مقدمة:

تستهدف الخطة الاستراتيجية لقسم المناهج وطرق التدريس توفير بيئة متميزة في المناهج وطرق التدريس من خلال تحقيق رؤيته والتي تتمثل في تقديم برامج تربوية متميزة تتناول الاتجاهات الحديثة في المناهج وتخطيطها وتطويرها بالإضافة الى طرق التدريس في مختلف التخصصات والتي تشمل: طرق تدريس العلوم، والرياضيات، والتربية الإسلامية، واللغة العربية، واللغة الإنجليزية.

تتماشى رؤية قسم المناهج وطرق التدريس مع الخطة الاستراتيجية لكلية التربية والتي تمتد لعام ١٤٤٢هـ والمنبثقة من خطة جامعة الباحة الاستراتيجية والتي تهدف إلى التميز والريادة في البرامج التي تقدمها بما يتماشى مع متطلبات التطوير والجودة بوجه عام.

ولتحقيق أهداف الخطة الاستراتيجية لجامعة الباحة فان قسم المناهج وطرق التدريس يعتبر أحد الأقسام المساندة وذو الأهمية العالية في كلية التربية والذي يسعى إلى الاسهام في التطوير المستمر فيما يقدمه القسم كخدمة مجتمعية من خلال برنامج صناعة التميز في التدريب الميداني لمعلمي المستقبل في التخصصات المختلفة وكذلك برنامج الماجستير للتخصصات المعتمدة في هذا القسم. ويجدر بالذكر مراعاة خطة القسم للمرونة في تعديل وتطوير البرامج استجابة للمعوقات والتغيرات المختلفة.

وتتضمن الخطة الاستراتيجية المجالات التالية

١- مجال اعداد المعلم في التخصصات المختلفة.  

٢- مجال المنهج وتطويره.

٣- مجال مداخل واستراتيجيات التدريس في التخصصات المعتمدة بالقسم.

٤- مجال الأبحاث التربوية والتدريب التربوي

الرؤية:

يتطلع قسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية، جامعة الباحة، لأن يكون متميزاً في مجال إعداد المعلم، ورائداً في مجال المناهج وطرق التدريس والأبحاث التربوية ذات العلاقة، ومواكباً لاحتياجات المجتمع وتحقيق التشاركية معه.

الرسالة:

تقديم برامج تربوية رائدة في مجال المناهج و طرق التدريس، وإعداد المعلمين و تأهيلهم، من خلال برامج وخطط تعليمية وبحوث علمية وورش عمل مهنية متميزة في مرحلة البكالوريوس و الدبلوم التربوي والماجستير في المناهج وطرق التدريس المختلفة للحصول على كفاءات عالية تخدم المجتمع و تلبي احتياجاته، وتخطيط وتنفيذ البرامج الأكاديمية والمهنية والبحثية  لتطوير الكوادر التربوية المؤهلة للتدريس والتعاون مع المؤسسات التربوية داخل الجامعة و خارجها.

القيم والأهداف التربوية :

يقوم القسم بجميع أعضائه بالعمل بروح الفريق الواحد ضمن بيئة يسودها الاحترام والتقدير المتبادل شعارهم التعاون والسعي الجاد نحو التطوير والتقدم وخدمة الجامعة والمجتمع والتفاعل مع مؤسساته لتحقيق الرسالة التربوية وتحقيق الأهداف التربوية التالية:

إكساب المتعلمين المعارف والخبرات والمهارات والنظريات المتعلقة في مجال المناهج و طرق التدريس.
تدريب المتعلمين على مهارات البحث العلمي الحديثة  وتنميتها في جميع المراحل التعليمية ومختلف البرامج والتخصصات في مجال المناهج وطرق التدريس.
إكساب المتعلمين اتجاهات إيجابية نحو مهنة التعليم .
تحقيق التميز في خدمة المجتمع في مجال المناهج و طرق التدريس.
تنمية مهارات طلاب التربية العملية في مختلف التخصصات وتحسين كفاياتهم المهنية لجميع المراحل التعليمية.
مواكبة متطلبات تحقيق رؤية الكلية ورؤية الجامعة بالتميز والريادة للوصول نحو العالمية .
إعداد المعلمين و تأهيلهم تربوياً  قبل و أثناء الخدمة لسد حاجات المجتمع في مجال المناهج و طرق التدريس.
تطوير الخطط و المقررات والبرامج التعليمية دورياً بما يتلاءم مع متطلبات العصر الحديث.
تحفيز أعضاء القسم لمواصلة تأليف الأعمال والمشاريع البحثية العلمية في مجال المناهج وطرق التدريس.
تطوير المناهج والبرامج التعليمية وفقاً لمعايير الجودة العالمية القائمة على أسس المعرفة المتجددة.
تقديم الدورات التدريبية و البرامج الإشرافية  والاستشارات التربوية داخل محيط الجامعة ولمؤسسات المجتمع المختلفة الخارجية.
متابعة تطوير أساليب البحث العلمي المتعلقة في مجال المناهج وطرق التدريس .

الأهداف الاستراتيجية والخطط والبرامج التنفيذية للقسم:

يسعى القسم لمواكبة الخطة الاستراتيجية للكلية وذلك من خلال تحقيق الأهداف المتعلقة بمجالات القسم السابقة كما يلي:

١- تقويم وتطوير برامج إعداد المعلم لمراحل التعليم المختلفة في ضوء معايير الجودة وتحسين الأداء وذلك من خلال :

عمل دراسة تقويمية للبرامج الحالية.
عقد ورشة عمل لأعضاء القسم لمناقشة أسس تقويم وتطوير برامج اعدا المعلم في ضوء معايير الجودة وتحسين الأداء ودراسة برامج اعداد المعلم وتطويره في الجامعات العالمية لعقد المقارنة وكشف الفجوات ومدى أوجه القصور.
تكثيف وتوجيه بعض الأبحاث التربوية لأعضاء القسم وطلاب الدراسات العليا لتناول برامج تطوير المعلم وتطبيق الأبحاث ميدانياً لبناء إطار مفاهيمي للبرامج المقترحة.
وضع إطار عام لبرامج اعداد المعلم المتوقعة في ضوء الامكانات المتاحة.
التجريب لأحد البرامج ورصد النتائج مع المتابعة والتعديل والتطوير.

٢- تقويم وتطوير مناهج ومفردات المقررات المختلفة في ضوء معايير الجودة وتحسين الأداء من خلال:

مراجعة مفردات المقررات الحالية وتقويم ملاءمتها لمعايير الجودة.
تكوين لجان تخصصية في التخصصات المختلفة للاطلاع على أنسب الطرق لتطوير المقررات الحالية وتقويمها داخلياً وخارجياً.
عرض المفردات على محكمين متخصصين للتحكيم.
الاستجابة لتعديلات المحكمين المقترحة وبناء المفردات بما يتلاءم مع المعايير المقترحة.

٣- تقويم مداخل وطرق التدريس المختلفة في ضوء معايير الجودة وتحسين الأداء من خلال:

توجيه الاهتمام نحو مداخل وطرق التدريس التي تعتمد مشاركة المتعلم.
عقد الورش لتوضيح خصائص الطرق التدريس الحديثة.
توجيه أبحاث الدراسات العليا نحو مداخل وطرق التدريس الحديثة ودراسة معوقات تطبيقها في مدارس التعليم العام والعالي.
عقد دورات تدريبية تستهدف أعضاء الهيئة التدريسية بالجامعة لتفعيل أهمية المداخل وطرق التدريس الحديثة بشكل أوسع.
اعداد نماذج توظف فيها تلك المداخل والاستراتيجيات والطرق.
تقويم فاعلية النماذج.

٤- تقويم وتطوير الأبحاث التربوية بالقسم في ضوء معايير الجودة وتحسين الأداء من خلال:

استحداث بيت خبرة للأبحاث والاستشارات التربوية والذي يعتبر حجر أساس لتطوير البحث العلمي.
سيقدم بيت الخبرة بإذن الله مجموعة من (1) الاستشارات، و(2) الخدمات، و(3) التدريب للباحثين (أعضاء هيئة تدريس-طلاب دراسات عليا)، والتي ستُستهم في تنمية معارفهم ومهاراتهم فيما يتصل بتصميم وتنفيذ وتقويم البحوث التربوية.

 

والله ولي التوفيق،،،