د. سعيد بن أحمد الغامدي

عميد كلية الهندسة

جامعة الباحة

أنشئت جامعة الباحة بالمرسوم الملكي الكريم رقم 9682 /م بتاريخ 1426/8/5 هـ وقد أنشئت الكلية مع نشأة الجامعة في عام 1427/1426هــ. وتشهد الآن المملكة العربية السعودية دعماً كبيراً واهتماماً عظيماً بالتعليم والبحث العلمي، وقد تجلى ذلك في صور عديدة من أبرزها الأمر بإنشاء المزيد من الجامعات والكليات المختلفة في جميع مناطق المملكة العربية السعودية، وذلك من أجل النهوض بأبناء هذا الوطن على كافة المناحي لدفع عملية التنمية المستدامة للوصول إلى التميز والريادة بين البلدان الإقليمية والعالمية.

وتعد كلية الهندسة بجامعة الباحة واحدة من تلك المكرمات التي تحققت لأبناء هذا الوطن في عهد خادم  الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، حفظه الله. وبسعي حثيث من معالي مدير جامعة الباحة الدكتور سعد بن محمد الحريقي، وفقه الله.

الآن وأكثر من أي وقت مضى، يتيح الحصول على درجة البكالوريوس في الهندسة فتح الباب أمام العديد من الفرص الوظيفية العظيمة والمناسبة. وأصبحت مهنة الهندسة المحرك الرئيسي للنمو الاقتصادي ومصدر للعديد من الابتكارات التي تولد الثروة وترفع مستوى المعيشة بالإضافة إلى تصنيع وابتكار منتجات جديدة. وقد أنشئت كلية الهندسة بجامعة الباحة لكي تكون من بين كليات الهندسة المتميزة بالمملكة العربية السعودية في مجال التعليم لإعداد مهندسين محترفين في المجالات التطبيقية والبحوث التطبيقية الموجهة والخدمات المجتمعية.

وتهدف الرسالة الرئيسية للكلية على ضمان الرفاهية الاقتصادية للأجيال المقبلة من مواطني المملكة العربية السعودية. كما تتمثل رسالة كلية الهندسة بأن تكون من أهم المصادر الرئيسية لتخريج المواهب الهندسية لضمان تبوء المملكة العربية السعودية وضعها كبلد عالي التكنولوجيا. ولتحقيق رسالتنا، يجب تزويد المهندس المدني ومهندس الحاسب ومهندس الكهرباء والمهندس الميكانيكي والمهندس المعماري بالتعليم والمقدرة على اكتشاف المعارف الجديدة واستخدام المزيد من المعرفة والخبرة لتحسين المجتمع والبيئة المحيطة.

تتطلع كلية الهندسة - منذ إنشائها - في منح التميز في مجالات التعليم المختلفة وذلك من خلال تقديم برامج جامعية مبتكرة. فلدينا برامج الهندسة المعمارية، المدنية، الكهربائية، الميكانيكية والحاسب الآلي والتي تزودك بأفضل تعليم ممكن مما يؤدي إلى مستقبل واعد ومشرق بالنجاح الوظيفي في الصناعة والحكومة ومختلف القطاعات الاقتصادية. كما تهدف كلية الهندسة إلى توفير فرص تعليمية عالية المستوى للطلاب مع التركيز على البرامج التي تساعد على البحث والتطوير، وتعلم مهارات الإبداع والتفكير الإبداعي وضمان حل المشكلات الهندسية لكي تصبح من أفضل خريجي كليات الهندسة.

تقبل الكلية في الوقت الحالي طلاب فقط، ويدرس بها الآن ما يقرب من 1400 طالب بالتخصصات العلمية المختلفة. وتعتبر كلية الهندسة بجامعة الباحة إحدى الكليات الرائدة والمتميزة التي تقدم خدماتها التعليمية ليس لمنطقة الباحة فقط وإنما لجميع أنحاء المملكة وبها خمسة برامج دراسية تمنح درجة البكالوريوس في هندسة الحاسبات والهندسة المدنية والهندسة المعمارية والهندسة الكهربائية والهندسة الميكانيكية. وتم الاتفاق مع جامعات عالمية لتنسيق الخطط الدراسية للأقسام المختلفة وفق المعايير الدولية للاعتماد والجودة. وتسعى الكلية جاهدةً إلى ترسيخ العلوم الهندسية لدى الطلاب وذلك من خلال الخطط الدراسية لمرحلة البكالوريوس والتي يتم تطويرها لتواكب متطلبات سوق العمل.