تعتبر وكالة كلية الشريعة والقانون للشؤون الأكاديمية إحدى الوكالات في الكلية، التي تقوم بدور فعّال لتحقيق رؤية ورسالة وأهداف الكلية، من خلال المهام الموكلة إليها، وذلك بمتابعة كافة الشؤون الأكاديمية المتعلقة بالعلمية التعليمية؛ للوصول لأعلى معايير الجودة والتميز في التعليم والتعلم.
مهام وكيل الكلية للشؤون الأكاديمية:
١-القيام بأعمال أمانة مجلس الكلية.
٢-الإشراف على تطبيق اللوائح والقواعد التنفيذية للائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية وجميع ما يتعلق بالشأن الأكاديمي.
٣-الإشراف على إعداد الجداول الدراسية للطلبة بما يحقق مصلحتهم وتخرجهم حسب المتوقع.
٤-الإشراف على توزيع الطلبة في برامج الأقسام الأكاديمية، بالتنسيق مع أقسام الكلية وعمادة القبول والتسجيل.
٥-الإشراف على سير عمليات التقييم والاختبارات وتشكيل لجانها، بالتنسيق مع الأقسام الأكاديمية وعمادة القبول والتسجيل.
٦-الإشراف على سير الاختبارات النهائية وتشكيل لجانها، بالتنسيق مع الأقسام الأكاديمية وعمادة القبول والتسجيل.
٧-الإشراف على تطبيق ضوابط القبول والتحويل من الكلية وإليها وبين الأقسام الأكاديمية.
٨-الإشراف على طلبات التأجيل والاعتذار عن الدراسة، وكذلك عمليات الحذف والإضافة للطلبة، وقوائم الحرمان، وقوائم الخريجين، وفقا للأنظمة والقرارات الصادرة بهذا الخصوص.
٩-الإشراف على تطبيق ضوابط الزيارة من وإلى خارج الكلية وما يتطلبه من معادلة المقررات الدراسية، وتحديث السجل الأكاديمي لطلبة الكلية بعد الزيارة.
١٠-الإشراف على فعاليات أسبوع التهيئة للطلبة المستجدين للتعريف بالكلية وبرامجها الأكاديمية.
١١-توجيه وإرشاد الطلبة وحل القضايا المتعلقة بالتحصيل الأكاديمي والتنسيق مع مركز الإرشاد الجامعي.
١٢-التحقق من قوائم الخريجين والمتوقع تخرجهم.
١٣-الإشراف على استراتيجيات وأدوات التقييم البديل لتقويم مهارات الطلبة بخلاف الاختبارات وتطبيق الأدلة التابعة لوكالة الجامعة للشؤون الأكاديمية.
١٤-الإشراف على تطوير تحديث واستحداث البرامج الأكاديمية لتتلاءم مع الاستراتيجيات الوطنية ومتطلبات سوق العمل حسب الأدلة التابعة لوكالة الجامعة للشؤون الأكاديمية.
١٥-التحقق من توفير بيئة تعليمية ملائمة تتضمن كفاءة المرافق التعليمية والمختبرات والمعامل وتوافر المراجع الدراسية، ومصادر التعلم، وجميع ما تتطلبه البرامج الأكاديمية لضمان أداء أفضل.
١٦-متابعة تحقق مخرجات التعلم للبرامج الأكاديمية وإعداد التقارير الخاصة بذلك وخطط التحسين اللازمة.
١٧-الإشراف على تطبيق مقرر "التدريب الميداني" للطلبة في بيئات العمل المختلفة والمتوائمة مع طبيعة البرامج ومحققة لأهدافها.
١٨-الإشراف على خطة قياس مخرجات التعلم للأقسام الأكاديمية والتحقق من تنوع طرق ومهام التقويم والقياس.
١٩-متابعة تحقيق الخطة الاستراتيجية للكلية ولللجامعة، فيما يرتبط بأهداف التعليم والتعلم وتحقيق مؤشرات الأداء المرتبطة بها.
٢٠-الإشراف على أعمال لجنة الشؤون الطلابية ولجان النشاطات اللاصفية الطلابية ووحدات وكالات الكلية المقترحة.
٢١-إنشاء قاعدة بيانات لجهات التدريب المختلفة بالتعاون مع الأقسام الأكاديمية وتحديثها باستمرار، وعمل التقرير النهائي السنوي للتدريب الميداني، متضمنا تقييم جهات التدريب والتوصيات ورفعه إلى مجلس الكلية.
٢٢-تشجيع ومتابعة برامج التدريب التعاوني للطلبة.
٢٣-الإشراف على استخدام التقنيات والتعليم الإلكتروني والوسائط التعليمية والتعليم عن بعد في التعليم والتعلم داخل الكلية.
٢٤-إعداد التقارير اللازمة المتعلقة بالوكالة للشؤون الأكاديمية.
٢٥-توطين جميع ممارسات الجودة لضمان أفضل أداء، والمرتبطة بمعايير الاعتماد الأكاديمي الخاصة بالتعليم والتعلم.
٢٦-رفع كفاءة أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم، وتطوير مهاراتهم المهنية باستمرار، ووضع خطة للورش والبرامج التدريبية بالتنسيق مع عمادة تطوير التعليم الجامعي.
٢٧-الإشراف على الوحدات التابعة لوكالة الكلية للشؤون الأكاديمية.
٢٨-متابعة الأعمال والتنسيق العام مع وحدات وإدارات ووكالات الكلية ذات العلاقة.
الوحدات التابعة للوكالة:
أولاً: وحدة الجداول والاختبارات
شعبة تعنى بوضع الجداول الدراسية لجميع أقسام الكلية، من خلال تحديد المقررات التي تطرح كل فصل دراسي، وتتولى عملية برمجة الجداول على نظام سجلات الطلاب.
شعبة الاختبارات تعنى بإدارة وتنظيم ومتابعة رفع مستوى جودة تقييم أداء الطلاب داخل أقسام الكلية، كما تعنى بضبط سير الاختبارات وفق منهجية تضمن صحتها، ونزاهتها، وموثوقيتها.
ثانياً: وحدة تطوير البرامج
وحدة تعنى بتطوير الخطط الدراسية للبرامج الأكاديمية، وتحديثها دورياً، بحيث تكون مواكبة للتطور العلمي ومتطلبات سوق العمل، يترأسها عضو هيئة تدريس، يتبع وكيل الكلية للشؤون الأكاديمية، ويضم فريق العمل في الوحدة رؤساء اللجان العلمية في البرامج الأكاديمية.
ثالثاً: وحدة الإرشاد الأكاديمي
وحدة تعنى بتهيئة الظروف المناسبة لبناء علاقة إيجابية بين أعضاء هيئة التدريس من جهة والطلاب من جهة أخرى، من خلال برامج إرشادية توجيهية للطلبة وأعضاء هيئة التدريس.
ويعتبر الإرشاد الأكاديمي إحدى المهام الرئيسة التي يكلف بها أعضاء الهيئة التـــعليمية وفقاً للـــــمادة رقم (41) من اللائــــحة المنظمة لشــؤون منـــــــسوبي الجامعات السعودية، التي تنص على أن: " يؤدي أعضاء هيئة التــــدريس ومن في حكمهم خمساً وثلاثين ساعة عمل أسبوعياً، يقضونها في التدريس، والبحث، والإرشاد الأكاديمي، والأعمال الإدارية والأكاديمية الأخرى، التي يكلفون بها من الجهات المختصة ".
ويتولى المرشد الأكاديمي مهمة الإشراف على مجموعة من الطلاب منذ التحاقهم بالكلية وحتى تخرجهم، وتتطلب هذه المهمة أن يكون المرشد الأكاديمي على اطلاع ودراية كافية بالخطط الدراسية واللوائح والأنظمة الجامعية.
كما تضم وحدة التوجيه والإرشاد التي تقوم بدعم الطالبـ/ـة، وتقديم الإرشاد اللازم له في جميع المجالات، كما تقوم بعدد من برامج الإرشاد النفسي، وبرامج دعم الطلاب المتعثرين، وبرامج التهيئة الأخرى؛ كدورات التخلص من قلق الاختبارات، ودورات النجاح الأكاديمي، ومتابعة المتفوقين.
رابعاً: وحدة الأنشطة الطلابية:
تسعى وحدة الأنشطة إلى توجيه طاقات الطلبة وقدراتهم لبناء شخصية الطالب الجامعي، واستثمار أوقات الفراغ المتاحة لهم؛ لتعظيم الاستفادة من إمكاناتهم الخلاقة والمتنوعة، من خلال منظومة محفزة ومتطورة من البرامج النوعية، والأندية الطلابية، والمناشط المتعددة.
خامساً: وحدة التدريب:
تهتم بالإشراف والمتابعة على البرامج التدريبية، وبرامج التبادل الطلابي، التي تقدم للطلاب بالتنسيق والتعاون مع مختلف الجهات بالجامعة، أو جهات التدريب والتعليم داخليا وخارجياً، التي يتم اختيارها وفق الضوابط المقرة في ذلك من قبل الجامعة.