برنامج بكالوريوس إدارة الأعمال
الرسالة
تقديم تعليم نوعي وتطوير المهارات البحثية الأساسية وتزويد الطلاب بالمهارات المطلوبة في سوق العمل وإعداد المدراء والمهنين, والمشاركة المستدامة في تنمية المجتمع
أهداف البرنامج
يهدف البرنامج إلى تحقيق الأهداف التالية:
الغاية الأولى: تزويد الطلاب بالمعرفة ومهارات البحث الأساسية:
الهدف الأول: تزويد الطلاب بالمعرفة ومهارات البحث الأساسية.
الهدف الثاني: تحسين المهارات الإدارية للطلاب.
الهدف الثالث: المشاركة المنتظمة لأصحاب المصلحة في تطوير البرنامج.
الغاية الثانية: تطوير أعضاء هيئة التدريس بحثيا ومهنيا:
الهدف الأول: إجراء بحث علمي في مجال إدارة الأعمال.
الهدف الثاني: تشجيع أعضاء هيئة التدريس على المشاركة في التطوير المهني.
الغاية الثالثة: المساهمة الفاعلة والمستدامة في التنمية المجتمعية:
الهدف الأول: تطوير الشراكة المجتمعية
الهدف الثاني: المشاركة في أنشطة تنمية المجتمع.
نواتج التعلم
في المعرفة والفهم :
1- يعرف مفاهيم ونظريات إدارة الأعمال.
2- يذكر الأدوار والوظائف والعمليات الخاصة بإدارة الأعمال
3-يصف العوامل البيئية المعاصرة التي تؤثر على أداء منظمات الأعمال.
في المهارات:
1- يطبق الأدوات والتقنيات للممارسات في منظمات الأعمال.
2-يحلل عملية اتخاذ القرار الاستراتيجي في بيئة الأعمال المتغيرة.
3- يستخدم تقنيات المعلومات والاتصالات المناسبة، والتقنيات العددية في حل مشاكل الأعمال
في القيم والاستقلالية والمسؤولية:
1- ينفذ مهارات القيادة والاتصال الفعال.
2-يدمج إدارة الوقت والعمل الجماعي.
3- يظهر قدرات التحسين الذاتي المستمر.
خصائص خريجي قسم إدارة الاعمال
-
المعرفة التخصصية: امتلاك معرفة تخصصية بالمفاهيم ومبادئ إدارة الأعمال ومدى ارتباط مجالات الأعمال الأخرى بها.
-
التفكير التحليلي: عرض القدرة على تحديد وتحليل المشاكل وجعل القرار اداري مبرر من خلال تطبيق المنطق واستخدام الحكم المستقل
-
العمل الجماعي والاستقلالية: إظهار كفاءة التفاعل الفعال والتعاون مع الآخرين في العمل الجماعي وأداء المهام بشكل مستقل من خلال إظهار المرونة والقدرة على التكيف.
-
التواصل الفعال: اظهار مهارات الاتصال الفعال لفظيا وغير لفظيا.
-
دارة المعلومات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات: إظهار القدرة على جمع وتنظيم وتحليل وتفسير المعلومات والأفكار باستخدام أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتطبيقها بشكل فعال كمدخلات في القرارات الإدارية.
-
المسؤولية الاجتماعية: إظهار تقييم المسؤولية الاجتماعية والمعايير الأخلاقية المقبولة في الممارسات التجارية.