مقدمة

       يعتبر الإرشاد الأكاديمي ركيزة من ركائز التعليم الجامعي في المملكة، حيث أنه يهدف إلى توجيه الطلبة للحصول على أفضل النتائج والتكيف مع البيئة الجامعية واغتنام الفرص المتاحة لهم، عن طريق تزويدهم بالمهارات الأكاديمية التي ترفع من مستوى تحصيلهم العلمي. ونظراً لأهمية الإرشاد الأكاديمي في الكليات فإنه يتعين تشكيل وحدة أو لجنة تكون متخصصة بالدعم والإرشاد الأكاديمي.

مهام المرشد الأكاديمي:

  1.  الإلمام بمواعيد التسجيل والحذف والإضافة المعلنة من قبل إدارة القبول والتسجيل.
  2.  معرفة الخطة الدراسية للكلية ومتطلبات التخرج للطلبة
  3. التأكد من موافقة جدول الطالب أو الطالبة مع الخطة الدراسية للكلية.
  4.  إعداد وتحديث ملف سجل الإرشاد الأكاديمي لكل طالب أو طالبة حيث يقوم المرشد بفتح ملف خاص لكل طالب أو طالبة بالمجموعة يشمل المواد المسجلة ومستوى درجات الطالب أو الطالبة فيها، ومشتملاً على المعدل التراكمي وكذلك محاضر الاجتماعات الدورية بين المرشد والطالب أو الطالبة بالإضافة إلى أي تقارير أو إنذارات موجهه من مقرر المادة والتي من خلالها يمكن تقييم مستوى الطالب أو الطالبة.
  5.  مناقشة الخيارات المناسبة للطالب أو الطالبة في بداية الفصل ، من تسجيل أو حذف مقررات، رفع معدل، اختيار تخصص الخ.
  6.  تنظيم مقابلات دورية مرة على الأقل عند بداية كل فصل دراسي مع كل طالب أو طالبة من الطلبة الذين يشرف عليهم بهدف التعرف على أداء الطلبة في الفصل المنصرم.
  7. حث الطالب أو الطالبة وتشجيعه على المزيد من الاجتهاد والثناء عليه إذا كان متميزاً في بعض المقررات.
  8.  مناقشة الصعاب إن وجدت والبحث عن الحلول المناسبة.
  9. تقديم العون للطالب أو الطالبة في حالة وجود صعوبة في تسجيل أو تعارض بعض المواد.
  10.  المتابعة الدقيقة لتحصيل الطالب أو الطالبة العلمي في المواد المسجل فيها وكتابة تقارير دورية وإرفاقها في الملف الخاص بالطالب أو الطالبة.
  11. مخاطبة أعضاء هيئة التدريس إذا كان مستوى الطالب أو الطالبة متدنياً.
  12.  في حالة عدم مواظبة الطالب أو ضعف مستواه التحصيلي، يقوم المرشد بتكثيف اللقاءات الدورية ومناقشة الطالب أو الطالبة بشكل دقيق عن الأسباب ومحاولة حلها أو الرفع بها إلى لجنة الإرشاد الأكاديمي.
  13. اكتشاف المواهب لدى الطالب أو الطالبة وتنميتها.
  14.  حث الطالب أو الطالبة على المشاركة في الأنشطة الأكاديمية والأنشطة اللاصفية.
  15.  التأكد بأن الطالب أو الطالبة يسير في دراسته وفق المتطلبات للمواد.
  16.  يكون دور المرشد كمستشار اجتماعي ووظيفي للطالب أو الطالبة لمعرفة ظروفه أو ظروفها الاجتماعية والمساعدة على استقرارها أو مستقبل الطالب أو الطالبة الوظيفي والمساهمة في فتح آفاق فرص العمل له أو لها أو التدريب أو مواصلة الدراسة العليا.
  17.  تخصيص المرشد الأكاديمي والمرشدة الأكاديمية ساعات مكتبية لمقابلة الطلاب أو الطالبات في مكتبه أو مكتبها لمناقشة المشاكل التي تواجههم أو تواجههن أثناء الدراسة.
  18.  تعريف الطلبة بأهداف الكلية ورسالتها، وبرامجها التعليمية، وأقسامها العلمية، ومجالات عمل الخريجين، وأوجه الرعاية والخدمات التي توفرها لطلبتها، كما يتم تبصيرهم وتوجيههم لاختيار التخصصات المناسبة التي تلائم قدراتهم وإمكاناتهم.
  19.  رفع تقرير دوري عن أداء الطلبة لوحدة الدعم والإرشاد الأكاديمي) قبيل نهاية الفصل الدراسي .(يشمل التقرير الأداء الأكاديمي للطالب أو الطالبة) أحسن أم أسوأ من السابق والإجراءات التي تمت لمعالجة الأداء الأسوأ
  20. رفع تقرير عن المشاكل التي تحتاج إلى تدخل اللجنة الأكاديمية أو إدارة الكلية.
  21.  حث الطلاب والطالبات وتشجيعهم على الاستفادة من المكتبة وإدارة الوقت بفعالية.
  22.  تشجيع الطلاب والطالبات على المذاكرة كمجموعات والاستفادة من أقرانهم.
  23.  يفضل عدم تغيير المرشد الأكاديمي للطالب أو الطالبة منذ التحاقه بالكلية حتى تخرجه.

الإرشاد الأكاديمي بشطر الطلاب

م

الاســـــــــم

الوظيفة

بريد إلكتروني

1

د. معوض محمد الخولي

رئيس وحدة الإرشاد الأكاديمي

elkholy1969@yahoo.com

2

 

مسئول الإرشاد الأكاديمي بقسم اللغة العربية وآدابها

 

3

 

مسئول الإرشاد الأكاديمي بقسم اللغات الأجنبية (قسم اللغة الإنجليزية)

 

4

د.إبراهيم طه عبدالقادر

منسق القبول والتسجيل

Proftahaa@hotmail.com

 

          الإرشاد الأكاديمي بشطر الطالبات

م الاسم الوظيفة تحويلة المكتب
1 د.فاطمة محمد ابراهيم المسؤولة بقسم اللغة العربية وآدابها 169
2 أ.رحاب عبدالسلام السنوسي المسؤولة بقسم اللغة الإنجليزية 169
3 أ.سارة صالح عوض منسقة القبول والتسجيل 155