كلية إدارة الأعمال

كلية إدارة الأعمال

تقدم كلية إدارة الاعمال خمسة برامج وهي الإدارة٬ المحاسبة٬ التسويق ونظم المعلومات الإدارية والقانون. وتتبنى الكلية خطة استراتيجية متكاملة تدعم الانتاج العلمي والبحثي المتميز، في إطار ثقافة تنظيمية محفزة راعية للإبداع والابتكار في مختلف المجالات. وتسعى كلية ادارة الاعمال بما تضمه من كفاءات علمية وبحثية الى تحقيق رسالتها في تقديم تعليم نوعي وبحث علمي رصين في تخصصاتها المختلفة، وبناء البيئة التعليمية الداعمة لعمليتي التعليم والتعلم, كما تحرص الكلية على بناء شراكات مجتمعية مع كافة قطاعات المجتمع وقطاع الأعمال. وتضم كلية إدارة الأعمال نخبة من أعضاء هيئة التدريس في مختلف الرتب العلمية والاهتمامات البحثية، يساهمون من خلال نشاطهم البحثي والعلمي في انتاج ونشر المعرفة في المجتمع الأكاديمي والمحلي. وتقدم الكلية الاستشارات والدراسات من خلال عدد من بيوت الخبرة في مختلف التخصصات الإدارية والمالية. وحرصا من الكلية على التطوير والتحسين المستمرفقد تم البدء في العمل للحصول على الاعتماد الأكاديمي من المركز الوطني للتقويم والإعتماد الأكاديمي (NCAAA ) وكذلك الحصول على الاعتماد الدولي من (  ( AACSBفي إطار سعي الكلية الى رفع جودة برامجها التعليمية وإعادة هيكلتها وفق المتطلبات المعاصرة. وتتطلع الكلية الى تحديث وإعادة هيكلة خططها وبرمجها وفق ماتقتضيه المتغيرات.

قائمة الكلية

قسم إدارة الأعمال

قسم إدارة الأعمال

عن القسم

يرجع إنشاء قسم إدارة الأعمال في جامعة الباحة إلى عام 1324هـ الموافق 2005م في كلية ادارة الاعمال . ويعتبر قسم إدارة الأعمال أقدم الأقسام في الكلية. كما يعتبر تخصص إدارة الأعمال من التخصصات التي تتيح لخريجيها العمل في مجالات لا محدودة إضافة إلى إمكانية العمل الحر، وهذا يعكس الإقبال الشديد على هذا التخصص في الكلية منذ إنشائه وحتى اليوم. كيف لا وأن القسم يتبنى التميز في ادارة الاعمال في المجالات الاكاديمية والبحوث العلمية والشراكة المجتمعية.

الرسالة

خلق بيئة تنافسية تكاملية تعزز الجودة والابتكار في ادارة الاعمال، من خلال تقديم برامج اكاديمية متميزة وبحوث علمية مبتكرة وبناء شراكة مجتمعية.

الأهداف

  1. تأهيل الطلاب بالمعارف والمهارات ذات الجودة العالية بما يحقق متطلبات سوق العمل.
  2. إيجاد بيئة محفزة للأبحاث العلمية.
  3. بناء شراكة مجتمعية مستدامة.
  4. بناء منظومة ريادة الاعمال من خلال تعزيز الابداع والابتكار.

البرامج

يتبنى البرنامج التميز في ادارة الاعمال في المجالات الاكاديمية والبحوث العلمية والشراكة المجتمعية.

ويهدف إلى تزويد الطالب بالأسس المعرفية في ادارة الاعمال وأساليبها ومهاراتها المختلفة، والتي تستخدم في المجالات التجارية، الصناعية والخدمية. حيث تغطيها عدة مقررات دراسية منها: مبادئ الإدارة، الادارة الاستراتيجية، الموارد البشرية، ادارة الجودة الشاملة، الادارة المالية، التجارة الإلكترونية، ونظم المعلومات الإدارية وغيرها...

الإرشاد الأكاديمي

هو النشاط الذي يقوم به اعضاء الهيئة التدريسية لتوجيه الطلاب وإرشادهم أكاديمياً ونفسياً واجتماعياً وعلمياً وتقديم المشورة لهم، والاهتمام بالطلبة الذين يعانون من ضعف في تحصيلهم الدراسي والآخرين الموهوبين، والرفع بدراسات عن حالاتهم الى القسم العلمي.

 الاهداف:

  • مساعدة الطلاب على تحقيق تفوق أكاديمي بما يتوافق مع قدراتهم وميولهم.
  • متابعة الطلاب المتعثرين دراسياً ومساعدتهم على اكتساب المهارات اللازمة لزيادة تحصيلهم.
  • مساعدة الطلاب على اختيار التخصص المناسب وفقاً لإمكاناتهم واهتماماتهم واحتياجات سوق العمل.
  • إكساب التفاعل المستمر بين الطلاب والمرشد الأكاديمي لتقديم الحلول المناسبة للمشاكل التي تواجههم.
  • تشجيع الطلاب المتفوقين وتوجيههم نحو المزيد من التحصيل.
  • تنمية مهارات التعامل مع مختلف الضغوط الدراسية والنفسية والاجتماعية.

الاعتماد الأكاديمي

تم انشاء وحدة الجودة والاعتماد الأكاديمي بالبرنامج، والتي يقع على عاتقها نشر ثقافة الجودة ومتابعة تقويم الاداء ووضع وتنفيذ خطط التحسين بالقسم، وكذلك جمع البيانات والمعلومات بشكل مستمر وتنسيق الجهود والنتائج في جميع أنشطة الجودة والاعتماد الأكاديمي. 

مهام الوحدة:

  • الالتزام برسالة الكلية وأهدافها من أجل تحسين الأداء.
  • استطلاع آراء الخريجين ومؤسسات المجتمع المستفيدة من مخرجات البرنامج بما يحقق مبدأ الشراكة في تطوير تلك المخرجات في ضوء معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي.
  • إجراء عمليات القياس والتقويم، وتوفير قاعدة بيانات المتعلقة بتوكيد الجودة والاعتماد الاكاديمي.
  • التنسيق مع الأقسام العلمية الاخرى بالكلية بما يعزز عمليات الجودة والاعتماد والاكاديمي. 
  • صياغة خطط التحسين والتدريب اللازمة . 
  • إعداد التقارير الدورية عن أنشطة البرنامج، ومخرجاتها وفق معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي.

اتصل بنا