تأسس قسم اللغة الإنجليزية في عام 1434 هـ، ويسعى القسم إلى إعداد طلبة أكفاء في مجال اللغة الإنجليزية والأدب الإنجليزي، إذ يصبح الطلبة عند تخرجهم من القسم مؤهلين لأن يكونوا مدرسين للغة الإنجليزية وباحثين في هذا المجال. ويمنح القسم درجة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية.

يعتبر قسم اللغة الانجليزية من الأقسام ذات الأهمية الكبيرة و ذلك لارتباطه الوثيق بمتطلبات العصر ولقدرته على تخريج جيل يستطيع أن يتفاعل مع كل ما هو جديد. و من ثم تركزت رسالة قسم اللغة الانجليزية على الاهتمام على شقين أساسين هما:

الاهتمام باللغة و الثانية الاهتمام بآداب اللغة الانجليزية، فالاهتمام باللغة يتضمن الاهتمام بجميع الجوانب اللغوية من قواعد و صوتيات و جوانب أخرى تتضمن مساعدة الطالب على معرفة الجوانب الاجتماعية للغة و دلالاتها مع الإلمام بتاريخ اللغة و اللهجات المختلفة. أما من الجانب الأدبي فإن القسم يهتم بجميع جوانب الأدب من شعر وقصة ودراما وأدب أمريكي. و الهدف من الجانب اللغوي هو تخريج طالب قادر على الاستخدام الجيد و الفعال للغة مع القدرة على التواصل مع تكنولوجيا العصر انطلاقا من الإيمان بأن اللغة الانجليزية هي الوسيلة الفعالة لتكيف الطالب مع عصر العولمة.

بالإضافة إلى الاهتمام اللغوي فإن الاهتمام بالجانب الأدبي يعطى الطالب خلفية متكاملة عن الأدب الانجليزي الشيء الذي يمكن الطالب من تذوق الأدب الانجليزي و القدرة على مقارنة هذا الأدب بغيرة من الآداب الغربية و العربية. هذا التفاعل يساعد الطالب على فهم و إدراك للثقافات المختلفة و آدابها مع قدرته على توسيع أفاقه في التعامل مع الأخرين.

لذا نؤكد أن قسم اللغة الانجليزية و آدابها هو دعامة أساسية لتمكين الطالب من النجاح حيث يهتم القسم بتنمية المهارات اللغوية الأربعة من استماع و تحدث و كتابة و قراءة و هذا بالتالي يمكن من التواصل اللغوي بكافة طرقة و يمكنه من الاطلاع على الثقافات المختلفة و من ثم يصبح واحدة من أهم قنوات الاتصال بالشعوب و الحضارات الأخرى و كذلك يصبح أداة فعالة للنهوض بالمجتمع عن طريق الاطلاع على أحدث ما ينتجه عصره.