إن جامعة الباحة ومنذ نشأتها تدرك ضرورة التأكيد على أهمية البحث العلمي ودعم مختلف الأنشطة الرافدة له في إطار أننا نعيش في عصر صناعة المعرفة وعصر الاقتصاديات المعتمدة على قوة المعرفة فيها، وتجسد هذا الادراك بجملة إجراءات اتخذتها الجامعة كان اهمها: أن رؤية ورسالة الجامعة تؤكد على إجراء البحوث العلمية المتميزة التي تخدم احتياجات التنمية الوطنية ، كما تؤكد فلسفة الجامعة على الريادة في إجراء البحوث المتخصصة التي تلبي احتياجات المجتمع المحلي.

تلا هذا الجهد تأسيس عمادة البحث العلمي بالجامعة حيث يؤكد قرار الإنشاء على مسؤولية العمادة مسؤولية الزامية واخلاقية لتنظيم جميع أنشطة البحث العلمي وتأطيرها بشكل يخدم فلسفة الجامعة ومتطلبات المجتمع المحلي والإشراف على دعم البحوث العلمية كوسيلة للتنمية والتقدم.

إن عمادة البحث العلمي تدرك أهمية دورها في دعم تنافسية الجامعة بين الجامعات الأخرى محلياً ودولياً وتعي تمام الوعي أهمية مساهمتها في تميز الجامعة.

 وتحمل عمادة البحث العلمي على كاهلها مسؤولية:

1- رسم الاستراتيجيات ووضع السياسات المتعلقة بمختلف أنشطة البحث العلمي بما يسهم في رفعة وتقدم الجامعة وخدمه لضمان جودة الأداء فيها.

2- وضع الإجراءات المتعلقة بدعم وتمويل المشاريع البحثية وقف اولويات خدمة المجتمع المحلي والجامعة والإشراف على تنفيذ هذه الإجراءات بشكل فعال.

3- طرح المبادرات وإقامة الندوات التي تسهم في تحقيق رؤية ورسالة العمادة وضمن منظومة قيمية منسجمة مع رؤية ورسالة الجامعة.

إننا في العمادة نتطلع قدماً لمواصلة تطوير خدماتنا لتلبية جميع تحديات الغد ونسعى لتأمين المعرفة التي تمكن أبنائنا الطلاب وأعضاء هيئة التدريس وأفراد المجتمع المحلي من تجاوز هذه التحديات والانطلاق لأفق سقفه السماء.

عميد البحث العلمي

د. عبدالله الاكلبي