كلمة قسم اللغة الانجليزية

تم تأسيس قسم اللغة الإنجليزية بكلية العلوم والاداب بقلوة في عام 1434 هـ، ويسعى القسم إلى إعداد طلبة أكفاء في مجال اللغة الإنجليزية آدابها ، إذ يصبح الطلبة عند تخرجهم من القسم مؤهلين لأن يخدموا المجتمع في عدة مجالات  باللغة الإنجليزية .

يمنح القسم درجة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية ,  ويركز المنهج المعد على الاهتمام بجوانب ثلاثة أساسية وهي المهارات اللغوية وعلوم اللغة إضافة الى آداب اللغة الانجليزية.  حيث يهتم المنهج بتنمية المهارات اللغوية الأربعة الاساسية من استماع و تحدث و كتابة و قراءة وهو ما يمكن الطالب من التواصل اللغوي بكافة طرقة و يمكنه من الاطلاع على الثقافات المختلفة بحيث يكون قادرا على الاستخدام المتقن و الفعال للغة مع القدرة على التواصل مع تكنولوجيا العصر انطلاقا من الإيمان بأن اللغة الانجليزية هي الوسيلة الفعالة لتكيف الطالب مع عصر العولمة. فيما تعنى حزمة خاصة من المقررات بتأهيل الطلبة في جوانب علوم اللغة المختلفة من القواعد اللغوية والصوتيات وتاريخ اللغة وعلوم اللسانيات المختلفة كعلم الدلالة وتحليل الخطاب وغيرها , و الهدف من الجانب اللغوي هو تمكين الطالب من الاطلاع على مجمل علوم اللغة المختلفة بغرض اتقانها ومواصلة البحث العلمي فيها أثناء الدراسة البكالريوس والدراسات العليا.

أما من الجانب الأدبي فيسعى القسم الى اعداد الطلبة للاطلاع على جميع جوانب الأدب من شعر وقصة ودراما وأدب انجليزي وأمريكي. والاهتمام بالجانب الأدبي يعطى الطالب خلفية متكاملة عن الأدب الانجليزي الشيء الذي يمكنه من تطوير لغته الانجليزية وتعزيز مفرداتها وأساليبها كما يمكنه من تذوق الأدب الانجليزي و مقارنته بغيره من الآداب الغربية و العربية. هذا التفاعل يساعد الطالب على فهم و إدراك الثقافات المختلفة و آدابها مع قدرته على توسيع أفاقه في التعامل مع الأخرين.

ختاما نؤكد أن قسم اللغة الانجليزية و آدابها هو دعامة أساسية في إعداد جيل متسلح بالمعرفة الحديثة التي يمكن ان تكون قنوات اتصال بالشعوب و الحضارات الأخرى ويصبح أداة فعالة للنهوض بالمجتمع والبلد بشكل عام .

 

د. حسين طه السقاف

مشرف قسم اللغة الانجليزية

 

هاتف: 0177301570 - تحويله: 130

 

نبذة عن رئيس قسم اللغة الإنجليزية