كلية إدارة الأعمال

كلية إدارة الأعمال

تقدم كلية إدارة الاعمال خمسة برامج وهي الإدارة٬ المحاسبة٬ التسويق ونظم المعلومات الإدارية والقانون. وتتبنى الكلية خطة استراتيجية متكاملة تدعم الانتاج العلمي والبحثي المتميز، في إطار ثقافة تنظيمية محفزة راعية للإبداع والابتكار في مختلف المجالات. وتسعى كلية ادارة الاعمال بما تضمه من كفاءات علمية وبحثية الى تحقيق رسالتها في تقديم تعليم نوعي وبحث علمي رصين في تخصصاتها المختلفة، وبناء البيئة التعليمية الداعمة لعمليتي التعليم والتعلم, كما تحرص الكلية على بناء شراكات مجتمعية مع كافة قطاعات المجتمع وقطاع الأعمال. وتضم كلية إدارة الأعمال نخبة من أعضاء هيئة التدريس في مختلف الرتب العلمية والاهتمامات البحثية، يساهمون من خلال نشاطهم البحثي والعلمي في انتاج ونشر المعرفة في المجتمع الأكاديمي والمحلي. وتقدم الكلية الاستشارات والدراسات من خلال عدد من بيوت الخبرة في مختلف التخصصات الإدارية والمالية. وحرصا من الكلية على التطوير والتحسين المستمرفقد تم البدء في العمل للحصول على الاعتماد الأكاديمي من المركز الوطني للتقويم والإعتماد الأكاديمي (NCAAA ) وكذلك الحصول على الاعتماد الدولي من (  ( AACSBفي إطار سعي الكلية الى رفع جودة برامجها التعليمية وإعادة هيكلتها وفق المتطلبات المعاصرة. وتتطلع الكلية الى تحديث وإعادة هيكلة خططها وبرمجها وفق ماتقتضيه المتغيرات.

قائمة الكلية

بكالوريوس المحاسبة

بكالوريوس المحاسبة

نظرة عامة

قسم المحاسبة بجامعة الباحة يعد الطلاب للعمل في مهنة المحاسبة سواء للعمل بالقطاع الخاص أوالقطاع الحكومي. ونظرًا لحاجة السوق السعودي للمهنيين ذو الكفاءة العالية في تخصص المحاسبة فأن هذا البرنامج سيسهم في تحقيق هذا الهدف خاصة أن البرنامج يغطي المقررات التي تقدم في إختبارات الزمالة السعودية للمحاسبين القانونيين ممايسهل إجتيازها.

كما أن هذا البرنامج يقدم لطلابه الخلفية الكافية عن ضريبة الدخل وضريبة القيمة المضافة والقانون التجاري ليكون الطلاب قادرا على العمل في مناصب قيادية في قطاع الأعمال.

أهداف البرنامج

  1. تطوير الطلاب من خلال توفير تعليم عالي الجودة.
  2. تطوير الخطوات والعمليات المحددة بوضوح للتقدم الناجح من القبول إلى التخرج.
  3. تزويد الطلاب بالجوانب النظرية المناسبة للمعرفة المحاسبية.
  4. تطوير مهارات الطلاب العملية باستخدام الأدوات التحليلية والتقنيات والمعايير.
  5. تطوير الشراكة مع مجتمع الأعمال والمساهمة في التنمية الاقتصادية محليا.

مخرجات البرنامج

  1. المعرفة
    • يشرح مفاهيم المحاسبة والمراجعة.
    • يصف عمليات المحاسبة والمراجعة.
    • يصف أفضل الممارسات والمعايير المحاسبية.
  2. المهارات المعرفية
    • يحلل المشاكلات المحاسبية بإستخدام أفضل الممارسات المهنية وفقا للمعايير الدولية للمحاسبة.
    • يقارن الطرق المحاسبية والمالية المختلفة.
  3. مهارات العلاقات الشخصية وتحمل المسؤولية
    • يتحمل مسئولية التعليم الذاتي والتطوير المهني.
    • يتحمل مسئولية العمل في فرق لتحقيق هدف مشترك.
  4. مهارات التواصل والمهارات التقنية والمهارات العددية
    • يظهر القدرة على التواصل بفاعلية مع الأطراف المختلفة بالمتجمع.
    • يستخدم تطبيقات الحاسب الآلى للعمليات المحاسبية.

الفرص الوظيفية

محاسب مالي

محاسب قانوني

مراجع داخلى

مدقق خارجي

محلل الميزانية

رئيس حسابات

المدير المالي

توصيفات المقررات