كلية طب الاسنان

كلية طب الاسنان

تسعى كلية طب الاسنان – جامعة الباحة تحقيق الريادة الاقليمية والتميز العالمي في مجال بحوث وخدمات طب الاسنان وتهدف الي إعداد طلاب ذو كفاءات مهنية في علوم طب الأسنان من خلال تعليم متميز وشامل مع التركيز على احتياجات مجتمع المملكة العربية السعودية ومنطقة الخليج وتوفير بيئة للتعلم مدى الحياة . تهدف الكلية إلى تخريج أطباء أسنان: تخريج أطباء أسنان مؤهلين مهنيا مزودين بمهارات التعلم مدى الحياة الحصول على اعتماد وطني ودولي من خلال إنشاء نظام جودة لضمان التميز في مخرجات برنامج طب الاسنان دعم وتشجيع البحث العلمي في كلية طب الأسنان توفير خدمات طب الأسنان الجيدة للمرضى والمجتمع تخريج اطباء اسنان مدربين مهنيا ذو شخصية متكاملة ومتوازنة قادرين علي خدمة مجتمعهم ووطنهم

قائمة طب الأسنان

البرامج

برنامج بكالوريوس طب وجراحة الفم والأسنان

نظرة عامة

إن برنامج طب وجراحة الفم والأسنان يسعي لتخريج أطباء الأسنان المؤهلين تأهيلا عاليا من ذوي المهارات العلمية والعملية والمهنية ، الذين يتقيدون بالمبادئ الأخلاقية والدينية للمجتمع ، قادرون على تحمل المسؤولية والعمل الجماعي من أجل التوظيف وخدمة المجتمع ، ومتابعة التقدم العلمي والتقني في مختلف مجالات طب الأسنان في العالم وفي المملكة العربية السعودية. ايضا ليكونوا قادرين على تلبية الاحتياجات الحكومية والمجتمعية في تحسين وتطوير خدمات الرعاية الصحية في صحة الفم والأسنان والمساهمة في رفع مستوى الوعي المجتمعي بصحة الفم والأسنان تمشيا مع رؤية 2030.

أهداف البرنامج

  1. تخريج أطباء الأسنان المؤهلين مهنيا الذين يكتسبون مهارات التعلم مدى الحياة
  2. الحصول على الاعتماد الوطني والدولي من خلال إنشاء نظام للجودة لضمان التميز في مخرجات البرنامج
  3. دعم وتشجيع البحث العلمي في كلية طب الأسنان
  4. تقديم خدمات طب الأسنان الجيدة للمرضى والمجتمع
  5. تخريج أطباء الأسنان المدربين تدريبا مهنيا مع شخصية متكاملة ومتوازنة قادرة على خدمة مجتمعه وبلده.

مخرجات البرنامج

. المعارف

أ .1 استيعاب ووصف تطبيق ، العلوم الأساسية ، التعليم الصحي ، المواد الحيوية ، الطبية الحيوية ، المهارات المهنية لممارسة طب الأسنان.

أ .2 التعرف على وظيفة علم الأحياء الأساسي، وعلم التشريح، وعلم وظائف الأعضاء والكيمياء الحيوية، وعلم الأمراض فيما يتعلق بالصحة العامة ، وتطبيق هذه المعرفة، و تميز الحالة الطبيعية والمرضية في صحة الفم ووظائفه.

أ .3 وصف تطور ووظائف بني الفم في الرأس والرقبة ، وعلم وظائف الأعضاء للفم ، وعلم التشريح والقدرة لى ربط دورها في التشخيص والعلاج لأمراض الفم لتحسين جودة الرعاية للمرضى.

 

ب. المهارات الإدراكية

ب.1 تبرير المبدأ الطبي العام والتطبيق الجراحي والوظيفة البيولوجية وسلوك الأشخاص في الصحة والمرض وكذلك تأثير البيئة الطبيعية والاجتماعية على حالة صحة الفم للشخص بشكل عام وكبار السن لتحسين نوعية الحياة.

ب.2 تفسير وتطبيق المعرفة الأساسية والمتقدمة للمواد الحيوية والتخصصات السريرية (التشخيصات الفموية والإشعاعية والجراحية عن طريق الفم وعلاج الأسنان وعلاج الأسنان وتقويم الأسنان وتقويم الأسنان وتقويم الأسنان واللثة) والأساليب المترابطة التي توفر صورة متجانسة عن الحالات الشاذة الخاصة بكل منها وآفات وأمراض الأسنان والفم والفكين وتنطبق على الجوانب التشخيصية والعلاجية لطب الأسنان.

ب.3 وصف وتبرير مبادئ البحث الجيد والإحصاء الحيوي ، وكيفية الوصول إلى الأبحاث ، وتفسيرها لاستخدامها في ممارسة طب الأسنان القائمة على الأدلة واتباع المبادئ العلمية اللازمة لأحكام المعايير العالية للرعاية الصحية عن طريق الفم للمجتمع.

ب.4 تطوير المعرفة للتعرف على الحالات الطبية الطارئة والتمييز بين الحالات البسيطة والمتقدمة من التعويضات السنية والجراحة التجميلية وطب الأسنان واللثة وزراعة الأسنان وطب الأطفال وتقويم الأسنان والحالات الجراحية المؤلمة والفموية وإحالتها إلى أخصائي مناسب للعلاج المتقدم.

ب.5 الالتزام بلوائح أنظمة الرعاية الصحية للفم في المملكة والدعوة إلى الترويج لصحة الفم والوقاية من أمراض الفم لتحسين نوعية الحياة العامة للسكان

 

جيم – مهارات العلاقة بين الاشخاص وتحمل المسؤولية

ج.1  تطوير شخصية متوازنة ، مهارات القيادة ، وإظهار قدرة التفكير الذاتي والتنمية المهنية

ج .2 إظهار المواقف المهنية والسلوكيات الأخلاقية لطبيب الأسنان المحترف

ج. 3 تطبيق المبادئ الإسلامية والقانونية والأخلاقية في الممارسة المهنية

 

د. مهارتي التواصل واستخدام تقنية المعلومات العددية

د.1 تقييم التواصل الفعال لفظياً وكتابياً مع المرضى وأسرهم وزملائهم وغيرهم من المهنيين الصحيين.

د.2  ممارسة فريق العمل والتعاون المهني المشترك

د.3  تطبيق المعلوماتية الأسنان ، واستخراج البيانات في نظام الرعاية الصحية الطبية والأسنان بشكل فعال

 

هـ. المهارات النفسية الحركية

هـ.1 اكتساب المهارات قبل السريرية الأساسية لإظهار المهارات السريرية الأساسية لتشخيص وإدارة مختلف مشاكل الأسنان الشائعة التي تواجهها في ممارسة طب الأسنان العامة.

هـ.2 استخدام التفكير السريري ومهارات صنع القرار ومهارات حل المشكلات في ممارسة طب الأسنان الروتينية

هـ.3  صياغة وتنفيذ خطط الإدارة المناسبة للمرضى الذين يعانون من أمراض الأسنان الشائعة ووضعها بأمان في مركز عملية الرعاية.

هـ.4 إدارة جميع حالات الطوارئ الطبية في ممارسة طب الأسنان ، ومشاكل طب الأسنان الطارئة وتحقيق الاستقرار الكافي للمريض ولإحالة مزيد من الرعاية المتخصصة المناسبة.

هـ.5  إجراء تحقيق أساسي وتفسيره لتشخيص وعلاج أمراض الفم.هـ.6  إظهار المهارات في ممارسة طب الأسنان الوقائي لتعزيز صحة الفم والمساعدة في الوقاية من أمراض الفم في البيئات السريرية والمجتمعية.

هـ.7 اداء الإجراءات الأساسية والمتقدمة للسيطرة على الألم أثناء علاج الأسنان للمرضى لممارسة طب الأسنان الخالي من الألم.

الفرص الوظيفية

يفتح البرنامج للطلاب آفاقا واسعة سواء علي المستوي الأكاديمي أو المهني حيث المقدرة علي اجراء الكشف الطبي وتشخيص العلاج لمرضي الفم والاسنان، واجراء العمليات الجراحية بالمستشفيات والعيادات الخاصة، والقدرة علي اجراء البحوث العلمية، ومن هذه المجالات:-

  • تقويم الأسنان والوجه والفكين

  • طب دعائم السن: يعنى هذا التخصص بتشخيص أمراض اللثة والعظم والمحيط بالأسنان ومعالجتها بالإضافة للوقاية منها.

  • المعالجة اللبية.

  • جراحة الوجه والفم والفكين

  • طب أسنان الأطفال

  • أمراض الفم والوجه والفكين

  • أشعة الفم والوجه والفكين

  • الصحة العامة للأسنان