دبلوم مصادر التعلم

 

يقدم البرنامج بالتعاون بين أقسام كلية التربية ممثلة في قسم التربية وعلم النفس وقسم المناهج وطرق التدريس وقسم تقنيات التعليم

 

مقدمة :
 قسم تقنيات التعليم :

فقد تأسس عام 1409هـ مع إنشاء كلية المعلمين بالباحة تحت مسمى قسم المناهج وتقنيات التعليم  وفي عام 1430 هـ تم فصل القسم عن قسم المناهج ليصبح قسم مستقل له رسالة وأهداف ورؤية في كيفية تطوير العملية التعليمية ويهدف القسم إلى تصميم وتطوير واستخدام وإدارة وتقويم تقنيات التعليم بفاعلية وكفاءة على جميع المستويات النظرية والتطبيقية ومتابعة التطورات في مجال تقنيات التعليم والمشاركة الفعالة في النشاطات البحثية وخدمة المجتمع والمساهمة في تفريغ قيادات علمية ومهنية متميزة تهتم في حل مشكلات التعليم والتدريب بأساليب منهجية حديثة ، كما يقوم القسم بإعداد مواد بشرية وقيادات علمية قادرة على أن تساهم في تطوير حقل تقنيات التعليم ودمج تقنية المعلومات بفاعلية في بيئة التعلم ويدعم القسم توفير بيئة تعلم غنية من خلال التخطيط الاستراتيجي لبرامجه الأكاديمية ونشاطه البحثي وخدماته للمجتمع المحلي .

  ملخص عن البرنامج :

يتكون برنامج الدبلوم العام في التربية من ( 34 ) وحدة دراسية إجبارية لنيل درجة دبلوم مراكز مصادر التعلم ، وتوزع المقررات الدراسية وعددها (17) مقرر دراسي على فصلين دراسيين ، بمعدل ( 9 ) مقررات دراسية تعادل ( 18 ) ساعة تدريسية أسبوعياً للفصل الدراسي الأول ، أما الفصل الدراسي الثاني فيضم ( 8 ) مقررات دراسية تعادل ( 16 ) ساعة تدريسية أسبوعياً . وتشمل مقررات البرنامج في الفصل الدراسي الأول المقررات التالية : ( تصميم المواد التعليمية وإنتاجها ، مهارات أساسية في التصوير الضوئي ، نظم الفهرسة والتصنيف ، أصول تكنولوجيا التعليم ، مراكز مصادر التعلم وإدارتها ، اتجاهات حديثة في التعليم والتعلم ، مصادر التعلم والمعلومات ، دمج برامج مصادر التعلم في المنهج المدرسي ، العمليات الإلكترونية لمراكز مصادر التعلم ) . والفصل الدراسي الثاني يشمل مقررات هي :

( تصميم برمجيات الوسائط المتعددة ، تقويم مراكز مصادر التعلم ، تصميم البرامج التدريبية وتنفيذها ، تشغيل الأجهزة التعليمية وصيانتها ، مراكز مصادر التعلم وذوي الاحتياجات الخاصة ، تطبيقات الحاسوب الانترنت في التعليم ، استخدام الحاسب الآلي في تصميم وإنتاج المواد التعليمية ، عمل ميداني موجة ) .

الرسالة: 

إعداد وتأهيل كوادر بشرية مدربة قادرة على دمج التقنية في التعليم وتطوير وإدارة بيئة تعليمية غنية بمصادر المعلومات لتحقيق رؤية البرنامج التربوي للمدرسة وأهدافها  .

الرؤية :

 

إعداد وتأهيل أخصائي مراكز مصادر تعلم مهنياً لأداء وممارسة وتفعيل دور مراكز مصادر التعلم بهدف تحسين الخدمات التعليمية والتربوية .

 

أهداف البرنامج :

يهدف هذا البرنامج إلى :

?         تفعيل دور مراكز مصادر التعلم بهدف تحسين الخدمات التعليمية والتربوية

?         إعداد اختصاصيين متفرغين لمراكز مصادر التعلم

?         تزويد المتدربين من المتخصصين في مجال المكتبات والمعلومات بالخبرات التربوية والتقنية التعليمية

?         إكساب المتدربين الخبرات اللازمة في مجال تقنية المعلومات وتطبيقاتها التربوية والاتصال

?         إكساب المتدربين الخبرات اللازمة في مجال تنظيم مراكز مصادر التعلم وإدارتها الجهات المستفيدة من البرنامج واحتياجات السوق :

قطاع التربية والتعليم بمناطق المملكة وخاصة منطقة الباحة ، واحتياجات المجتمع المحلي من المؤهلين لمراكز مصادر التعلم ، الجامعات السعودية ممثلة في مراكز مصادر التعلم والمكتبات الجامعية ً .

شروط القبول :

?         حملة البكالوريوس في التخصصات التربوية

?          حملة درجة البكالوريوس في التخصصات غير التربوية

?          حملة درجة البكالوريوس في تخصص المكتبات

?         موافقة جهة العمل لمن هم على رأس العمل .

  • اجتياز المقابلة الشخصية .
  • يمكن قبول 50 طالب سنويا

 

متطلبات الحصول على الدرجة :

أن يجتاز الطالب بنجاح  ( 34 ) وحدة دراسية من مقررات دبلوم مراكز مصادر التعلم  .

 

الهيكل العام للبرنامج والخطة الدراسية :

     يتكون البرنامج من ( 34 ) وحدة دراسية إجبارية لنيل درجة دبلوم مراكز مصادر التعلم ، وتوزع المقررات الدراسية في مستويين ( فصلين دراسيين ) كما يلي :

المستوى الأول : ( الفصل الدراسي الأول )

م

اسم المقرر

طبيعة المقرر

(عملي / نظري )

عدد الوحدات

معتمد

حضور

1

تصميم المواد التعليمية وإنتاجها

نظري/عملي

2

2

2

مهارات أساسية في التصوير الضوئي

نظري / عملي

2

2

3

نظم الفهرسة والتصنيف

نظري / عملي

2

2

4

أصول تكنولوجيا التعليم

نظري

2

2

5

مراكز مصادر التعلم وإدارتها

نظري

2

2

6

اتجاهات حديثة في التعليم والتعلم 

نظري

2

2

7

مصادر التعلم والمعلومات

نظري

2

2

8

دمج برامج مصادر التعلم في المنهج المدرسي

نظري

2

2

9

العمليات الإلكترونية لمراكز مصادر التعلم

نظري

2

2

    إجمالي الساعات       ( 18 ) ساعة                      

المستوى الثاني :  ( الفصل الدراسي الثاني)

 

م

اسم المقرر

طبيعة المقرر

(عملي / نظري )

عدد الوحدات

 

معتمد

حضور

 

1

تصميم برمجيات الوسائط المتعددة

نظري / عملي

2

2

 

2

تقويم مراكز مصادر التعلم

نظري

2

2

 

3

تصميم البرامج التدريبية وتنفيذها

نظري / عملي

2

2

 

4

تشغيل الأجهزة التعليمية وصيانتها

نظري / عملي

2

2

 

5

مراكز مصادر التعلم وذوي الاحتياجات الخاصة

نظري

2

2

 

6

تطبيقات الحاسوب الإنترنت في التعليم

نظري / عملي

2

2

 

7

استخدام الحاسب الآلي في تصميم وإنتاج المواد التعليمية

نظري / عملي

2

2

 

8

عمل ميداني موجة

عملي

2

2

 

    إجمالي الساعات       ( 16 ) ساعة