لتكون مساهمًا في تحقيق رؤية المملكة 2030 عبر البرامج والتخصصات التي تتيحها، والمساهمة في دعم التنمية في المنطقة وتوظيف إمكاناتها لخدمة الأهداف الاستراتيجية التعليمية والتنموية والتدريبية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية على مستوى المنطقة والوطن.
كما قدم معاليه شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي أمير المنطقة على دعمه اللامحدود للجامعة واعداً بتقديم مزيداً من العطاء لخدمة المنطقة والوطن في ظل حكومتنا الرشيدة.

Image Description

جامعة الباحة توقع اتفاقية تعاون مع الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين

News

Guest1

 

وقعت جامعة الباحة اليوم في منتدى المحاسبين السعودي الأول (SAF) اتفاقية تعاون مع الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين، والمقام في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض، وذلك بعد أن افتتح المنتدى معالي وزير التجارة والاستثمار رئيس مجلس إدارة الهيئة، بحضور معالي وزير التعليم، ومعالي وزير العمل والتنمية الاجتماعية، ومعالي رئيس هيئة السوق المالية، إضافة إلى عدد من معالي مديري الجامعات، ونخبة متميزة من المتخصصين والمهتمين على الصعيدين المحلي والدولي.
وقد قام بتوقيع الاتفاقية من جانب جامعة الباحة معالي الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين، فيما مثل الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين أمين عام الهيئة الدكتور أحمد بن عبدالله المغامس.
وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز سبل التعاون ما بين الجامعة "والهيئة"؛ وذلك على المستوى العلمي والمهني، مع تبادل كافة الخبرات والدراسات والاستشارات ذات العلاقة المشتركة.
من جانبه أكد معالي مدير الجامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين على أهمية هذه الاتفاقية لما لها من أثر في تقديم تصور جوهري يهدف إلى خدمة الجامعة بصفة عامة، وقسم المحاسبة بصفة خاصة؛ لمواءمة مدخلاته مع متطلبات سوق العمل لتحقيق رؤية 2030، مشيرًا إلى أنّ الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين ستعمد إلى تقديم عدد من الدورات التدريبية وورش العمل المتنوعة بهدف تأهيل طلاب قسم المحاسبة للاختبارات المهنية بالهيئة، نظير ما تمتلكه من خبرات عالية، وكفاءة متميزة.
الجدير ذكره أنّ الجامعة ممثّلة بقسم المحاسبة في كلية إدارة الأعمال تشارك في فعاليات منتدى المحاسبين السعودي بمعرض يحوى العديد من الجوانب المتعلقة بالجامعة بوجه عام، وكلية كلية إدارة الأعمال وقسم المحاسبة بوجه خاص.

Image Description

أمير منطقة الباحة يشكر جامعة الباحة على ما حققته من إنجازات نوعية وتميز مطّرد

News

Guest1

عبّر صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة عن سعادته وشكره لجامعة الباحة لما تشهده من منجزات ملموسة على أرض الواقع؛ سواءً على المستوى الأكاديمي، أو البرامجي، أو الإداري، أو المجتمعي، بقيادة معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين، مثمّنًا في ذات الوقت للجامعة حراكها النّوعي، وتميّزها المطَّرد اللذين تسعى إليهما في خدمة الطلاب والطالبات، إضافة إلى دورها الفعَّال بالمشاركة الهادفة في خدمة المجتمع بمنطقة الباحة.
وقال سموه في كلمة ضافية بمناسبة العدد الأول من مجلة "إنجاز": يحظى العلم والتَّعليم بدعمٍ سخي، ورعاية مستمرّة، واهتمامٍ كبيرٍ، منذ تأسيس هذا الكيان الكبير، على يد المؤسّس الملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه- لما لهما من أثرٍ في بناء الإنسان وتنمية المكان، وازدهار المجتمعات ورفاهها وتحضّرها.
وأضاف سموه: لقد حرصت حكومتنا الرّشيدة بقيادة سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان -حفظهما الله- على تسخير كافَّة السُّبل والإمكانات الماديّة والمعنويّة اللازمة لرفع جودة التّعليم وتعزيز فاعليته؛ فضلاً عن التركيز على المواءمة ما بين مخرجاته وبين احتياجات سوق العمل لسدِّ الفجوة في التخصصات النوعيَّة التي تلبِّي متطلَّبات عجلة التنمية الوطنيَّة المتسارعة، التي نشهدها، خاصّة في ظلّ رؤية 2030؛ وهذا بدوره ما أدّى إلى تمكين قطاع التعليم من تفعيل أهدافه، وأداء رسالته، وتعزيز مقدَّراته، الأمر الذي أحدث نقلةً نوعيّةً في القطاع التعليمي في المملكة.
وأشار إلى ما توليه الدولة -أيدها الله- من عناية خاصَّة بالتعليم العالي، حينما قامت بإنشاء الكثير من الجامعات في مختلف التخصصات العلميّة، والإنسانيّة، والصحيّة، وسعت تلك الجامعات إلى تقديم برامج تعليميّة، وأكاديميّة، وبحثيّة متنوّعة، كان لها أكبر الأثر وأنجعه في تسارع عجلة التنمية في وطننا الغالي.
وختم صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود حديثه بالقول: إن "جامعة الباحة" تُعدُّ واحدةً من الصروح العلميّة الشامخة التي أولتها الدولة عنايتها ورعايتها لخدمة أبناء وبنات منطقة الباحة، مع السعي نحو المساهمة الفاعلة في بناء الوطن وتنميته، وذلك من خلال تخريج كوادر شابَّة مؤهَّلة تأهيلاً علميًّا عاليًا.

Image Description

معالي مدير جامعة الباحة يرعى ورشة عمل "خطة الجامعة وهويتها البحثية "

News

Guest1

أكد معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين ؛ أن البحث العلمي يتبوأ في الجامعة مكانة عالية، ويعد أحد محاورها الرئيسة، ويمثل أولوية استراتيجية لها، وشدد معاليه على أن تكون هوية البحث العلمي مرتبطة بخطة الجامعة ، وهوية المنطقة ورؤية المملكة 2030 .
جاء ذلك ورشة عمل "خطة الجامعة وهويتها البحثية " التي نظمتها وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي ممثلة في عمادة البحث العلمي ورشة عمل بعنوان خطة الجامعة وهويتها البحثية بحضور وكلاء الجامعة وعمداء ووكلاء ووكيلات الكليات والعمادات المساندة وأعضاء هيئة التدريس على مسرح كلية العلوم بالمدينة الجامعية .
من جانبه أوضح وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور غانم محمد الغامدي أن البحث العلمي يحدد مستوى انخراط الجامعة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والأمن الوطني، مستعرضاً منهجية إعداد الخطة البحثية وما تم عمله في خطة الجامعة وهويتها البحثية.
عقب ذلك استعرض عميد البحث العلمي الدكتور نايف بن علي الدوسري المسودة الأولى لخطة الجامعة وهويتها البحثية والمرفوعة لوكالة البحث والابتكار بوزارة التعليم، وفق روية المملكة ٢٠٣٠ ، وخطة الجامعة الاستراتيجية.
كما شهدت وقائع الورشة عددا من المداخلات التي تفاعل معها الحضور، عن هوية الجامعة البحثية ومدى تأثيرها الإيجابي للمنطقة والجامعة.

Image Description

معالي مدير جامعة الباحة يدشن المرحلة الأولى من مشروع إسكان أعضاء هيئة التدريس

News

Guest1

دشن معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين؛ المرحلة الأولى لسكن أعضاء هيئة التدريس، بحضور وكلاء الجامعة وعمداء ووكلاء ووكيلات الكليات والعمادات المساندة، وأعضاء هيئة التدريس ، وذلك على المسرح الرئيسي بالمدينة الجامعية .
وأكد معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتورعبدالله الحسين؛ أن مشروع إسكان أعضاء هيئة التدريس، يجسّد حرص خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمّو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز - حفظهما الله تعالى - على توفير كافة سبل الراحة لمنسوبي ومنسوبات التعليم بشكل عام والتعليم العالي والجامعي بشكل خاص .
وقال معاليه: مشروع إسكان أعضاء هيئة التدريس يمثل دفعة قوية لدعم العملية التعليمية والأكاديمية في الجامعة من أجل خدمة أبناء هذا الوطن، ويعد الإسكان الجامعي بجامعة الباحة مفخرة لتوفير بيئة أكاديمية متميزة،
بدوره أكد وكيل الجامعة رئيس اللجنة الدائمة للإسكان الدكتور عبدالرحمن بن محمد الشرفي؛ أن الجامعة سخرت جهودها لإيجاد البيئة الأكاديمية والتعليمة المتطورة.
وأضاف أنه أجل تنظيم لائحة الإسكان وما يتعلق به من احتياجات مختلفة صدر قرار معالي مدير الجامعة عام ألف وأربعمائة وأربعين للهجرة، بتشكيل اللجنة الدائمة للإسكان لتقوم بإعداد اللائحة، ومناقشة القضايا المتعلقة بهذا المرفق الحيوي
موضحاً الدكتور الشرفي أن مشروع إسكان أعضاء هيئة التدريس بالجامعة يتكون من تسع وتسعين فيلا مكونة من دورين على ثلاثة نماذج مختلفة المساحة والمحتوي، إضافة إلى ثلاث عشرة عمارة تضم مائة وعشر شقق سكينة.
عقب ذلك قامت اللجنة الدائمة للإسكان باستعراض اللائحة، ومناقشة القضايا المتعلقة بالمرحلة الأولى من إسكان أعضاء هيئة التدريس بالجامعة والرد على استفسارات ومقترحات أعضاء هيئة التدريس.
 وقد شهد مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين؛ في ختام حفل التدشين قرعة توزيع المرحلة الأولى من الوحدات السكنية على أعضاء هيئة التدريس، وكرم معاليه أعضاء اللجنة الدائمة لسكن أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.

Image Description

أمير الباحة يتقبل معالى مدير الجامعة ويكرّم عدد من منسوبي جامعة الباحة نظير مشاركتهم الفاعلة في اليوم العالمي للتطوع

News

Guest1

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة  معالي مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين, ويرافقه مدير الدفاع المدني بالمنطقة العميد زهير البسامي, وعدد من منسوبي الجامعة.
ويتسلم تقريرًا عن أعمال اليوم العالمي للتطوع 2019م وفي ختام الاستقبال كرّم سمو أمير الباحة عدد من منسوبي جامعة الباحة نظير مشاركتهم الفاعلة في اليوم العالمي للتطوع.
من جهته ثمن معالي مدير جامعة الباحة دعم واهتمام سموه أمير المنطقة للجانب التطوعي الذي كان له الأثر الكبير في تزايد أعداد المتطوعين في كافة المجالات، معرباً في الوقت نفسه عن بالغ شكره لسموه أمير المنطقة على استقباله والاستماع إلى توجيهاته التي دائما تصب في خدمة المواطن.

Image Description

معالي مدير جامعة الباحة يترأس اللجنة العليا الدائمة للخطة الاستراتيجية واعد 2025

News

Guest1

ترأس معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين ؛ اجتماع اللجنة العليا الدائمة للخطة الاستراتيجية ، بحضور وكلاء وكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور عبدالعزيز بن يحيى الغامدي ، وكيل الجامعة للجودة والتطوير  الأستاذ الدكتور   فارس الغامدي ، وكيل الجامعة لدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور غانم الغامدي ، وكيل الجامعة الدكتور عبدالرحمن الشرفي ووكيلة الجامعة لشؤون الطالبات الدكتورة رحمه الغامدي والمشرف على إدارة التخطيط الاستراتيجي الدكتور عبدالعزيز حنش بمكتبه بالمبنى الرئيسي بالمدينة الجامعية .
وقد جرى مناقشة العديد من الملفات المتعلقة بآليات تنفيذ ومتابعة سير العمل في الخطة الاستراتيجية والعديد من المواضيع المتعلقة بذلك.
وثمن معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين؛ الجهود المبذولة من أعضاء اللجنة في مشروع تحديث وتطوير الخطة الاستراتيجية واعد 2025، وحث معاليه الجميع على بذل المزيد من الجهد لتنفيذ هذه الخطة بناء على الخطط التنفيذية للوصول بالجامعة إلى التطلعات المرجوة من هذه الخطة.
وفي ختام الاجتماع سلم معالي مدير الجامعة وثائق الخطة الاستراتيجية واعد 2025 لوكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور عبدالعزيز الغامدي ، وكيل الجامعة للجودة والتطوير الأستاذ الدكتور  فارس الغامدي ، وكيل الجامعة لدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور غانم الغامدي ، وكيل الجامعة الدكتور عبدالرحمن الشرفي.
وتسلم معاليه نسخة من وثائق الخطة الاستراتيجية واعد2025 من قبل سعادة وكيل الجامعة للجودة والتطوير الأستاذ الدكتور فارس بن صالح الغامدي، والمشرف على إدارة التخطيط الاستراتيجي الدكتور عبدالعزيز بن احمد حنش الزهراني .