يعتبر البحث العلمي من الوظائف الأساسية للجامعة ويعتبر ركيزة أساسية جنبا الى جنب مع التعليم وخدمة المجتمع، وتولي جامعة الباحة البحث العلمي عناية خاصة فهو السبيل لرفع مستواها العلمي وخدمة المجتمع السعودي بشكل خاص، والمجتمع العربي بشكل عام، وزيادة المعرفة الإنسانية.
وترى جامعة الباحة أن البحث العلمي جزءاً هاماً من عمل أعضاء هيئة التدريس فيها. كما تلتزم جامعة الباحة بتوفير الجو الملائم والإمكانات اللازمة للنهوض بالبحث العلمي، وتسعى جاهدة لتوفير الأماكن والأجهزة والخدمات المكتبية، وأية متطلبات أخرى للبحث العلمي. وتدعم جامعة الباحة جميع أنواع البحث العلمي، مع العناية بالبحوث العلمية التي تخدم أهدافها.

وكلية العلوم هي احدى الكليات الأساسية في جامعة الباحة والتي تسعى الى تحقيق رؤيتها ورؤية الجامعة وتطلعاتها المستقبلية لتصبح  احدى الجامعات المتميزة في البحث العلمي لتحتل مكانة مرموقة بين الجامعات المحلية والإقليمية والعالمية.  وعليه فلا بد من تذليل كافة الصعاب وحل المشكلات التي تواجه البحث العلمي في الجامعة وإيجاد البيئة الحقيقية المناسبة لتحفيز البحث العلمي لتلبية احتياجات المجتمع وخطط التنمية ورؤية المملكة 2030 وذلك من خلال توفير الوسائل والامكانيات اللازمة لذلك.

كما تهتم الوكالة بمجالات البحث العلمي المتعلقة بأقسام الكلية (الأحياء،الكيمياء،الرياضيات والفيزياء)  وذلك بتطوير برامج الدراسات العليا  ووحدة البحوث من خلال التعاون مع جامعة أبسالا السويديه والتي تعد من أفضل مائة جامعة في العالم كما تعمل الوحدة على مد جسور التواصل المثمر بين الباحثين في الكلية وعمادة البحث العلمي ومراكز الأبحاث المختلفة في الجامعة للاستفادة من الخبرات المتوفرة بها، وكذلك الحصول على الدعم بكافة أشكاله.

إن من أولويات وكالة الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي الاهتمام بشئون المبتعثين من منسوبي الكلية ومتابعة معاملاتهم وأوضاعهم منذ بداية تقديمهم لطلبات الابتعاث إلى أن يعودوا بحمد الله وشكره إلى الوطن سالمين حاملين معهم الدرجات العلمية المشرفة والتأهيل المناسب ليتولوا المهام المتوقعة منهم.

إن الدعم غير المحدود الذي تلقته الجامعة ــ ومازالت تتلقاه ــ من خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين ـــ حفظهما الله ـــ وتوجيهات معالي وزير التعليم، ومعالي مدير الجامعة بالارتقاء بمستوى الدراسات العليا والبحث العلمي, لهو الحافز الأساس الذي تفخر الوكالة ومنسوبوها بمسؤولية تنفيذه. وتطمح الوكالة إلى أن تسهم بفاعلية في بناء مجتمع واقتصاد معرفيين يقودهما الابتكاربهدف تقديم حلول ثابتة في المدى البعيد، للنهوض بالنمو الاقتصادي ومستوى المعيشة لأفراد المجتمع ،من خلال تنويع مصادر الدخل، وإيجاد فرص وظيفية للحد من ظاهرة البطالة.

 وكيل الدراسات العليا ولبحث العلمي بكلية العلوم

د. صالح بخيت الغامدي

السيرة الذاتية