كلمة رئيس القسم:

يعد قسم التربية وعلم النفس بكلية التربية بجامعة الباحة من الأقسام الرئيسة في جامعة الباحة منذ كان ضمن أقسام الكلية المتوسطة لإعداد المعلمين، ثم كلية إعداد المعلمين، إلى أن أصبحت كلية للتربية وكانت النواة المؤسسة لجامعة الباحة الفتية .

 إن مجموع المواد التي يقدمها قسم التربية وعلم النفس لها دور محوري في برنامج الإعداد التربوي سواء التكاملي أو التتابعي في تشكيل شخصية معلم المستقبل علميا ومهاريا و تخريج معلمين تربويين يخدمون الميدان التربوي بكل جدارة واقتدار .

 يقدم ويشرف القسم على برامج عدة في الدراسات العليا تتمثل في الدبلوم العام في التربية، ودبلوم التوجيه والإرشاد النفسي، وقد كانت الدفعة الأولى منهما عام 1431م 1432هـ وتخرجت عام 1432هـ /1433هـ، وبرنامج الماجستير في التوجيه والإرشاد النفسي وكان قبول أول دفعة عام 1433هـ وتخرجت أول دفعة عام 1436هـ ويعد برنامج الماجستير في التوجيه والإرشاد شراكة مميزة بين جامعة الباحة وكلية التربية ممثلة في قسم التربية وعلم النفس مع القسم النظير في كلية التربية بجامعة فلوريدا اتلانتك الأمريكية .

 يشتمل القسم على فرعين أصيلين في كلية التربية وهما فرع أصول التربية ، وفرع علم النفس بعدة تخصصات منه بما يخدم المواد التي يقدمها القسم من توجيه وإرشاد نفسي ، وقياس وتقويم ، وعلم نفس تربوي ، وعلم نفس نمو وصحة نفسية ، وبحث تربوي ، ويسهم كل منها في تقديم الخبرات التعليمية والتربوية المختلفة للملتحقين بالقسم، وهذا التنوع أضفى إثراء للقسم، وساعد على تبادل الخبرات بين أعضائه مما ينعكس بالضرورة على طلاب القسم والكلية .

وقد شهد القسم ولادة قسمي التربية الخاصة كقسم مستقل وأحد مسارات البكالوريوس في الكلية بعد أن كان ضمن قسم التربية وعلم النفس، وقسم الإدارة والتخطيط التربوي كقسم مساند مستقل .

 ويعتز القسم بأبنائه الخريجين الذين يخدمون المجال التربوي في التعليم العام أو العالي ، ويقدمون خدماتهم كمعلمين متميزين ومرشدين طلابيين بمهارات عالية أو في مناصب قيادية في مختلف المؤسسات التعليمية.

وفي الختام أتقدم بالشكر لله عز وجل، ثم لإدارة الجامعة وعلى رأسهم معالي مدير الجامعةالأستاذ الدكتور عبد الله بن يحي الحسين، و سعادة عميد كلية التربية الدكتور صالح بن أحمد دخيخ على تقديم كافة أنواع الدعم لقسم التربية وعلم النفس في سبيل تحقيق رسالته ، ونسأل الله التوفيق للجميع .

 

وصل اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

رئيس قسم التربية وعلم النفس

د. عبد الوهاب مشرب أنديجاني