الإرشاد الأكاديمي

 

يمثل الإرشاد الأكاديمي محوراً رئيساً في العملية التعليمة، كونه يوفر العديد من التسهيلات للطالب . و تعد عملية الإرشاد الأكاديمي بمثاية الداعم الأول لمسيرة الطالب خلال الحياة الجامعية . فتوجية الطالب و تقديم المعلومات الإرشادية ومساعدتة في إعداد 

و تسجيل المواد الأكثر ملائمة له كلها عوامل تساعده في التكيف مع الدراسة الجامعية و متطلباتها و تعتمد أكثر مؤسسات التعليم العالي على خبرات أعضاء هيئة التدريس على إرشاد الطلاب في الأمور الأكاديمية كاختيار التخصص و تزويد الطلاب بالاقتراحات و النصائح نحو تحسين تحصيلهم العلمي و مساعدتهم في التغلب على مشكلاتهم الأكاديمية و الإدارية و معرفة ميولهم و معرفة ميولهم و تنمية القدرات الخاصة لكل فرد منهم و الاستفادة من الخبرات المتوةفرة في الجامعة . 

          يعتبر الإرشاد الأكاديمي أحد الخدمات المهمة التي تؤثر إيجابا في نمو الطالب معرفيا و أكاديميا و مهنيا، و يحتاج الطالب الجامعي في ظل متغيرات البيئة الجامعية إلى توافر خدمات التوجيه و الإرشاد التي تساعده على التكيف، و تزويده بالمعلومات و المهارات التي تمكنه من تحسين تحصيله العلمي و تمنحه القدرة على التقدم، فالمرشد الأكاديمي يمكن أن يقوم بدور رائد في علاج حالات التأخر الدراسي و مساعدة الطلاب المتأخرين أو العاديين، و كذلك مساعدة و توجيه الطلاب الذين يودون التحويل من كلية إلى أخرى.

الرؤية :

 يُرى ضرورة القيام بواجبات الإرشاد الأكاديمي و تقديم خدمات  الإرشاد الأكاديمي بشكل مباشر يقلل من كثرة تردد الطلاب على عمادة القبول و التسجيل، و وضع دليل مبسط قد يسهم في الحد من المشكلات الأكاديمية التي يواجهها الطلاب، و التي قد تعيق مسيرتهم التعليمية و تعترض تحصيلهم الدراسي.

الرسالة :

  تكون رسالة القسم من خلال الإرشاد الأكاديمي باعتباره خدمة مهنية يقدمها القسم لأبنائه الطلبة كالتالي:

  • إعداد آلية للإرشاد الأكاديمي بالقسم
  • نشر ثقافة الإرشاد الأكاديمي
  • تقديم مساعدة تفاعلية للطلبة
  • دعم الطلاب لزيادة وعيهم بمسؤولياتهم الأكاديمية
  • تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة
  • زيادة الطموحات العلمية لدى الطلبة

الأهداف :

إن الأهداف التي يبنى عليها الإرشاد الأكاديمي تتمثل في مجموعة من القواعد الثقافية و المعرفية، التي تتطلع إلى تحقيق بعض الأهداف المهمة لكي يتحقق التكيف الدراسي المنشود، و يهدف الإرشاد الأكاديمي بالقسم إلى:

  • مساعدة الطلبة على التعرف على اللوائح التنظيمية و خطة القسم الأكاديمية
  • فهم مقدرات الطالب لتوجيهه لاختيار البرامج الدراسية المناسبة حسب الفصول
  • توجيه الطلبة المستجدين بعد إكمال السنة التحضيرية لتحقيق التكيف الدراسي
  • دراسة حالات التأخر الدراسي للحد من هذه الظاهرة
  • تدريب الطلبة لاكتساب مهارة التوجيه الذاتي

الآلية :

يضع القسم خطة للإرشاد الأكاديمي من خلال عميد الكلية و رئيس القسم    ووحدة الإرشاد الأكاديمي بالقسم، و يباشر تنفيذ الخطة تحت أشراف الوحدة جميع أعضاء هيئة التدريس بالقسم

  • عمل ملف إرشاد أكاديمي لكل طالب بالقسم يشمل السجل الأكاديمي و المطابقة و الخطة الدراسية بالقسم و جميع الإرشادات و التوجيهات الخاصة بكل طالب
  • يعين مرشد أكاديمي لكل مجموعة من الطلاب لمتابعة سير العملية الإرشادية و الإشراف عليها
  • متابعة الخطة الدراسية لتحقيق الأهداف التعليمية و تحقيق النجاح و التفوق المنشود و التخرج في أقرب وقت ممكن و وفق الخطة الدراسية
  • إعداد برامج توجيهية و تدريبات للطلبة:
    • عموما لتحسين مستواهم ألتحصيلي و الأكاديمي
    • المستجدين للتعريف بنظام الدراسة و الاختبارات بالقسم
    • المتعثرين لمساعدتهم على تجاوز عثراتهم
    • المتفوقين و المتميزين لمساعدتهم على مواصلة التفوق و التميز
    • المبدعين في مجالات و مهارات مختلفة و مفيدة مثل برمجيات الحاسب و الأنشطة الطلابية المختلفة

 

المهام :

  • تنظيم سير العمل بالوحدة
  • التعرف على المشكلات التي تواجه الطلاب
  • تقديم المعلومات الإرشادية و الأكاديمية
  • على أن يقوم الرشد الأكاديمي بالمهام التالية:
  • تنفيذ البرامج الإرشادية للطلاب
  • التعرف على الطلاب المتفوقين لتشجيعهم
  • التعرف على الطلاب المتعثرين لعلاج حالات التعثر

المتابعة و التنفيذ :

بعد حصر الطلاب و التعرف عليهم، يتم فتح ملف لكل طالب لدى مرشده الأكاديمي يحتوي على التالي:

  • السجل الأكاديمي
  • المطابقة
  • الجدول الدراسي
  • الخطة الدراسية
  • اتصال(جوال – بريد إلكتروني)

 

مهام الطالب :

على الطالب الإطلاع على الكتيبات الإرشادية التي تصدرها الجامعة و عمادة القبول و التسجيل و الكلية و القسم، ومن ثم:

  • فهم جميع مفردات السجل الأكاديمي و المطابقة و الجدول الدراسي و الخطة الدراسية بالقسم.
  • التشاور مع المرشد الأكاديمي عند بداية كل تسجيل.

إذا رغب الطالب في دراسة أي مقرر خارج الكلية أو خارج الجامعة (طالب زائر – صيفي...)، عليه مراعاة التوقيت المناسب، لأن التسجيل لأي مقرر داخل الجامعة أو خارجها دائما مقيد بزمن محدد، و قبل دراسة المقرر، عليه مراجعة:

  • منسق الكلية لأخذ الاستمارات الخاصة بذلك و معرفة الشروط.
  • لجنة معادلة المقررات بالكلية لعمل معادلة مسبقة للتأكد من أن المقرر المراد دراسته له ما يعادله في القسم.
  • التشاور مع المرشد الأكاديمي.

عموما الإرشاد الأكاديمي و التواصل مع  المرشد مهم جدا لكل الطلاب، و بصورة خاصة للطالب الخريج و المتعثر، و ذلك فيما يتعلق بفتح المقررات التي لا يمكن له التسجيل فيها.

 

اتصل بنا