كلية المجتمع

كلية المجتمع

انطلاقًا من حرص القيادة الرّشيدة لهذه البلاد الغالية للوصول بالوطن والمواطن إلى مكانته الطبيعة ما بين الدول المتقدمة علميّاً ومعرفيّاً؛ فقد أكّدت سياسة التّعليم في المملكة العربية السعودية على أهمية التّعليم من خلال عداد كفاءات سعودية مؤهلة تمتلك القدرة على المساهمة بفعالية للنّهوض بالمجالات الاقتصادية، والاجتماعيّة، والثقافية. ولتحقيق تلك التّطلعات؛ فقد تمّت الموافقة على إنشاء كلية المجتمع بالباحة بناءً على قرار مجلس الوزراء رقم 73 وتاريخ 5 /3 / 1422هـ القاضي بالموفقة على قرار المجلس الاقتصادي الأعلى رقم 4/22 وتاريخ 4 /3 /1422هـ المتعلّق بزيادة القبول في مؤسّسات التعليم العالي، والمتضمّن إنشاء ثلاث عشرة كلية مجتمع، منها كلية المجتمع بالباحة. وقد بدأت الدّراسة في كلية المجتمع بالباحة في قسمين؛ هما: قسم العلوم الإنسانية (برنامج اللغة الإنجليزية)، وقسم العلوم الأساسية (برنامج الكائنات الدقيقة والكيمياء والأحياء). وفي عام 1426هـ افتتحت الدراسة في قسم العلوم الهندسية (برنامج الحاسب الآلي)، وآخر في قسم العلوم الطبية (برنامج التمريض). وفي عام 1428هـ بدأت الدراسة في قسم العلوم الإدارية ببرنامجيّ التسويق، والمحاسبة. وتضم الكلية الآن؛ أربعة أقسام هي؛ قسم العلوم الأساسية، وقسم العلوم الطبية، قسم العلوم الإنسانية، وقسم العلوم الإدارية.

قائمة كلية المجتمع

الأقسام العلمية

قسم العلوم الطبيّة

المقدمة

يُعنى قسم العلوم الطبية بكلية المجتمع بتدريس التخصصات الصحية التطبيقية وذلك لتأهيل ممارسين صحيين علمياً وعملياً للتعامل بشكل مباشر أو غير مباشر مع مختلف الأجهزة الطبية المستخدمة في أقسام المستشفيات والمستوصفات، مما يسهم في رفع مستوى الخدمة والرعاية الصحية المقدمة.

الرسالة

العمل على تطوير وإنشاء برامج أكاديمية معتمدة تتوافق مع احتياجات سوق العمل والمجتمع المحلي.

الأهداف

  • إعداد خريجين متخصصين ومؤهلين علمياً ومهنياً لسد احتياجات سوق العمل بكفاءة عالية.
  • تطوير الخطط والمناهج بشكل مستمر لتتوافق مع احتياجات سوق العمل.
  • تنمية قدرات الطلاب على التفكير العلمي والمنطقي وإنماء روح البحث العلمي لديهم وذلك باستخدام أجود أساليب التعليم والتدريب.
  • خدمة المجتمع المحلي من خلال تعزيز الشراكات مع القطاع الخاص.
     

البرامج

الإرشاد الأكاديمي

  • العمل على ضمان جودة البرامج الأكاديمية.
  • تنمية مخرجات التعلم لدى الطلاب.
  • دعم للبرامج الأكاديمية لتحقيق أهدافها.
  • العمل على رفع كفاءة أعضاء هيئة التدريس وذلك بإشراكهم في مجالات التدريب وخطط البحث العلمي المتاحة داخل الجامعة وخارجها.

الاعتماد الأكاديمي

  • تحقيق الاعتماد الأكاديمي للبرامج محليا وخارجيا.
  • إعداد الاستمارات والأدوات اللازمة لتتماشى مع المعايير المؤهلة للاعتماد.
  • تقويم العملية التعليمية بقياس مؤشرات الأداء، ويشمل ذلك: هيئة التدريس، العاملين، الطلاب، البرامج، والخريجين.
  •