كلية إدارة الأعمال

كلية إدارة الأعمال

تقدم كلية إدارة الاعمال خمسة برامج وهي الإدارة٬ المحاسبة٬ التسويق ونظم المعلومات الإدارية والقانون. وتتبنى الكلية خطة استراتيجية متكاملة تدعم الانتاج العلمي والبحثي المتميز، في إطار ثقافة تنظيمية محفزة راعية للإبداع والابتكار في مختلف المجالات. وتسعى كلية ادارة الاعمال بما تضمه من كفاءات علمية وبحثية الى تحقيق رسالتها في تقديم تعليم نوعي وبحث علمي رصين في تخصصاتها المختلفة، وبناء البيئة التعليمية الداعمة لعمليتي التعليم والتعلم, كما تحرص الكلية على بناء شراكات مجتمعية مع كافة قطاعات المجتمع وقطاع الأعمال. وتضم كلية إدارة الأعمال نخبة من أعضاء هيئة التدريس في مختلف الرتب العلمية والاهتمامات البحثية، يساهمون من خلال نشاطهم البحثي والعلمي في انتاج ونشر المعرفة في المجتمع الأكاديمي والمحلي. وتقدم الكلية الاستشارات والدراسات من خلال عدد من بيوت الخبرة في مختلف التخصصات الإدارية والمالية. وحرصا من الكلية على التطوير والتحسين المستمرفقد تم البدء في العمل للحصول على الاعتماد الأكاديمي من المركز الوطني للتقويم والإعتماد الأكاديمي (NCAAA ) وكذلك الحصول على الاعتماد الدولي من (  ( AACSBفي إطار سعي الكلية الى رفع جودة برامجها التعليمية وإعادة هيكلتها وفق المتطلبات المعاصرة. وتتطلع الكلية الى تحديث وإعادة هيكلة خططها وبرمجها وفق ماتقتضيه المتغيرات.

قائمة الكلية

برنامج بكالوريوس في ادارة الاعمال

برنامج بكالوريوس في ادارة الاعمال

نظرة عامة

تم إنشاء برنامج البكالوريوس في ادارة الاعمال من أجل تلبية الطلب المتزايد على تخصص إدارة الأعمال (في كل من القطاعين العام والخاص) في أعقاب التنمية الاقتصادية التي مرت بها البلاد بشكل عام وبخاصة في منطقة الباحة. حيث يعزز هذا البرنامج رؤية المملكة 2030 ويلبي احتياجات المؤسسات وسوق العمل بالإضافة إلى تحقيق متطلبات التنمية في القطاعات الاقتصادية المختلفة (الخدمات، التجارة والصناعة). 

أهداف البرنامج

  1. تأهيل الطلاب بالمعارف والمهارات ذات الجودة العالية بما يحقق متطلبات سوق العمل.
  2. إيجاد بيئة محفزة للأبحاث العلمية.
  3. بناء شراكة مجتمعية مستدامة.
  4. بناء منظومة ريادة الاعمال من خلال تعزيز الابداع والابتكار.

مخرجات البرنامج

بعد استكمال متطلبات البرنامج يستطيع الطالب:

(في مجال المعرفة) أن:

  • يسمي المفاهيم والنماذج ونظريات الإدارة.
  • يشرح عناصر الإدارة الفعالة للأعمال باستخدام وظائف التخطيط والتنظيم والتوظيف والتحكم.
  • يبين أدوار الموارد البشرية المهنية ومناقشة وظائف إدارة الموارد البشرية بما في ذلك تحليل السلوكيات التنظيمية الفردية والجماعية.

(في مجال المهارات المعرفية)

  • يطبق الأساليب والأدوات لإدارة الجودة الشاملة الفعالة في منظمات الأعمال المعاصرة.
  • يطور منظور استراتيجي للتشغيل الداخلي والخارجي لمؤسسة الأعمال وتقييم موقعها التنافسي في بيئة أعمال سريعة التغير
  • يحدد المعرفة والمهارات اللازمة لإدارة الشركات الصغيرة، والمتوسطة وتشغيل مشاريع ريادة الأعمال بنجاح.

(في مجال المهارات الشخصية والمسؤولية)

  • يظهر قدرات القيادة وتطوير مهارات القيادة الأساسية مثل التواصل الجيد ، وفعالية الفريق ، وإدارة الصراع ، وإدارة الوقت ، وإدارة الإجهاد ، والتحفيز ، وتطوير الذات
  • يلتزم بأخلاقيات مهنة العمل

(في مجال الاتصالات ، تكنولوجيا المعلومات، العددية)

  • يستخدم تقنيات المعلومات والاتصالات
  • يستخدم الأدوات الرقمية لتحسين أنشطة ونتائج الأعمال.

الفرص الوظيفية

  • استراتيجي الأعمال
  • محلل إداري
  • محلل تخطيط
  • مدير موارد بشرية
  • منسق مشروع
  • مساعد مدير
  • موظف بنكي
  • مدير اعمال
  • صاحب عمل
  • وكيل شراء
  • مدير ضمان الجودة
  • مدير عمليات
  • رئيس تنفيذي، الخ

الخطة الدراسية