كلية إدارة الأعمال

كلية إدارة الأعمال

تقدم كلية إدارة الاعمال خمسة برامج وهي الإدارة٬ المحاسبة٬ التسويق ونظم المعلومات الإدارية والقانون. وتتبنى الكلية خطة استراتيجية متكاملة تدعم الانتاج العلمي والبحثي المتميز، في إطار ثقافة تنظيمية محفزة راعية للإبداع والابتكار في مختلف المجالات. وتسعى كلية ادارة الاعمال بما تضمه من كفاءات علمية وبحثية الى تحقيق رسالتها في تقديم تعليم نوعي وبحث علمي رصين في تخصصاتها المختلفة، وبناء البيئة التعليمية الداعمة لعمليتي التعليم والتعلم, كما تحرص الكلية على بناء شراكات مجتمعية مع كافة قطاعات المجتمع وقطاع الأعمال. وتضم كلية إدارة الأعمال نخبة من أعضاء هيئة التدريس في مختلف الرتب العلمية والاهتمامات البحثية، يساهمون من خلال نشاطهم البحثي والعلمي في انتاج ونشر المعرفة في المجتمع الأكاديمي والمحلي. وتقدم الكلية الاستشارات والدراسات من خلال عدد من بيوت الخبرة في مختلف التخصصات الإدارية والمالية. وحرصا من الكلية على التطوير والتحسين المستمرفقد تم البدء في العمل للحصول على الاعتماد الأكاديمي من المركز الوطني للتقويم والإعتماد الأكاديمي (NCAAA ) وكذلك الحصول على الاعتماد الدولي من (  ( AACSBفي إطار سعي الكلية الى رفع جودة برامجها التعليمية وإعادة هيكلتها وفق المتطلبات المعاصرة. وتتطلع الكلية الى تحديث وإعادة هيكلة خططها وبرمجها وفق ماتقتضيه المتغيرات.

قائمة الكلية

قسم المحاسبة

قسم المحاسبة

عن القسم

نظرًا للتطور الاقتصادي الذي شهدته المملكة العربية السعودية خلال العقدين الأخيرين ، زاد عدد الشركات بشكل كبير مما أدى إلى حاجة المحاسبين والمراجعين لإعداد حسابات الشركات واعتمادها. يعد قسمنا ضروريًا لسد هذه الفجوة عن طريق تثقيف الطلاب في مجال المحاسبة وإعدادهم للفرص الوظيفية التي يحتاجها سوق العمل المحلي ويوفر كفاءة متميزة في مجال المحاسبة والمراجعة لتغطية العجز في هذا التخصص.

الرسالة

تتمثل رسالة قسم المحاسبة في إعداد وتأهيل كوادر محاسبية مؤهلة، إجراء البحوث العلمية المؤثرة ، وإقامة علاقة مثمرة مع الشركات والمجتمع  من أجل تحقيق رؤية 2030 للمملكة العربية السعودية.

الأهداف

  1. استقطاب الطلاب وقبولهم وتطويرهم وتخرجهم من خلال تزويدهم بتعليم عالي الجودة
  2. توظيف أعضاء هيئة التدريس ذوي الكفاءات العالية والاحتفاظ بهم.
  3. دعم أعمال البحث العلمي.
  4. تطوير الشراكة مع مجتمع الأعمال والمساهمة في التنمية الاقتصادية محليا.

البرامج

برنامج بكالوريوس محاسبة

الإرشاد الأكاديمي

يتمثل الإرشاد الأكاديمي في القسم في تقديم المعلومات الأكاديمية للطالب وتعريفه بنظم ولوائح الدراسة، ومساعدته في حل مشكلاته وتصحيح مسيرته الدراسية. كل أعضاء هيئة التدريس يشاركون في الإرشاد الأكاديمي حيث يتم توزيع جميع طلاب القسم الى مجموعات بمعدل 20 طالب و يشرف على ارشادها عضو من اعضاء هيئة التدريس بالقسم.   

الاعتماد الأكاديمي

يسعى القسم  إلى تحقيق الاعتماد المؤسسي لجامعة الباحة و يطمح ايضا في المستقبل الى تحقيق الاعتماد البرامجي على النطاقين المحلي و الدولي.على ضوء هذه التطلعات أنشأ القسم  لجنة الجودة و الاعتماد الأكاديمي يتمثل دورها في: 

  • العمل على نشر ثقافة الجودة بين منسوبي القسم من أعضاء هيئة تدريس ومن الطلاب والموظفين.
  • تعبئة كافة نماذج الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الاكاديمي مثل نماذج توصيف المقررات وتوصيف البرنامج والدراسة الذاتية وتقارير المقررات وتقرير البرنامج.
  • اعداد الأدلة ومؤشرات الاداء للعمل على التقويم المبني على الدليل بما يتوافق مع معايير الجودة ومتطلبات الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي.
  • اعداد توزيع  كافة الاستبيانات على الطلاب وتجميعها وتحليلها احصائيا  وتحديد نقاط القوة والضعف

اتصل بنا

رئيس القسم: د. نايف فراج عبدالله الدوسري

البريد الالكتروني: naldossari@bu.edu.sa