الرؤية :

الريادة والتميز في مجال تقنيات التعليم على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي وتخريج كوادر بشرية علمية ومهنية متميزة تسهم في حل مشكلات التعليم والتدريب بأساليب منهجية وفي خلق مجتمع المعرفة وتوظيف التقنيات والمعلومات في المجال التعليمي.

الرسالة:

يسعى القسم للمساهمة في إعداد المعلم المتخصص لمراحل التعليم قبل الجامعي وتأهيله مهنياً لتوظيف معارفه ومهاراته لمواجهه متطلبات سوق العمل ومتغيراته ، كما يسعى القسم لتطوير البحوث العلمية المتخصصة من خلال برامج الدراسات العليا وتطوير برامج اختصاصي مراكز مصادر التعلم ، كما تمتد الرسالة لتشمل التعاون مع الهيئات والمؤسسات التعليمية والثقافية داخل وخارج المملكة في معالجة القضايا المشتركة وتقديم الاستشارات البحثية والمتخصصة بما يسهم في خدمة المجتمع ومسيرته العلمية والبحثية.

الأهداف:

 يهدف قسم تقنيات التعليم من خلال برامجه وأنشطته المتنوعة إلى: ربط البرامج المقدمة بالمتغيرات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية بالمملكة العربية السعودية. تدريب الطلاب على مهارات تخطيط وتصميم وتطوير واستخدام وإدارة وتقويم مصادر التعلم وعملياتها. إجراء البحوث في مجال تقنيات المعلومات والاتصالات والمستحدثات التقنية كالتعلم الإلكتروني والتعلم النقال والتعلم المبرمج. عقد الندوات والورش لزيادة وعي المجتمع الأكاديمي والعلمي بأهمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وأثارها التقويمية. تزويد المجتمع السعودي بالمتخصصين في مجالات تصميم المقررات الإلكترونية والبرمجيات التعليمية ومراكز مصادر التعلم. بناء برامج مميزة من الفكر النظري المدعوم بنتائج البحوث في مجال تقنيات التعليم. تقديم الاستشارات العلمية والبحثية لمؤسسات المجتمع وتبادل الخبرات معها في مجال تقنيات المعلومات والاتصالات وتطبيقاتها التربوية. يهدف القسم من خلال المشاركة مع الأقسام العلمية بالكلية في تدريس مقررات دراسية تخصصية تساهم في إعداد المعلم إعداداً أكاديمياً ومهنياً يتواكب مع التطور العلمي المعاصر من خلال توظيف المستحدثات التكنولوجية وتطبيقات التعليم الإلكتروني في مجال التعليم. تقديم المساعدة الفنية لأعضاء هيئة التدريس في المقررات الدراسية ذات الطابع العملي لتشغيل أجهزة العروض السمعية ‏والبصرية وتصميم وإنتاج المصورات والرسوم والشفافيات والشرائح الفوتوغرافية وأشرطة الفيديو والأشرطة السمعية وتصميم برامج العروض الحاسوبية.