أنشئت جامعة الباحة بالمرسوم الملكي الكريم رقم 9682 /م بتاريخ 1426/5/8 هـ وقد أنشئت الكلية مع نشأة الجامعة في عام 1427/1426هــ.

وتشهد الآن المملكة العربية السعودية دعماً كبيراً واهتماماً عظيماً بالتعليم والبحث العلمي، وقد تجلى ذلك في صور عديدة من أبرزها الأمر بإنشاء المزيد من الجامعات والكليات المختلفة في جميع مناطق المملكة العربية السعودية، وذلك من أجل النهوض بأبناء هذا الوطن على كافة المناحي لدفع عملية التنمية المستدامة للوصول إلى التميز والريادة بين البلدان الإقليمية والعالمية.

وتعد كلية الهندسة بجامعة الباحة واحدة من تلك المكرمات التي تحققت لأبناء هذا الوطن في عهد خادم  الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، حفظه الله. وبسعي حثيث من معالي مدير جامعة الباحة الدكتور سعد بن محمد الحريقي، وفقه الله.

تقبل الكلية في الوقت الحالي طلاب فقط، ويدرس بها الآن ما يقرب من 1400 طالب بالتخصصات العلمية المختلفة. وتعتبر كلية الهندسة بجامعة الباحة إحدى الكليات الرائدة التي تقدم خدماتها التعليمية ليس لمنطقة الباحة فقط وإنما لجميع أنحاء المملكة وبها خمسة برامج دراسية تمنح درجة البكالوريوس في هندسة الحاسبات والهندسة المدنية والهندسة المعمارية والهندسة الكهربائية والهندسة الميكانيكية وسوف تحتفل الكلية بأول خريجيها هذا العام إن شاء الله. وتم الاتفاق مع جامعات عالمية لتنسيق الخطط الدراسية للأقسام المختلفة وفق المعايير الدولية للاعتماد والجودة ولتكون الدراسة لمدة أربع سنوات فقط. وتسعى الكلية جاهدةً إلى ترسيخ العلوم الهندسية لدى الطلاب وذلك من خلال الخطط الدراسية لمرحلة البكالوريوس والتي يتم تطويرها لتواكب متطلبات سوق العمل.

الكلية بها 19 معملاً تخدم البرامج المختلفة بالكلية و20 فصلاً  دراسياً  مجهزة بالكامل بأجهزة عرض و7 استوديوهات للرسم الهندسي والمعماري ومعملين مجهزين للحاسب الآلي ومعملين مجهزين للغة الإنجليزية بالإضافة إلى 45 مكتباً بما فيها مكاتب أعضاء هيئة التدريس. ويبلغ عدد أعضاء هيئة التدريس الآن 48 عضواً مابين أستاذ وأستاذ مشارك وأستاذ مساعد ومحاضر بالإضافة إلى الهيئة المعاونة لأعضاء هيئة التدريس.