الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيرا أما بعد:

يُعرّفُ علمُ الكيمياء على أنّه العلمُ المختصُّ بدراسة المادّة وخصائصِها، وبُنيتِها، والسّلوكِ الذي تسلكُهُ في كافّةِ الظّروفِ التي قد تتعرّضُ لها ، ومن أقدم العلوم التي عرفها الإنسان علم الكيمياء؛ أحد العلوم الرئيسية في حياة البشرية حيث بدأ علم الكيمياء منذ هوس الإنسان بتحويل المعادن الرخيصة كالحديد إلى معادن ثمينة كالذهب والفضة، والكيمياء جزء لا يتجزأ من حياة الإنسان فوجد أثرها في إعداد الطعام وإشعال النار وفي زراعته. منذ ذلك الحين توالت الاكتشافات والإضافات في علم الكيمياء ما بين مصيب ومخطئ إلى أن جاء العصر الذهبي للمسلمين فكانت إضافاتهم في علم الكيمياء الأساس المتين الذي بني عليه فيما بعد علم الكيمياء الحديث، فكان من أشهر علمائهم في هذا المجال جابر بن حيّان الذي سبق علماء الكيمياء في العصر الحديث بكثير من الاكتشافات ووضع حجر الأساس للعديد من الاكتشافات اللاحقة، فتحدّث عن المواد القابلة للاشتعال، وكان أوّل من استخدم نترات الفضة (حجر الكي) في عمليات الكيّ، واكتشف الورق غير القابل للاشتعال، والعديد من المركبات والأحماض، وابتكر طرق مختلفة للتقطير من أجل عمليات الفصل المختلفة للمركبات. في العصر الحديث توالت الاكتشافات والإضافات حتى أصبحت الكيمياء الجزء الأهمّ في حياتنا،. وللكيمياء عدّة فروع حسب الجزء الذي تختص به؛ فهناك كيمياء حيويّة، وتحليليّة، وعضويّة، وغير عضويّة، وفيزيائيّة، وتطبيقيّة. ونظرا لأهمية الكيمياء وخطورتها هناك قولا مأثورا لأب الكيمياء جابر بن حيان لا تعلّموا الكيمياء إلّا لمن تأمنون دينه وخلقه

 

يقدم برنامج  بكالوريوس العلوم في الكيمياء في كلية العلوم والآداب بقلوة فرص وظيفية في كل من التعليم، والصناعة، والدراسات البيئية وغيرها, وكما انه يهيئ الطلاب للدراسات العليا في الكيمياء والمجالات الأخرى ذات الصلة بالكيمياء.

 

ختاماً.. أرحب بك أيها الزائر الكريم أجمــــل ترحــــيب في موقع قسم الكيمياء، وأتمنى أن تجد بين صفحاته المفيد والجديد. سائلا المولي عز وجل أن يجعل عملنا هذا خالصا لوجهه الكريم، وأن يرزقنا جميعا التوفيق والسداد.

 

د. محمد رضا عبدالله عبدالعال حسن شتات

المشرف على قسم الكيمياء

 

 

هاتف:  0177301015 - تحويلة: 194

نبذة عن رئيس قسم الكيمياء