كلية إدارة الأعمال

كلية إدارة الأعمال

تقدم كلية إدارة الاعمال خمسة برامج وهي الإدارة٬ المحاسبة٬ التسويق ونظم المعلومات الإدارية والقانون. وتتبنى الكلية خطة استراتيجية متكاملة تدعم الانتاج العلمي والبحثي المتميز، في إطار ثقافة تنظيمية محفزة راعية للإبداع والابتكار في مختلف المجالات. وتسعى كلية ادارة الاعمال بما تضمه من كفاءات علمية وبحثية الى تحقيق رسالتها في تقديم تعليم نوعي وبحث علمي رصين في تخصصاتها المختلفة، وبناء البيئة التعليمية الداعمة لعمليتي التعليم والتعلم, كما تحرص الكلية على بناء شراكات مجتمعية مع كافة قطاعات المجتمع وقطاع الأعمال. وتضم كلية إدارة الأعمال نخبة من أعضاء هيئة التدريس في مختلف الرتب العلمية والاهتمامات البحثية، يساهمون من خلال نشاطهم البحثي والعلمي في انتاج ونشر المعرفة في المجتمع الأكاديمي والمحلي. وتقدم الكلية الاستشارات والدراسات من خلال عدد من بيوت الخبرة في مختلف التخصصات الإدارية والمالية. وحرصا من الكلية على التطوير والتحسين المستمرفقد تم البدء في العمل للحصول على الاعتماد الأكاديمي من المركز الوطني للتقويم والإعتماد الأكاديمي (NCAAA ) وكذلك الحصول على الاعتماد الدولي من (  ( AACSBفي إطار سعي الكلية الى رفع جودة برامجها التعليمية وإعادة هيكلتها وفق المتطلبات المعاصرة. وتتطلع الكلية الى تحديث وإعادة هيكلة خططها وبرمجها وفق ماتقتضيه المتغيرات.

قائمة الكلية

قسم التسويق

قسم التسويق

عن القسم

شهد الاقتصاد السعودي نموًا سريعًا خلال العقدين الأخيرين مما أدى إلى نمو التصنيع وتكنولوجيا المعلومات وتجارة التجزئة والخدمات والقطاعات العقارية وما إلى ذلك، مما أدى إلى زيادة الطلب على محترفي التسويق وبرامج التسويق. على وجه الخصوص، مع الإصلاحات الاجتماعية والاقتصادية الأخيرة، أدى تطبيق رؤية 2030 في المملكة العربية السعودية إلى إحياء وتطوير صناعات الترفيه والسياحة والخدمات التي تحتاج إلى موارد بشرية في مجال التسويق، والتي تسعى الإدارة من خلال برامجها إلى تحقيقها المزيد من التطوير.

الرسالة

مرحبا بكم في قسم التسويق

يلتزم القسم، بدعم مهمة جامعة الباحة. وهي تقوم بذلك من خلال التميز في التدريس في الفصول الدراسية، عن طريق تحفيز الطلاب على اكتساب المعرفة والمهارات والكفاءات التي يبحث عنها أصحاب العمل، وخلق المعرفة التي تعمل على إعلام وتطوير فن وعلم التسويق. يقوم أعضاء هيئة التدريس بدوام كامل يعلم جميع فئات التسويق. حيث ان لدى الكلية درجة الدكتوراه والماجستير من أعرق الجامعات. توفر الكلية خبرات علمية وعملية تدريسية وتحافظ على العلاقة الوثيقة مع سويق العمل من خلال مشاركتها في أنشطة البحوث. يدمج برنامج التسويق لدينا موضوعات من المبيعات وإدارة التسويق وأبحاث التسويق والتسويق اللوجستي والدولي في دورة دراسية موحدة.

الأهداف

  • تقديم تعليم ومهارات عملية ذات جودة دعم الخبرة التي تعد الطلاب لمهن التسويق.
  • إجراء بحوث عالية الجودة في التسويق.
  • المساهمة المجتمعية من خلال المشاركة الفعالة في الأعمال التجارية والحكومة والمجتمع.

البرامج

بكالوريوس في التسويق 

الإرشاد الأكاديمي

الاستشارات& والاستشارات الأكاديمية، هي عملية مستمرة في البرنامج. كل عضو هيئة تدريس لديه ساعات مكتبية بالإضافة إلى ساعات محاضراته التي يتم نشرها على باب المكتب المعني. يتم إخبار الطلاب من خلال منشور على باب المكتب كوسيلة اتصال وتواصل ما بعد المحاضرات، ويتم ذلك في الأسبوع الأول من كل فصل دراسي. يتمتع الطلاب بحرية الوصول للقاء شخصياً ومناقشة قضاياهم الأكاديمية، الكورسات، التسجيل، وما إلى ذلك. علاوة على ذلك، يساهم أعضاء هيئة التدريس أيضًا في تطوير الطلاب من خلال تقديم المشورة بشأن السلوك الأخلاقي وتوجيه الطلاب حول مستقبلهم المهني.

الاستشارات الأكاديمية لأصحاب المصلحة الآخرين غير متوفرة حاليًا.

الاعتماد الأكاديمي

"يضمن الاعتماد أن التعليم المقدم من مؤسسات التعليم العالي يفي بمستويات الجودة المقبولة". والغرض من الاعتماد هو التأكد من أن التعليم الذي يتم نقله يفي بمعايير الجودة ويتحسن باستمرار. نحن في جامعة الباحة بشكل عام وقسم التسويق في كلية إدارة الأعمال على وجه الخصوص حريصون ونعمل على الحصول على برامجنا المعتمدة من قبل هيئة الاعتماد الوطنية NCAAA.نحن أيضا في عملية الاعتماد AACSB.

اتصل بنا

الدكتور محمد أبو الخير 

مشرف قسم التسويق 

marketing@bu.edu.sa