نظرا لما تشهده بلادنا من تطورات علمية وتقنية سريعة فإن هناك حاجة ماسة إلى قوة بشرية متخصصة لدفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية إلى الأمام بحيث تشمل جميع مناطق المملكة.

    ولما كانت كلية العلوم إحدى ركائز التنمية الاقتصادية والتعليمية والاجتماعية والإعلامية ، فقد ركزت خطط التنمية على استخدام تلك العلوم والتقنيات واعتبارها واحدة من الإستراتيجيات المهمة للدولة لتدعيم مسيرة التنمية الشاملة للبلاد والعمل على اللحاق بالتطور العلمي الهائل في هذا الميدان .

   ولقد تمت الموافقة على افتتاح كلية للعلوم بجامعة الباحة عام 1427 هـ للإسهام بفعالية في توسيع قاعدة التعليم العالي في مناطق المملكة في مجالات العلوم الأساسية والحاسب الآلي وتقنيات المعلومات وبما يلبي أيضا احتياجات سوق العمل في قطاعيه الحكومي والخاص.

    بدأت الكلية قبول الدفعة الأولى بنين في العام الجامعي        1427/ 1428 هـ بأربعة أقسام هي (الفيزياء, الرياضيات , علوم الحاسب الآلي , نظم المعلومات).

    في العام الجامعي 1428/ 1429هـ تم قبول الدفعة الأولى طالبات في أقسام علوم الحاسب الآلي ونظم المعلوماتوالرياضيات.

    وفي العام الجامعي 1431/1430هـ تم تفعيل القبول في جميع أقسام الكلية (الأحياء، الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء، علوم الحاسب الآلي ، نظم المعلومات) للطلاب والطالبات.

    في العام الجامعي 1434/1433هـ تم إفتتاح كلية علوم الحاسب ونظم المعلومات وتوقف القبول في قسمي علوم الحاسب الآلي ونظم المعلومات في كلية العلوم.

    يوجد حالياً في كلية العلوم في جامعة الباحة برامج دراسية متطورة في أربعة أقسام  رئيسية هي: قسم الأحياء، قسم الرياضيات، قسم الفيزياء، وقسم الكيمياء، لإعداد خريجين مؤهلين للعمل في مؤسسات القطاعين العام والخاص، ومواصلة الدراسات العليا في هذه التخصصات العلمية.

    تم إعداد خطط دراسية متطورة لتزويد الطلبة بالمهارات والمعرفة العلمية والعملية مع التركيز على استخدام التقنيات الحديثة.

    تسعى الكلية لتطوير برامجها بالتعاون مع أفضل الجامعات العالمية لتواكب التغيرات التي تجري في مجالات التخصصات المختلفة التي تقدمها. كما قامت الكلية بتوقيع اتفاقية تعاون مع جامعة ابسالا بدولة السويد لتنفيذ برامج للدراسات العليا في كل من الرياضيات والحاسب الآلي والكيمياء والفيزياء والأحياء.

الرؤية

*    التميّز في برامج العلوم الأساسية (الأحياء، الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء) بما يخدم احتياجات المجتمع التعليمية والبحثية.

الرسالة

*    تقديم برامج تعليمية متميزة في العلوم الطبيعية من خلال تعميق البحث العلمي والتعاون مع جامعات عالمية مرموقة واستقطاب أعضاء هيئة تدريس متخصصين ومتميزين لإعداد خريجين مؤهلين بالمهارات العلمية والعملية وفق المعايير العالمية.

أهداف الكلية

تهدف كلية العلوم إلى:

*        ترسيخ مفاهيم الفكر الإسلامي في تخصصات العلوم الأساسية.

*        تقديم برامج متميزة في مجالات العلوم الأساسية لتلبية حاجة السوق المحلي والإقليمي.

*   تدريب وإعداد الطلاب للعمل بفاعلية في جميع المؤسسات وتزويدهم بالمعرفة والوسائل والأدوات النظرية والمهارات التي يحتاجونها في مجال العلوم الأساسية.

*        بناء علاقات عمل متينة مع القطاعين العام والخاص.

*        المساهمة الفاعلة في خطة التنمية في المملكة العربية السعودية. 

*       المساهمة في خدمة المجتمع من خلال تقديم الأبحاث التطبيقية والاستشارات العلمية.

*      السعي لبناء علاقات أكاديمية وبحثية مع الجامعات المحلية والعالمية.

*       انشاء مركز بحثي متميز يخدم جميع التخصصات العلمية.

*        تهيئة خريجي كلية العلوم لمواصلة الدراسات العليا في العلوم الأساسية.

نظام الدراسة

*    تسير الدراسة في كلية العلوم وفق نظام المستويات وتتبني نظام الساعات المعتمدة في التدريس موزعة على مدى أربع سنوات (ثمانية فصول دراسية).

لغة التدريس

تعتمد كلية العلوم اللغة الانجليزية في تدريس المقررات الدراسية.