كلية الشريعة والقانون

كلية الشريعة والقانون

بفضل الله وتوفيقه، ثم بدعم كريم من حكومتنا الرشيدة أعزها الله، ومتابعة حثيثة من سمو أمير منطقة الباحة حفظه الله، صدر قرار مجلس شؤون الجامعات رقم (45/16/2) وتاريخ 1445/2/14هـ المتضمن إنشاء (كلية الشريعة والقانون) بجامعة الباحة. وتعدّ كلية الشريعة والقانون إحدى الكليات السيادية والمكونات الرئيسة للجامعة، التي أنشئت لتكون منارةً علمية رائدة وصرحاً أكاديمياً شامخاً في التعليم، والبحث العلمي، وخدمة المجتمع؛ لتؤدي رسالتها وأهدافها في تقديم برامج أكاديمية متميزة، مواكبة للمتغيرات والمستجدات، متوافقة مع معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي، من أجل إعداد وتأهيل كفاءات وطنية متًميزة ذات منهج وسطي معتدل، في المجالات الشرعية القانونية. وتُعنى الكلية بتدريس العلوم الشرعية والقانونية، وتضم حالياً قسمين، هما: قسم الشريعة، وقسم القانون، كما تحتوي على برنامجين دراسيين في مرحلة البكالوريوس، هما: برنامج الشريعة، وبرنامج القانون. كما تضطلع الكلية بتدريس عدداً من مقررات الإعداد العام لبرامج وكليات الجامعة الأخرى.

القائمة

برنامج بكالوريوس الدراسات الإسلامية

برنامج بكالوريوس الدراسات الإسلامية

الرؤية

أن يكون قسم الدراسات الإسلامية مرجعًا أكاديميًا متميزًا في العلوم الشرعية والإنسانية، يُسهم في تعزيز الهوية الإسلامية وخدمة المجتمع، ويواكب مستجدات المعرفة وفق رؤية المملكة 2030

الرسالة

تقديم برامج تعليمية وبحثية عالية الجودة في مجال الدراسات الإسلامية، تعزِّز الوسطية والاعتدال، وتلبي احتياجات المجتمع وسوق العمل، من خلال بيئة أكاديمية محفزة، وشراكات فاعلة، وإسهام معرفي أصيل.

الأهداف الاستراتيجية

1/ تعزيز جودة التعليم والتعلم.

2/ خدمة المجتمع وتعزيز القيم الإسلامية.

3/ تطوير المناهج والخطط الدراسية بما يواكب متطلبات سوق العمل والمعايير الأكاديمية الحديثة.

4/ استخدام أساليب تعليمية وتقنيات حديثة في التدريس والتقويم.

5/ الريادة في البحث العلمي.

6/ دعم البحوث العلمية الأصيلة في مجال التفسير والحديث، والعقيدة، والفكر الإسلامي.

7/ تشجيع النشر العلمي في المجلات المحكَّمة والمشاركة في المؤتمرات.

8/ تنفيذ برامج توعويَّة وتثقيفيَّة تخدم قضايا المجتمع وتعزز القيم الإسلامية والوسطية.

9/ المساهمة في مبادرات التطوع والإرشاد الديني في المنطقة.

10/ إعداد خريجين متميزين علميًّا ومهاريًّا قادرين على العمل في مجالات التعليم، والدعوة والقضاء، والإعلام، والبحث الشرعي.

11/ تزويد الطلاب بمهارات التفكير النقدي والحوار والانفتاح المعتدل.

 12/ مواءمة المخرجات مع رؤية المملكة 2030.

13/ الإسهام في تحقيق مستهدفات برامج الرؤية مثل برنامج تنمية القدرات البشرية، وتعزيز القيم الوطنيَّة، وجودة الحياة.

14/ تطوير برامج دراسات عليا ومهنية في تخصصات شرعية تخدم تطلعات الوطن.

الخطة الدراسية لبرنامج بكالوريوس الدراسات الإسلامية

لجان برنامج بكالوريوس الدراسات الإسلامية

 

أولاً: لجنة الجداول

م

شطر الطلاب

شطر الطالبات

د. رياض بن محمد الغامدي(رئيساً)

د. فوزية بنت عثمان العساف الغامدي (رئيساً)

د. مجدي محمد عبد الله

د. وفاء بنت عبد الهادي الغامدي

د. محمد محمود عبد الجليل

د. نوال على الزهراني

د. مشعل بن مسلم بن سليم القرشي

د. سعد بن سراج آل مطارد

 

مهام لجنة الجداول الدراسية:

  1. اقرار الجداول الدراسية لأعضاء هيئة التدريس، وإيجاد الحلول للتعارضات بالتنسيق مع الجهة ذات العلاقة.

 

 

 

ثانياً: لجنة الجودة

م

شطر الطلاب

شطر الطالبات

د. رياض بن محمد الغامدي (رئيسا)

د. فاطمة حمدي السالمي (رئيساً)

د محمد محمود عبد الجليل

د. صالحة على فقيهي

د مجدي محمد عبد الله

د. زينب الأحمدي عبد الفتاح خليل

د. شداد بن راجح بن عيسى

د. صفاء أبو عبيدة الأمين

د. ساعد بن سعيد الصاعدي

أ. أفنان موسى عمر فلاته

د. عبد الرحمن بن على الزهراني

مهام لجنة الجودة:

1- تخطيط ومراقبة عملية ضمان الجودة والاعتماد بالقسم.

2- إجراء التحسين المستمر لإكمال دورة الجودة.

3- تحقيق التميز التعليمي وتحسين الأداء الأكاديمي والإداري.

4- تستضيف اللجنة ورش عمل وندوات متكررة لرصد ومراقبة تقدم الجودة في القسم

5- التأكد من تطبيق معايير الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد.

6- الإشراف على ملفات الجودة وإعدادها

7- تعزيز ثقافة الجودة والالتزام بمعايير الاعتماد الأكاديمي داخل القسم.

8- حضور اجتماعات وحدة الجودة بالكلية نيابة عن القسم والإشراف على تنفيذ التوصيات.

9- تطوير وثائق الجودة الخاصة بالقسم والتي تشمل:

· محاضر الاجتماعات.

· السيرة الذاتية لأعضاء هيئة التدريس.

· الأنشطة البحثية لأعضاء هيئة التدريس والطلاب.

· أنشطة القسم وورش العمل.

10- إعداد تقرير سنوي يلخص أنشطة القسم في مجال ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي.

 

 

 

ثالثاً: لجنة الإرشاد الأكاديمي

م

شطر الطلاب

شطر الطالبات

أ.د. فهد بن كريم الأنصاري (رئيساً)

د. وفاء بنت عبد الهادي الغامدي (رئيساً)

د. حسن بن على عريشي

د. خديجة عنايت لبو

د. يوسف بن محمد المحمادى

أ. أسماء عبد الرحمن الفقيه

د. عبد الله أحمد محمد الزهراني

أ. عبير بنت عثمان أبو حادي

 

مهام لجنة الإرشاد الأكاديمي:

  1. متابعة ملفات الطلاب المتعثرات أو المتوقع تعثرهم ووضع الخطط المناسبة لهم
  2. متابعة ملفات الطلاب المتميزات وحثهم على مواصلة تميزهم و تذليل العقبات التي تعترض طريقهم وكذلك تشجيعهم من خلال برامج خاصة بهم.
  3. متابعة الطلاب الذين يكثر تغيبهم عن المحاضرات.
  4. مساعدة الطلاب في فهم طبيعة المناهج والمقررات الدراسية.
  5. مساعدة الطلاب في تحديد الاختيارات المناسبة من المقررات الدراسية.

  1. توضيح الأهداف الخاصة بالكلية والدراسة والقيم المتضمنة فيها.
  2. إعلام الطلاب بكافة القواعد والتعليمات بأنظمة الجامعة، من حيث النسبة المحددة للغياب والأعذار المقبول، والمسموح بها وكذلك اعلامه بكافة القواعد السلوكية المسموح بها أو الممنوعة داخل الحرم الجامعي.
  3. الإشراف على عملية التسجيل للمواد الدراسية، واتباع متطلبات واجراءات تسجيل المواد والحذف والاضافة.
  4. متابعة الطلاب المسجلين في كل شعبة، مع الالتزام بالحد الأدنى والأعلى من الساعات المعتمدة حسب تعليمات الجامعة وفقا للمعدل التراكمي للطالب.

10-متابعة التحصيل العلمي للطلاب، وتوجيههم أكاديمياً وتربوياً.

 

 

 

رابعاً: لجنة النشاط

م

شطر الطلاب

شطر الطالبات

د. سعيد بن محمد الغامدي (رئيساً)

د. ساميه عبد الباقي (رئيساً)

د. سعيد بن هندي بن شنان الغامدي

د. عزيزة بنت رمضان الزهراني

د. محمد بن سعد العتيبي

د. عبير بنت فهد الدعجانى

د. عبد الرحيم بن غرم الله آل حقيب

د. فاطمة بنت طوير عطيه الزهراني

د. شداد بن راجح بن عيسى والد

 

مهام لجنة النشاط:

1-إعداد خطة زمنية للأنشطة الطلابية في ضوء رسالة القسم ومتطلبات الجودة وذلك بالتنسيق مع لجنة الأنشطة بالكلية وعمادة شؤون الطلاب بالجامعة، وتوزع الخطة على الفصول الدراسية للعام الجامعي والتي تتضمن وصف للفاعليات المقترحة والمزمع تقديمها.

2- الإسهام في تطوير شخصية الطلاب علمياً، وعملياً، وثقافيا، واجتماعياً.

3- تدريب الطلاب على أن يكونوا قياديين، وقادرين على تحمل المسؤولية، والنهوض بأعباء الحياة.

4- توثيق الروابط بين الطلاب وأساتذتهم بما يتيح نقل الخبرات وتوارثها.

5-إتاحة الفرص أمام الطلاب لتعلم بعض الأساليب والجدارات الإدارية، واكتساب المهارات في مجال العلاقات العامة والإنسانية.

6-استثمار أوقات الفراغ في برامج هادفة ومفيدة.

7-الإسهام في اكتشاف المواهب الطلابية، وصقلها، ورعايتها.

8-رفع درجة الوعي المعرفي والثقافي بين الطلاب، والارتقاء بمستواهم الفكري والسلوكي بما يحقق مصالح الوطن.

9- رفع روح المنافسة بين الطلاب، وذلك بالمشاركة في المسابقات الثقافية، والرياضية، والاجتماعية.

10- تأمين الأماكن اللازمة لإقامة الأنشطة الطلابية وتهيئتها.

11-تنظيم الحفل الختامي للأنشطة الطلابية بالقسم " حفل فارس القسم" في نهاية كل عام دراسي.

 

 

 

خامساً: اللجنة العلمية

م

شطر الطلاب

شطر الطالبات

أ.د محمد بن حسن الشهري (رئيساً)

د. فوزية بنت عثمان العساف الغامدي ( رئيساً)

أ.د خالد بن موسى الزهراني

د. أسماء بنت سعد الجهني

أ.د عبد القادر بن محمد الغامدي

د. خضر بن صالح سند الغامدي

د. محمد عبيد الله ناصر الثبيتي

 

مهام اللجنة العلمية:

1- وضع نظام لرصد وتوثيق ونشر بيانات البحث العلمي والمشاركة فى المؤتمرات.

2- إنشاء وتحديث قاعدة بيانات الأبحاث والمشاريع المنشورة من قبل أعضاء هيئة التدريس بالقسم.

3- الحث على النشر العلمي في المجلات العلمية ذات التصنيف العالمي.

4-إعلان قائمة الأبحاث لأعضاء هيئة التدريس على الموقع الإلكتروني للقسم وتحديثها سنويا.

5- القيام بما يحال إليها من مهام من قبل لجنة الدراسات العليا والبحث العلمي في الكلية.

6- تسجيل المشروعات البحثية الحالية والمنتهي تنفيذها بالقسم وإعلان أسماؤها على الموقع الإلكتروني للقسم وعائدها على المجتمع.

7- إجراء تقويم سنوي لمشاريع البحث العلمي بالقسم والرفع بالتوصيات للجنة الدراسات العليا والبحث العلمي بالكلية.

8- إعداد قائمة بأسماء المشرفين على رسائل الماجستير والدكتوراه.

9-تشجيع النشر العلمي في مجلات علمية ذات تصنيف عالمي

 

 

 

سادساً: لجنة الاختبارات والكنترول

م

شطر الطلاب

شطر الطالبات

د. رياض بن محمد الغامدي (رئيساً)

 د. نوال بنت على الزهراني(رئيساً)

د. محمد محمود عبد الجليل

أ. خضراء أحمد حسن الزهراني

د. مجدي محمد عبد الله

أ. منى خضران مساعد الزهراني

 

مهام لجنة الاختبارات والكنترول:

  1. مناقشة الإجراءات اللازمة لضمان سير الاختبارات ووضع جداولها الزمنية واعتمادها من سعادة عميد الكلية.
  2. إعداد جدول المراقبات للاختبارات الفصلية والنهائية، وكشوف الغياب والحضور , ومحاضر الغش ودراسة الحالات التي يتم ضبطها واتخاذ الإجراءات اللازمة، وترتيب الطلاب في قاعات الاختبارات
  3. متابعة تسليم نتائج الاختبارات وعرضها على عميد الكلية لاعتمادها.

 

 

 

سابعاً: لجنة الخطط والتوصيفات

م

شطر الطلاب

شطر الطالبات

1

أ.د وليد بن عبد المحسن العمري (رئيساً)

د. جميلة بنت منيع الحربي (رئيساً)

2

د. سعيد بن محمد الهدية الغامدي

د. نوال بنت حماد البلوى

3

د. حمزة بن محمد عسيري

 

مهام لجنة الخطط والتوصيفات:

  1. دراسة ما يتعلق بالخطط وتحديثها وتطويرها، وفق معايير إعداد ومراجعة الخطط الدراسية.
  2. تقويم الخطط والبرامج الدراسية في الأقسام الأكاديمية بالكلية، والعمل على تطويرها بما يتماشى مع رسالة وأهداف الجامعة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة.
  3. التنسيق مع إدارة الخطط والبرامج الدراسية بوكالة الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية فيما يخص الخطط، بموافقة عميد الكلية.
  4. التنسيق مع وحدة التطوير والجودة بالكلية لتطوير وتحسين المقررات الدراسية، ورفع المقترحات إلى عميد الكلية.
  5. التنسيق مع لجنة الاعتماد الأكاديمي بالكلية، لتعديل أو تطوير الخطط والبرامج والمقررات لتتوافق مع معايير الاعتماد الوطنية والعالمية.