كلية الصيدلة الإكلينيكية

كلية الصيدلة الإكلينيكية

تأسست كلية الصيدلة الإكلينيكية التابعة لجامعة الباحة بموجب المرسوم /القرار الملكي الكريم رقم 5088 بتاريخ 7/8/1432هـ، وتقع في منطقة الباحة بالمملكة العربية السعودية، حيث تقع المدينة الجامعية في محافظة العقيق التي تبعد مسافة 30 كم عن مدينة الباحة. وقد تأسست الكلية بهدف تحسين الخدمات الصحية والنهوض بمهنة الصيدلة بالتوافق مع السياسة التعليمية للمملكة والتي تتميز بتطبيق آخر ما توصلت إليه التكنولوجيا والعلوم في مختلف المجالات. وقد بدأت الدراسة في الكلية في العام الأكاديمي 1432/1433هـ، وبالنسبة لشطر الطالبات في العام الأكاديمي 1438/1439.

قائمة الكلية

البرامج

برنامج بكالوريوس دكتور صيدلة

نظرة عامة

يعتبر برنامج دكتور صيدلة أحد البرامج المستحدثة في الصيدلة والذي يعتبر أحد التطورات التي تمت على البرامج التقليدية للصيدلة (بكالوريوس الصيدلة أو بكالوريوس العلوم الصيدلانية). يحصل الطالب على درجة دكتور صيدلة بعد أن يكمل خمس سنوات دراسية بالإضافة إلى سنة الامتياز (التدريب السريري) والتي من خلالها يدرس الطالب العلوم الصيدلية والمهارات السريرية مما يؤهله للعمل كصيدلي ويزيد من فرص إكمال الدراسات العليا والتخصص في أحد تخصصات الصيدلة السريرية الدقيقة.

رؤية البرنامج

برنامج دكتور صيدلة تعليمي متميز يساهم في البحث العلمي وبناء مجتمع المعرفة.

رسالة البرنامج

النهوض بصحة الإنسان وجودة الحياة من خلال امداد المجتمع بالصيادلة المتميزين القادرين على دعم خدمات الرعاية الصحية من خلال التعليم الصيدلاني المطور والبحث العلمي مع التنمية المستدامة للمجتمع.

أهداف البرنامج

  • ضمان بيئة تعليم وتعلم متميزة.
  • ضمان جودة الخريجين بما يلبي متطلبات المجتمع وسوق العمل.
  • تعيين وتطوير الكوادر المؤهلة.
  • دعم وتنفيذ النشاط البحثي.
  • تطوير شراكات مجتمعية قوية.

العلاقة بين رسالة وأهداف البرنامج

يتفق إدخال برنامج بكالوريوس دكتور صيدلي بكلية الصيدلة الإكلينيكية مع رؤية ورسالة جامعة الباحة لدفع كلية الصيدلة الإكلينيكية نحو الحصول على الاعتراف الأكاديمي من خلال الاعتماد من قبل الهيئات الوطنية والدولية ما سيتحقق جزئيا من خلال الابتعاث للدراسة في الخارج حيث سيكون الخريجين على أعلى مستوى مهني على المستوى الوطني وحاصلين على مؤهلات تضاهي المؤهلات الدولية وعلاوة على ذلك فإن ذلك البرنامج سيلبي حاجة المجتمع الملحة لهؤلاء المهنيين.

قيم البرنامج

  • ممارسة فائمة على أعلى مستوى من السلوكيات المهنية والمعايير الأخلاقية(التعاطف والأمانة والإنصاف والحكمة والإيثار وثبات المستوى والشفافية)
  • الحفاظ على أعلى مستوى من الكفاءة والمهنية
  • خلق مناخ يشجع على الاحترام المتبادل والصبر والاعتزاز بالكرامة والثقة بالنفس والموثوقية والمسؤولية الاجتماعية والالتزام
  • تطوير عادة التقييم الذاتي
  • إدراك القصور المهني للمريض واحترام حقوقه وتشجيعه على السعي لتلقي المساعدة بمحض إرادته
  • تقدير دور الصيدلي الإكلينيكي كعضو مهم في فريق العمل الصحي
  • تنفيذ مفهوم إدارة الجودة والتميز
  • إبداء أعلى درجة من التعاون مع الرؤساء والمرؤسين والمرضى وأقاربهم
  • غرس روح الاحترام للسلطة والمواطنة والتنوع واتباع التوجيهات والاعتزاز بالمجتمع الجامعي وبالمملكة

صفات خريجي البرنامج

  • التفكير النقدي وحل المشكلات والتفكير المستقل.
  • الإبداع والابتكار في المجالات ذات الصلة بمجالات الصيدلة.
  • إظهار التعاون القيادي والعمل الجماعي في مجالات الصيدلة المختلفة.
  • التواصل بشكل واضح وفعال مع ممارسي الرعاية الصحية ومقدمي الرعاية للمرضى والموظفين الإداريين والداعمين والجمهور في أماكن مختلفة.
  • دمج العلوم الصيدلانية مع تطبيقات الصيدلة باستخدام تكنولوجيا المعلومات ومهارات الكفاءة.
  • وصف المعرفة الأساسية الطبية الحيوية والصيدلانية والاجتماعية والسلوكية والإدارية والعلمية السريرية المتعلقة بتطوير واستخدام الأدوية والعلاجات الطبيعية وغيرها من العلاجات للوقاية والعلاج من خلال تطبيق مهارات المعلومات.
  • إظهار المرونة والقدرة على التكيف في مختلف مجالات الصيدلة.
  • إظهار القيادة، المبادرات ومهارات التوجيه الذاتي داخل فريق العمل في مجلات مختلفة.
  • الانخراط في أنشطة تعليم الرعاية الصحية بين التخصصات.
  • المهارات الاجتماعية داخل الفريق العلاجي ورعاية المرضى.

مخرجات التعلم للبرنامج الدراسي

المعرفة والفهم

ع1        وصف المعرفة الأساسية في العلوم الطبية الحيوية والصيدلانية والاجتماعية والسلوكية والإدارية والسريرية المتعلقة بتطوير واستخدام الأدوية والعلاجات الطبيعية وغيرها من العلاجات للوقاية والعلاج.

ع2        ذكر المصطلحات والتعريفات والمفاهيم والمبادئ لمختلف مجالات ممارسة الصيدلة.

ع3        التعرف على دور الصيادلة وفق المعايير القانونية والأخلاقية والمهنية في تعزيز الصحة والوقاية والعلاج.

 

المهارات

م1         تطبيق المفاهيم والمبادئ والنظريات في مهارات تطوير الأدوية الأساسية في المجالات ذات الصلة.

م2         اقتراح وتطوير حلول مبتكرة للمشكلات في مجال العلوم الصيدلانية والصيدلة الإكلينيكية.

م3         ممارسة التحقق والتحقيق في القضايا المعقدة في مجال العلوم الصيدلانية والصيدلة السريرية.

م4         تقييم الأدبيات العلمية والمهنية بشكل نقدي لاستخدامها في الممارسة القائمة على الأدلة وإجراء البحوث وحل المشكلات.

م5         استخدام وتطبيق العمليات والأدوات والمواد والأجهزة المتقدمة والمتخصصة في البيئات الصيدلانية ذات الصلة.

م6         التواصل بوضوح وفعالية - باستخدام أدوات مختلفة - مع أخصائي الرعاية الصحية والمرضى ومقدمي الرعاية والموظفين والإداريين والداعمين والجمهور في مجالات مهنة الصيدلة المختلفة.

 

القيم

ق1        إدارة مهارات القيادة والمساءلة وقبول المسؤولية داخل فرق العمل في بيئات مهنة الصيدلة المختلفة.

ق2        تحسين التقييم الذاتي وعملية صنع القرار واستخدام الأدوية ورعاية المرضى.

ق3        إظهار التعاطف والموقف المهني والنزاهة والجدارة بالثقة والوعي الذاتي والسلوك الأخلاقي والوعي الاجتماعي والثقافي والحكم السليم في مختلف بيئات مهنة الصيدلة.

الفرص الوظيفية

يمكن الحصول على درجة دكتور صيدلة من العمل في جميع مجالات الصيدلة والتي تشمل المجال الأكاديمي، المستشفيات الحكومية، المستشفيات الخاصة، مراكز الرعاية الصحية الأولية، صيدليات المجتمع, شركات الأدوية والجهات الحكومية والرقابية المسؤولة عن المجال الصيدلي.

الخطة الدراسية لبرنامج بكالوريوس دكتور صيدلة

الخطة الدراسية للبرنامج (الرجاء الضغط هنا)

أدلة البرنامج

لجان ووحدات البرنامج