الإدارة القانونية هي الجهة المنوط بها إبداء الرأي والمشورة لكافة الجهات والإدارات بالجامعة بشأن مدى صحة تطبيق الأنظمة واللوائح والتعليمات ، وتتبع مباشرة معالي مدير الجامعة . وقد تم اعتماد اسم (الإدارة القانونية) ضمن التشكيلات الإدارية للجامعة اعتباراً من ميزانية العام المالي 1428/1429هـ ، وقبل هذا التاريخ كانت هناك هيئة استشارية ملحقة بمكتب معالي مدير الجامعة لإبداء الرأي النظامي فما يحال إليها من معاملات . وقد صدر  قرار  معالي مدير الجامعة رقم 25719 وتاريخ 28/10/2009م القاضي بتكليف الأستاذ/ عمير بن محمد العمري مدير للإدارة القانونية بالجامعة.وتشكل الإدارة القانونية من عدد من المستشارين المتخصصين في مجال الدراسات القانونية والأنظمة وذلك للعمل على إنجاز الأعمال في حدود النظم واللوائح والتعليمات فضلاً عن القيام بإبداء الآراء في حدود تلك النظم واللوائح كما تضم نخبة من الموظفين الإداريين لإنجاز الأعمال الإدارية والسكرتارية والنسخ برئاسة مدير الإدارة القانونية .

- المهام والأعمال التي تقوم بها الإدارة :

1-إبداء الرأي النظامي فيما يحال إليه من مدير الجامعة ووكلائها من موضوعات تتعلق بتطبيق الأنظمة واللوائح .

2-دراسة محاضر مجالس الكليات والمجالس الأخرى وإبداء الملاحظات النظامية لعرضها على مدير الجامعة .

3-دراسة ما ينسب لمنسوبي الجامعة من خروج على الأنظمة واللوائح والتعليمات وإبداء الرأي النظامي بشأنها .

4-دراسة وإبداء الرأي القانوني في التظلمات المقدمة من منسوبي الجامعة أو غيرهم

5-مراجعة الصياغة النظامية للعقود والاتفاقيات التي تبرمها الجامعة .

6-المراجعة النظامية للمذكرات التي تعرض على مجلس الجامعة ومجلس التعليم العالي عند الطلب.

7-مراجعة مشروعات الأنظمة واللوائح من الناحية القانونية ووضع الصياغة اللازمة لها وكذلك اقتراح مشروعات الأنظمة واللوائح التي تؤدي إلى تحقيق أهداف الجامعة.

8-تمثيل الجامعة أمام الجهات القضائية وغيرها من الجهات الأخرى في جميع القضايا والمسائل التي تكون الجامعة طرفاً فيها .

9-الاشتراك في لجان التحقيقات التأديبية التي تجرى مع منسوبي الجامعة عند الطلب .

10-الاشتراك في متابعة التحقيقات التي تكون الجامعة أو أحد العاملين بها طرفاً فيها والمتصلة بممارسة الجامعة لنشاطها لدى الجهات التي تجريها ورفع تقرير بذلك لمدير الجامعة .

11-  العمل على إعداد مجموعة قانونية لأنظمة ولوائح الجامعة طبقاً لآخر تعديلات طرأت عليها.

12-  رفع تقرير سنوي عن إنجازات الإدارة .

-صلاحيات الإدارات القانونية في الجامعات :

1-  الإشراف الإداري على أعمال الإدارة ومنسوبيها ، واقتراح الوسائل والسبل     التي تساهم في فاعلية العمل بالإدارة .

2-  الموافقة على منح الإجازات الاضطرارية والعادية لموظفي الإدارة القانونية .

3-الإبلاغ عن مباشرة منسوبي الإدارة للعمل وتزويد إدارة المتابعة بصورة من ذلك، وكذلك إخطار إدارة المتابعة بحالات التأخير والغياب وترك العمل لاتخاذ ما يلزم نظاماً.

4-  إعداد تقاويم الأداء الوظيفي الخاصة بمنسوبي الإدارة .

5-الاتصال المباشر بالإدارات والمصالح الحكومية وغيرها من الجهات فيما يدخل في اختصاصه مع مراعاة المستوى الوظيفي .